تنزيل وتحميل كتاِب تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول pdf برابط مباشر مجاناً
وصف تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول pdf
مقدمة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
مقدمة التحقيق
أولا: التعريف بالكتاب
تحقيق عنوان الكتاب ونسبته إلى مؤلفه
أهمية الكتاب ومدى اهتمام العلماء به
عرض عام للكتاب
سبب تأليف الكتاب
منهج المؤلف في الكتاب
مصادر الكتاب
ثانيا: التعريف بالمؤلف
نسبه ولقبه وكنيته
مولده ونشأته
طلبه للعلم ورحلاته
شيوخه وتلاميذه
أولا: شيوخ المرداوي
ثانيا: تلاميذ المرداوي
مؤلفاته وآثاره العلمية
مكانته العلمية وثناء العلماء عليه
وفاته ودفنه
ثالثا: منهج التحقيق
مخطوطات الكتاب
المنهج المتبع في التحقيق
مقدمة الكتاب
موضوع أصول الفقه
تعريف الأصل في لغة واصطلاحا
تعريف الفقه لغة وشرعا
تعريف الفقيه
تعريف أصول الفقه باعتباره علما
تعريف الأصولي
غاية أصول الفقه
حكم معرفة أصول الفقه
ما تستمد منه أصول الفقه
فصل: الدال، والدليل
المستدل
المستدل به، والمستدل عليه، والمستدل له
النظر والإدراك
فصل: العلم، وحده
تنبيه: إطلاقات العلم
فوائد
الأولى: تفاوت العلم
الثانية: علم الله، وعلم المخلوق
الثالثة: العلاقة بين المعرفة والعلم
فصل: ما عنه الذكر الحكمي
فائدة: الجهل وأنواعه
فصل: تعريف العقل ومحله واختلافه
فائدة: الإحساس وما يدرك بالحواس
فصل: الحد: تعريفه، وشرطه، وأقسامه
فصل: سبب اللغة ومعناها
الصوت واللفظ والقول
الاستعمال والحمل
المفرد والمركب وأنواعهما
الفعل وأقسامه
الاسم والحرف
المركب: جملة، وغير جملة
الكلمة، والكلام، والكلم، ومسمى الكلام والقول
فصل: الدلالة: تعريفها، وأنواعها
فصل: الكلي والجزئي
فائدة: في العلم
فصل: المشترك
فصل: المترادف
فصل: الحقيقة والمجاز
تنبيه: يصار إلى المجاز لبلاغته، أو لثقل الحقيقة
فصل: الحقيقة لا تستلزم المجاز، والمجاز يستلزمها
ما يكون فيه المجاز
فصل: الخلاف في وقوع المجاز
الخلاف في وقوع المجاز في القرآن
ليس في القرآن لفظ غير عربي، والخلاف في المسألة
فصل: تعارض الحقيقة والمجاز
فائدة: في الكناية والتعريض
فصل: في الحقيقة الشرعية
فائدة: الإيمان لغة وشرعا
فصل: الاشتقاق
معنى الاشتقاق والمشتق
أنواع الاشتقاق
صفات الله قديمة، وحقيقة
فصل: شرط المشتق
فائدة: الخلق غير المخلوق
فصل: القياس في اللغة
فصل: الحروف
معاني “الواو”
معاني “الفاء”
معاني “ثم”
معاني “حتى”
معاني “من”
معاني “إلى”
معاني “على”
معاني “في”
معاني “اللام”
معاني “بل”
معاني “أو”
معاني “لكن”
معاني “الباء”
معاني “إذا”
معاني “إذ”
معاني “لو”
معاني “لولا”
فصل: لا مناسبة ذاتية بين اللفظ ومدلوله
فائدة: فيما يجب حمل اللفظ عليه
فصل: في مبدأ اللغات
فائدتان
الأولى: في تسمية الشيء بغير التوقيف
الثانية: أسماء الله توقيفية، لا تثبت بقياس
خاتمة: طريق معرفة اللغة
الأدلة القولية قد تفيد اليقين
لا يعارض القرآن غيره بحال
فصل: في الأحكام
الحسن والقبح
فائدة: لا يرد الشرع بما يخالف العقل
فصل: في شكر المنعم
مسألتان
الأولى: معرفة الله واجبة شرعا، وقيل: عقلا
تنبيه: الفرق بين الشكر ومعرفة الله
الثانية: مشيئة الله وإرادته
فوائد
