تنزيل وتحميل كتاِب أدب الرحلات المعاصر بمنظور ذرائعي PDF برابط مباشر مجاناً
وصف أدب الرحلات المعاصر بمنظور ذرائعي PDF
. عبير خالد يحيي
طبيبة أسنان سورية خريجة جامعة دمشق – كلية طب الأسنان 1990
من مدينة طرطوس في سوريا, مقيمة حاليًا بالإسكندرية في جمهورية مصر العربية .
عضو اتحاد كتاب مصر
إصدارات في الإبداع والنقد:
1 /لملمات / مجموعة قصص مكثفة إصدار دار فلاور القاهرة 2016 منشورة في موقع أمازون ككتاب الكتروني.
2 / عطايا / مجموعة شعرية إصدار دار فلاور القاهرة 2016
3 / رسائل من ماض مهجور / مجموعة قصص قصيرة إصدار دار النوارس الاسكندرية 2016
4 / ليلة نام فيها الأرق / مجموعة قصص قصيرة إصدار دار النابغة طنطا 2018
5 / قصيدة لم تكتمل / مجموعة شعرية إصدارمؤسسة الشريف للكتاب القاهرة 2019
6 / بين حياتين / رواية إصدار دار المفكر العربي القاهرة 2020
7 السياب يموت غدًا/ دراسات ذرائعية لقصائد للشاعر العراقي عبد الجبار الفياض
في العام دار شعلة الإبداع القاهرة 2017
8 أدب الرحلات المعاصر بمنظور ذرائعي/ إصدار دار الحكمة – القاهرة2020
9 قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي/ إصدار دار الحكمة القاهرة – 2020
10 تحليل نقدي في أدب الفانتازيا والخيال العلمي عند المنظر عبد الرزاق عوده الغالبي دراسات ذرائعية للناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي/ إصدار دار المفكر العربي – القاهرة2020
11 الأدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي / إصدار المفكر العربي – القاهرة 2022
أولًا الرواية المعاصرة : تحدّثت الناقدة عن الرواية المعاصرة ومميزاتها, بالمقارنة مع الرواية الكلاسيكية, وبيّنت أن الرواية المعاصرة تقل فيها الشروحات الميلودرامية باختزال الحشو, وقد تلاشت فيها الحبكة بتداعي سيل الوعي, فجاءت الرواية بلا نهاية, وهي, الرواية المعاصرة, تبدو كجملة ناقصة لعدم اكتمال الفكر والإيمان والمجتمع الذي تُكتب فيه الرواية, وهي بالمجمل رواية نفسية مثل روايات هنري جيمس وجيمس جويس, بالنسبة للشخصيات تكون غير مألوفة, وقد يكون القلم أو أي جماد آخر هو من يتكلم أو يقوم بالأفعال, تعالج الرواية المعاصرة قضايا الحب والجنس والزواج بطريقة تعليمية علمية, أي أنها لا تأخذ الجنس كعملية شهوانية, بل تأخذها بطريق تعليم كيفية التعامل مع الجنس الآخر, يعني ثقافة جنسية علمية, كسرت فيها النظرة الفيكتورية المتحفظة للجنس والحب والزواج, تأخذ الرواية المعاصرة كل الثيمات, وتعمل في منطقة التحليل الاجتماعي, وتعبّر عن شعبية البلد الذي تُكتب فيه, والتنويع والتعقيد السائد فيه, كما تدعو المعاصرة إلى الخروج عن المألوف المقولب ببناء, كخروجها عن البناء الفني السردي في السرد, والقافية في الشعر, باستخدام تقنيات جديدة كالحوار الداخلي والخارجي وجريان تيار الوعي النفسي والخطف خلفًا, واستخدام المزج بين المدارس الأدبية.
ثانيًا أدب الرحلة المعاصر:
قدّمته الناقدة وفق التعريف التالي: أدب الرحلات هو نوع من الأدب الذي يصوّر فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان, وتطوّره بتطوّر التكنولوجية ووسائل النقل,
ثالثًا أدب رحلات البحر :
هو نوع من أدب الرحلات تطوّر بتطوّر وسائل السفر, بحيث تقلّصت الزمكانية قليلًا, وأصبح مقتصرًا على نخبة من الناس, إمّا على البحارة أو الطيارين والملّاحين الذين يحبون السفر الدائم, وعندهم شغف الكتابة بالأدب. وفيه ينزاح أدب الرحلة تدريجيًّا من الإخبار نحو أدب الانزياح, فيكتبه أصحابه ببناء فني وبناء جمالي, وقد استُخدمت فيه المدارس الأدبية مثل : الواقعية والرمزية والأدب للمجتمع والأدب للأدب والمدرسة التجريدية والطبيعية والرومانسية ومدارس أخرى, وهو يختلف عن ( أدب البحر) التقليدي الذي تكون ثيمته الرئيسية هي الصراع بين الإنسان والبحر, كرواية( الشيخ والبحر) لأرنست هيمنجواي, أو رواية (الشراع والعاصفة) لحنا مينة.
رابعًا – أدب السفر:
وهو الأدب الذي انبثق من التطور التكنولوجي بشكل إجرائي محتوم بعوامل الطبيعة والتقدم التكنولوجي في السفر والاتصالات, تقلّصت فيه الزمكانية حتى صارت ساعات وأيامًا, وحدث تنوّع داخلي فيه, حيث انفصلت مكانيته عن زمانيته, فتعددت الأمكنة وتقلّص الزمن, وصار الرحّالة مسافرًا بغاية تجارية أو سياسية أو طبية أو سياحية أو شخصية, فيتبدّل الأدب من أدب رحلة إلى أدب سفر لتغيّر السببية ( المقصدية السردية) فيه, فالغاية هنا ( الهجرة والتوطين والمساكنة والعمل….) تبرّر الحدث.
خامسًا أدب الرحلة الديموغرافية:
ينقسم أدب الرحلة إلى جنس أدبي روائي ( يحتوي على بناء فني), وإلى مشاهدات ديمغرافية (عندما يكون خارجًا عن السرد الأدبي).
ونعني بالديموغرافية خروج أدب الرحلة من خيمة العمق الأدبي الخيالي أو الرمزي باتجاه الإخبار, ويختص بهذه الحالة البينية علم الديمغرافيا.
الباب الثاني: دراسات ذرائعية على أنواع أدب الرحلة الثلاث في إطار معاصر
أدب رحلات البحر : روايتا ( بحر أزرق – قمر أبيض), ( النوتي) للكاتب العراقي حسن البحّار
أدب السفر: رواية ( أيام بغداد) للكاتب المصري خليل الجيزاوي
أدب الرحلة الديموغرافية في النص الموازي المعنون ب ( الملتقى) للكاتبة السورية الأمريكية وفاء عرار.
مؤلف: | عبير خالد يحيي |
قسم: | النقد الأدبي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 142 |
حجم الملف: | 1.71 ميجا بايت |
نوع الملف: | |
تاريخ الإنشاء: | 21 أكتوبر 2020 |
قراءة وتنزيل أدب الرحلات المعاصر بمنظور ذرائعي PDF من موقع مكتبه إستفادة.