تنزيل وتحميل كتاِب أمالي ابن الحاجب pdf برابط مباشر مجاناً
وصف أمالي ابن الحاجب pdf
المقدمة
الفصل الأول: ابن الحاجب 570 هـ – 646 هـ
عصره
نسبه ونشأته
أخلاقه وشخصيته
عقيدته وثقافته
مذهبه النحوي
شعره
شيوخه
1 – الشاطبي
2 – البوصيري
3 – أبو الفضل الغزنوي
4 – القاسم بن عساكر
5 – أبو الجود
6 – الأبياري
7 – أبو الحسن الشاذلي
تلاميذه
1 – المنذري
2 – ابن مالك
3 – ابن المئينر
4 – القسطيني
5 – ابن ملي
6 – الدمياطي
7 – الملك الناصر داود
آثاره
أولا: في النحو والصرف
1 – الكافية
2 – الشافية
3 – شرح الكافية
4 – شرح الشافية
5 – الوافية في نظم الكافية
6 – شرح الوافية
7 – الإيضاح في شرح المفصل
8 – الأمالي
9 – القصيدة المبوشحة بالأسماء المؤنثة
10 – رسالة في العشر
11 – شرح كتاب سيبويه
12 – المكتفي للمبتدي
13 – شرح المقدمة الجزولية
14 – إعراب بعض آيات من القرآن العظيم
ثانيا: في الفقه والأصول
1 – منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل
2 – عيون الأدلة
3 – مختصر المنتهي في الأصول
4 – جامع الأمهات أو مختصر الفروع
ثالثا: في العروض
رابعا: في مباحث أخرى
الفصل الثاني: كتاب الأمالي
تمهيد
نسبة الكتاب وعنوانه وزمن تأليفه ومكانه
مصادر الكتاب
أسلوب الكتاب
أقسام الكتاب
1 – الأمالي على آيات من القرآن
2 – الإملاء على مواضع من المفصل
3 – ما يتعلق بمسائل الخلاف
4 – الإملاء على مواضع من المقدمة (الكافية)
5 – الإملاء على الأبيات
6 – الأمالي المطلقة
أهمية الكتاب وقيمته
1 – أمالي ابن الشجري
2 – أمالي السهيلي
3 – الكافية
4 – الإيضاح في شرح المفصل
نسخ الكتاب
1 – نسخة شهيد علي رقم (2337)
2 – نسخة دار الكتب رقم (26)
3 – نسخة الحرم المدني رقم (17)
4 – نسخة أحمد الثالث رقم (2263)
5 – نسخة باريس رقم (6214)
6 – النسخ الأخرى
1 – نسخة دار الكتب رقم 1034
2 – نسخة دار الكتب رقم 1007
3 – نسخة لاسكريال رقم 1336
4 – نسخة أحمد الثالث رقم 2254
5 – نسخة برلين رقم 6613
6 – نسخة فيض الله رقم 1572
7 – نسخة عاطف أفندي رقم 2426
8 – نسخة عاشر أفندي رقم 1031
9 – نسخة باريس رقم 4392
10 – نسخة بنكيبور (خدا يخش) في الهند
11 – نسخة حسين جلبي رقم 1019
12 – نسخة فينا رقم 386
13 – نسخة راغب باشا رقم 1352
14 – نسخة عارف حكمت رقم 12/ 415
15 – نسخة ديني خان رقم 930/ 931
الفصل الثالث: ابن الحاجب في كتابه الأمالي
موقف ابن الحاجب من النحاة
أولا: موقفه من سيبويه
1 – أصلا لولا
2 – كلمة مغار في قول الشاعر
3 – الضمير بعد لولا وعسى
ثانيا: موقفه من الزمخشري
1 – إعراب (الكواكب) في قوله تعالى
2 – اللام في (لسوف)
3 – حد الكلمة
4 – حد التوابع
5 – التمييز في قوله تعالى: “ومن أحسن قولا”
6 – حد المبنى
7 – معنى حروف التخضيض
8 – معنى من المزيدة
