Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة (الجزء الثالث: أنطولوجيا الحرية) pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة (الجزء الثالث: أنطولوجيا الحرية) pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة (الجزء الثالث: أنطولوجيا الحرية) pdf

 
أنطولوجيا الحرية هي الجزء الثالث والأخير من الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة المشروع الإبداعي والتنظيري الخاص بالتعريف بالقصة المغربية القصيرة والهدف لتأسيس المدرسة الحائية، مدرسة مغربية قادمة للقصة القصيرة، من خلال المشترك المضاميني والجمالي المجمع بين النصوص الخمسين للكاتبات والكتاب الخمسين المشاركين في المشروع الأنطولوجي والموزعين على ثلاثة أجزاء على مدى ثلاث سنوات: أنطولوجيا الحلم المغربي وهي القافلة التي انطلقت سنة 2006، وانطولوجيا الحب التي انطلقت سنة 2007 وأنطولوجيا الحرية التي انطلقت سنة 2008. القراءة العاشقة وجه ثان من وجهي قراءة النص الأدبي: وجه الانتماء للنص ووجه الانفصال عنه. إنها، القراءة العاشقة، أحد مجدافي قارب القراءة الذي يشتغل بمجداف القراءة العاشقة المنتمية للنص ومجذاف القراءة النقدية الحريصة على لزوم المسافة مع النص. وتأسيساً على التسليم بهذا التعايش بين القراءتين، فإن إعداد قراءة عاشقة بقلم مبدع لا يعني بأي حال من الأحوال تحولاً نقدياً جاري التأسيس له أفقه تعويض القراءة النقدية التي ينجزها النقاد لنصوص وأعمال مبدعين آخرين بـالقراءة العاشقة التي ينجزها المبدعون، شعراء ومسرحيين وكتاب، عن نصوص وأعمال بعضهم البعض. التكامل هو مبرر وجود القراءة العاشقة والقراءة النقدية أما خصوصية الاثنين فتكمن في انتصار الأول لـالفرادة في النص بينما ينتصر الثاني لـانصياعية النص للمنهج النقدي المشعل. لذلك كانت القراءة العاشقة تعتمد أدوات غير جاهزة ومنهجية غير نمطية تتقصد تفريد النص والبحث في مبررات تفرده وتميزه بينما واظبت القراءة النقدية على تبني أدوات نقدية جاهزة ومنهجية نمطية تتقصد تصنيف العمل قيد التحليل والدراسة. في هذا الجزء الثالث والأخير من الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة، أنطولوجيا الحرية، يتواصل التقليد الذي بدأ مع أول جزء من الأجزاء الثلاثة من الأنطولوجيا، القراءة العاشقة المنتمية للنص المقروء على خلاف القراءة النقدية التي تلزم مسافة واضحة اتجاه النص المقروء. فإذا كانت القراءة النقدية تنجزها نخبة القراء وهم النقاد، فإن القراءة العاشقة ينجزها كاتب ثان يحل في جلد الكاتب الأصلي للنص لاختبار محاولة المصالحة بين الكاتب والقارئ بين الإلقاء والتلقي بين الكتابة والقراءة.. تتدرج نصوص أنطولوجيا الحرية الجزء الثالث والأخير من الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة تنازلياً، من نصوص التبشير بالحرية كأعلى درجات الأهداف من الحياة كما في نص ليتسع قرص الشمس! لزهرة زيراوي ونص وطن العصافير المحبطة لمحمد سعيد الريحاني إلى نصوص الحرية كوهم كما في نص مطر الحديقة لعز الدين الماعزي ونص قررت أن تبقى حراً لخالد أقلعي ونص ذكرى لصخر المهيف ونص الكيميائي لعبد اللطيف الزكري ونص الفم لمحمد أنقار إلى الهجوم على شعارات الحرية الزائفة كما في نص عزف على وتر الحاء لنور الدين عيساوي ونص أخطبوط العصر لمالكة عسال ونص الطائر والقفص لملكية صراري إلى الشعور بالإحباط من المكان كعائق أمام تحقيق الحرية وتحققها ونشدان الخلاص بالهجرة والرحيل كما في نص حلم النوارس لمحمد بروحو ونص المرأة التي قررت أن تهاجر لمصطفى يعلى ونص اليتيم لمحمد البوزيدي إلى وقفة التأمل التي تقتضيها كل رحلة حقيقية راكمت إحباطاً بعد آخر والتساؤل حول حقيقة العائق أمام الإقلاع الحقيقي نحو فضاءات الحرية الرحبة كما في نص إمبراطورية العليق لإدريس اليزامي.

مؤلف: محمد سعيد الريحاني
قسم: الأدب
اللغة: العربية
الصفحات: 81
حجم الملف: 7.16 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة (الجزء الثالث: أنطولوجيا الحرية) pdf من موقع مكتبه إستفادة.