تنزيل وتحميل كتاِب عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة pdf برابط مباشر مجاناً
وصف عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة pdf
المقدمة
الرسالة الأولى: العروة الوثقى: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الفصل الأول: تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله
المبحث الأول: مكانة ومنزلة لا إله إلا الله
المبحث الثاني: معنى لا إله إلا الله
المبحث الثالث: أركان لا إله إلا الله
المبحث الرابع: فضل لا إله إلا الله
المبحث الخامس: لا إله إلا الله تتضمن جميع أنواع التوحيد
1 – التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي
2 – التوحيد الطلبي القصدي الإرادي
* أنواع التوحيد على التفصيل
النوع الأول: توحيد الربوبية
النوع الثاني: توحيد الأسماء والصفات
النوع الثالث: توحيد الإلهية
المبحث السادس: لا إله إلا الله دعوة الرسل عليهم السلام
المبحث السابع: شروط لا إله إلا الله
الشرط الأول: العلم بمعناها المنافي للجهل
الشرط الثاني: اليقين المنافي للشك
الشرط الثالث: القبول المنافي للرد
الشرط الرابع: الانقياد المنافي للترك
الشرط الخامس: الصدق المنافي للكذب
الشرط السادس: الإخلاص المنافي للشرك
الشرط السابع: المحبة المنافية للبغض
الشرط الثامن: الكفر بما يعبد من دون الله
الفصل الثاني: تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
المبحث الأول: معناها ومقتضاها
1 – معناها
2 – مقتضاها
المبحث الثاني: وجوب معرفة النبي – صلى الله عليه وسلم –
المبحث الثالث: الحجج والبراهين على صدقه – صلى الله عليه وسلم –
تمهيد:
المطلب الأول: معجزات القرآن العظيم:
الوجه الأول: الإعجاز البياني والبلاغي:
الوجه الثاني: الإخبار عن الغيوب:
والإخبار بالغيوب أنواع:
الوجه الثالث: الإعجاز التشريعي:
الوجه الرابع: الإعجاز العلمي الحديث:
المطلب الثاني: معجزات النبي – صلى الله عليه وسلم – الحسية:
النوع الأول: المعجزات العلوية:
النوع الثاني: آيات الجو:
النوع الثالث: تصرفه في الإنس والجن والبهائم:
أ – تصرفه في الإنس:
ب – تصرفه في الجن والشياطين:
جـ – تصرفه في البهائم:
النوع الرابع: تأثيره في الأشجار والثمار والخشب
أ – تأثيره في الأشجار:
ب – تأثيره في الثمار:
جـ – تأثيره في الخشب:
النوع الخامس: تأثيره في الجبال والأحجار وتسخيرها له:
أ – تأثيره في الجبال:
ب – تأثيره في الحجارة:
جـ – تأثيره في تراب الأرض:
النوع السادس: تفجير الماء، وزيادة الطعام والشراب والثمار:
أ – نبع الماء وزيادة الشراب:
ب – زيادة الطعام وتكثيره لما جعل الله فيه – صلى الله عليه وسلم – من البركة:
جـ – زيادة الثمار والحبوب:
النوع السابع: تأييد الله له بالملائكة:
النوع الثامن: كفاية الله له أعداءه وعصمته من الناس:
النوع التاسع: إجابة دعواته – صلى الله عليه وسلم -:
المبحث الرابع: حقوقه على أمته – صلى الله عليه وسلم –
1 – الإيمان الصادق به – صلى الله عليه وسلم –
2 – وجوب طاعته – صلى الله عليه وسلم – والحذر من معصيته
3 – اتباعه – صلى الله عليه وسلم – واتخاذه قدوة
4 – محبته – صلى الله عليه وسلم – أكثر من الأهل والولد والوالد والناس أجمعين
5 – احترامه وتوقيره ونصرته
6 – الصلاة عليه – صلى الله عليه وسلم –
7 – وجوب التحاكم إليه والرضى بحكمه – صلى الله عليه وسلم –
8 – إنزاله مكانته – صلى الله عليه وسلم – بلا غلو ولا تقصير
المبحث الخامس: عموم رسالته – صلى الله عليه وسلم – وختمها لجميع النبوات
المبحث السادس: تحريم الغلو فيه – صلى الله عليه وسلم –
1 – الغلو في الصالحين هو سبب الشرك بالله تعالى
2 – وحذر – صلى الله عليه وسلم – عن اتخاذ المساجد على القبور
3 – وحذر – صلى الله عليه وسلم – أمته عن اتخاذ قبره وثنا يعبد من دون الله
4 – وكما سد – صلى الله عليه وسلم – كل باب يوصل إلى الشرك فقد حمى التوحيد عما يقرب منه ويخالطه من الشرك وأسبابه
5 – أنواع زيارة القبور
– النوع الأول: زيارة شرعية
– النوع الثاني: زيارة شركية وبدعية
الفصل الثالث: نواقض ونواقص الشهادتين
المبحث الأول: أقسام المخالفات
– القسم الأول: يوجب الردة ويبطل الإسلام
– القسم الثاني: لا يبطل الإسلام ولكن ينقصه
المبحث الثاني: أخطر النواقض وأكثرها وقوعا
الأول: الشرك في عبادة الله تعالى
الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم
الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم
الرابع: من اعتقد أن هدي غير النبي – صلى الله عليه وسلم – أكمل من هديه
الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم –
السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول – صلى الله عليه وسلم –
السابع: السحر
الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد – صلى الله عليه وسلم –
العاشر: الأعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به
المبحث الثالث: تفصيل الناقض الأول والرابع وأنواع النفاق والبدع
1 – تفصيل الناقض الأول من هذه النواقض: ((الشرك))
النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة
1 – شرك الدعوة
2 – شرك النية
3 – شرك الطاعة
4 – شرك المحبة
النوع الثاني من أنواع الشرك: شرك أصغر لا يخرج من الملة
النوع الثالث من أنواع الشرك: شرك خفي
2 – تفصيل الناقض الرابع
3 – أنواع النفاق
(أ) نفاق اعتقادي يخرج من الملة، وهو ستة أنواع:
(ب) النوع الثاني النفاق العملي لا يخرج من الملة، وهو خمسة أنواع:
4 – الأمور المبتدعة عند القبور أنواع:
النوع الأول
النوع الثاني
النوع الثالث
المبحث الرابع: أصول نواقض الشهادتين
القسم الأول
1 – الردة القولية
2 – الردة الفعلية
3 – الردة العقدية
4 – الردة بالشك
القسم الثاني
الفصل الرابع: دعوة المشركين والوثنيين إلى كلمة التوحيد
تمهيد:
المبحث الأول: الحجج العقلية القطعية على إثبات ألوهية الله تعالى
* يستحيل وجود مرادهما معا
* إذا لم يحصل مراد واحد منهما لزم عجز كل منهما
* النافذ مراده هو الإله القادر والآخر عاجز
* واتفاقهما على مراد واحد في جميع الأمور غير ممكن
المبحث الثاني: ضعف جميع المعبودات من دون الله من كل الوجوه
المبحث الثالث: ضرب الأمثال
1 – قال الله – عز وجل -: {يا أيها الناس ضرب}
2 – ومن أحسن الأمثال وأدلها على بطلان الشرك
3 – من أبلغ الأمثال التي تبين أن المشرك قد تشتت شمله
المبحث الرابع: الكمال المطلق للإله الحق المستحق للعبادة وحده
1 – المتفرد بالألوهية
2 – هو الإله الذي خضع كل شيء لسلطانه
3 – هو الإله الذي بيده النفع والضر
4 – هو القادر على كل شيء
5 – إحاطة علمه بكل شيء
المبحث الخامس: بيان الشفاعة المثبتة والمنفية
الشفاعة لغة
واصطلاحا
أولا: ليس المخلوق كالخالق
ثانيا: الشفاعة شفاعتان: مثبتة ومنفية:
1 – الشفاعة المثبتة: وهي التي تطلب من الله، ولها شرطان
الشرط الأول:
الشرط الثاني:
2 – الشفاعة المنفية
ثالثا: الاحتجاج على من طلب الشفاعة
المبحث السادس: الإله الحق سخر جميع ما في الكون لعباده
أولا: على وجه الإجمال:
ثانيا: على وجه التفصيل:
الرسالة الثانية: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ولزوم اتباعها
المبحث الأول: مفهوم عقيدة أهل السنة والجماعة
أولا: مفهوم العقيدة لغة:
ثانيا: مفهوم العقيدة اصطلاحا:
ثالثا: مفهوم أهل السنة:
رابعا: مفهوم الجماعة:
خامسا: أسماء أهل السنة وصفاتهم:
1 – أهل السنة والجماعة
2 – الفرقة الناجية
3 – الطائفة المنصورة
4 – المعتصمون المتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم –
5 – القدوة الصالحة
6 – خيار الناس
7 – الغرباء إذا فسد الناس
8 – يحملون العلم ويحزن الناس لفراقهم
المبحث الثاني: أصول أهل السنة والجماعة
الأصل الأول: الإيمان بالله – عز وجل –
الأول: الإيمان بوجود الله – عز وجل –
1 – دلالة الفطرة
2 – دلالة العقل
3 – دلالة الشرع
4 – دلالة الحس
الثاني: الإيمان بالربوبية
الثالث: الإيمان بالألوهية
الرابع: الإيمان بأسماء الله الحسنى وصفاته العلا
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
1 – الإيمان بوجودهم
2 – الإيمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه
3 – الإيمان بما علمنا به من صفاتهم
4 – الإيمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها بأمر الله – عز وجل –
الأصل الثالث: الإيمان بالكتب
الأصل الرابع: الإيمان بالرسل
الأصل الخامس: الإيمان باليوم الآخر
1 – إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال
2 – الإيمان بفتنة القبر
3 – الإيمان بنعيم القبر وعذابه
4 – القيامة الكبرى
5 – الميزان الذي توزن به الأعمال
6 – الدواوين وتطاير الصحف
7 – الحساب
8 – الحوض
9 – الصراط
10 – الشفاعة وهي سؤال الخير للغير
11 – الجنة والنار
الأصل السادس: الإيمان بالقدر خيره وشره
1 – الإيمان بأن الله تعالى علم أحوال عباده
2 – كتابته – عز وجل – لكل المقادير
1 – التقدير الشامل
2 – كتابة الميثاق
3 – التقدير العمري
4 – التقدير السنوي
5 – التقدير اليومي
3 – الإيمان بمشيئة الله النافذة