موقفه من الشواهد
الآراء التي خالف بها جمهور النحاة
مآخذ عليه
1 – الاضطراب وعدم الدقة في النقل
2 – التناقض في بعض المسائل
3 – طرح بعض المسائل وعدم إبداء رأيه فيها وتركها دون جواب والاكتفاء بذكر الأوجه التي لا تجوز فيها
4 – الإكثار من العلل
أهم القضايا النحوية التي اشتمل عليها الكتاب
1 – العلل
2 – الحدود
3 – الحذف
4 – التقديم
5 – المسائل الخلافية
6 – إعادة الظاهر بدلا من الضمير
7 – الممنوع من الصرف
8 – الإضافة
9 – الضمائر
10 – الاستثناء
منهج التحقيق
الرموز الواردة في التحقيق
الإملاء على آيات من القرآن الكريم
[إملاء 1] [توجيه الرفع في قوله تعالى “تقاتلونهم أو يسلمون”]
[إملاء 2] [وجه التعقيب في قوله تعالى: “فيأتيهم بغتة”]
[إملاء 3] [توجيه القراءات في قوله تعالى: {لا يعذب عذابه أحد}]
[إملاء 4] [دخول الفاء في جواب الشرط]
[إملاء 5] [أخر جمع أخرى]
[إملاء 6] [عود الضمير على مذكور وغير مذكور]
[إملاء 7] [إعراب قوله تعالى: “كما بدأنا أول خلق نعيده”]
[إملاء 8] [إعراب قوله تعالى: “يدعو لمن ضره”]
[إملاء 9] [التقدير في قوله تعالى: “وكذلك نرى إبراهيم”]
[إملاء 10] [توجيه القراءات في قوله تعالى: “على كل قلب متكبر”]
[إملاء 11] [الفاء في قوله تعالى: “فتصبح الأرض محضرة”]
[إملاء 12] [معنى “لا” في قوله تعالى: “واتقوا فتنة لا تصيبن”]
[إملاء 13] [عود الضمير في قوله تعالى: {فنعما هي}]
[إملاء 14] [الجواب على إشكالين في قوله تعالى: “فتذكر إحداهما الأخرى”]
[إملاء 15] [إعراب “إخوانا” في قوله تعالى: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا}]
[إملاء 16] [العامل في “إذا”]
[إملاء 17] [إعراب قوله تعالى: “سلام قولا”]
[إملاء 18] [العطف على عاملين]
[إملاء 19] [إعراب قوله تعالى: “أو أشد خشية”]
[إملاء 20] [تثنية الضمير في قوله تعالى: {فإن كانتا اثنتين}]
[إملاء 21] [العامل في قوله تعالى: {إذ تدعون}]
[إملاء 22] [استعمال “إذ” في قوله تعالى: {ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم}]
[إملاء 23] [الخلاف في عرفات هل هي مصروفة أو غير مصروفة؟]
[إملاء 24] [إعراب قوله تعالى: {وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون}]
[إملاء 25] [إعراب قوله تعالى: {أيهم أشد}]
[إملاء 26] [إعراب قوله تعالى: {يورث كلالة}]
[إملاء 27] [إعراب قوله تعالى: {غافر الذنب وقابل التوب}]
[إملاء 28] [وضع الظاهر موضع الضمير في قوله تعالى: {ذوقوا عذاب النار}]
[إملاء 29] [إعراب قوله تعالى: {والذين لا يؤمنون في آذائهم وقر}]
[إملاء 30] [توجيه قراءات قوله تعالى: {إن هذان لساحران}]
[إملاء 31] [توجيه قراءات قوله تعالى: {والبحر يمده}]
[إملاء 32] [تعلق “من غم” في قوله تعالى: {كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم}]