الأولى: فعل الله وأمره لعلة وحكمة أو بهما
الثانية: تعريف الحسن والقبيح
الثالثة: لا يوصف فعل غير مكلف بحسن ولا قبح
فصل: في الأعيان المنتفع بها قبل الشرع
تنبيهات
الأول: هل خلا وقت من شرع؟
الثاني: تعريف الإلهام، وهل هو طريق شرعي؟
الثالث: العقود ونحوها كالأعيان
فصل: تعريف الحكم الشرعي
معنى الخطاب
فائدة: المشكوك، والوقف هل هما مذهبان، أم لا؟
فصل: الواجب: تعريفه لغة وشرعا، وبيان أن منه ما لا يثاب على فعله
الفرض: تعريفه، والفرق بينه وبين الواجب
فائدة: في صيغ الفرض والوجوب
فصل: في العبادة وأوصافها من أداء، وقضاء، وإعادة
فصل: فرض العين وسنة العين، وفرض الكفاية وسنة الكفاية
إن طلب واحد من أشياء فالواجب واحد، لا بعينه
تنبيه: لا يجب أكثر من واحدة من خصال الكفارة
فصل: وقت العبادة مضيق وموسع
فائدة: يستقر الوجوب عندنا بأول الوقت
فصل: فيمن أخر الواجب الموسع مع ظن مانع موت أو غيره
فصل: ما لا يتم الوجوب إلا به، وما لا يتم الواجب المطلق إلا به
تنبيه: الخلاف في حكم من ترك ما لا يتم الواجب إلا به على القول بوجوبه
فائدة: يجوز النهي عن واحد لا بعينه
لو اشتبه محرم بمباح
فصل: لو كنى الشارع عن عبادة ببعض ما فيها
فصل: الحرام، تعريفه، وأسماؤه
فصل: الثواب والعقاب في الشخص الواحد، والوجوب والحرمة في الفعل الواحد
الصلاة في مغصوب
فائدة: تصح توبة الخارج من المغصوب فيه
تتمة: حكم الواقع على جريح
فصل: المندوب: تعريفه، وأسماؤه
الخلاف في كون المندوب تكليفا أو لا
لا يلزم غير حج وعمرة بالشروع
فرع: الزائد على قدر الواجب
فائدة: تعريف العبادة، والطاعة، والمعصية
فصل: المكروه: تعريفه، وما يطلق عليه
من ترك السنن أكثر عمره
فائدة: مطلق الأمر لا يتناول المكروه
فصل: المباح: تعريفه، وكونه نوعا للحكم
أنواع الإباحة
الإباحة ليست بتكليف عند الأربعة وغيرهم
فائدتان
الأولى: تعريف الجائز
الثانية: تعريف الممكن
فصل: لو نسخ الوجوب بقي الجواز، والخلاف في ذلك
فائدة: في أن ذلك نظير أنه لو بطل الخصوص بقي العموم، ولو صرف النهي عن التحريم بقيت الكراهة
فصل: خطاب الوضع
أقسام خطاب الوضع
القسم الأول: العلة، وما استعيرت له عقلا وشرعا
القسم الثاني: السبب: معناه، وما استعير له
القسم الثالث: الشرط: معناه، وأقسامه
القسم الرابع: المانع، معناه، وأنواعه
الصحة والفساد والبطلان
الإجزاء والقبول
فائدتان
الأولى: الصحة عقلية، وعادية، وشرعية
الثانية: في النفوذ، والبطلان والفساد
العزيمة والرخصة
فصل: التكليف: معناه، والخلاف في التكليف بالمحال
فصل: الكفار مخاطبون بالفروع، والخلاف في ذلك
تنبيه: فائدة الخلاف في ذلك، وهل يجازى الكافر بعمله في دنياه، أو يخفف عنه في عقباه؟
فصل: لا تكليف إلا بفعل
فصل: التكليف بالفعل قبل حدوثه حقيقة
تنبيه: يشترط علم المكلف بكونه معلوم الحقيقة ومأمورا به من الله
فصل: شرط المحكوم عليه فهم الخطاب
تكليف السكران، والمكره
الإكراه يبيح ما قبح ابتداء
فائدة: لا يجب على الله شيء
فصل: لا يكلف معدوم حال عدمه
فصل: الأمر بما علم الامر انتفاء شرط وقوعه
فائدة: يصح تعليق الأمر باختيار المكلف في الوجوب وعدمه
تنبيه: أدلة التشريع الأساسية
باب: الكتاب
تعريف القرآن، والكلام
إعجاز القرآن
فصل: في القراءات السبع
الكلام على البسملة