4 – الإيمان بأن الله هو الخالق لكل شيء وما سواه مخلوق له
* أمور تدخل في الإيمان
1 – يدخل في الإيمان بالله الإيمان الصادق بجميع ما أوجبه الله على عباده وفرضه عليهم
2 – الاعتقاد بأن الإيمان قول وعمل
3 – الحب في الله والبغض في الله
المبحث الثالث: وسطية أهل السنة والجماعة
أولا: أهل السنة وسط في باب صفات الله – عز وجل – بين أهل التعطيل وأهل التمثيل
ثانيا: أهل السنة وسط في باب أفعال العباد بين الجبرية والقدرية
ثالثا: أهل السنة وسط في باب وعيد الله بين الوعيدية والمرجئة
رابعا: أهل السنة وسط في باب أسماء الدين والإيمان والأحكام بين الخوارج والمعتزلة، وبين المرجئة والجهمية
خامسا: أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين الروافض والخوارج
سادسا: أهل السنة وسط في التعامل مع العلماء:
سابعا: أهل السنة وسط في التعامل مع ولاة الأمور
المبحث الرابع: أخلاق أهل السنة والجماعة
أولا: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ثانيا: النصيحة
ثالثا: يرحمون إخوانهم المسلمين ويحثون على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال
الرسالة الثالثة: اعتقاد الفرقة الناجية في الإيمان، وأسماء الله وصفاته
المبحث الأول: تعريف الفرقة الناجية: (أهل السنة والجماعة)
المبحث الثاني: أركان الإيمان عند الفرقة الناجية
أولا: الإيمان بالله تعالى
ثانيا: الإيمان بالملائكة
ثالثا: الإيمان بالكتب
رابعا: الإيمان بالرسل
خامسا الإيمان بالبعث بعد الموت
سادسا: الإيمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى
المبحث الثالث: مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى إجمالا
أولا: التحريف
ثانيا: التعطيل
أنواع التعطيل
ثالثا: التكييف
رابعا: التمثيل
المبحث الرابع: الإلحاد في أسماء الله وصفاته:
المبحث الخامس: طريقة أهل السنة والجماعة في النفي والإثبات
المبحث السادس: مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته تفصيلا
المبحث السابع: آيات الصفات وأحاديثها
1 – صفة العزة
2 – صفة الإحاطة
3 – صفة العلم
4 – صفة الحكمة
5 – صفة الخبرة
6 – صفة الرزق
7 – والقوة
8 – والمتانة
9 – صفة السمع
10 – صفة البصر
11 – صفة الإرادة
12 – والمشيئة
والإرادة نوعان
1 – إرادة كونية
2 – إرادة شرعية
الفرق بين الإرادتين
13 – صفة المحبة
14 – والمودة
15 – صفة الرحمة،
16 – والمغفرة
17 – صفة الرضى
18 – والغضب
19 – والسخط
20 – واللعن
21 – والكراهية
22 – والأسف
23 – والمقت
24 – مجيء الله
25 – وإتيانه
26 – صفة الوجه
27 – واليدين
28 – والعينين
29 – صفة المكر
30 – والكيد
31 – صفة العفو
32 – والمغفرة
33 – والعزة
34 – والقدرة
35 – صفة الاستواء
36 – والعلو
37 – صفة المعية
المعية معيتان:
1 – معية الله لجميع المخلوقات
2 – معية خاصة لأهل الإيمان
38 – صفة الكلام
39 – رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة
40 – نزول الله إلى السماء الدنيا كل ليلة
42 – صفة الفرح
42 – صفة الضحك
43 – صفة العجب
44 – صفة قدم الرحمن
الصفات تنقسم إلى فعلية وذاتية
القسم الأول
القسم الثاني
قد تكون الصفات ذاتية فعلية باعتبارين
المبحث الثامن: وسطية أهل السنة والجماعة
أولا: توسط أهل السنة بين فرق الضلال في باب صفات الله تعالى
ثانيا: توسط أهل السنة في باب أفعال العباد بين الجبرية والقدرية
ثالثا: أهل السنة وسط في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية
رابعا: أهل السنة وسط في باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية، والمعتزلة، وبين المرجئة، والجهمية
1 – الحرورية
2 – المعتزلة
3 – المرجئة
4 – الجهمية
5 – أهل السنة والجماعة
خامسا: أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين الرافضة والخوارج والنواصب
المبحث التاسع: اليوم الآخر
أولا: الإيمان بفتنة القبر
ثانيا: نعيم القبر وعذابه
ثالثا: القيامة الكبرى
رابعا: الميزان
خامسا: الدواوين وتطاير الصحف
سادسا: الحساب
سابعا: الحوض المورود
ثامنا: الصراط وبعده القنطرة بين الجنة والنار
تاسعا: الشفاعة
1 – الشفاعة العظمى
2 – شفاعته – صلى الله عليه وسلم – في أهل الجنة أن يدخلوها
3 – شفاعته – صلى الله عليه وسلم –
عاشرا: الجنة والنار
المبحث العاشر: القدر ومراتبه
المرتبة الأولى: الإيمان بأن الله تعالى علم بما الخلق عاملون به بعلمه الأزلي الأبد
المرتبة الثانية: كتابة الله لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ
المرتبة الثالثة: المشيئة النافذة التي لا يردها شيء