[إملاء 33] [تعلق الجار والمجرور في قوله تعالى: {عنده من الله}]
[إملاء 34] [توجيه قراءات قوله تعالى: {لما آتيتكم}]
[إملاء 35] [توجيه قراءات قوله تعالى: {وإن كلا لما ليوفينهم}]
[إملاء 36] [إضافة اليوم إلى الوقت]
[إملاء 37] [إعراب قوله تعالى: {لابثين فيها}]
[إملاء 38] [إعراب قوله تعالى: {إلا قليلا نصفه}]
[إملاء 39] [إعراب قوله تعالى: {سواء محياهم ومماتهم}]
[إملاء 40] [معنى قوله تعالى: {قل أرأيتم}]
[إملاء 41] [إعراب قوله تعالى: {كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم}]
[إملاء 42] [معنى النهي في قوله تعالى: {ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}]
[إملاء 43] [تقديم الوصية على الدين في قوله تعالى: {من بعد وصية يوصي بها أو دين}]
[إملاء 44] [معنى قوله تعالى: {وإن لم تفعل فما بلغت رسالته}]
[إملاء 45] [التعليل في قوله تعالى: {ليجزي الله الصادقين بصدقهم}]
[إملاء 46] [العطف على اسم أن بالرفع في قوله تعالى: {أن الله بريء من المشركين ورسوله}]
[إملاء 47] [معنى قوله تعالى: {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين}]
[إملاء 48] [معنى قوله تعالى: {وترجون من الله ما لا يرجون}]
[إملاء 49] [العامل في “إذا” و”متى”]
[إملاء 50] [توجيه فتح وكسر همزة “أن” في قوله تعالى: {أن كنتم قوما مسرفين}]
[إملاء 51] [توجيه إعراب قوله تعالى: {ولا أصغر من ذلك ولا أكبر}]
[إملاء 52] [الفاء في قوله تعالى: {فكرهتموه}]
[إملاء 53] [الاستثناء في قوله تعالى: {إلا أن يشاء الله}]
[إملاء 54] [الاستثناء في قوله تعالى: {فما بعد الحق إلا الضلال}]
[إملاء 55] [توجيه قراءة قوله تعالى: {ولا تتبعان}]
[إملاء 56] [وجه النصب في قوله تعالى: {فما كان جواب قومه}]
[إملاء 57] [إعراب قوله تعالى: {والنجوم مسخرات}]
[إملاء 58] [إعراب قوله تعالى: {ما ليس لك به علم}]
[إملاء 59] [ضعف قراءة ابن عامر وعاصم لقوله تعالى: {وكذلك ننجي المؤمنين}]
[إملاء 60] [إعراب “إخوانا” في قوله تعالى: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا}]
[إملاء 61] [توجيه القراءات في قوله تعالى: {لا يهدي}]
[إملاء 62] [معنى “ما” في قوله تعالى: {ما يتذكر فيه من تذكر}]
[إملاء 63] [الجواب على إشكال في قوله تعالى: {إلا هي أكبر من أختها}]
[إملاء 64] [معنى التوقع في قوله تعالى: {فلعلك تارك}]
[إملاء 65] [معنى قوله تعالى: “لو كنت أعلم الغيب”]
[إملاء 66] [وضع الظاهر بدلا من الضمير في قوله تعالى: {ثم استخرجها من وعاء أخيه}]
[إملاء 67] [عود الضمير في قوله تعالى: {وإن كنتم من قبله لمن الضالين}]
[إملاء 68] [وجه دخول أن المخففة على “ليس” و”عسى”]
[إملاء 69] [إعراب “ما” في قوله تعالى: {فقليلا ما يؤمنون}]