حكم القراءة والصلاة بما صح من القرآن ولم يتواتر
فصل: المحكم والمتشابه
ليس في القرآن ما لا معنى له
في القرآن ما لا يفهم معناه إلا الله
يحرم تفسير القرآن برأي واجتهاد بلا أصل
يجوز تفسير القرآن بمقتضى اللغة
باب: السنة
معنى السنة لغة وشرعا
معنى العصمة
عصمة النبي – صلى الله عليه وسلم – قبل البعثة وبعدها
فصل: أفعال النبي – صلى الله عليه وسلم –
فائدة: فيما تعلم به صفة فعله – صلى الله عليه وسلم –
فائدتان
الأولى: تعريف التأسي في الفعل والقول
الثانية: لا يفعل النبي – صلى الله عليه وسلم – المكروه ليبين به الجواز
فصل: سكوت النبي – صلى الله عليه وسلم – عن إنكار أمر بحضرته أو زمنه
فصل: لا تعارض في أفعال النبي – صلى الله عليه وسلم –
فصل: في تعارض فعله وقوله – صلى الله عليه وسلم –
فائدة: في كون فعل الصحابي مذهبا له في الأصح
باب: الإجماع
تعريف الإجماع لغة واصطلاحا
الخلاف في ثبوت الإجماع وحجيته
فائدة: في إجماع الأمم الماضية
فصل: الخلاف فيمن يعتبر قوله في الإجماع
فصل: لا يختص الإجماع بالصحابة
فصل: لا إجماع مع مخالفة واحد أو اثنين
لا إجماع للصحابة مع مخالفة تابعي مجتهد، والخلاف في ذلك
فائدة: تابع التابعي مع التابعي كهو مع الصحابي
فصل: إجماع أهل المدينة ليس بحجة
فصل: قول الخلفاء الأربعة ليس بإجماع ولا حجة مع مخالفة مجتهد، والخلاف في ذلك
قول أهل البيت ليس إجماعا ولا حجة
فصل: لا يشترط في الإجماع عدد التواتر
فصل: الإجماع السكوتي
فصل: انقراض العصر، والخلاف في اعتباره
فصل: لا إجماع إلا عن دليل
فصل: إذا اختلفوا على قولين، هل يحرم إحداث ثالث؟
إن اختلفوا في مسألتين على قولين إثباتا ونفيا
فصل: في جواز إحداث دليل آخر، وعلة، وتأويل
فصل: اتفاق العصر الثاني على أحد قولي الأول
تنبيه: لو مات أرباب أحد القولين لم يصر قول الباقي إجماعا
اتفاق مجتهدي عصر بعد اختلافهم، وكذا بعد استقراره
فصل: إذا اقتضى دليل حكما لا دليل له غيره امتنع عدم علم الأمة به
فصل: ارتداد الأمة جائز عقلا
يجوز اتفاق الأمة على جهل ما لم تكلف به في الأصح
لا يجوز انقسام الأمة فرقتين كل فرقة مخطئة في مسألة مخالفة للأخرى
لا إجماع يضاد إجماعا سابقا
فصل: الأخذ بأقل ما قيل ليس بإجماع
فصل: حكم منكر حكم إجماع قطعي
فصل: لا يصح التمسك بالإجماع فيما يتوقف صحة الإجماع عليه
تنبيه: يثبت الإجماع بخبر الواحد
فصل: فيما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع
تعريف السند، والمتن
تعريف الخبر، والخلاف في كونه يحد أو لا
الإنشاء وأنواعه
فائدة: عشر حقائق تتعلق بمعدوم مستقبل
فصل: أقسام الخبر
فائدتان
الأولى: مدلول الخبر الحكم بالنسبة
الثانية: يكون الكذب في مستقبل كماض
فصل: التواتر: تعريفه، وتفاوت المعلوم
التواتر لفظي ومعنوي
فصل: العلم الحاصل بالتواتر ضروري، والخلاف في ذلك
فائدة: خبر التواتر لا يولد العلم
شرط خبر التواتر
فصل: التواتر لا ينحصر في عدد، والخلاف في ذلك
تتمة لشروط التواتر
فصل: أخبار الآحاد
المستفيض، والخلاف في أقل نقلته
فصل: فيما يفيده خبر الواحد
فائدة: يعمل بخبر الواحد في الأصول
فصل: إذا أخبر واحد بحضرته – صلى الله عليه وسلم – ولم ينكر دل على صدقه، وكذا لو أخبر واحد بحضرة جمع عظيم ولم يكذبوه