المرتبة الرابعة: الخلق كله لله تعالى
الإيمان بكتابة المقادير يدخل فيه خمسة تقادير
أقلام المقادير التي دلت عليها السنة
المبحث الحادي عشر: مذهب أهل السنة في الإيمان والدين
الظالم لنفسه
المقتصد
السابق بالخيرات
المبحث الثاني عشر: مذهب أهل السنة في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأزواجه وأهل بيته
المبحث الثالث عشر: مذهب أهل السنة والجماعة في كرامات الأولياء وأهل السنة يؤمنون بكرامات الأولياء
المبحث الرابع عشر: طريقة أهل السنة الاتباع
المبحث الخامس عشر: أصول أهل السنة
1 – كتاب الله – عز وجل – الذي هو خير الكلام
2 – سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم –
3 – إجماع الصدر الأول
المبحث السادس عشر: من أخلاق أهل السنة والجماعة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإدانة بالنصيحة
المؤمن للمؤمن كالبنيان
الرسالة الرابعة: شرح أسماء الله الحسنى
تمهيد:
المبحث الأول: أسماء الله تعالى توقيفية
المبحث الثاني: أركان الإيمان بالأسماء الحسنى
المبحث الثالث: أقسام ما يوصف به الله تعالى
المبحث الرابع: دلالة الأسماء الحسنى ثلاثة أنواع:
المبحث الخامس: حقيقة الإلحاد في أسماء الله تعالى
المبحث السادس: إحصاء الأسماء الحسنى أصل للعلم
المبحث السابع: أسماء الله كلها حسنى
المبحث الثامن: أسماء الله تعالى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا بغيره ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده بل مقرونا بمقابله
المبحث التاسع: من أسماء الله الحسنى ما يكون دالا على عدة صفات
المبحث العاشر: الأسماء الحسنى التي ترجع إليها جميع الأسماء والصفات
المبحث الحادي عشر: أسماء الله وصفاته مختصة به، واتفاق الأسماء لا يوجب تماثل المسميات
المبحث الثاني عشر: أمور ينبغي أن تعلم
المبحث الثالث عشر: مراتب إحصاء أسماء الله الحسنى التي من أحصاها دخل الجنة
المبحث الرابع عشر: الأسماء الحسنى لا تحد بعدد
المبحث الخامس عشر: شرح أسماء الله الحسنى
1 – الأول،
2 – الآخر،
3 – الظاهر،
4 – الباطن
5 – العلي
6 – الأعلى
7 – المتعال
8 – العظيم
9 – المجيد
10 – الكبير
11 – السميع
12 – البصير
13 – العليم،
14 – الخبير
15 – الحميد
16 – العزيز
17 – القدير
18 – القادر
19 – المقتدر
20 – القوي
21 – المتين
22 – الغني
23 – الحكيم
24 – الحليم
25 – العفو،
26 – الغفور،
27 – الغفار
28 – التواب
29 – الرقيب
30 – الشهيد
31 – الحفيظ
32 – اللطيف
33 – القريب
34 – المجيب
35 – الودود
36 – الشاكر،
37 – الشكور
38 – السيد
39 – الصمد
40 – القاهر،
41 – القهار
42 – الجبار
43 – الحسيب
44 – الهادي
45 – الحكم
46 – القدوس
47 – السلام
48 – البر،
49 – الوهاب
50 – الرحمن،
51 – الرحيم،
52 – الكريم،
53 – الأكرم،
54 – الرءوف
55 – الفتاح
56 – الرزاق
57 – الرازق
58 – الحي،
59 – القيوم
60 – نور السموات والأرض
61 – الرب
62 – الله
63 – الملك،
64 – المليك،
65 – مالك الملك
66 – الواحد،
67 – الأحد
68 – المتكبر
69 – الخالق،
70 – البارئ،
71 – المصور،
72 – الخلاق
73 – المؤمن
74 – المهيمن
75 – المحيط
76 – المقيت
77 – الوكيل
78 – ذو الجلال والإكرام
79 – جامع الناس ليوم لا ريب فيه
80 – بديع السموات والأرض
81 – الكافي
82 – الواسع
83 – الحق
84 – الجميل
85 – الرفيق
86 – الحيي،
87 – الستير
88 – الإله
89 – القابض
90 – الباسط
91 – المعطي
92 – المقدم،
93 – المؤخر
94 – المبين
95 – المنان
96 – الولي
97 – المولى
98 – النصير
99 – الشافي
النوع الأول: شفاء القلوب والأرواح
النوع الثاني شفاء الله للأجساد والأبدان:
المبحث السادس عشر: من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في الأسماء الحسنى
فتوى رقم 3862 وتاريخ 12/ 8/ 1401هـ
الرسالة الخامسة: الفوز العظيم والخسران المبين
تمهيد
المبحث الأول: مفهوم الفوز العظيم والخسران المبين
أولا: مفهوم الفوز العظيم:
ثانيا: الخسران المبين:
المبحث الثاني: التبشير بالجنة والإنذار من النار
أولا: الترغيب في الجنة:
ثانيا: الإنذار من النار:
المبحث الثالث: أسماء الجنة وأسماء النار
أولا: أسماء الجنة:
ثانيا: أسماء النار:
المبحث الرابع: مكان الجنة ومكان النار
أولا: مكان الجنة:
ثانيا: مكان النار:
المبحث الخامس: وجود الجنة والنار الآن
المبحث السادس: السوق إلى الجنة وإلى النار
أولا: سوق المؤمنين إلى الجنة:
ثانيا: سوق الكافرين إلى النار:
المبحث السابع: أبواب الجنة وأبواب النار
أولا: أبواب الجنة ثمانية:
ثانيا: أبواب النار:
المبحث الثامن: حجاب الجنة وحجاب النار
المبحث التاسع: أول من يدخل الجنة وأول من يدخل النار
أولا: أول داخل إلى الجنة:
1 – أول من يدخل الجنة محمد – صلى الله عليه وسلم –
2 – أمة محمد – صلى الله عليه وسلم –
3 – الفقراء
ثانيا: أول من يقضى عليه يوم القيامة
المبحث العاشر: تحية أهل الجنة وتحية أهل النار
أولا: تحية أهل الجنة
ثانيا: تحية أهل النار:
المبحث الحادي عشر: أكثر أهل الجنة وأكثر أهل النار
أولا: أكثر أهل الجنة:
1 ـ أمة محمد – صلى الله عليه وسلم -:
2 ـ الفقراء:
3 ـ النساء:
ثانيا: أكثر أهل النار:
1 ـ يأجوج ومأجوج:
2 ـ النساء:
المبحث الثاني عشر: درجات الجنة ودركات النار
أولا: درجات الجنة:
ثانيا: دركات النار وعمقها:
المبحث الثالث عشر: أدنى أهل الجنة منزلة، وأهون أهل النار عذابا
أولا: أدنى أهل الجنة منزلة:
ثانيا: أهون أهل النار عذابا وشدة حرارتها، وتفاوتهم فيها:
المبحث الرابع عشر: لباس أهل الجنة ولباس أهل النار
أولا: لباس أهل الجنة:
ثانيا: لباس أهل النار:
المبحث الخامس عشر: فرش أهل الجنة وفرش أهل النار
أولا: فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها:
ثانيا: فرش أهل النار ولحفهم:
المبحث السادس عشر: طعام أهل الجنة وطعام أهل النار
أولا: طعام أهل الجنة:
ثانيا: طعام أهل النار:
المبحث السابع عشر: شراب أهل الجنة وأنهارها وشراب أهل النار
أولا: شراب أهل الجنة وأنهارها:
1 – شراب أهل الجنة:
2 – أنهار الجنة:
ثانيا: شراب أهل النار أعاذنا الله منها:
المبحث الثامن عشر: قصور أهل الجنة ومساكن أهل النار
أولا: قصور أهل الجنة وخيامهم وغرفهم:
ثانيا: مساكن أهل النار وسلاسلهم وأنكالهم ومقامعهم:
المبحث التاسع عشر: عظم أجسام أهل الجنة، وعظم أجسام أهل النار
أولا: عظم أجسام أهل الجنة، وأعمارهم، وقوتهم:
ثانيا: عظم أجسام أهل النار وأضراسهم وغلظ جلودهم:
المبحث العشرون: أشجار الجنة وظلها، وأشجار النار وظلها
أولا: أشجار الجنة وظلها:
ثانيا: أشجار النار وظلها:
المبحث الحادي والعشرون: خدم أهل الجنة، وزبانية أهل النار
أولا: خدم أهل الجنة وخزنتها:
ثانيا: زبانية أهل النار وخزنتها
المبحث الثاني والعشرون: اجتماع المؤمنين بأحبتهم، وفراق أهل النار لأحبتهم
أولا: اجتماع المؤمنين بأهليهم وذرياتهم:
ثانيا: فراق أهل النار لأحبتهم وأهليهم:
المبحث الثالث والعشرون: نعيم أهل الجنة النفسي، وعذاب أهل النار النفسي
أولا: النعيم النفسي لأهل الجنة
ثانيا: العذاب النفسي لأهل النار
المبحث الرابع والعشرون: أعظم نعيم أهل الجنة، وأعظم نعيم أهل النار
أولا: أعظم نعيم أهل الجنة:
ثانيا: أعظم عذاب أهل النار:
المبحث الخامس والعشرون: الطريق إلى الجنة، والطرق إلى النار
أولا: الطريق إلى الجنة:
ثانيا: الطرق إلى النار:
الرسالة السادسة: النور والظلمات في الكتاب والسنة
التمهيد:
المبحث الأول: النور والظلمات في الكتاب الكريم
1 – {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا}
2 – {أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق}
3 – {الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور}
4 – {يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم}
5 – {قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين}
6 – {الحمد لله الذي خلق السموات والأرض}
7 – {أو من كان ميتا فأحييناه}
8 – {يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم}
9 – {قل هل يستوي الأعمى والبصير}
10 – {كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور}
11 – {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا}
12 – {الله نور السموات والأرض}
13 – {والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء}
الناس قسمان:
القسم الأول: أهل الهدى والبصائر
القسم الثاني: أهل الجهل والظلم، وهؤلاء قسمان:
1 – الذين يحسبون أنهم على علم وهدى
2 – أصحاب الظلمات، وهم المنغمسون في الجهل،
الناس في الهدى الذي بعث الله تعالى به رسوله – صلى الله عليه وسلم – أربعة أقسام:
القسم الأول: قبلوه ظاهرا وباطنا وهم نوعان:
النوع الأول: أهل الفقه فيه، والفهم،
النوع الثاني: حفظوه، وضبطوه وبلغوا ألفاظه إلى الأمة
القسم الثاني: من رده ظاهرا وباطنا، وكفر به ولم يرفع به رأسا وهؤلاء أيضا نوعان:
النوع الأول: عرفه وتيقن صحته، وأنه حق، ولكن حمله الحسد، والكبر،
النوع الثاني: أتباع هؤلاء الذين يقولون هؤلاء سادتنا وكبراؤنا
القسم الثالث: الذين قبلوا ما جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم -، وآمنوا به ظاهرا،