[إملاء 70] [مسألة في “إذ”]
[إملاء 71] [معنى قوله تعالى: {وليس الذكر كالأنثى}]
[إملاء 72] [إعادة الظاهر بدلا من الضمير في قوله تعالى: {استطعما أهلها}]
[إملاء 73] [دخول إن الشرطية على الماضي]
[إملاء 74] [مسألة في الوقف والجواب عنها]
[إملاء 75] [مجيء الجملة الاستفهامية للتعظيم]
[إملاء 76] [وجه رفع “الأبواب” في قوله تعالى: مفتحة لهم الأبواب]
[إملاء 77] [إعادة الظاهر بدلا من الضمير في قوله تعالى: {وكانت الجبال كثيبا مهيلا}]
[إملاء 78] [جواب الشرط في قوله تعالى: {إن تتوبا إلى الله}]
[إملاء 79] [العدول عن المطلوب إلى مسببه وسببه]
[إملاء 80] [الاستثناء في قوله تعالى: {ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك}]
[إملاء 81] [الاستثناء في قوله تعالى: {إلا وحيا أو من وراء حجاب}]
[إملاء 82] [إعراب قوله تعالى: “أربعين ليلة”]
[إملاء 83] [إعراب قوله تعالى: {زهرة الحياة}]
[إملاء 84] [جواز البدل بتكرير لفظ الاستثناء]
[إملاء 85] [الخلاف بين النحويين في: لا جرم]
[إملاء 86] [توجيه قراءة النصب في قوله تعالى: {هؤلاء بناتي هن أطهر لكم}]
[إملاء 87] [جواب فعل الأمر “قل” في مثل قوله تعالى: {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة}]
[إملاء 88] [موقع الجملة الواقعة بعد القول]
[إملاء 89] [عود الضمير في قوله تعالى: {وما هو بمزحزحه}]
[إملاء 90] [إعراب قوله تعالى: “فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون”]
[إملاء 91] [إعراب قوله تعالى: “وليس بضارهم شيئا”]
[إملاء 92] [تعلق الجار بالنفي في قوله تعالى: {ما أنت بنعمة ربك بمجنون}]
[إملاء 93] [إعراب قوله تعالى: {ليا بألسنتهم}]
[إملاء 94] [إعراب قوله تعالى: {أتأخذونه بهتانا}]
[إملاء 95] [العامل في “كم” في قوله تعالى: {كم أهلكنا قبلهم}]
[إملاء 96] [إعراب قوله تعالى: {غير بعيد}]
[إملاء 97] [إعراب “غير” في قوله تعالى: {غير أولى الضرر}]
[إملاء 98] [معنى الموعد في قوله تعالى: {قال موعدكم يوم الزينة}]
[إملاء 99] [إعراب قوله تعالى: {سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم}]
[إملاء 100] [إعادة لفظ الظاهر بدلا من الضمير في قوله تعالى: {ولا أشرك بربي أحدا}]
[إملاء 101] [تعلق الجار والمجرور في قوله تعالى: {حين توارت بالحجاب}]
[إملاء 102] [حذف مفعول الفعل المتعدي في قوله تعالى: {وأصلح لي في ذريتي}]
[إملاء 103] [الاستثناء في قوله تعالى: {وما يعبدون إلا الله}]
[إملاء 104] [معنى “من” في قوله تعالى: {قد كنا في غفلة من هذا}]
[إملاء 105] [وجه فتح همزة أن وكسرها في آيات من سورة الجن]
[إملاء 106] [استعمال “على” بدلا من “في” في قوله تعالى: {وعليها وعلى الفلك تحملون}]
[إملاء 107] [معنى قوله تعالى: {أو كسبت في إيمانها خيرا}]
