Close

Istefada

تحميل كتاِب الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية pdf

 

الأستاذ الدكتور يادكار لطيف الشهرزوري، أستاذ النقد الحديث والسرديات في قسم اللغة العربية – كلية اللغات – جامعة صلاح الدين – أربيل. إقليم كردستان – العراق
 المؤلفات:
– له ثلاثة عشر كتاباً باللغة العربية والكردية، فضلاً عن ثلاثة كتب مشتركة، منها:
– 1-جماليات التلقي في السرد القرآني. دار الزمان. دمشق. 2010.
– 2-المفاتيح الشعرية – قراءة أسلوبية في شعر بشار بن برد. دار الزمان. دمشق. 2012.
– 3-الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية – قصيدة جذر السوسن لأدونيس ميداناً تطبيقياً. دار الزمان. دمشق. 2015.
– 4-السرديات المعاصرة من قبل الحداثة إلى بعد ما بعد الحداثة – ثورة الخيال السردي. دار الزمان.
– دمشق. 2018.
– 5-الإنسان الفاعل في القرآن. باللغة الكردية، دار محوي، أربيل، إقليم كردستان العراق. 2018.
– 6-العرفان والحياة – منظور تأويلي لشعر محوي. (باللغة الكردية)، دار ريدار، أربيل، إقليم كردستان العراق. 2020.
– 7- نظريات التلقي من جمالية التلقي إلى نقد استجابة القارئ. (باللغة الكردية)، مؤسسة كلاويز، إقليم كردستان العراق، 2010.
– 8- كتاب جماعي بعنوان: روايات تحسين كرمياني من غواية القراءة إلى تجليات المنهج، دار السطور، بغداد، 2018.
– 9- كتاب جماعي بعنوان: فتنة السرد وحضور المسرود – قراءات في رواية سعد محمد رحيم (ظلال جسد ضفاف الرغبة)، دار نينوى، دمشق، 2019.
– 10- المصطلح في العربية: القضايا والآفاق، دار كنوز المعرفة – الأردن، 2020.
11-نقد العقل الراكد – قراءة في مشروع مسعود محمّد الفكري دار الابتكار – الأردن 2021
12-من الغياب إلى الاغتراب – دراسات نقدية داخل كثافات نصية. دار الابتكار – الأردن 2021
يهدف الباحث في كتابه إلى تشخيص دور الفلسفات الكبيرة، والنظريات الجادة في تجديد مسارات الفكر والأدب والنقد، وحاول الاستدلال على ذلك بإبراز المحاور الظاهراتية التي تبنتها الحركة النقدية بمناهجها المختلفة، وذلك عن طريق فصل تنظيري وآخر تطبيقي. كما أنّ البحث بحد ذاته نافذة جديدة، يمكّن القارئ من الاطلاع على المناهج النقدية برؤية مغايرة، ومن زاوية مختلفة ، فيقف على أصولها ومقوماتها، وهذا أمر يجعل فهم المناهج النقدية أسهل، واستيعابها أسلس، وتوظيفها أنجع.
هناك تشابه كبير بين طريقة عرضي للموضوع، مع طريقة عرض الأحداث في الروايات الحديثة، إذ اعتمد الباحث على تبئيرات متعددة وزوايا مختلفة لعرض المادة وغربلة المعلومات، فيجد القارئ أنّ هناك معلومات تامة في بعض المباحث، وهناك معلومات أقل، كما يجد إشارات وإضاءات في أماكن أخرى، وكل ذلك حسب سياق العرض، وحاجة المادة إلى التوضيح، كما تلتقي طريقة العرض أيضاً، بأسلوب التواتر في السردية، فهناك موضوع (حدث) واحد تكرر (عبر زوايا مختلفة، وتفاصيل جديدة) مرات عدة ، وهناك موضوع واحد ذكر مرة واحدة، وهناك عدة موضوعات لخصت في سياق توضيحي واحد، وتساعد كل هذه التبئيرات والتواترات القارئ على لملمة الموضوع، والوقوف على البناء الكلي للعمل.
يتألف البحث من تمهيد وفصلين، اشتمل التمهيد على ثلاثة محاور، أولاً: نشأة الفلسفة الظاهراتية وأصولها، ثانياً: امتداد أفكار هوسرل إلى الحقول المعرفية المتعددة. ثالثاً: الأساس النظري للمقاربات التطبيقية. وجاء الفصل الأول تحت عنوان (الظاهراتية والنقد الأدبي)، وهو متكون من مبحثين، يأتي المبحث الأول: (تأثير الظاهراتية في نشأة المناهج النقدية) في سبعة محاور: أولاً: الظاهراتية ومدرسة النقد الموضوعاتي، ثانياً: الظاهراتية ومدرسة النقد الجديد. ثالثاً: الظاهراتية والنقد المتمركز على النص- الشكلانية والبنيوية. رابعاً: الظاهراتية والتأويلية. ويأتي المحور الخامس للحديث عن دور الظاهراتية في تبلور معالم النقد السيميائي، وخصص المحور السادس لدراسة تأثير الظاهراتية في السردية Narratology، وقد جاء في محورين: الأول: دور الظاهراتية في التمييز بين القصة والخطاب السردي، والثاني: دور الظاهراتية في تمييز (جيرار جينيت) بين حكاية الأحداث وحكاية الأقوال. وتفرّغ المحور السابع لإلقاء الضوء على تأثر جاك دريدا في مشروعه التفكيكي بهوسرل وجادامير. وجاء المبحث الثاني بعنوان: تأثير الظاهراتية في نشأة نظريات التلقي، واشتمل بدوره على محورين: الأول تأثير الظاهراتية في جمالية التلقي، والثاني: تأثير الظاهراتية في نقد استجابة القارئ. أما الفصل الثاني: (النقد الظاهراتي)، فتناول الباحث فيه مفهوم النقد الظاهراتي، وجعل – من أجل توضيح معالم هذا النقد – قصيدة (جذر السوسن) لأدونيس ميداناً تطبيقياً، وقد استقر الفصل على مبحثين وهما: وعي الذات، ووعي الموضوع.
أراد الباحث من مشروعه هذا أن يكون فريداً من نوعه، وذلك عبر ربط المناهج النقدية بأصولها، وتحديد منطلقاتها، إذ الأساس في التلقي والفهم والاستيعاب هو معرفة الأصول، فإذا تسنّى للمتلقي أن يمسك بالخيوط الأساسية للموضوع المطروح، أصبح بإمكانه أن يستوعبه ويتفاعل معه وينطلق بعد ذلك إلى مديات معرفية جديدة. والله من وراء القصد.

مؤلف: أ. د. يادكار لطيف الشهرزوري
قسم: قسم غير محدد
اللغة: العربية
الصفحات: 201
حجم الملف: 72.06 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 26 أبريل 2021

قراءة وتنزيل الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية pdf من موقع مكتبه إستفادة.