تنزيل وتحميل كتاِب مجموعة الرسائل المنيرية pdf برابط مباشر مجاناً
وصف مجموعة الرسائل المنيرية pdf
– فهرس المجلد الأول:
===============
الرسالة الأولى- ارشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد للعلامة الصنعاني
عمل المتأخر بتصحيح المتقدم الحديث تقليد أم إجتهاد والخلاف فيه
تعريف الحديث الصحيح- الواجب او الراجح العمل بخبر العدل وقبوله ليس من التقليد
اشتراط السلامة من الشذوذ والعلة لا يمنع انه أجتهاد
تصحيح البخاري تقليد ام اجتهاد
فصل جواز التصحيح للمتاخر كونه مجتهدا فيه
رد القول بحالة الإجتهاد
ضرورة علم اللغة للحديث
فضل علماء الحديث
فصل سهولة الإطلاع والتصحيح
الإجتهاد اليوم عنه فيما سبق
تصحيح الشافعي والبخاري
رد من نفى الاجتهاد المطلق
اختلاف الرأي في التصحيح عمل بالراوية
التوفيق بين رأي مالك وشعبة في ابن اسحاق
اختلاف العلماء في تصحيح الاخبار ناشئ عن الرواة
فصل مصحح الحديث راو فيجب معرفة حاله أيضا
فصل ما يجب في المخبرين بالصحة مزية الصحيحين
مزية الصحيحين
معرفة الحق من أقوال أئمة الجرح والتعديل
القوادح المذهبية لا يلتفت اليها
الاجتهاد موهبة من الله
بيان ما سهل الاجتهاد
شروط الاجتهاد
المتعة وما جاء فيها
قول الشافعي واحمد وأبي حنيفة في أنه لا يقدم على السنة قول أحد
ما التقليد . حقيقته
القول بجوازه
التوقف بتصديق الخبر حتى تقوم البينة
اقامة البينة على المدعي
مكابرة المكابرين وتنعتهم
قبول خبر الآحاد مشروط
سؤال أهل العلم
تأثير كلام الله ورسوله في العامة
حديث اجتهاد الحاكم
كلام الله ورسوله أقرب إلى الافهام
ما جاء في صيام الشك
رد الأئمة لأدلة جواز التقليد
سؤال الصحابة لنسائه صلى الله عليه وسلم
رد أدلة المقلدين
الواجب على كل عبد ما يخصه من الأحكام_ الحكام
الرسالة الثانية_ رفع الريبة عما يجوز وما لا يجوز من الغيبة للشوكاني
جواز الغيبة في ستة مواضع
تحريمها ثابت في الكتاب والسنة والاجماع
لا يحب الله الجهر بالسوء
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
ذهاب الدين بترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
ترجيح أدلة تحريم الغيبة
ما جاء في اغتياب هند لأبي سفيان
حديث خير القرون قرنه
الاخبار بالغيبة عند المشاورة
ذكر المجاهر بالفسق ما جاهر به
حديث (( بئس اخو العشيرة ))
الغيبة ذكر أخاك بما يكره
الرسالة الثالثة – شرح الصدور في تحريم رفع القبور للعلامة الشوكاني
العالم كالجاهل في التكاليف والتعبد
رفع القبور والبناء عليها بدعة منهي عنها
قول الامام يحيى لا باس بالقباب ألخ
طاعة الرسول عليه الصلاة والسلام طاعة الله
النهي عن اتخاذ القبور مساجد
حديث لا تتخذوا قبري وثنا
حديث يا فاطمة بنت محمد لا اغني عنك من الله شيئا
لا نذر في معصية
النحر من أنواع العبادة
لا يقتدي بالعالم إذا خالف الكتاب أو السنة
الرسالة الرابعة- مسائل من علم الأصول للإمام ابن حزم
الموقوف والمرسل لا تقوم بهما حجة برهان البطلان
رواية المجهول – القرآن ينسخ بالقرآن والسنة والسنة تنسخ القرآن والسنة
ما لا يحل قوله في الآية أو في الحديث
الاجماع اليقين بأن جميع الصحابة عرفوا به وقالوا به
ما صح فيه خلاف آخر من الصحابة لم يكن اجماعا- يتعين اجماع أهل عصر على حكم بإجماع الصحابة يوجب القطع بأنه حق وحجة ولا يكون اجماعا
وجوب الرجوع إلى القرآن والسنة
لا يحل القول في الدين بالقياس
الاعتبار معناه التعجب لا القياس
الحجة على إبطاب القياس
ما يضاف على النص للقول بالقياس باطل
حديث افتراق الأمة على بضع وسبعين فرقة
حديث أيها الناس إن الله فرض عليكم الحج فحجوا
الفرض من أفعال النبي ما كان بيانا لأمر- لا يحل اتباع شريعة نبي قبل نبينا محمد صلى لله عليه وسلم
حديث أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي
من قلد عالما لم يطع الله ولا رسوله
الرأي والقياس ظن والظن باطل
ضعيف الحديث أقوم من الرأي
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر
الرسالة الخامسة – مسالة القدر للإمام ابن تيمية
الرسالة السادسة – عقيدة السلف وأصحاب الحديث للصابوني
عقيدة أصحاب الحديث
قول أهل الحديث في صفات الله عز وجل – عقيدتهم في القرآن
تكفيرهم من قال بخلق القرآن
قولهم في آية (( الرحمن على العرش استوى))
ما جاء في تفسير الإستواء
حديث ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة ألخ
النزول بلا كيف – (( إن الله يمهل حتى أذا كان ثلث الليل ألخ))
ذكر أخبار ثابتة في نزول الرب من غير صفة كيفية النزول مع اثبات النزول
حديث (( انكم تنظرون إلى ربكم الخ ))
قصة صبيغ بن عثل مع عمر بن الخطاب
أحاديث الصفات والرؤنة
الحديث الطويل (( لكل شيئ شرف وأشراف المجالس ما استقبل به القبلة الخ
الايمان بالحوض والكوثر والرؤية
الايمان قول وعمل ومعرفة
تكفير تارك الصلاة عمدا
اعتقاد أن الخير والشر بقضاء الله وقدره
عواقب العباد مبهمة
العشرة المبشرون بالجنة
الصلاة خلف البر والفاجر
لكل مخلوق أجل – وسوسة الشيطان للآدميين
من علامات اهل البدع تجنبهم سماع الحديث
قلة العلم من علامات الساعة
الرسالة السابعة – تحذير اهل الايمان عن الحكم بغير ما انزل الرحمن
بيان أعظم أسباب التاخر
ترك الوحي السماوي والتمسك بالقوانين
الحاجة إلى الشريعة ضرورية جدا
الشرع المنزل والشرع المؤول والشرع المبدل
دين الأنبياء كلهم الاسلام
ما جاء في معنى (( وما كنا معذبين )) الآية
لا يخل النار من لا ذنب له – لا يدخلها إلا من قامت عليه الحجة بالرسل – الاعتياض عن القانون السماوي بالقانون الأرضي