[إملاء 108] [توجيه قراءة حمزة لقوله تعالى: {وليحكم أهل الإنجيل}]
[إملاء 109] [تقديم الأزواج في قوله تعالى: {إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم}]
[إملاء 110] [إعراب “شهوة” في قوله تعالى: {أتأتون الرجال شهوة}]
[إملاء 111] [توجيه القراءات في قوله تعالى: {لتزول منه الجبال}]
[إملاء 112] [التشبيه في قوله تعالىك {كأنهم خشب مسندة}]
[إملاء 113] [معنى “أو” في قوله تعالى: {أو تفرضوا لهن فريضة}]
[إملاء 114] [معنى قوله تعالى: {وما ينبغي له}]
[إملاء 115] [معنى السلسبيل في قوله تعالى: {عينا فيها تسمى سلسبيلا}]
[إملاء 116] [إعراب قوله تعالى: {متكئين فيها}]
[إملاء 117] [الفرق بين التسخير والإهانة]
[إملاء 118] [تعدية الفعل بعن]
[إملاء 119] [عطف الإخبار بالحال على الإخبار بالماضي]
[إملاء 120] [إعراب قوله تعالى: {وتركهم في ظلمات لا يبصرون}]
[إملاء 121] [توجيه قراءات قوله تعالى: {بزينة الكواكب}]
[إملاء 122] [رجوع الاستثناء في قوله تعالى: {إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا}]
[إملاء 123] [إعادة الشهر في قوله تعالى: {غدوها شهر ورواحها شهر}]
[إملاء 124] [إعراب “شكرا” في قوله تعالى: {اعملوا آل داود شكرا}]
[إملاء 125] [معنى “تبين” في قوله تعالى: {فلما خر تبينت الجن}]
[إملاء 126] [إعراب “طولا” في قوله تعالى: {ولن تبلغ الجبال طولا}]
[إملاء 127] [معنى “ما” في قوله تعالى: {ليجزيك أجر ما سقيت لنا}]
[إملاء 128] [تعلق “إذا” في قوله تعالى: {فإذا هم فريقان يختصمون}]
[إملاء 129] [التمييز من أفعل التفضيل لا يكون إلا فاعلا في المعنى]
[إملاء 130] [اللام في “لسوف”]
[إملاء 131] [المعنى عند دخول الاستفهام الإنكاري على الشرط]
[إملاء 132] [توجيه قراءة قوله تعالى: “وأرجلكم”]
[إملاء 133] [الجمع بين الناصية وناصية كاذبة في سورة العلق]
[إملاء 134] [الكلام في إعراب قوله تعالى: {أبعث الله بشرا رسولا}]
[إملاء 135] [إعراب قوله تعالى: {وأسروه بضاعة}]
[إملاء 136] [تعلق “لكما” في قوله تعالى: {إني لكما من الناصحين}]
[إملاء 137] [معنى قوله تعالى: {وما علمي بما كانوا يعملون}]
[إملاء 138] [إعادة الجار والمجرور في قوله تعالىك {يكفر بها ويستهزأ بها}]
[إملاء 139] [إعادة الاسم الظاهر بدلا من الضمير في قوله تعالى: {لما بين يديه من التوراة}]
ما يتعلق بكتاب المفصل من هذه الأمالي
[إملاء 1] [حد الكلمة]
[إملاء 2] [العلم الواقع على الجنس]
[إملاء 3] [حد التوابع]
[إملاء 4] [مسألة في “إذ” و”إذ”]
[إملاء 5] [حقيقة التمييز المنتصب عن الجملة]
[إملاء 6] [“إذا” الظرفية المتضمنة معنى الشرط]
[إملاء 7] [حذف المضاف]
[إملاء 8] [الترخيم في غير النداء]
[إملاء 9] [الحال من المعرفة أولى من النكرة المقدمة عليها]