النوع الأول: من أبصر ثم عمي،
النوع الثاني: ضعفاء البصائر
القسم الرابع: يكتمون إيمانهم في أقوامهم، ولا يتمكنون من إظهاره،
14 – {هو الذي يصلي عليكم وملائكته}
15 – {وما يستوي الأعمى والبصير}
16 – {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه}
17 – {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا}
18 – {هو الذي ينزل على عبده آيات بينات}
19 – {يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم}
الحديث الأول
الحديث الثاني
الحديث الثالث
الحديث الرابع
20 – {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله}
المبحث الثاني: النور والظلمات في السنة النبوية
1 – اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا
2 – الطهور شطر الإيمان
3 – أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك
4 – إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها
5 – وأفسح له في قبره ونور له فيه
6 – وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله
7 – ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين،
8 – النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن نتف الشيب وقال: “إنه نور المسلم
9 – من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة
10 – من شاب شيبة في سبيل الله
11 – الشيب نور المؤمن
12 – لا تنتفوا الشيب؛ فإنه نور يوم القيامة،
13 – فإن الله تعالى قد جعل بين أظهركم نورا تهتدون به
14 – إن الله – عز وجل – خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره،
15 – وإذا نور بين أيديهما حتى تفرقا فتفرق النور معهما
16 – من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور
17 – إن الله يحيي القلوب بنور الحكمة،
18 – حتى تصير على قلبين: على أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة
القلوب أربعة
قلب أجرد فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن
فالقلب الأجرد: المتجرد مما سوى الله – سبحانه وتعالى –
والقلب الأغلف قلب الكافر؛ لأنه داخل في غلافه وغشائه،
القلب المنكوس المكبوب قلب المنافق
19 – سيأتي أناس من أمتي يوم القيامة نورهم كضوء الشمس
20 – قال يهودي للنبي – صلى الله عليه وسلم -: أين يكون الناس يوم تبدل الأرض
21 – اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة،
الرسالة السابعة: نور التوحيد وظلمات الشرك
التمهيد
المبحث الأول: نور التوحيد
المطلب الأول: مفهوم التوحيد:
المطلب الثاني: البراهين الساطعات في إثبات التوحيد
أولا: قال الله – عز وجل -: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}
ثانيا: قال – سبحانه وتعالى -: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا}
ثالثا: قال – عز وجل -: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه}
رابعا: قال الله – سبحانه وتعالى -: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}
خامسا: الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يقولون لأممهم: {يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره}
سادسا: قال – سبحانه وتعالى -: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين}
سابعا: قال – سبحانه وتعالى -: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين}
ثامنا: عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: له: ((يا معاذ هل تدري ما حق الله على عباده))؟
تاسعا: عن عتبان بن مالك – رضي الله عنه -، يرفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -:
المطلب الثالث: أنواع التوحيد
النوع الأول: التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي
النوع الثاني: التوحيد الطلبي القصدي الإرادي
أنواع التوحيد على التفصيل ثلاثة أنواع
النوع الأول: توحيد الربوبية
النوع الثاني: توحيد الأسماء والصفات
النوع الثالث: توحيد الإلهية
المطلب الرابع: ثمرات التوحيد وفوائده
أولا: خير الدنيا والآخرة من فضائل التوحيد
ثانيا: التوحيد هو السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة
ثالثا: التوحيد الخالص يثمر الأمن التام في الدنيا والآخرة
رابعا: يحصل لصاحبه الهدى الكامل والتوفيق لكل أجر وغنيمة
خامسا: يغفر الله بالتوحيد الذنوب ويكفر به السيئات
سادسا: يدخل الله به الجنة
سابعا: التوحيد يمنع دخول النار بالكلية إذا كمل في القلب
ثامنا: يمنع الخلود في النار إذا كان في القلب منه أدنى حبة