الدعوة إلى القانون الموضوع خروج عن طاعة الله عز وجل – لا عذر لمن ضل وحسب نفسه مهتديا
وجوب التقيد بالأحكام المنزلة
تفسير (( الطاغوت )) – (( لا تجتمع أمتي على ضلالة))
حال الصحابة وحالنا – (( إن تنصروا الله ينصركم ))
التحذير عن اتباع غير ما أنزل الله
اتباع الاهواء منهي عنه – وسبب للاصابة بالشدائد والبلاء
إذا ظن الناس . الخ انزل الله بهم البلاء
حديث (( خمس بخمس الخ ))
يوشك ان تداعى عليكم الأمم – ((حكاية لطيفة))
أمر الله بطاعة رسوله عليه الصلاة والسلام
محبة الله بموافقة ما أمر به
القضاء ما قضى به الله ورسوله
احباط اتباع الشريعة مانع من الترقية
أدلة من الكتاب على تمام كفاية دينا ودنيا
أمر الله بالرد إليه وإلى الرسول ورأى المفسرين في ذلك
تفسير سورة العصر
أحاديث في النهي عن ابتغاء غير الكتاب
حديث (( هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده)) وقول عمر إن في الكتاب عنية
حسن فهم عمر رضي الله عنه وتيقنه
ختام الرسالة
الرسالة الثامنة في اثبات الاستواء والفوقية – ومسألة الحرف والصوت في القرآن المجيد وتنزيه الباري
سبب انشاء الرسالة (( الدين النصيحة
عدم تحذير الرسول من الايمان بظاهر الصفات
وصف الله نفسه بهذه الأوصاف
الفوقية والاستواء والنزول
ثبوت صفة الوجه
مسالة الحرف والصوت
علوه تعالى على عرشه بلا كيف ولا انحصار
تقريب مسالة الفوقية
ختام الرسالة
الرسالة التاسعة نور اللمعة في خصائص الجمعة للسيوطي
كراهية صوم يوم الجمعة منفردا
كراهية تخصيص ليلته بالقيام
صبحها أفضل الصلوات اختصاصها بركعتين انها تعدل حجة
الطبع على قلب من ترك الجماعة
الخصوصية 16 , 17 , 18 الكفارة والخطبة والانصات
الخصوصية 19 , 20 تحريم الصلاة عند جلوس الامام على المنبر والنهي عن الاحتباء وقت الخطبة
الخطبة 23 , 24 استحباب الغسل – للجماع أجران – الخصوصيات من 24 إلى 29 استحباب السواك والطيب والدهن وازالة الظفر والشعر
استحباب لبس أحسن الثياب
تبخير المسجد – التكبير
لا يستحب الابراد بها – تأخير الغداة والقيلولة عنها
تضعيف أجر الذاهب – لها أذانان – قراءة الكهف
قراءة الاخلاص والمعوذتين والفاتحة بعدها قراءة الكافرين والاخلاص من مغرب ليلتها
قراءة الجمعة والمنافقين في عشاء ليلتها – منع التحلق قبل الصلاة – تحريم السفر فيه قبل الصلاة
فيه تكفير الآثام – الامان من فتنة القبر لمن مات يومها أو ليلتها – ولا يسأل في قبره
اجتماع الارواح فيه – هو سيد الأيام
هو يوم المزيد
هو الشاهد والمشهود – أقسم الله بك
هو المدخر لهذه الامة – يوم المغفرة يوم العتق – فيه ساعة الاجابة
الاختلاف في تعيينها
رأى المصنف في ذلك – تضاعف الحسنة والسيئة
قراءة الدخان يومها وليلتها ويس ليلتها وآل عمران وهود
جلب الذكر للمغفرة قبل صبح يومها ما يقال ليلة الجمعة – الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يومها وليلتها
عبادة المريض وشهود الجنازة والنكاح والعتق فيه
صلاة حفظ القرآن في ليلتها
زيارة القبور يومها وليلتها
علم الموتى بزيادة الاحياء – عرض أعمال الاحياء على أقاربهم من الموتى – صيام الأربعاء والخميس والجمعة – صلاة ركعتين بعد مغرب ليلتها بالفاتحة والزلزلة
حصول الشهادة لمن مات فيه
فضل وقفة الجمعة
تسجر فيه جهنم
الرسالة العاشرة – في تفسير سورة الكوثر الامام ابن تيمية
معنى الشانئ لغة واصطلاحا
معنى الكوثر
ما يجتمع للعبد في الصلاة لا يجتمع له غيرها وبه تنتهي الرسالة
الرسالة الحادية عشر – في علم الباطن والظاهر الامام العلامة تقي الدين بين تيمية
أصل الايمان هو الايمان بالغيب
بيان علم الظاهر وعلم الباطن
بيان غلاة المتصوفة والمتكلمين
تفسير باطنية الصوفية الفلاسفة للقرآن
الدليل على بطلان كلام القرامطة
كتاب حقائق التفسير لابي عبد الرحمن السلمي وتقسيمه إلى ثلاثة أنواع
نفي قولهم ان حسن البصري صاحب عليا
الناس في هذا الباب على ثلاثة أقسام طرفان ووسط ألخ
ادعاء قوم ان النبي صلى الله عليه وسلم خص كل قوم بما يصلح لهم
جهل الفلاسفة كابن سينا وأمثاله من أعظم الجهل
بطلان ما يعتقده الباطنية
بحث حديث أبي هريرة (( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين )) ألخ
بيان عن أبي سعيد الخراز وأبي طالب المكي وأبي حامد الغزالي ممن يظن أنهم يقولون بباطن يخالف الظاهر والجواب
ما ينقل عن أبي يزيد البسطامي
رد حديث قولهم (( أن من العلم كهيئة المكنون )) ألخ
أحاديث الصفات وأقوال النفاة
النفاق والتقية
بيان خطأ الاحتجاج بقصة موسى والخضر فحكمها بخلاف الظاهر
الظاهر لابد له من باطن يحققه والعكس كذلك وفيه خاتمة الرسلة
الرسالة الثانية عشر – في رفع اليدين في الصلاة للامام السبكي
عدة الصحابة الذين نقل عنهم الرفع رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم
الرسالة الثالثة عشر – في الخصال المكرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة للحافظ ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري
حديث الغفران لأهل بدر
حديث صلاة الصبح التسبيح
القراءة بعد الجمعة
صيام يوم عرفة
فضل تعلم الولد القرآن
قيادة الأعمى
التعمير في الإسلام
ختام الرسالة
– فهرس المجلد الثاني:
===============
1الدواء العاجل في دفع العدو الصائل للعلامة الشوكاني
2رسالة في العقل والروح للعلامة ابن تيمية
3قاعدة نافعة في صفة الكلام له أيضا
4التحف في مذاهب السلف للشوكاني
5ايضاح الدلالة في عموم الرسالة لابن تيمية
6الانصاف فيما بين العلماء من الاختلاف للحافظ ابن عبد البر القرطبي