[إملاء 10] [إيراد على حد المبني والجواب عنه]
[إملاء 11] [الضمير في قوله: ربه رجلا]
[إملاء 12] [تعلق اللام في قول الزمخشري: ولأن المتصل أخصر]
[إملاء 13] [فائدة ضمير الفصل]
[إملاء 14] [توضيح كلام للزمخشري في حديثه عن الأسماء المبنية]
[إملاء 15] [وجه نصب ورفع فعل مضارع واقع بعد واو العطف]
[إملاء 16] [مسألة في العلم المنقول عن فعل الأمر]
[إملاء 17] [عطف البيان]
[إملاء 18] [رد على الزمخشري في حده المبني]
[إملاء 19] [معنى حروف التحضيض]
[إملاء 20] [الرد على من قال: إن “لولا” أصلها “لو” زيدت عليها “لا”]
[إملاء 21] [إيراد على الزمخشري في تقسيمه الاسم المعرب]
[إملاء 22] [إيراد على الزمخشري في حده الحرف والجواب عنه]
[إملاء 23] [ليس معنى “من” المزيدة ابتداء الغاية]
[إملاء 24] [معنى بيت وإعراب جزء منه]
[إملاء 25] [وجه نصب ورفع فعل مضارع وقع بعد أو]
[إملاء 26] [الرد على الزمخشري في تجويزه جزم مضارع ونصبه]
[إملاء 27] [مسألة في أفعل التفضيل]
[إملاء 28] [جواز حذف التمييز في “حب” وامتناعه في “نعم”]
[إملاء 29] [إدخال الألف واللام على اسم للصوت]
[إملاء 30] [صيغة المبالغة تعمل عمل فعلها]
[إملاء 31] [إضافة العلم]
[إملاء 32] [إدخال الألف واللام على العلم]
[إملاء 33] [إدخال الألف واللام على العلم]
[إملاء 34] [إدخال الألف واللام على العلم وإضافته]
[إملاء 35] [مسألة في إعلال الواو والياء لامين]
[إملاء 36] [أصناف الاسم]
[إملاء 37] [استعمال “لا” بمعنى “ليس”]
[إملاء 38] [معنى “من” في بيت من الشعر]
[إملاء 39] [مسألة في الصفة]
[إملاء 40] [توجيه إعراب كلمة في بيت لرؤية]
[إملاء 41] [الواو في ورنتل ليست زائدة]
[إملاء 42] [حد الكلمة]
[إملاء 43] [جواز كون الواحد الوجودي جنسا]
[إملاء 44] [قلب الواو ياء في بيت من الشعر]
[إملاء 45] [مجيء المنصوب على الاختصاص نكرة]
[إملاء 46] [علم منقول عن فعل الأمر]
[إملاء 47] [إجراء اسماء المعاني مجري الأعيان]
[إملاء 48] [إجراء أسماء المعاني مجرى الأعيان]
[إملاء 49] [حد الكلام]
[إملاء 50] [العلم المركب]
[إملاء 51] [علم منقول عن فعل الأمر]
[إملاء 52] [الإغراء يكون بالمخاطب وليس بالغائب]
[إملاء 53] [استعمال “بينا” بغير “إذا”]
[إملاء 54] [إعراب بيت لكعب بن زهير]
[إملاء 55] [حذف خبر إن]
[إملاء 56] [حكم المؤنث مما لا تاء فيه في الجمع]
[إملاء 57] [إعراب قول للزمخشري في فصل الاختصاص]
[إملاء 58] [ما يجري مجرى الصحيح في الوقف من الأسماء المعتلة]
[إملاء 59] [حكم أفعل التفضيل إذا أضيف]
[إملاء 60] [الخلاف في كلمة هل هي مصدر أو اسم زمان؟]
[إملاء 61] [عود الضمير إلى محذوف]
[إملاء 62] [حروف الإضافة]
[إملاء 63] [توجيه فتح وكسر همزة أن في بيت من الشعر]
[إملاء 64] [تنازع الفعلين]