تاسعا: التوحيد هو السبب الأعظم في نيل رضا الله وثوابه
عاشرا: جميع الأعمال، والأقوال الظاهرة والباطنة متوقفة في قبولها وفي كمالها
الحادي عشر: يسهل على العبد فعل الخيرات وترك المنكرات
الثاني عشر: التوحيد إذا كمل في القلب حبب الله لصاحبه الإيمان
الثالث عشر: التوحيد يخفف عن العبد المكاره ويهون عليه الآلام
الرابع عشر: يحرر العبد من رق المخلوقين والتعلق بهم
الخامس عشر: التوحيد إذا كمل في القلب
السادس عشر: تكفل الله لأهل التوحيد بالفتح، والنصر في الدنيا
السابع عشر: الله – عز وجل – يدفع عن الموحدين
المبحث الثاني: ظلمات الشرك
المطلب الأول: مفهوم الشرك
المطلب الثاني: البراهين الواضحات في إبطال الشرك
أولا: كل من دعا نبيا، أو وليا، أو ملكا، أو جنيا
ثانيا: من البراهين القطعية التي ينبغي تبيينها وتوضيحها
ثالثا: من المعلوم عند جميع العقلاء أن كل ما عبد من دون الله من الآلهة ضعيف من كل الوجوه
رابعا: من المعلوم يقينا أن ما يعبده المشركون من دون الله
خامسا: وقد أوضح الله تعالى، وبين سبحانه أن ما عبد من دونه قد توافرت فيهم جميع أسباب العجز
سادسا: قال الله – عز وجل -: {قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله}
سابعا: قال – سبحانه وتعالى -: {ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك}
ثامنا: قال الله – عز وجل -: {ومن أضل ممن يدعو من دون الله}
تاسعا: ضرب الأمثال من أوضح وأقوى أساليب الإيضاح والبيان
1 – قال الله – عز وجل -: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له}
2 – ومن أحسن الأمثال وأدلها على بطلان الشرك
3 – ومن أبلغ الأمثال التي تبين أن المشرك قد تشتت شمله
عاشرا: الذي يستحق العبادة وحده من يملك القدرة على كل شيء
1 – المتفرد بالألوهية
2 – وهو الإله الذي خضع كل شيء لسلطانه
3 – وهو الإله الذي بيده النفع والضر
4 – وهو القادر على كل شيء
5 – إحاطة علمه بكل شيء
المطلب الثالث: الشفاعة
أولا: مفهوم الشفاعة لغة
ثانيا: يرد على من طلب الشفاعة من غير الله تعالى بالأقوال الحكيمة الآتية
1 ـ ليس المخلوق كالخالق
الوسائط بين الملوك وبين الناس
الوجه الأول: إما لإخبارهم عن أحوال الناس بما لا يعرفونه.
الوجه الثاني: أو يكون الملك عاجزا عن تدبير رعيته
الوجه الثالث: أو يكون الملك لا يريد نفع رعيته
2 ـ الشفاعة: شفاعتان
الشفاعة الأولى: الشفاعة المثبتة
الشرط الأول: إذن الله للشافع أن يشفع
الشرط الثاني: رضا الله عن الشافع والمشفوع له
الشفاعة الثانية: الشفاعة المنفية
3 – الاحتجاج على من طلب الشفاعة من غير الله
المطلب الرابع: مسبغ النعم المستحق للعبادة
أولا: على وجه الإجمال
ثانيا: على وجه التفصيل
المطلب الخامس: أسباب ووسائل الشرك
أولا: الغلو في الصالحين هو سبب الشرك بالله تعالى
ثانيا: الإفراط في المدح والتجاوز فيه
ثالثا: بناء المساجد على القبور وتصوير الصور فيها
رابعا: اتخاذ القبور مساجد
خامسا: إسراج القبور وزيارة النساء لها
سادسا: الجلوس على القبور والصلاة إليها
سابعا: اتخاذ القبور عيدا وهجر الصلاة في البيوت
ثامنا: الصور وبناء القباب على القبور
تاسعا: شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة
عاشرا: الزيارة البدعية للقبور من وسائل الشرك
النوع الأول: زيارة شرعية
النوع الثاني: زيارة شركية وبدعية وهذا النوع ثلاثة أنواع:
1 – من يسأل الميت حاجته
2 – من يسأل الله تعالى بالميت
3 – من يظن أن الدعاء عند القبور مستجاب
الحادي عشر: الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها
الخلاصة
المطلب السادس: أنواع الشرك وأقسامه
أولا: الشرك أنواع منها:
النوع الأول: شرك أكبر يخرج من الملة
القسم الأول: شرك الدعوة
القسم الثاني: شرك النية والإرادة والقصد
القسم الثالث: شرك الطاعة
القسم الرابع: شرك المحبة
النوع الثاني: شرك أصغر لا يخرج من الملة
الشرك الأصغر قسمان:
القسم الأول: شرك ظاهر
النوع الأول: الألفاظ
النوع الثاني: إرادة الإنسان بعمله الدنيا
القسم الثاني من الشرك الأصغر: شرك خفي
النوع الأول: الرياء، والسمعة
النوع الثاني: إرادة الإنسان بعمله الدنيا
ثانيا: الفروق بين الشرك الأكبر والأصغر
1 – الشرك الأكبر يخرج من الإسلام
2 – الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار
3 – الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال
4 – الشرك الأكبر يبيح الدم والمال
5 – الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين
المطلب السابع: أضرار الشرك وآثاره