7الزهر النضر في نبأ الخضر للحافظ بن حجر العسقلاني
8الرحمة الغيثية بالترجمة الليثية للعسقلاني
9شرح الصدر بذكر ليلة القدر للامام العلامة ولي الدين بن الحافظ الزين العراقي
10رسالة الامام البيهقي إلى الامام أبي محمد الجويني والد إمام الحرمين
– فهرس المجلد الثالث:
===============
الرسالة الأولى: شرح حديث (( ماذئبان جائعان أرسلا في غنم ))
بيان أن هذا مثل عظيم ضربة النبي صلى الله عليه وسلم الفساد دين المسلم بالحرص على المال والشرف في الدنيا
بيان ان الحرص على المال نوعين وبيان كلام السلف في ذم الحرص على المال
الترهيب في الحرص على الدنيا
النوع الثاني من الحرص على المال
فصل في مضمار الحرص على شرف الدنيا
بيان حال من أحب الحرص على نفود الامر
بيان ان الصالحين احرص الناس على هداية الخلق
القسم الثاني في بيان حال من طلب الشرف والعلو على الناس بالأمور الدينية
ما ورد في ذم طلب العلم لغير وجه الله
كراهية الدخول على الملوك والدنو منهم
فصل في بيان ان الحرص على المال والشرف يفسدان دين المرء وفيه فوائد جمة عن السلف لا توجد في غير هذه الرسالة
الرسالة الثانية مختصر كتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول
بعض فضائل الامام الشافعي رضي الله عنه
فصل في صفة أهل العلم
تغير العلماء عما كان عليه السلف في الصدر الأول
بيان أن قبض العلم بقبض العلماء
بيان حال الصحابة في الفتوى عند نزول النازلة
كراهية البحث عما لم يقع
بيان حال أرباب الفتوى بعد العصر الصحابة رضي الله عنهم وبيان حالهم في التقييد بعد تدوين المذاهب
ذم القول بالرأي في الدين
بيان أن الحديث الصحيح مذهب الشافعي
بيان ماوقع من الخلل في كتب المؤلفين من الشافعية
بيان أن الوقوف على الاحاديث في عصور المتأخرين ايسر منه في عصر المتقدمين
فصل في بيان أن تقليد أمام من الأئمة
بيان ان المتعصبين المذهب الشافعي يتمثلوا ما أمر به أمامهم
الامر بالاجتهاد وكراهية التقليد وما ورد عن السلف في ذلك
أشهر الكتب في مذهب الشافعي وبيان ان المتأخرين قلدوا ما في كتابي الشيرازي والغزالي وتعصبهما الخ
فصل في بيان ان اعتماد الشافعي في مذهبه كان على الكتاب والسنة
فصل في فوائد حسنة
الرسالة الثالثة في استخراج الجدل من القرآن الكريم
الباب الأول في ذكر الجدال والحجة
الباب الثاني في بيان أن اول من سن الجدال هم الملائكة عليهم الصلاة والسلام
بيان ان ابليس الله هو أول من سن الخلاف وركب العناد
الباب الثالث في جدال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام واولهم جدال نوح عليه السلام
جدال ابراهيم عليه الصلاة والسلام وحجابه وله ثلاث مقامات الخ
جدال موسى عليه الصلاة والسلام
الباب الرابع في ذكر الادلة على وجود الصانع سبحانه وتعالى
الباب السادس في ذكر أدلة البعث في الكتاب العزيز
فصل ليس لمنكر البعث شبيه الامجرد تعجب واستبعاد والدليل على ذلك
الباب السابع في ذكر ادلة نبوة نبيبا محمد صلى الله عليه وسلم من الكتاب العزيز
الباب ثامن في ذكر الاسئلة والاجوبة الجدلية من الكتاب العزيز .الاول سؤال المنع
سؤال النقص
فصل الحكم تارة يعلل بعلة واحدة متفردة وتارة بعلتين
فصل وقد يعلق الحكم بعلل كل علة تستقل بالحكم
فصل وقد يعلق الحكم على العلة تقتضي النقيض
فصل وقد تذكر صورة القياس وليس بقياس
فضل ومثال قياس الشبه
فصل في الترجيح وهو دليل معتبر في الشرع قد تكرر وجود في الكتاب في مواضع
فصل في المفهوم وهو قسمان مفهوم موافقة ومفهوم مخالفة
فصل وقد سمى الله الشبه التي ذكرها الكفار أمثالا
فصل في ذم التقليد والمقلدين
فصل في جواز التجوز في الكتاب العزيز
فصل يجوز عطف الواجب على غير الواجب
فصل والانكار بعد الاعتراف لا يسمع دليله
فصل ومن لطائف الاجوبة الجدلية الخ
فصل من أنواع التجوز الخ
فصل في المساكنة بالتشنيع
فصل ومما يجري مجرى المقابلة
فصل التخصيص في الذكر لا يدل على الاختصاص في الحكم
فصل في الدليل على ان توبة الزنديق لا تقبل
الرسالة الرابعة كفاية التعبد وتحفة التزهد
الباب الاول في الصلاة
ما جاء في فضل
ما جاء في فضل الصلاة لأول وقتها
ماجاء في فضل الجماعة
ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل
ما جاء في فضل المحافظة على الفجر والعصر
ما جاء في صلاة الضحى
ما جاء في الصلاة في ارتفاع الضحى واستحرار الشمس
ما جاء فيمن صلى في يوم ثنتي عشر ركعة
جامع ماجاء في صلاة الليل
دعاء الاستخارة
الباب الثاني في الصيام
ما جاء في صوم المحرم
ما جاء في صيام عاشوراء
ما جاء في صيام شعبان
ما جاء في صيام رمضان
ما جاء في صيام ستة أيام من شوال
ما جاء في العمل في عشر ذي الحجة
ما جاء في صيام يوم عرفة وثلاثة ايام من كل شهر ويوم الاثنين
الباب الثالث في الصدقة
الباب الرابع في الدعاء والكر
ما يقال عند دخول الخلاء
ما يقال بعد الفراغ من الوضوء
ما يقال عند الخروج الى الصلاة
ما يقال عند الصباح
ما يقال عند سماع الاذان
ما يسبح به الايام وفضل التسبيح
ما يقال عند القيام من المجلس
ما يقال عند النوم وأخذ المضجع
فصل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الرسالة الخامسة ارشاد السائل على دلائل المسائل
الدليل على أن المقلد لا يجوز أن يتولى القضاء
بيان الاعراب الذين لا يفعلون شيئا من الشرعيات الا مجرد التكلم بالشهادة هل هم كفار أم لا
بيان ما قل في العصاة من أهل بيت النبوة هل يدخلون الجنة على كل حال تكريما يمالهم أم لا
بيان مذهب أهل الحق في شأن ما شجر بين الصحابة في الخلافة وما يترتب عليها