[إملاء 65] [إعراب مكان أسماء الإعال والأصوات]
[إملاء 66] [إعراب أسماء الأفعال والأصوات]
[إملاء 67] [المذاهب في فعال المعدولة]
[إملاء 68] [موضع أسماء الأفعال والأصوات من الإعراب]
[إملاء 69] [الأولى في “لله دره فارسا” التمييز]
[إملاء 70] [الأمثلة التي يوزن بها أعلام]
[إملاء 71] [معنى حمل الرفع على الجر والنصب على الجر وأشباهه]
[إملاء 72] [مجيء المصدر على وزن اسم المفعول]
[إملاء 73] [مسائل في الاستثناء]
[إملاء 74] [اتصال الضميرين الغائبين وليس أحدهما فاعلا]
[إملاء 75] [قول لابن برهان والرد عليه]
[إملاء 76] [وضع الضمير المتصل موضع المنفصل]
[إملاء 77] [الإضافة اللفظية والمعنوية]
[إملاء 78] [من معاني تفاعل]
[إملاء 79] [مجيء العلم الثلاثي الساكن الوسط منصرفا وغير منصرف]
[إملاء 80] [إعمال جمع صيغة المبالغة إعمال الواحد]
[إملاء 81] [تعقيب على كلام للزمخشري في المبتدأ والخبر]
[إملاء 82] [مسائل في الحال]
[إملاء 83] [مسائل في التمييز]
[إملاء 84] [مسائل في حذف “كان”]
[إملاء 85] [المنصوب بلا التي لنفي الجنس]
[إملاء 86] [خبر ما ولا المشبهتين بليس]
[إملاء 87] [مسائل في المنادى]
[إملاء 88] [المفعول المطلق]
[إملاء 89] [المفعول به]
[إملاء 90] [العطف بالجزم على جواب الأمر المنصوب بعد فاء السببية]
[إملاء 91] [الكلام على “أن” في بيت من الشعر]
[إملاء 92] [جواز إضمار اسم ليس]
[إملاء 93] [حذف كان]
[إملاء 94] [إعراب ومعنى بيت من الشعر]
[إملاء 95] [معنى بيت لطفيل الغنوي]
[إملاء 96] [معنى بيت لعمر بن أبي ربيعة]
[إملاء 97] [إضافة ما فيه الألف واللام إلى المضمر المتصل]
[إملاء 98] [معنى وإعراب بيت ينسب للنابغة الجعدي]
[إملاء 99] [مجيء “ذا” بمعنى الذي]
[إملاء 100] [رفع الفاعل بفعل مضمر]
[إملاء 101] [حذف المنادى]
[إملاء 102] [كتابة عمرويه بعد ترخيمه]
[إملاء 103] [حذف المنادى]
[إملاء 104] [الكلام في تنوين كلمة وردت في المفعول لأجله]
[إملاء 105] [وقوع الفعل الماضي بعد حروف التحضيض]
[إملاء 106] [حذف المضاف في بيت لحسان]
[إملاء 107] [الكلام في إعراب فعل مضارع وقع بعد الواو]
[إملاء 108] [معنى وإعراب: على أن]
[إملاء 109] [جواز حذف الفعل بعد “قد”]
[إملاء 110] [زيادة الباء في فاعل “حب”]
[إملاء 111] [جواز حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه]
[إملاء 112] [تسكين هاء “هي” في بيت من الشعر]
[إملاء 113] [من مسائل إعمال الصفة المشبهة]
[إملاء 114] [مجيء اسم المكان على رنة اسم المفعول]
[إملاء 115] [أفعل التفضيل لا يعمل في الظاهر]
[إملاء 116] [جمع “من” في الوصل للضرورة]
[إملاء 117] [معنى شعر لعوف بن الأحوص]
[إملاء 118] [إبدال الصاد تاء]
[إملاء 119] [معنى رجز ينسب للعجاج]
[إملاء 120] [فائدة عمرك الله وقعدك]