يمتنع كتمان أهل التواتر ما يحتاج إلى نقله
لو انفرد مخبر فيما تتوفر الدواعي على نقله
فصل: يعمل بخبر الواحد في فتوى وحكم وشهادة وأمر دنيوي
حكم خبر الواحد وشروطه
فصل: شروط الراوي
فائدة: لو تحمل صغيرا عاقلا ضابطا، وروى كبيرا قبل
تعريف العدالة
حكم من قذف بلفظ الشهادة
قدح الصغائر في العدالة، والخلاف في ذلك
ترد الرواية بالكذب، ولو تدين في الحديث
حكم كتابة الحديث عمن يشترط أخذ الأجرة، والخلاف فيه
فائدة: نفي البعض للصغائر، واعتبارها كبائر
تعريف الكبيرة، والخلاف فيه
فصل: حكم رواية المبتدع الداعية وغيره
فائدة: تعريف المبتدعة
تنبيه: محل الفسق في مجتهد أو مقلد
حرمة القدوم على ما لا يعلم جوازه
فصل: فيمن تقبل روايته، وما لا يعتبر في الراوي من الأوصاف
لا تقبل رواية متساهل في الرواية
فصل: رواية مجهول العدالة
فائدة: لا تقبل رواية مجهول العين، وتزول بواحد
فصل: الجرح والتعديل
الخلاف في اعتبار العدد في الجرح والتعديل
الخلاف في اشتراط ذكر سبب الجرح والتعديل
حكم إطلاق تضعيف خبر أو تصحيحه
فصل: الخلاف في تقديم الجرح على التعديل
تنبيه: فيما يكون به التعديل، وبيان مراتبه
فائدة: حكم العمل بالحديث الضعيف
لا يقبل تعديل مبهم
فائدتان
الأولى: تعريف الجرح، والتعديل
الثانية: الإخبار عن عام لا يختص بمعين
فصل: حكم التدليس
الإسناد المعنعن، وما يشترط فيه
فصل: الصحابة عدول
تعريف الصحابي، وما يعتبر فيه
فائدتان
الأولى: التابعي مع الصحابي كالصحابي مع الرسول – صلى الله عليه وسلم -، والخلاف في ذلك
الثانية: لو قال تابعي عدل: فلان صحابي، أو قال: أنا تابعي
فصل: في مستند الصحابي
قول الصحابي: أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – بكذا أو نهى، أو أمرنا أو نهانا ونحوه
قول الصحابي: أمرنا ونهينا، أو رخص لنا أو حرم علينا ونحوه
قول الصحابي: من السنة، وكنا نفعل ونحوه على عهده
فائدة: لم يذكروا أنه حجة لتقرير الله تعالى
قول الصحابي: كانوا يفعلون كذا
فائدتان
الأولى: قول غير صحابي: عنه يرفعه، أو ينميه، أو يبلغ به، أو رواية
الثانية: قول تابعي: أمرنا، أو نهينا، أو من السنة، أو كانوا
فصل: في مستند غير الصحابي، ومراتب صيغ التحمل والأداء
إذا منع الشيخ الراوي، أو خصص بعضهم بالرواية، أو رجح بلا قادح
من شك في سماع حديث، أو اشتبه بغيره
الإجازة: حكمها، وأنواعها، وصيغها
المناولة: أنواعها، وحكمها، وصيغها
المكاتبة، وأنواعها
الوصية والوجادة
فائدة: يعمل بما ظن صحته من ذلك
من رأى سماعه ولم يذكره
فصل: حكم نقل الحديث بالمعنى
تنبيه: بيان محل الخلاف في نقل الحديث بالمعنى
فائدة: يجوز إبدال الرسول بالنبي، وعكسه
فصل: لو كذب أصل فرعا
فصل: حكم زيادة الثقة الضابط في الحديث لفظا أو معنى
فصل: يسن نقل الحديث بكماله
فصل: حكم العمل بحمل الصحابي والتابعي
فصل: خبر الواحد المخالف للقياس
فصل: المرسل
فائدة: لو انقطع في الإسناد واحد
فصل: مرسل الصحابي
باب: الأمر
معنى الأمر وحده
فائدة: اشتراط الاستعلاء والعلو في الأمر
فصل: صيغة الأمر
فائدتان
الأولى: لا يشترط في الأمر، ولا في الخبر إرادة
الثانية: ما ترد له صيغة “افعل” من المعاني
فصل: الأمر المجرد عن قرينة حقيقة في الوجوب
فصل: الأمر بلا قرينة للتكرار حسب الإمكان