بيان حكم العادات الجارية في بعض البلدان من الاجتماع في المساجد لتلاوة القرآن على الأموات الخ
حكم الحلف بغير الله
حكم شعر الرأس هل يسن تبقيته أم لا
حكم الارض التي فيها آثار ملك متقادمة ولا يد عليها في الحال ولا يعرف مالكها ولبعض الناس أوضاع شرعية تفيد أن له ملكا فيها
هل يجوز تأديب الرعايا بالمال إذا حصل من أحدهم قتل أو نحوه أم لا يجوز
حكم العمائر الستجدة في الحرم الشريف كالمقامات والمنارات وكذا التعلية في البيوت الخ
حكم شجرة التنباك هل يجوز استعمالها على الصفة التي يستعملها كثير من الناس أم لا
الرسالة السادسة : معنى قول الامام المطلبى إذا صح الحديث فهو مذهبي
بيان أن الحديث إذا صح فهو مذهب الشافعي
تفصيل ابن الصلاح في جواز عمل الفقيه الشافعي بحديث لم يأخذ به امامه
بيان ما قاله ابن الصلاح ليس ردا لما قاله الشافعي ولكنه بيان لصعوبة هذا المقام
فصل في معنى كلام الامام مالك انما أنا بشر أخطئ وأصيب الخ
بيان ما ناتقد على الامام مالك والجواب عنه
بيان شروط العمل بخير الاحاد عند الحنفية
فصل وأما المالكية فقالوا بتقديم عمل أهل المدينة
فصل وقال آخرون اجماع أهل الكوفة حجة
الرسالة السابعة خلاف الامة في العبادات ومذهب أهل السنة والجماعة
قاعدة في صفات العبادات الظاهرة التي حصل فيها تنازع بين الامة
بيان انواع الفساد التي حصلت بسبب التنازع الاول والثاني والثالث
الرابع التفرق والاختلاف
الخامس شك كثير من الناس وطعنهم في كثير مما اتفق عليه أهل السنة والجماعة
بيان القرائن الدالة على انتفاء الاحاديث المكذوبة بوجوه الاول الخ
الوجه الثاني
الوجه الثالث
الوجه الرابع
فصل في بيان الطريق لزوال الخلاف وذلك ببيان أصلين الجماعة والسنة
الاصل الاول الجماعة وقد أطنب في بيانه
الاصل الثاني السنة
الرسالة الثامنة في توحد الملة وتعدد الشرائع وتنوعها وتوحد الدين الملي دون الشرعي
فصل في توحد الملة وتعدد الشرائع وقد ذكر كل ما يتعلق به من الادلة القرآنية
فصل في بيان أن أهل اللاسلام وهم أهل الوفاق وأن أهل البدع والكفر هم أهل الاختلاف
بيان ما يسوغ الاختلاف في الاجتهاد
قاعدة في صفات العبادات الظاهرة التي حصل فيها نزاع بين الامة في الرواية والرأي
فصل إذا تبين بعض ما حصل في هذا الاختلاف والتفرق من الفساد فنحن نذكر طريق زوال ذلك وبيان ما هو الواجب في الدين وذلك ببيان الاصلين الجماع والسنة أما الجماعة الخ
الاصل الثاني السنة
قاعدة في أن الاعتقادات قد تؤثر في الاحكام
فصل إذا تبين هذا فمن الناس من صار في طرفي نقيض فحكى عن بعض السوفسطائية أن العقائد مؤثرة في الاعتقاد وأن الاشياء لاححقائق لها الخ
فصل المتحقق أن الاحكام والاقوال والاعتقادات نوعان
فصل ونحن نذكر في ذلك اصولا الخ
فصل اما الاحكام والاعتقادات والاقوال العملية التي يتبعها المحكوم فهي الأمر والنهي والحسين والتقبيح الخ
فصل مذاهب الأئمة تؤخذ من اقوالهم وأفعالهم
الرسالة التاسعة في السماع والرقص
بيان السماع الذي شرعه الله لعباده
وأما سماع المكاء والتصدية فهو سماع المشركين
بيان أنه قد علم بالاضطرار دين الاسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمته وزهادهم أن يجتمعوا على سماع الابيات الملحنة
بيان أن مسألة السماع اختلف فيها المتأخرون وأن السماع الذي يفعله أهل الربابات لاصلاح القلوب يصد عن استماع القرآن وتدبره ويفسد الروح والقلب
بيان أن الأصل هو الاعتاص بالكتاب والسنة
بيان أنه صلى الله عليه وسلم لم يترك شيئا يقرب الى الله إلا بينه
بيان أنه لفصل النزاع في مسألة السماع ثلاث قواعد مهمة
القاعدة الأولى
القاعدة الثانية
القاعدة الثالثة
كلام شيخ الاسلام ابن تيمية في فصل الخطاب في هذا الباب
ما يباح سماعه وما لا يباح سماعه
بيان ان الرقص لم يأمر به الله ولا رسوله
أدلة من أباح السماع
الجواب عمن تقدم من الأدلة
بيان أن كثير من المتأخرين من أهل الحديث والفقه والتصوف إذا صنفوا في باب ذكرو ما فيه من الغث والسمين
فصل من زعم ان الملائكة والانبياء تحضر عند سماع المكاء والتصدية فهو كاذب
بيان أن اتخاذ التصفيق والغناء والضؤب طريقا إلى الله ليس من دين الاسلام
فصل نافع لمن تدبره في قوله تعالى فطرة الله التي فطر الناس عليها) وبيان مذاهب العلماء في تفسيرالفطرة والراجح منها
الكلام على تسيبح الجمادات
بيان ان معرفة الله فطر به وهو مبحث نفيس
ذهب طوائف من النظار إلى معرفة الله واجبة ولا طريق اليها إلا بالنظر واختلفوا في النظر
الرسالة العاشرة في شرح حديث ابي ذر الغفاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى ( ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي ) الخ
بيان اختلاف العلماء في تفسير الظلم
بيان ان انتفاع الميت بالعبادات البدنية من الحي لاينا في قوله تعالى ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )
اقوال العلماء في الظلم المتقى وتحقيق المقام في ذلك
تفسير قوله ( وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
بيان أن كل خير في العدل وكل شر في الظلم
فصل في بيان أن العباد لا يقدرون على جلب خير ولا دفع ضر الا بتيسير الله والكلام على المنافع والمضار
فصل في معنى قوله ( يا عبادي كلكم جائع إلا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم )
فصل في معنى قوله ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته )
فصل في معنى قوله (ياعبادي انكم لن تبلغوا ضري فتضروني )
فصل في بيان أن برهم وطاعتهم لا يزيد في ملكه وان فجورهم ومعصيتهم لا ينقص من ملكه
