تنزيل وتحميل كتاِب المنثور في القواعد الفقهية ط أوقاف الكويت pdf برابط مباشر مجاناً
وصف المنثور في القواعد الفقهية ط أوقاف الكويت pdf
المقدمة
فصل في معنى الفقه وأنواعه
فائدة فيما نضج من العلوم وما احترق أولم ينضج ولم يحترق
حرف الألف
الإباحة
الإبراء
الأبنية
الأبوة والبنوة متضايفان
اتحاد الموجب والقابل يمتنع إلا في مسألتين
اتحاد القابض والمقبض يمتنع إلا في صور
الإثبات
الإجارة كالبيع إلا في وجوب التأقيت والانفساخ
الأجل لا يحل بغير وقته إلا في صور
الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد
اجتماع العوض والمعوض لواحد
إدراك بعض وقت العبادة نوعان
أداء الواجبات على أضرب
الإذن في الشيء إذن فيما يقتضي ذلك الشيء إيجابه
الإذن في تصرف معين هل يتعدى ما وجب بسببه إلى غير ذلك المعين
قاعدة مخالفة الإذن
تكرار الأذان
إذا بطل الخصوص هل يبقى العموم
البدل المأخوذ من غير تجديد عقد
إذا ضاق الأمر اتسع
إذا اتسع الأمر ضاق
إذا اجتمع في العبادة جانب الحضر والسفر غلبنا جانب الحضر
إذا اجتمع الحلال والحرام أو المبيح والمحرم
إذا اجتمع السبب والمباشرة أو الغرور والمباشرة قدمت المباشرة
إذا اجتمع الممسك والقاتل
إذا علق الحكم بعدد أو ترتب على متعدد فهل يتعلق بالجميع أو بالآخر
إذا اختلف القابض والدافع في الجهة فالقول قول الدافع
إذا اختلف الغارم والمغروم له في القيمة
إذا اختلف المتعاقدان وادعى أحدهما إلى دفع العقد والآخر إلى إمساكه
إذا اختلف المتعاقدان في الصحة والفساد فالقول قول مدعي الصحة بيمينه
إذا أنفق عن غيره بغير إذنه هل يرجع
إراقة الدم الواجبة بسبب النسك تتعين بالحرم إلا في موضع واحد
الأسباب المطلقة أحكامها تتعقبها
استدامة بقية الفعل
الإسلام يجب ما قبله
الاستثناء الحكمي هل هو كالاستثناء اللفظي
إشارة الأخرس كعبارة الناطق في العقود والحلول والدعاوى والأقارير
إشارة الناطق القادر على العبارة لغو إلا في صور
إذا اجتمعت الإشارة والعبارة واختلف موجبهما
الأصل في العقود بناؤها على قول أربابها
الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن
الأصل في الأشياء الإباحة أو التحريم أو الوقف
الأصل في الأبضاع التحريم
الأصلي لا يعتد معه بالمعارض
الأصل في أسباب الأحكام أن تتقدم على الأحكام
الأصل في العوض أن يكون معلوما إلا عند الحاجة إليه
الأصول التي لها أبدال تنتقل إليها عند العجز مع القدرة على الأصل
الاصطلاح الخاص هل يرفع الاصطلاح العام
الأصابع في الصلاة لها ست حالات
إعمال الكلام أولى من إهماله
الإعراض عن الملك أو حق الملك
الإقرار
إقرار الإنسان على نفسه أو على غيره
الإكراه يتعلق به مباحث
الإمام هل يلحق بالولي الخاص
إمكان الأداء شرط في استقرار الواجبات في الذمة
الانعطاف على ما قبله إن كان في حكم الخصلة الواحدة
الإنشاء
أوائل العقود تؤكد بما لا يؤكد به أواخرها
الائتمان على قسمين
الإيثار ضربان
حرف الباء
البدعة
البدل يتعلق به مباحث
البعض المقدور عليه هل يجب
حرف التاء
التابع لا يفرد
التابع يسقط بسقوط المتبوع
التابع لا يتقدم على المتبوع
التابع هل يكون له تابع
التبعية ضربان
التبعيض والتجزئة إذا لم يمكن كالثلاثة
التأقيت
التتابع