تنبيه: من قال بالتكرار قال بالفور
فصل: الأمر بشيء معين نهي عن ضده معنى، لا لفظا
حكم النهي إن كان له ضد واحد
فائدتان
الأولى: المعلومات الأربعة
الثانية: الحقائق الأربعة
فصل: الأمر بعد الحظر
فصل: الأمر المطلق ببيع، هل يتناوله ولو بغبن فاحش؟
الأمر بعد الاستئذان
الأمر بماهية مخصوصة بعد سؤال تعليم
النهي بعد الأمر
فصل: الأمر بعبادة في وقت مقدر إذا فات عنه فالقضاء هل هو بالأمر الأول، أم بأمر جديد؟
فصل: الأمر بالأمر بالشيء ليس أمرا به
الأمر بالماهية الكلية إذا أتى بمسماها
الأمر بالصفة
فصل: الأمران المتعاقبان
باب: النهي
صيغة النهي وما ترد له من المعاني
فصل: هل النهي عن الشيء يقتضي فساده؟
النهي يقتضي الفور والدوام
باب: العام
تعريفات العام عند الأصوليين
تعريف الخاص
فصل: العموم من عوارض الألفاظ
فصل: للعموم صيغة خاصة به
فائدة: يقال للمعنى: أعم وأخص، وللفظ: عام وخاص
مدلول العموم
دلالة العموم على أصل المعنى
فصل: صيغ العموم
فائدتان
الأولى: “سائر” بمعنى “باق”
الثانية: معيار العموم صحة الاستثناء من غير عدد
فصل: أقل الجمع ثلاثة حقيقة
تنبيه: محل الخلاف في غير لفظ “جمع”، و”نحن”، و”قلنا”، و”قلوبكما” مما في الإنسان منه شيء واحد
أقل الجماعة في غير الصلاة
جمع القلة وجمع الكثرة
فصل: العام بعد التخصيص
فائدتان
الأولى: العام المخصوص عمومه مراد، والعام الذي أريد به الخصوص ليس مرادا
الثانية: ما في القرآن عام لم يخص، إلا آيتين
فصل: الجواب غير المستقل تابع للسؤال في عمومه وخصوصه
إن استقل الجواب وساوى السؤال تابعه في عمومه وخصوصه
إن كان أخص من السؤال اختص بالجواب، وإن كان أعم أو ورد عام على سبب خاص بغير سؤال اعتبر عمومه
فصل: يصح إطلاق المشترك على معنييه أو معانيه معا
فائدتان
الأولى: ألحق جمع المجازين المتساوين بذلك
الثانية: جمع المشترك باعتبار معانيه مبني على جواز استعمال المفرد في معانيه
فصل: نفي المساواة للعموم
دلالة الاقتضاء والإضمار عامة
فصل: الفعل المتعدي إلى مفعول يعم مفعولاته
الفعل المتعدي هل يعم المكان والزمان؟
تنبيه: العام في شيء عام في متعلقاته
فصل: فعله – صلى الله عليه وسلم – لا يعم أقسامه وجهاته
فصل: نحو قول صحابي: “نهي عن بيع الغرر” يعم كل غرر
فصل: عموم المفهوم فيما سوى المنطوق
فصل: لا يلزم من إضمار شيء في المعطوف أن يضمر في المعطوف عليه
فصل: القران بين شيئين لفظا لا يقتضي التسوية بينهما في غير المذكور، إلا بدليل
فصل: الخطاب الخاص بالنبي – صلى الله عليه وسلم – عام للأمة، إلا بدليل يخصه
خطاب الله تعالى للصحابة: هل يعمه – صلى الله عليه وسلم -؟
خطابه – صلى الله عليه وسلم – لواحد من الأمة: هل يعم غيره؟
فصل: لفظ “الرجال” و”الرهط” لا يعم النساء، ولا العكس قطعا
لفظ “الناس” يعم الرجال والنساء
فصل: “من” الشرطية تعم المؤنث
فصل: المتكلم داخل في عموم كلامه
فصل: مثل: {خذ من أموالهم صدقة} يقتضي أخذها من كل نوع من المال
العام إذا تضمن مدحا أو ذما كالأبرار والفجار لم يمنع عمومه
باب: التخصيص
معنى التخصيص وإطلاقاته
فصل: حكم التخصيص إلى أن يبقى واحد
معنى المخصص وأنواعه
فصل: الاستثناء المتصل
فصل: الاستثناء من غير الجنس
فائدة: الاستثناء المنقطع