فصل في بيان ان العباد لو سألوا ربهم في زمان واحد فاعطى كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عنده الخ
فصل في معنى قوله ( يا عبادي انما هي اعمالكم احصيها لكم ثم اوفيكم اياها)
انقسام الناس ثلاثة اقسام في اضافة الحسنات والسيئات التي هي الطاعات والمعاصي إلى ربهم وإلى نفوسهم
بيان ان قوله تعالى ( ما أصابك من حسنة فمن الله ) لا يصلح ان يكون دليلا للقدرية
– فهرس المجلد الرابع:
===============
1مختصر شعب الإيمان – القزويني
خطبة الكتاب
حديث الايمان بضع وستون شعبة وبيان طرقه
تفسير البضع, والشعبة
الشعبة الاولى , الايمان بالله
الثانية . والثالثة . والرابعة
الخامسة . الايمان بأن القدر خيره وشره من الله تعالى
تحقيق الحق في المتشابه الوارد في الكتاب والسنة
السادسة . الايمان باليوم الآخر
السابعة الايمان بالبعث وتفسيره
الثامنة الايمان بحشر الناس وتفسيره
التاسعة الايمان بأن دار المؤمنين الجنة ودار الكافرين النار
العاشرة , الايمان بوجوب محبة الله عز وجل
الحادية عشر , الايمان بوجوب الخوف من الله عز وجل
الثانية عشر الايمان بوجوب الرجاء من الله عز وجل
الثالثة عشر , الايمان يوجوب التوكل على الله عز وجل
بيان أن الذكر ليس قاصرا على اللسان
الكلام على الكي والرقية والطيرة
الرابعة عشر الايمان بوجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم
علامة المحبة
الخامسة عشر , الايمان بوجوب تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم
السادسة عشر شح المرء بدينه
السابعة عشر طلب العلم الصحيح
الآيات والاحاديث الواردة في فضل العلم والعلماء
الثامنة عشر نشر العلم النافع
بيان أن الفقيه هو العالم العامل ومثال العالم غير العامل
التاسعة عشر تعظيم القرآن المجيد
العشرون الطهارات
الحادية والعشرون الصلوات الخمس
بيان أن تارك الصلاة خارج عن الدين بالنص واللوم كله على العلماء
الثانية الآيات والاحاديث الواردة في تفريع وتوبيخ مانعي الزكاة
الثالثة والعشرون الصيام
الرابعة والعشرون الاعتكاف
الخامسة والعشرون الحج وبيان حج أهل زماننا
السادسة والعشرون الجهاد
حقيقة الجهاد وأقسامه
السابعة والعشرون المرابطة في سبيل الله
الثامنة والعشرون الثبات للعدو أو ترك الفرار منه
تفسير قوله تعالى ( فإذا لقيتم الذين كفروا زحفا ) الآية
التاسعة والعشرون أداء الخمس من المغنم
الثلاثون العتق بوجه التقرب
الحادية والثلاثون الكفارات
الثانية والثلاثون الايفاء بالعقود
الثالثة والثلاثون تعدد نعم الله عز وجل
كلام العلماء في النعم
الرابعة والثلاثون حفظ اللسان
كلام نفيس على الكذب ومراتبه لللامام البيهقي
الخامسة والثلاثون الأمانات وما يجب فيها من أدائها إلى أصحابها
السادسة والثلاثون تحريم قتل النفوس
معنى قوله صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق وقتاله كفر
السابعة والثلاثون قبض اليد عن الاموال
معنى قوله صلى الله عليه وسلم لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن
التاسعة والثلاثون وجوب التورع في المطاعم والمشارب
قبح الخمر وشاربيه
بيان الطيبات المأمور بها وورع السلف الصالح والكلام على المشتبهات
حقيقة الورع وما قيل فيه
الاربعون تحريم الملابس والزي المخالف والاواني
بيان الاحاديث الواردة في لبس الحرير والنهي عنه مطلقا
الحادية والاربعون الاقتصاد في النفقة
الثانية والاربعون الاقتصاد في النفقة
الثالثة والاربعون ترك الغل والحسد
حقيقة الحسد وتقسيمه على الحرام ومباح وهو المسمى غبطة
الرابعة والاربعون تحريم الوقوع في أعراض الناس
الكلام على آية ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا )
الخامسة والاربعون اخلاص العمل لله عز وجل
معنى قوله تعالى ( من كان يريد حرث الدنيا ) الخ
حقيقة الرياء
كلام السلف في الرياء
السادسة والاربعون السرور بالحسنة والاغتنام بالسيئة
السابعة والاربعون معالجة كل ذنب بالتوبة
حقيقة السرور. والتوبة
الثامنة والاربعون , القرابين
حقيقة الغين , والقرابين
التاسعة والاربعون طاعة أولي الأمر ومن هم
اختلاف الفقهاء في الاضحية
الخمسون التمسك بما عليه الجماعة
حكم من خرج من الطاعة وفارق الجماعة
استباحة دم من فرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهي جمع
الحادية والخمسون الحكم بين الناس بالعدل
الثانية والخمسون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
صفة من يأمر وينهى
الثالثة والخمسون التعاون على البر والتقوى
الرابعة والخمسون الحياء حقيقته
الخامسة والخمسون برالوالدين
السادسة والخمسون صلة الرحم وحقيقته
بيان الجمع بين الآية والاحاديث في زيادة العمر
السابعة والخمسون حسن الخلق
حقيقته ومكارم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
صفات المؤمن حقيقة
تقسيم الخلق إلى طبيعي ومكتسب والدليل على ذلك
الثامنة والخمسون الاحسان إلى المماليك
التاسعة والخمسون حق السادة على المماليك
الستون حقوق الاولاد والأهل
الحادية والستون مقاربة أهل الدين ومودتهم
فرائد السلام وإفشائه
الثانية حكمه. والنهي عن الجلوس بالطرقات , وحكمه النهي
الثالثة والستون عيادة المريض
الكلام على حديث . أمرنا بسبع ونهانا عن سبع
مبحث نفيس يتعلق بالحرير وأن الحكم شامل لانواعه كلها وأن من فرق بين أنواعه لا مستندة له
الرابعة والستون الصلاة على من مات من أهل القبلة
الخامسة والستون تشميت العاطس
بيان حكمه وكيفية الحمد ، والتشميت وجواب العاطس
السادسة والستون في مباعدة الكفار والمفسدين والغلظ عليهم
بيان الآيات الواردة في عدم موالاة الكفار وحكمه النهي وجواز الاستعانة بهم من نحالف واتفاق على عدونا