تحمل المؤنة بمال الغير
التحمل مراتب
التحيات ثمان
التحريم المتوقع لا يؤثر في الحال عدم الحل
التحريم يتعدد وتتعدد أسبابه
التخفيف في الشرع على ستة أوجه
التخيير يتعلق به مباحث
تخصيص جهة الانتفاع هل تتعين إذا عينها الدافع
تخلل المانع بين الطرفين لا أثر له غالبا في صور
التدليس حرام
التداخل يدخل في ضروب
ما يجب فيه الترتيب
الترتيب الذهني
الترجمة بغير العربية أقسام
الترادف أقسام
الترك فعل إذا قصد
التزاحم
التسمية
تصرف الإنسان عن غيره ستة أقسام
تصرف الحاكم هل هو حكم
تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
التصريح ببعض ما يقتضيه الإطلاق هل يكون مفسدا
فصول التعارض
تعارض الأصل والظاهر
تعارض الأصلين
تعارض الحظر والإباحة
تعارض الواجب والمحظور
تعارض الواجبين
تعارض السنتين
تعارض فضيلتين يقدم أفضلهما
تعارض الواجب والمسنون
تعارض المسنون والممنوع
تعارض المانع والمقتضي
تعارض المفسدتين
تعارض الموجب والمسقط
تعارض الخصال
تعاطي العقود الفاسدة
تعدي محل الحق إلى غيره هل يبطل به المستحق أو يبقى
قصد النقصان عما يستحقه هل يؤثر في الاستحقاق
التعديل في البينة هل هو حق لله تعالى أو للمشهود عليه
التعريض
قاعدة من تصرف في عين فيها علقة لغيره
قاعدة تعلق الدين بالعبد
التعليق
تعليق النية
تفريق الصفقة
التقديم
التقاص
فروع من التقاص
التقليد
التقويم
التمني
التنكير يقتضي التوحيد
التواطؤ قبل العقد
التوبة
التيمن
حرف الجيم
الجائز
الجبران
الجعالة كالإجارة إلا في مسألتين
الجلسات في الصلاة
الجماع ودواعيه
الجمع أقله ثلاثة
الجهل يتعلق به مباحث
حرف الحاء المهملة
الحاجة العامة تنزل منزلة الضرورة الخاصة في حق آحاد الناس
الحاجة الخاصة تبيح المحظور
الحال لا يتأجل
الحجر يتعلق به مباحث
الحجة التي يستند إليها القاضي في قضائه
حديث النفس له خمس مراتب
الحدود يتعلق بها مباحث
الحدث يتعلق به مباحث
الحر لا يدخل تحت اليد والاستيلاء
الحريم يدخل في الواجب والحرام والمكروه
الحشفة
الحصر والإشاعة
الحقوق أربعة أقسام
الحقوق تورث كما يورث المال
الحقوق المورثة
حقوق الله تعالى على ثلاثة أقسام
حقوق الله تعالى مبنية على المسامحة
حقوق الله تعالى إذا اجتمعت
الحكم هو على ثلاثة أقسام
حكم الحاكم
الحلال
الحلف يتعلق به مباحث
الحمل يتعلق به مباحث
الحواس خمسة
الحيلولة بين المستحق وحقه
الحيل
الحياة المستقرة والمستمرة وعيش المذبوح
الحيوان يتعلق به أمور
حرف الخاء المعجمة
الخبر إما أن يكون عن خاص أو عام
الخبرة الباطنة
الخراج بالضمان
الخطب اثنتا عشرة
الخطأ يرفع الإثم
الخلط بما لا يتميز بمنزلة الإتلاف
الخلف في الصفة
الخلاف يتعلق به مباحث
الخيار يتعلق به مباحث
حرف الدال
الدفع أقوى من الرفع
الدور قسمان
الدين ضربان حال ومؤجل
حرف الذال المعجمة
الذهب يحرم استعماله على الرجال
حرف الراء
الرخص يتعلق بها مباحث
الردة لا تحبط العمل
الرشوة أخذ المال ليحق به الباطل أو يبطل الحق
الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه
حرف الزاي
الزائل العائد كالذي لم يزل
الزيادة المتصلة تتبع الأصل
الزيادة اليسيرة على ثمن المثل لا أثر لها
الزيادة على العدد إذا لم تكن شرطا في الوجوب
الزرع النابت في أرض الغير