أولا: شر الدنيا والآخرة من أضرار الشرك وآثاره
ثانيا: الشرك هو السبب الأعظم لحصول الكربات في الدنيا والآخرة
ثالثا: الشرك يسبب الخوف وينزع الأمن في الدنيا والآخرة
رابعا: يحصل لصاحب الشرك الضلال في الدنيا والآخرة
خامسا: الشرك الأكبر لا يغفره الله إذا مات صاحبه قبل التوبة
سادسا: الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال
سابعا: الشرك الأكبر يوجب الله لصاحبه النار ويحرم عليه الجنة
ثامنا: الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار
تاسعا: الشرك أعظم الظلم والافتراء
عاشرا: الله تعالى بريء من المشركين ورسوله – صلى الله عليه وسلم –
الحادي عشر: الشرك هو السبب الأعظم في نيل غضب الله وعقابه
الثاني عشر: الشرك يطفئ نور الفطرة
الثالث عشر: يقضي على الأخلاق الفاضلة
الرابع عشر: يقضي على عزة النفس
الخامس عشر: الشرك الأكبر يبيح الدم والمال
السادس عشر: الشرك الأكبر يوجب العداوة بين صاحبه وبين المؤمنين
السابع عشر: الشرك الأصغر ينقص الإيمان
الثامن عشر: الشرك الخفي وهو شرك الرياء والعمل لأجل الدنيا
الرسالة الثامنة: نور الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة
التمهيد
المبحث الأول: نور الإخلاص
المطلب الأول: مفهوم الإخلاص
الإخلاص في اللغة
حقيقة الإخلاص
المطلب الثاني: أهمية الإخلاص
{وما أمروا إلا ليعبدوا الله}
قال تعالى: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله}
{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين}
{الذي خلق الموت والحياة}
قال تعالى: {ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن}
ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم
المطلب الثالث: مكانة النية الصالحة وثمراتها
النية: أساس العمل وقاعدته
قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إنما الأعمال بالنيات
وقال الله تعالى: {لا خير في كثير من نجواهم}
إذا مرض العبد أو سافر
قال – صلى الله عليه وسلم -: “ما من امرئ تكون له صلاة بليل فيغلبه عليها نوم ”
قال – صلى الله عليه وسلم -: “من توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد ”
قال – صلى الله عليه وسلم -: “من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ”
قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في غزوة تبوك: لقد تركتم بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: عمل قليلا وأجر كثيرا
قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إذا أنفق الرجل على أهله يحتسبها فهو له صدقة
وقال – صلى الله عليه وسلم – لسعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه -: إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: إنما الدنيا لأربعة نفر
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه: إن الله – عز وجل – كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك
المطلب الرابع: ثمار الإخلاص وفوائده
أولا: خير الدنيا والآخرة من فضائل الإخلاص وثمراته
ثانيا: الإخلاص هو السبب الأعظم في قبول الأعمال
ثالثا: الإخلاص يثمر محبة الله للعبد
رابعا: الإخلاص أساس العمل وروحه
خامسا: يثمر الأجر الكبير والثواب العظيم بالعمل اليسير
سادسا: يكتب لصاحب الإخلاص كل عمل يقصد به وجه الله
سابعا: يكتب لصاحب الإخلاص ما نوى من العمل ولو لم يعمله
ثامنا: إذا نام أو نسي كتب له عمله الذي كان يعمله
تاسعا: إذا مرض العبد أو سافر كتب له بإخلاصه ما كان يعمل
عاشرا: ينصر الله الأمة بالإخلاص
الحادي عشر: الإخلاص يثمر النجاة من عذاب الآخرة
الثاني عشر: تفريج كروب الدنيا والآخرة من ثمرات الإخلاص
الثالث عشر: رفع المنزلة في الآخرة يحصل بالإخلاص
الرابع عشر: الإنقاذ من الضلال
الخامس عشر: الإخلاص سبب لزيادة الهدى
السادس عشر: الصيت الطيب عند الناس من ثمار الإخلاص
السابع عشر: طمأنينة القلب والشعور بالسعادة
الثامن عشر: تزيين الإيمان في النفس
التاسع عشر: التوفيق لمصاحبة أهل الإخلاص
العشرون: حسن الخاتمة
الحادي والعشرون: استجابة الدعاء
الثاني والعشرون: النعيم في القبر والتبشير بالسرور
الثالث والعشرون: دخول الجنة والنجاة من النار
المبحث الثاني: ظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة
مؤلف: | سعيد بن على بن وهف القحطاني |
قسم: | العقيدة الإسلامية |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 1094 |
حجم الملف: | 21.72 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة pdf من موقع مكتبه إستفادة.