السابعة والستون اكرام الجار
الاحسان إلى الجار ومواساته أمر محبوب وفيه فوائد جمة
بيان حقوق الجار وأنها تختلف باختلافه وبيان ما عليه أهل زماننا الآن من الاساءة للجار
الثامنة والستون اكرام الضيف
اختلاف العلماء في حكم الضيافة
التاسعة والستون الستر علي أصحاب الذنوب
بيان من يجب الستر عليه ومن لا تجب عليه
السبعون الصبر على المصائب
حقيقة الصبر وبيان حكمه
الحادية والسبعون الزهد وقصر الامل
تفسير الوعك
حقيقة الزهد وأقوال العلماء فيه
الآيات والاحاديث الواردة في الزهد وذم الدنيا
غنى المرء ذي الهمة لا ينافي زهده
بيان سبب فتنة بني اسرائيل
ضلال من يعلم ولم يعمل
الثانية والسبعون الغيرة وترك المذاء
تفسير الغيرة والمذاء
حقيقة المخنث وبيان فساده
الثالثة والسبعون الاعراض عن اللغو
الكلام على حديث من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه
الرابعة والسبعون الجود والسخاء
تعريف الجود
سخاء النبي صلى الله عليه وسلم وكرمه وأنه لا يسابق
مدح الكريم وذم البخيل اللثيم
الخامسة والسبعون رحم الصغير وتوقير الكبير
تعريف الرحم وبيان حال الفرس مع ولدها
السادسة والسبعون اصلاح ذات البين
حقيقة الاصلاح
تفسير البغوي
الكذب المستثنى في الحديث ليس بكذب حقيقته وانما هم من قبيل المعاريض والتورية
السابعة والسبعون أن يحب الرجل لأخيه ما يحب لنفسه
جدول الخطأ والصواب
2مفتاح الجنة في الإحتجاج بالسنة
خطبة المؤلف
الباعث تصنيف هذا الكتاب
رأى الزنادقة وغلاة الرافضة
كلام الامام الشافعي رضي الله عنه في السنة
بيان أن الأمة إذا تنازعت في شيئ فيرد تنازعهم إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
كلام الامام البيهقي في حجة السنة
الرد على من قال نأخذ بكتاب الله فقط وبيان جهله في الدين
بيان المراد بقوله تعالى ويعلمهم الكتاب والحكمة
بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك فينا أمرين لا تضلوا ما تمسكنا بهما كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
من كان جل همته السنة فقد رشد
كلام الامام الشافعي في أن السنة لها ثلاثة أوجه
قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيان أن طاعة الله هي طاعة رسوله
تفسير قوله تعالى ( فلا وربك لا يأمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ) فيمن نزلت
ضرب الملائكة مثل النبي صلى الله عليه وسلم برجل بنى دار وجعل فيها مأدبة الخ
بيان بطلان ما يحتج به بعض من يرد الاخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيان ضعف الأحاديث التي يستدل بها الخصم
بيان ان السنة بيان للقرآن
حال الصحابة في تمسكهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
كان الصحابة يأخذون بسنة الرسول فيما لم يبين في القرآن
اجماع الصحابة على قبول خبر من أخذ بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلام أيوب السختياني رضي الله عنه في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
ما كان في زمن الصحابة من يكذب ولا كانوا دوون ما الكذب
كان أحد السلف برحل المراحل الكثيرة لأجل حديث واحد
جواب الشافعي لما سئل عن دليل كون الاجماع حجة
بيان أن القرآن أحوج إلى القرآن
كلام الامام أبي حنيفة في السنة
لا يصلح أن يفق العالم إلا إذا كان عالما بالأثر
كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة
كلام الامام على كرم الله وجهه في الدين
لا يصح أن يقال بعد ثبوت الخبر الصحيح عن رسول الله لم
بيان أن مذاكرة الحديث أفضل من قراءة القرآن
أدب الامام مالك رضي الله عنه مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الأمر بكتابه السنة
بيان ان من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعدة من النار
بيان أن العلم ثلاثة
سبعة لعنوا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيان أن أول الدين تركا السنة
تفسير قوله تعالى ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
النظر إلى الرجل من أهل السنة يدعو اليها عبادة
كلام سعيد بن جبير في السنة
كرم الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه في السنة
السنة لا تعارض بل يسلم اليها
كلام الصوفية الخلص رضي الله عنهم في السنة
خاتمة الكتاب نسأل الله الخاتمة
بيان ما ورد ان هلاك هذه الأمة على يد الزنادقة
تنقسم فرق الرافضة الى اثنتي عشرة فرقة وبيانها مفصلة
3فتاوى ابن الصلاح وفتاوى ابن حجر ومنظومة الأخضري وكتاب هارون الرشيد
فتاوى ابن الصلاح في التفسير والحديث والأصول والعقائد
ترجمة المؤلف
بيان من جمع هذه الفتاوى
القسم الأول في شرح آيات من كتاب الله عز وجل تفيسر قوله تعالى ( الله يتوفى الأنفس حين موتها )
ضابط حسن لتعبير الرؤيا
تفسير قوله تعالى ( اتقوا الله حق تقاته ) والجمع بينها بين آية ( فاتقوا الله ما استطعتم )
تفسير قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ) الآية
أقوال العلماء في الصغائر والكبائر
تفسير قوله تعالى ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) وهل يصل ثواب القرآن إلى الميت
تفسير قوله تعالى ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) ما هو الذكر وما قدره
تفسير قوله تعالى ( فويل للمصلين ) الآية من الساهون والمراؤون
تفسير قوله تعالى ( فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها ) الآية أمرنا بالنظر إلى الأثر ولم يأمرنا بالنظر إلى الرحمة
تفسير قوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى ) الآية