حرف السين المهملة
السبب يتعلق به مباحث
السراية حقيقتها
السفر قسمان طويل وقصير
السفيه تصرفاته على ثلاثة أقسام
السكران في سائر أحواله كالصاحي
السكوت ضربان
السنة يتعلق بها مباحث
السؤال معاد في الجواب
سلامة العاقبة
السهو
السهو في سجود السهو
السيد لا يثبت له على عبده دين ابتداء
حرف الشين المعجمة
الشبه
الشبهة فيها مباحث
الشرط يتعلق به مباحث
شرط العلة هل يجري مجرى شطر العلة
الشروع لا يغير حكم المشروع فيه
الشفاعة ضراعة عند المشفوع عنده
الشركة يتعلق بها مباحث
الشك يتعلق به مباحث
الشلل هل هو موت أو تيبس
حرف الصاد المهملة
الصبي يتعلق به مباحث
الصحة والجواز والانعقاد في باب العقود
الصريح يتعلق به مباحث
الصفة في المعرفة للتوضيح
صفات الحقوق لا تفرد بالإسقاط
حرف الضاد المعجمة
الضرورات تبيح المحظورات
قاعدة ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها
الضرر لا يزال بالضرر
أسباب الضمان
حرف الطاء المهملة
الطارئ هل ينزل منزلة المقارن
الطهارة تثبت بالتبعية في ثلاث صور
حرف الظاء المعجمة
ظهور أمارات الشيء هل تنزل منزلة تحققه
الظن إذا كان كاذبا فلا أثر له
حرف العين المهملة
العادة فيها مباحث
العبادة يتعلق بها مباحث
العبرة بعقيدة الإمام أو المأموم
العبرة بصيغ العقود أو بمعانيها
العدالة هل تتحرى
العذر العام
العرف يتعلق به مباحث
العزم على الإبطال مبطل
العقد حقيقته
العمل يتعلق به مباحث
علة الحكم إذا زالت وخلفها علة أخرى
العول والرد
العيوب المعتبرة شرعا
حرف الغين المعجمة
الغاية الأولى والأخيرة
غالب البلد يعتبر في مسائل
حكم غريم الغريم
الغسل ينقسم إلى واجب ومستحب
حكم غسل العيدين
حرف الفاء
الفاسد يتعلق به مباحث
الفدية تفارق الكفارة
سقوط الأصل يوجب سقوط الفرع
فرق النكاح
الفرض لا يؤخذ عليه عوض
فرض الكفاية يتعلق به مباحث
الفسخ يتعلق به مباحث
الفضيلة المتعلقة بنفس العبادة أولى من الفضيلة المتعلقة بمكانها
فعل النفس لا يرجع فيه لقول أحد
الفعل ينوب عن القول مع القرينة
الفعل القليل في الصلاة
حرف القاف
اعتبار الأهلية في القبض والإقباض
القدرة على التحصيل كالقدرة على الحاصل
القرائن إذا انضمت إلى الضعيف
القربة حقيقتها
القرعة تستعمل في مواضع
القصارة في الفلس عينا وفي الغصب أثرا
القضاء مقابل الأداء يتعلق به مباحث
يحرم على المكلف اقتناء أمور
القيمة هل هي وصف قائم بالمتقوم
حرف الكاف
الكفر يتعلق به مباحث
الكناية ما احتمل معنيين فصاعدا
الكفارة يتعلق بها مباحث
الكلي المجموعي والكلي الإفرادي
الكليات
حرف اللام
اللفظ يتعلق به مباحث
حرف الميم
حكم المائع الجاري
ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه
ما تعلق بسببين جاز تقديمه على أحدهما
ما اقتضى عمده البطلان اقتضى سهوه السجود
ما تعلق بالعين مقدم على ما تعلق بالذمة
ما ثبت بالشرع مقدم على ما ثبت بالشرط
ما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين
ما ثبت للضرورة يقدر بقدرها
ما جاز فيه التخيير لا يجوز فيه التبعيض
ما جاز بيعه جازت هبته
ما جاز بيعه جاز رهنه
ما جوز للحاجة لا يجوز أخذ العوض عليه
ما حرم استعماله حرم اتخاذه
ما حرم على الآخذ أخذه حرم على المعطى إعطاؤه