فصل: شرط الاستثناء اتصال معتاد لفظا أو حكما
متى تشترط نية الاستثناء
فصل: لا يصح استثناء إلا نطقا، إلا في يمين خائف بنطقه
فصل: استثناء الكل باطل
تنبيهان
الأول: لا خلاف في جواز الاستثناء إذا كانت الكثرة من دليل خارج
الثاني: حيث بطل الاستثناء، واستثني منه رجع إلى ما قبله
حكم استثناء النصف
فصل: إذا تعقب الاستثناء جملا بواو عطف
تنبيهان
الأول: يلحق ما في معنى الواو بها
الثاني: مثل بني تميم وربيعة أكرمهم، إلا الطوال للكل
فصل: الاستثناء من النفي إثبات، وبالعكس
فصل: إذا عطف استثناء على استثناء
تنبيه: التخصيص بالشرط
فائدة: في حصول المعلق على شرط
التخصيص بصفة
التخصيص بغاية
فائدة: التوابع المخصصة كاستثناء
فصل: التخصيص بالمنفصل
فصل: إذا ورد عام وخاص مقترنين أو غير مقترنين قدم الخاص
إن كان كل منهما عاما من وجه خاصا من وجه
فصل: تخصيص السنة بالكتاب
تخصيص الكتاب بالسنة المتواترة، وبخبر الواحد
تخصيص السنة المتواترة بالآحاد
فصل: التخصيص بالمفهوم، وبالإجماع، وبفعله – صلى الله عليه وسلم -، وبإقراره – صلى الله عليه وسلم -، وبمذهب الصحابي، وبقضايا الأعيان، وبالقياس
تنبيه: هذه المسألة ونحوها ظنية
فائدة: قوله – صلى الله عليه وسلم -: “لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة”، ففعل الفريقين يرجع إلى تخصيص العموم بالقياس وعدمه
فصل: العادة لا تخص العموم، ولا تقيد المطلق
لا يخص العام بمقصوده
إذا وافق خاص عاما لم يخصصه
رجوع الضمير إلى بعض العام لا يخصصه
باب: المطلق
تعريف المطلق والمقيد
تنبيه: يحمل الأصل في الأصح، كالوصف
خاتمة: المطلق ظاهر الدلالة على الماهية
باب: المجمل
تعريف المجمل وحكمه
ما يكون فيه الإجمال
فصل: لا إجمال في إضافة التحريم إلى العين
فصل: اللفظ لمعنى تارة، ولمعنيين أخرى
باب: المبين
تعريف المبين، وما يطلق عليه البيان
ما يحصل به البيان
فصل: الفعل والقول بعد المجمل
فصل: يجوز كون البيان أضعف دلالة
فصل: تأخير البيان عن وقت الحاجة
فصل: يجب اعتقاد العموم والعمل به في الحال
باب: الظاهر
تعريف الظاهر والتأويل
أمثلة للتأويل البعيد
باب المنطوق والمفهوم
معنى المنطوق
فائدتان
الأولى: تعريف النص الصريح
الثانية: تعريف المقطوع به
معنى المفهوم، وشرطه، وحجيته
دلالات المفهوم وأنواعه
مفهوم المخالفة وشرطه
أقسام مفهوم المخالفة
أحدها: الصفة
الثاني: التقسيم
الثالث: الشرط
الرابع: الغاية
الخامس: العدد لغير مبالغة
السادس: اللقب
فصل: إذا خص نوع بالذكر بمدح أو ذم أو غيره مما لا يصلح للمسكوت فله مفهوم
فائدة: دلالة المفهوم كله بالالتزام
فصل: “إنما” بالكسر: تفيد الحصر نطقا
باب: النسخ
تعريف النسخ
فائدتان
الأولى: لا نسخ مع إمكان الجمع
الثانية: الناسخ حقيقة هو الله تعالى
فصل: أهل الشرائع على جوازه عقلا، ووقوعه شرعا
لا يجوز البداء على الله تعالى
فصل: بيان الغاية المجهولة ليس بنسخ
فصل: النسخ قبل الفعل
فصل: ما يجوز نسخه وما لا يجوز
فصل: النسخ بلا بدل
حكم النسخ بأثقل
فائدة: يتفاضل القرآن وثوابه
تنبيه: لم تنسخ إباحة إلى إيجاب، ولا إلى كراهة
فصل: أنواع النسخ
نسخ القرآن بخبر الآحاد
فصل: نسخ السنة بالقرآن، والقرآن بالسنة المتواترة
فصل: ما يعلم به النسخ
فصل: نسخ الإجماع والقياس، والنسخ بهما