ما المراد بالبقرة في قوله تعالى ( أنها بقرة ) هل هي أنثى أم ذكر
تفسير قوله تعالى ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم ) الآية هل علمه جل ذكره يتجدد
القسم الثاني في شرح أحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
مسألة في قوله صلى الله عليه وسلم (( يؤتى بالعالم يوم القيامة فيقال إنما تعلمت ليقال كذا وكذا )
مسألة في قوله صلى الله عليه وسلم (( الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما )) الحديث وما يكفر الجمعة ورمضان
مسألة في أن الخبر إذا ورد من جهة الله تعالى لا يتصور وجود على خلاف المخبر به وهل هو كما أطلق أم ثم فرق بين وعده ووعيده
مسألة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم تدخل فقراء أمتي قبل أغنيائها بنصف يوم مالمراد بالفقير هنا
مسألة قوله صلى الله عليه وسلم (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم )) الحديث ما الفرق بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم على تقدير صحته (( أمتي كالغيث لا يدرى أوله خير أم آخره)) وما معنى قوله صلى الله (( للصائم فرحتان فرحة عند
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم (( انها من الطوافين عليكم ))
تفسير حديث (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن امه أربعين يوما )) الحديث الوارد في الصحيحين والجمع بينه وبين الروايات الأخر
مسألة قوله صلى الله عليه وسلم (( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )) هل هو في الصحيحين وهل يصير في عقب التوبة كمن لا ذنب له أم لا بد من اصلاح العمل بعد التوبة إلى مدة معلومة
مسألة في قوله عليه الصلاة والسلام (( ينزل ربكم في كل ليلة إلى سماء الدنيا )) الحديث هل هو على ظاهر أم على ضرب من التأويل
مسألة قوله صلى الله عليه وسلم (( كل مولود يولد على الفطرة )) الحديث هل هي فطرة الاسلام أو الفطرة التي هي الخلق والابداع والاختراع
مسألة في معنى قراءة النبي صلى الله عليه وسلم على أبي ( لم يكن الذين كفروا) بأمر الله تعالى مالمراد بذلك وما وجه تخصيص هذه السورة بالذكر وما الحكمة في ذلك
مسألة قول الرسول صلى وسلم (( لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر)) فهل هذا السوق قبل موت الخلق أو بعد خروجهم من الاجداث
مسألة فيما روي عنه صلى الله عليه وسلم (( لعن الله من أكرم غنيا لغناه وأهان فقيرا لفقره)) هل يدخل تحت هذ اللعن شيخ يزار بحيه الفقير والغني وأبناء الدولة وهو من ذوي الولايات والتسلط فيتكلف لابناء الدنيا ويحضر للفقير ما تيسر أم لا؟
مسألة روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا من اهل الصفة مات فوجد معه ديناران فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( كيتان)) فما معنى ذلك مع ان الدينارين لاحق فيهما الله تعالى
مسألة ايراد على المصنف في مقدمته في علوم الحديث والجواب عنه
مسألة في رجل يقرأ الحديث على المحدث ويقول في كل حديث وبالاسناد حدثنا فلان عن فلان ولا يقول قال حدثنا فهل يصح هذا السماع أم لا
مسألة روي عن ان النبي صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة عند يهودي على صاع من شعير أو صاعين , وورد انه مات وله حصون وأرض فهل هذه الاحاديث صحاح وهل الفقير الصابر أعلى من الغني الشاكر
مسألة صوم رجب كله هل على صائمه أثم أم له أجر وهل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(( إن جهنم لتسعر من الحول إلى الحول لصوام رجب ))
مسألة من أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بإيمانه وأنهم من أهل الجنة هل يأمنون المكر
هل الأنبياء يدخلون الجنة أولا وحدهم أم كل نبي مع أمته ومن يدخل الجنة أولا
حكاية عيسى ابن مريم عيلهما السلام لما رأى رجلا سرق فقال له أسرقت فخلف أنه لم يسرق فقال عيسى عليه السلام آمنت بالله وكذبت عيني مامعنى ذلك
ما الفرق بين الخبر الذي لا يتطرق اليه النسخ والخبر الذي يدخله الأمر فيتطرق إليه النسخ
مسألة الفقير الصابر والغنى الشاكر أيهما أفضل
مسألة هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في علماء الباطن الذين اقامهم الله تعالى كتربية الأحوال والمقامات الشريفة وليوصلوا المريد إلى الله بقوتهم ودعوتهم المجابة
هل يجوز إطلاق الأب في الكتاب العزيز والحديث الصحيح على الأب من غير صلب وما الفرق بين آدم أبي البشر وإبراهيم الخليل صلوات الله عليهما في ذلك
مسألة من سب الصحابة وتاب لم يغفر له ولم تقبل توبته
مسألة هل الاستغفار كفارة الغيبة
مسألة هل يجوز للإنسان أن يقرا القرآن ويهديه لوالديه ولأقاربه خاصة ولأموات المسلمين عامة وهل تجوز القراءة من قرب وبعد او على القبر خاصة
مسألة هل قول لا اله إلا الله في دفع الوسوسة نافع ثابت بدليل
مسألة في رجل يمدح فتفرج نفسه ويذم فتتألم
مسالة في أي شيئ يزول تحمل المنن مع كون الانسان فقيرا ماله شيئ
مسالة ما حكم كلام الصوفية في القرآن كالجنيد وغيره واخراج القرآن عن ظاهره المفهوم منه نصا الى تأويلات بعيدة جدا
مسألة رجل طلب العلم وهاجر إليه من وطنه فسمع داعيا إلى الزهد في الدنيا وله نفس جموح وخاف أن لا ينجو من آفات الدنيا مع النفس الامارة بالسوء فما الحيلة في نجاته؟
مسألة رجل قال أن الله لا يسمع دعاء ملحونا وما هو الدعاء الملحون
مسأة قراءة القرآن بعد صلاة الصبح أفضل أو بعد صلاة المغرب أي الوقتين أفضل
مسألة رجل له والد ووالده ليسلم من المآثم ووالده يكره مفارقته كيف الحال ويتبع ذلك مسائل