ما شرع فعله لمعنى
ما شرع لمعنى فوجد من غير فعل قاصد
ما شرط فيه العدد إذا تكرر الواحد منه هل يقوم مقام اثنين
ما صلح للحل لا يصلح للعقد
ما ضبط بالكثرة والقلة
ما قارب الشيء أعطى حكمه
ما كان تركه كفرا ففعله يكون إيمانا
ما كان صريحا في بابه ووجد نفاذا في موضعه لا يكون كناية في غيره
ما كان وجوده شرطا كان عدمه مانعا
ما كان ممنوعا منه إذا جاز وجب
ما حصل ضمنا إذا تعرض له لا يضر
ما لا يدخل الشيء ركنا لا يدخله جبرانا
ما لا يمكن اعتباره بنفسه اعتبر بغيره
ما لا يجوز فعله منفردا به لا يجوز أن يطلب استيفاءه
ما لا يعلم إلا من جهة الشخص فالقول قوله فيه
ما لا يقبل التبعيض يكون اختيار بعضه كاختيار كله
ما لا يؤثر في الحال هل يؤثر في الاستقبال
ما لا يجوز السلم فيه لا يجوز قرضه
ما يسقط بالتوبة يسقط حكمه بالإكراه
ما يفيد الاستحقاق إذا وقع لا على وجه التعدي
ما وجب دفعه على صفة فأخل بها عند الدفع
ما وسعه الشرع فضيقه المكلف على نفسه
ما في الذمة إذا عين هل يعطى حكم المعين ابتداء
ما في الذمة لا يتعين إلا بقبض مكلف
المتوقع لا يجعل كالواقع
المتولد من مأذون فيه لا أثر له بخلاف المتولد من منهي عنه
المتولد من مضمون وغير مضمون
المخاصم في العين المالك
المدة المنكرة تختلف بحسب المقاصد
مسافة القصر في حكم السفر البعيد
المستثنى شرطا كالمستثنى شرعا
المشرف على الزوال هل يعطى حكم الزائل
المشرف على الزوال إذا استدرك وصين عن الزوال
المشقة تجلب التيسير
المشغول لا يشغل
المضاف للجزء كالمضاف للكل
المطلق يتعلق به مباحث
المطلوب إذا كان فيه أحد غرضين
المعدوم ينزل منزلة الموجود في صور
معظم الشيء يقوم مقام كله
المعارضة بنقيض المقصود وعدمه أقسام
معاملات العبيد مع السادة ثلاثة
المعاطاة
المعاوضة قسمان
المعيار الشرعي الكيل أو الوزن
مقابلة الجمع بالجمع
المقدرات يتعلق بها مباحث
المكاتب كالحر فيما هو مقصود الكتابة
المكبر لا يكبر
المنفعة هل يطلق عليها مال
الميسور لا يسقط بالمعسور
من أتى بمعصية لا حد فيها ولا كفارة
من أنكر حقا لغيره ثم اعترف به
من أقدم على عقد كان في ضمنه الاعتراف بوجود شرائطه
من استحببنا له التأخير فمات قبل الفعل
من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه
من تعاطى محرما في الإحرام
من ثبت له استيفاء القصاص ثبت له حق العفو
من ثبت له القصاص وكان يحسن الاستيفاء
من حلف على فعل نفسه نفيا أو إثباتا
من حفر بئرا في ملكه فتلف بها شيء
من ملك الإنشاء ملك الإقرار
من لا يملك التصرف لا يملك الإذن فيه
من ملك التنجيز ملك التعليق
من لا يملك التنجيز لا يملك التعليق
المعلق لا ينجز
من ملك الكل ملك البعض
من ملك بعضه عتق عليه
من علم حرمة شيء مما يجب فيه الحد وجهل وجوب الحد
من كان القول قوله في أصل الشيء
من وجب عليه رد عين هل تكون مئونة الرد عليه
المال حقيقته
الملك يتعلق به مباحث
الموالاة في الوضوء والغسل والتيمم
حرف النون
النادر هل يلحق بالغالب
النادر إذا لم يدم
النادر إذا دام
النادر هل يعتبر بنفسه أم يلحق بجنسه
النائم يعطى حكم المستيقظ في صور
النجاسة يتعلق بها مباحث
النذر المطلق
النسيان عذر في المنهيات دون المأمورات
النظر إلى الظاهر أو إلى ما في نفس الأمر
