تنزيل وتحميل كتاِب إشكالية المنهج العلمي عند ليوناردو دافنشي pdf برابط مباشر مجاناً
وصف إشكالية المنهج العلمي عند ليوناردو دافنشي pdf
شهد عصر النهضة ثورة فى الفن نتيجة اكتشاف جيوتو للبعد الثالث أو ما يسمى بقانون المنظور الذي به تأخذ المرئيات بعدها الثالث ألا وهو العمق ( أو الارتفاع).. فلا تبدو المرئيات مسطحة بالطول والعرض وحدهما. وأساس هذا القانون هو أن الأجسام تبدو أصغر وأصغر ببعدها أكثر وأكثر عن خط النظر, وأن الخطين المتوازيين يبدوان أضيق فأضيق ببعدهما عن خط النظر حتى أنهما يلتقيان بالوهم عن عين الناظر إذا امتدا بالدرجة الكافية. ونتيجة اكتشاف هذا القانون صار الأمر ممكناً للفن أن يقلد الطبيعة والحياة أو أن يبدع منهما الفنان إبداعاً خلاقا دون أن يتهم بالشرك أو الردة فى إقامة الأصنام. وقد أدت الرغبة فى تقليد الطبيعة والحياة إلى الاهتمام بدراسة العلوم البحتة والتطبيقية. وهنا أخذ الفن والعلم يتلاقيا شيئاً فشيئاً تلاقياً حميماًَ خلال عصر النهضة, لدرجة أنهما غالباً ما أصبحا قابلين للتبادل. وفى مرات عديدة لا يستطيع المشاهد الحديث القول بما إذا كان يجب النظر إلى رسم معين على أنه عمل فنى أم على أنه دراسة علمية. كذلك لسنا متأكدين دائماً مما إذا كان يجب تصنيف عبقرية فردية معينة على أنها عالم أم فنان . ومن ناحية أخرى كان على الفنانين أن يغرسوا لا التمثيل الواقعى للتفاصيل الطبيعية ودراسة المنظور فحسب, بل كذلك تمثيل التشريح والحركة. كيف كان الناس يتحركون فى عالمهم , جاعلين أنفسهم فى دراهم , كان بالتأكيد جانبا بارزا من التوكيد الجديد ثلاثى الأبعاد , وربما كان من أهم الجوانب من الناحية الذاتية , إذ كان يزود المشاهد بنوع ممتع من التماهى – الذاتي ؛ وكان على التشريح أن يتعامل مع ثلاثية أبعاد الجسم الإنساني. فى مجالات مثل هذه عادة ما كان البحث العلمي فى الطبيعة وبهجة الفنان ( المشاهد) الجمالية يقتربان من بعضهما إلى درجة التراكب فعلياً.
مؤلف: | الأستاذ الدكتور محمود محمد علي |
قسم: | مناهج البحث العلمي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 38 |
حجم الملف: | 7.59 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل إشكالية المنهج العلمي عند ليوناردو دافنشي pdf من موقع مكتبه إستفادة.