فصل: نسخ الفحوى، والنسخ به
لو ثبت حكم مفهوم المخالفة جاز نسخه
فصل: لا حكم للناسخ مع جبريل – عليه السلام –
فصل: زيادة عبادة مستقلة من غير الجنس ليست نسخا
فصل: نسخ جزء عبادة، أو شرطها
فصل: يستحيل تحريم معرفة الله تعالى، إلا على تكليف المحال
ما حسن أو قبح لذاته كمعرفته تعالى
نسخ جميع التكاليف
باب: القياس
تعريف القياس
تنبيه: قياس الدلالة وقياس العكس، وهل هما من القياس أو لا؟
فصل: أركان القياس
فصل: شروط حكم الأصل
فصل: شروط علة الأصل
فصل: النقض
فصل: الكسر
النقض المكسور
العكس
فصل: يجوز تعليل الحكم بعلل
يجوز تعليل حكمين بعلة بمعنى الأمارة
فائدة: ما حكم به الشارع مطلقا، أو في عين، أو فعله أو أقره لا يعلل بعلة مختصة بذلك الوقت
بقية شروط علة الأصل
فصل: لا يشترط القطع بحكم الأصل، ولا بوجودها في الفرع
تنبيه: الخلاف في حكم الأصل هل هو ثابت بالنص أو بالعلة
فصل: شروط الفرع
مسالك العلة
الأول: الإجماع
الثاني: النص
الإيماء والتنبيه
تنقيح المناط
فصل: الثالث: السبر والتقسيم
فائدة: لكل حكم علة عند الفقهاء
فصل: الرابع: المناسبة والإخالة
معنى المناسب
مقاصد تشريع الأحكام
فصل: إذا اشتمل وصف على مصلحة ومفسدة
فصل: أنواع المناسب، وحكم كل نوع
فائدة: في مراتب الجنسية
فصل: الخامس: إثبات العلة بالشبه
فصل: السادس: الدوران
فوائد
الأولى: مناط الحكم وأنواعه
الثانية: مدار الحكم ولازمه وملزومه
الثالثة: القياس جلي وخفي
تقسيم القياس باعتبار علته إلى قياس علة، وقياس دلالة، وقياس في معنى الأصل
فصل: حكم التعبد بالقياس والأخذ به
فصل: النص على علة حكم الأصل يكفي في التعدي
الحكم المتعدي إلى الفرع بعلة منصوصة مراد بالنص
فائدتان
الأولى: حكم معرفة القياس
الثانية: النفي: أصلي، وطاريء
فصل: القوادح
1 – الاستفسار
2 – فساد الاعتبار
3 – فساد الوضع
4 – منع حكم الأصل
5 – التقسيم
6 – منع وجود المدعى علة في الأصل
7 – منع كونه علة
8 – عدم التأثير
أقسام عدم التأثير
عدم التأثير في الوصف
عدم التأثير في الأصل
عدم التأثير في الحكم
عدم التأثير في الفرع
يجوز الفرض في بعض صور المسألة
فائدة: معنى الفرض، والتقدير، ومحل النزاع
9 – القدح في مناسبة الوصف بما يلزم من مفسدة
10 – القدح في إفضاء الحكم إلى المقصود
11 – كون الوصف خفيا
12 – كون الوصف غير منضبط
13 – النقض
14 – الكسر
15 – المعارضة في الأصل
16 – تعدد أصول المستدل
17 – التركيب
18 – التعدية
19 – منع وجود وصف المستدل في الفرع
20 – المعارضة في الفرع بما يقتضي نقيض حكم المستدل
21 – الفرق
22 – اختلاف الضابط في الأصل والفرع
23 – مخالفة حكم الفرع لحكم الأصل
24 – القلب
أنواع القلب
25 – القول بالموجب
أنواع القول بالموجب
فائدة: ما ترد عليه الأسئلة من أنواع القياس
خاتمة: في تعدد الاعتراضات وترتيبها
فائدة: تعريف الجدل وحكمه
آداب الجدل والمناظرة
ما يعرف به انقطاع السائل والمسئول
من آداب الجدل
ما لا يعتبر انقطاعا في الجدل
باب: الاستدلال
تعريف الاستدلال وأنواعه
فصل: الاستصحاب
فصل: شرع من قبلنا
فصل: الاستقراء بالجزئي على الكلي
فصل: قول الصحابي
فصل: مذهب التابعي
فصل: الاستحسان
فائدة: سد الذرائع
فصل: المصالح المرسلة
فائدة: في ذكر بعض أدلة الفقه