مسألة رجل تصدق بصدقة التطوع على صلحاء علماء الأمة وسبق إلى الآخذ الأخذ من الله تعالى لا من معطى الصدقة فأيهما أفضل القسم الثالث فيما يتعلق بالعقائد والأصول
مسألة هل بلغ أمام الحرمين والغزالي وأبو اسحاق درجة الاجتهاد في المذهب أم درجة الاجتهاد مطلقا وما الفرق بين الاجتهادين
مسألة كتاب من كتب أصول الفقه ليس فيه منطق ولا فلسفة هل يجوز الاشتغال به
مسألة ما الفرق بين القياس والاستدلال
مسألة هل كان داود الظاهري صاحب المذهب ممن يعتد بخلافه في انعقاد الاجماع واقوال الأئمة فيه
مسألة هل يجوز لمن انتسب إلى العلم والتصوف الاشتغال بتصنيف ابن سينا ومطالعة كتبه وهل كان ابن سينا من العلماء
مسألة فيمن اشتغل بالمنطق والفلسفة تعلما وهل المنطق جملة وتفصيلا مما أباح الشارع تعلمه وتعليمه والصحابة والتابعون والأئمة المجتهدون والسلف الصالحون وهل يجوز أن تستعمل في اثبات الأحكام الشرعية الاصلاحات المنطقية وهل الاحكام الشرعية مفتقرة إلى ذلك وما الواجب على من تلبس يتعلمه وتعلمه واقرائه
مسألة قول بعض المصنفين مستدلا على اثبات القياس بخوض الصحابة في حوادث جمة واختلافهم فيها
مسألة الامام مالك امام المذهب جمع بين السنة والحديث
مسألة هل الاسلام مخصوص بهذه الأمة ام يطلق على كل من آمن بنبيه
مسألة فيمن يعتقدان في ملك الله تعالى ما لا يرضاه ولا يريده
مسألة في أن الحروف التي في المصحف قديمه وما اعتقاد السلف في صفات الله كلها
مسألة في يزيد بن معاوية هل هو امر بقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما وله يجوز لعنه
الفرق بين المبتدع والفاسق والغضب والغل
فتاوى الحافظ ابن حجر العسقلاني
المجاوبة بين هارون الرشيد وبين سفيان الثوري
4التحفة العراقية في الأعمال القلبية
بيان ان الناس في الأعمال القلبية على ثلاث درجات كما هم في أعمال الأبدان على ثلاث درجات
بيان ان العبد الزاهد قد يكون مسخوطا عند الله ورسوله لما في قلبه من بدعة ونفاق
الأمر بقتل الخوارج والمارقين من الدين كملحدى زماننا
بيان ان من عمل بما علم آورئه الله علم مالم يعلم
الصدق يستلزم البر والكذب يستلزم الفجور
الصدق والتصديق يكونان في الأقوال والأعمال
أصل الدين في الحقيقة هو الأمور الباطنة من العلوم والأعمال وان الاعمال الظاهرة لا تنفع بدونها والدليل على ذلك
فصل بيان أن محبة الله والاخلاص له والتوكل عليه والرضاعنه ونحو ذلك من الاعمال الباطنة كلها مأمور بها في حق الخاصة والعامة
بيان ما حق الله على العباد وحق العباد على الله
التوكل والاستعانة للعبد هما الوسيلة والطريق الذي ينال به مقصوده ومطلوبه من العبادة
حقيقة التوكل وغلط بعض العلماء فيه
بيان الارادة الدينية والارادة الكونية ومثالهما من الايات القرآنية
العواقب التي خلق لها الناس سعادة وشقاوة ييسرون لها الأعمال التي يصيرون بها إلى ذلك كما أن سائر المخلوقات كذلك
بيان أولياء الله وغير
الحرص على ما ينفع العبد هو طاعة الله وعبادته
تقسيم الناس إلى أربعة أقسام
القسم الرابع هو القسم المحمود وهو حال الذين حقوا ياك نعبد اياك نستعين وقوله فاعبده وتوكل عليه
ترك الاسباب المأمور بها غلط فاحسن ينبغي للانسان إذا ابتلى أن يصبر ويثبت ولا يكل حتى يكون من الرجال الموفقين القائمين بالواجبات
تنازع العلماء والمشايخ في الرضاء بالقضاء هل هو واجب أو أو مستحب
ما جاء في مدح الصابرين من الآيات القرآنية
الرضا والحمد على الضراء يوجيه شاهدان
تندفع عقوبة فعل السيئة بعشرة أسباب
من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط
تقسيم الناس إلى أربعة أنواع بحسب الصبر وغيره
فصل من أعظم واجبات الايمان وأكبر اصوله واجل قواعده محبة الله ورسوله
حقيقة قول لا اله إلا الله
حديث من تشبه بقوم فهو منهم
النصارى واليهود يشبهون المخلوق بالخالق ومن ضاهاهم من الممثلة
اتباع الامة المحمدية السالفة حذوا القذة بالقذة
صفة المحبين المحبوبين
يحب الله ما يحب عبده ويكره ما يكرهه
الاتحاد نوعان نوعي ووصفي
فصل في أن المحبة أصل عمل ديني فالخوف والرجاء وغيرهما يستلزم المحبة ويرجع اليها
حديث لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من ولده ووالده والناس أجمعين
زعم الجعد بن درهم ان الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما والرد عليه
انكار الجهمية الصفات وتأويلهم المحبة الواردة في القرآن والسنة والرد عليهم
كل مولود يولد على الفطرة
كلام الصوفية في المحبة وما كان عليه الأقدمون منهم وما ابتدعه المتأخرون
سماع ما يحرك المحبة ومعنى التغير والمغيرة
محبة الله موجبة لمتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم
المقاصد المطلوبة للمريدين تحصل بالسماع الايماني القرآني النبوي الديني الشرعي الذي هو سماع النبيين والعارفين والمؤمنين
مشروعية تحسين الصوت في القرآن الكريم
اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشريعته باطنة وظاهرا توجب محبة الله
حديث سبعة يظلم في ظله يوم القيامة
تقسيم حمد الله على نوعين
كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر الله في اليوم مائة مرة.
مؤلف: | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين ابن حجر الشوكاني الصنعاني وغيرهم |
قسم: | المجاميع |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 278 |
حجم الملف: | 23.33 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل مجموعة الرسائل المنيرية pdf من موقع مكتبه إستفادة.