النفل فيه مباحث
النقد
النكرة إذا أعيدت كانت غير الأولى
النكول مع اليمين المردودة
النية يتعلق بها مباحث
النيابة في العبادات
النهي إن رجع إلى شرط أو ركن
حرف الهاء
الهواء في الأرض والبناء تابع لأصله
حرف الواو
الواجب يتعلق به مباحث
الوارث في قيامه مقام المورث
الوثائق المتعلقة بالأعيان ثلاثة
الوصف التام لا يقوم مقام الرؤية
الوطء يتعلق به مباحث
وقت الشيء هل ينزل منزلة ذلك الشيء
الوقف في الأحكام
الولاية إذا أثبتت لشخص بالتقديم لقربه فغاب
الولاية الخاصة أقوى من العامة
ولاية المال قد تجامع ولاية النكاح
الولد يتعلق به مباحث
باب لا
لا يكره السواك إلا للصائم بعد الزوال
لا أثر للزيادة المتصلة
من يتولى التصرف في مال الطفل
لا يثبت للشخص على نفسه شيء
لا يثبت له على عبده دين
لا يجب الضمان بإتلاف ملكه
لا يجوز بيع شيء من شجر الحرم
لا يجوز ابتلاع حيوان حيا
لا يجوز أن يأخذ عشر الحبوب في الكمام
لا يجمع بين مفروضين بنية واحدة
لا يحمل أحد جناية غيره إلا في موضعين
لا يحكم بتبعيض الرق ابتداء
لا يخلو الوطء عن مهر أو عقوبة
لا يدخل عبد مسلم في ملك كافر ابتداء
لا يزيد البعض على الكل إلا في مسألة
لا يزيد الفرع على أصله
لا تصح الوصية بجميع المال
لا يطلق القول بأن ملك اليمين أقوى من ملك النكاح
لا تقبل شهادة الشهود على القاضي
لا يقبض من نفسه لغيره
لا تقوم الكلاب إلا في مسألة الوصية
لا ينكر إلا ما أجمع على منعه
لا يؤمر بضم الأصابع في شيء من سنن الصلاة
لا يشتغل المأموم بفعل ما تركه الإمام
ليس شيء من الأيمان يتعدد في جانب المدعي ابتداء
ليس للقاضي أن يقبض ما في الذمة لمالكه بسؤال المديون
ليس لنا نجس يزال بغير الماء
ليس لنا نجس مائع تجب إراقته إلا الخمرة
ليس لنا صلاة يفصل فيها بين دعاء الاستفتاح والتعوذ بشيء غير صلاة العيد
ليس لنا من تقدم على الإمام بركن
ليس لنا مكلف حر مقيم تلزمه الجمعة
حرف الياء
اليتيم
طلب ما يحزم على المطلوب منه فعله
يدخل القوي على الضعيف دون العكس
اليد قسمان
اليد اللاحقة تابعة لليد السابقة
يغتفر في الابتداء ما لا يغتفر في الدوام
يغتفر في الدوام ما لا يغتفر في الابتداء
ما لا يغتفر فيهما أي الابتداء والدوام
يغتفر في الشيء إذا كان تابعا ما لا يغتفر إذا كان مقصودا
يغتفر في المعاملة مع العاقد ما لا يغتفر مع غيره
يغتفر في معاملة الكفار ما لا يغتفر في غيرها
يغتفر في الفسوخ ما لا يغتفر في ابتداء العقود
يغتفر عند الانفراد ما لا يغتفر عند الاجتماع
اليقين شرط في الإقرار
اليمين فيها مباحث
قواعد يختم بها
ما أوجبه الله تعالى على المكلفين
من ملك شيئا له أن يخرجه عن ملكه
اتباع خير الخيرين واجتناب شر الشرين
حديث النفس الوارد من غير استقرار
الأخذ بالرخص والعزائم في محلها
الشريعة قسمان مأمورات ومنهيات
المطارحات
الممتحنات
المغالطات
نكتة جدلية
مؤلف: | بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي |
قسم: | أوقاف |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 443 |
حجم الملف: | 20.12 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل المنثور في القواعد الفقهية ط أوقاف الكويت pdf من موقع مكتبه إستفادة.