باب: الاجتهاد
تعريف الاجتهاد
شروط المجتهد
المجتهد في مذهب إمامه
فصل: في تجزؤ الاجتهاد
فصل: اجتهاده – صلى الله عليه وسلم –
فصل: حكم الاجتهاد لمن عاصره – صلى الله عليه وسلم –
فصل: من جهل وجود الرب، أو علم وجوده وفعل فعلا، أو قال قولا لا يصدر إلا من كافر إجماعا فكافر
لا يكفر المبتدع
فصل: المصيب في العقليات واحد
فصل: المسألة الظنية الحق فيها واحد عند الله، والخلاف في ذلك
تنبيه: الجزئية التي فيها نص قاطع المصيب فيها واحد وفاقا
لا يأثم مجتهد في حكم شرعي اجتهادي
فصل: ليس لمجتهد أن يقول في مسألة في وقت واحد قولين متضادين
فصل: مذهب أحمد ونحوه: ما قاله، أو جرى مجراه من تنبيه وغيره، وكذا فعله، ومفهوم كلامه
المقيس على كلامه مذهب له في الأصح
فصل: لا ينقض حكم في مسألة اجتهادية
حكم المجتهد بخلاف اجتهاده باطل
حكم المقلد بخلاف إمامه
يجوز تقليد الميت
فصل: لو أداه اجتهاده إلى حكم حرم التقليد إجماعا
للمجتهد أن يجتهد ويدع غيره إجماعا
لو توقف المجتهد في مسألة نحوية، أو في حديث على أهله
فصل: يجوز أن يقال لنبي ومجتهد: احكم بما شئت فهو صواب
فصل: نافي الحكم عليه الدليل، كمثبته
فصل: إذا حدثت مسألة لا قول فيها ساغ الاجتهاد فيها
باب: التقليد
معنى التقليد
فصل: يحرم التقليد في معرفة الله تعالى، والتوحيد، والرسالة
يحرم التقليد في أركان الإسلام الخمس ونحوها
فصل: فيمن يستفتيه العامي
شروط المفتي وآداب الإفتاء
من عدم مفتيا فله حكم ما قبل الشرع
يلزم المفتي تكرير النظر عند تكرر الواقعة
فصل: لا يجوز خلو عصر عن مجتهد
فصل: لا يفتي إلا مجتهد
للعامي تقليد مفضول
لا يلزم التمذهب بمذهب، والأخذ برخصه وعزائمه
لا يجوز للعامي تتبع الرخص
فصل: يجب أن يعمل المفتي بموجب اعتقاده فيما له وعليه
إن اختلف على العامي فتيا اثنين
فصل: للمفتي رد الفتيا، وفي البلد غيره أهل لها
تنبيه: ينبغي أن يحفظ الأدب مع المفتي
آداب الإفتاء
فائدة: كلام الإمام أحمد في إحالة الفتوى
تذنيب: كان السلف يهابون الفتيا
باب ترتيب الأدلة والتعادل والتعارض والترجيح
معنى الترتيب، والترجيح
لا ترجيح في المذاهب الخالية عن دليل
معنى التعادل
إذا تعارض ظنيان
معنى التعارض
التعارض يكون بين منقولين، ومعقولين، ومنقول ومعقول
التعارض بين منقولين يكون في السند والمتن ومدلول اللفظ وخارج
المرجحات التي تعود إلى السند
المرجحات التي تعود إلى المتن
المرجحات التي تعود إلى مدلول اللفظ
المرجحات التي تعود إلى خارج
التعارض بين معقولين
الترجيح بين قياسين يعود إلى أصله وفرعه ومدلوله وأمر خارج
التعارض بين المنقول والقياس، وطرق الترجيح بينهما
فائدة: يقع الترجيح بين حدود سمعية ظنية مفيدة لمعان مفردة تصورية
خاتمة الكتاب للناسخ
ملحق بأسماء أصحاب الإمام أحمد الذين ذكروا في الكتاب، وأسماء كتبهم التي ذكرت فيه، وأسماء كتب غير الأصحاب من أتباع الأئمة الأربعة التي اطلع عليها المؤلف ونقل منها
خاتمة التحقيق
مراجع التحقيق
مؤلف: | علي بن سليمان المرداوي علاء الدين أبو الحسن |
قسم: | علم الأصول |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 467 |
حجم الملف: | 8.49 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول pdf من موقع مكتبه إستفادة.