[إملاء 121] [مسألة في توابع المنادى المضموم]
[إملاء 122] [توضيح كلام للزمخشري في باب المثنى]
[إملاء 123] [السبب في عدم حد الزمخشري خبر إن وأخواتها]
[إملاء 124] [تكرير المخشري الكلام في حذف خبر إن]
[إملاء 125] [حذف خبر إن]
[إملاء 126] [تسمية “لا” التي لنفي الجنس]
[إملاء 127] [الكلام في قولهم: فاها لفيك]
[إملاء 128] [إمالة “دعا” وعدم إمالة “قال”]
[إملاء 129] [اعتراض على الزمخشري في إعلال الواو]
[إملاء 130] [حد اللقب]
[إملاء 131] [اعتراض على الزمخشري في باب اسم “لا” التي لنفي الجنس]
[إملاء 132] [جواب إيراد على الزمخشري في تعريف الأعلام المثناة أو المجموعة]
[إملاء 133] [حد اسم الجنس]
[إملاء 134] [توضيح كلام للزمخشري في باب التمييز]
[إملاء 135] [معنى بيت لذي الرمة وإعراب بعض كلماته]
[إملاء 136] [حد اللقب]
ما يتعلق بمسائل الخلاف من الأمالي
[إملاء 1] [دخول الفاء في خبر إن]
[إملاء 2] [صرف “أحمر” إذا سمي به ثم نكر]
[إملاء 3] [صرف جوار]
[إملاء 4] [المعطوف الممتنع دخول “يا” عليه]
[إملاء 5] [لحاق علامة الندبة الصفة]
[إملاء 6] [محل الضمائر بعد “لولا” و”عسى”]
ما يتعلق بالمقدمة من هذه الأمالي
[إملاء 1] [الصفة الواقعة مبتدأ]
[إملاء 2] [توضيح في تنازع الفعلين]
[إملاء 3] [الخلاف فيما يعمل من الفعلين في باب التنازع]
[إملاء 4] [معنى مذ ومنذ]
[إملاء 5] [مسائل في الاشتغال]
[إملاء 6] [ما يلزم “أن” المخففة مع الفعل]
[إملاء 7] [إيراد على حد النعت والجواب عنه]
[إملاء 8] [المعطوف الممتنع دخول “يا” عليه]
[إملاء 9] [مسألة في حد المفعول به]
[إملاء 10] [معنى أفعال المقاربة]
[إملاء 11] [مسألة في حد المفعول به]
[إملاء 12] [من مواضع وجوب تقديم المبتدأ]
[إملاء 13] [إعراب الاسم المركب تركيبا مزيجا]
[إملاء 14] [إعراب أسماء الكنايات]
[إملاء 15] [المعطوف في حكم المعطوف عليه]
[إملاء 16] [الموصوف أخص من الصفة أو مساو لها]
[إملاء 17] [حد المعرب]
[إملاء 18] [حد الإعراب]
[إملاء 19] [اعتذار ابن الحاجب عن النحويين في حدهم المعرب]
[إملاء 20] [حد المضمر]
[إملاء 21] [الصرف للضرورة أو التناسب]
[إملاء 22] [فتح ياء المتكلم]
[إملاء 23] [إضافة الصفة إلى موصوفها]
[إملاء 24] [عدم جواز إضافة اسم مماثل للمضاف إليه]
[إملاء 25] [اعتبار لفظ المعدود ومعناه في تأنيث العدد وتذكيره]
[إملاء 26] [حد المجموع]
[إملاء 27] [حكم ما لا ينصرف]
[إملاء 28] [حد عطف البيان]
[إملاء 29] [حد اسم الفاعل]
[إملاء 30] [معنى الأعرفية في قوله: وأعرفها المتكلم]
[إملاء 31] [حد الفاعل]
[إملاء 32] [إيراد على وجوب تقديم الفاعل على المفعول والجواب عنه]
[إملاء 33] [معنى قوله: ولفظ مكان لكثرته]
[إملاء 34] [العدل ووزن الفعل لا يجتمعان]
[إملاء 35] [تقديم الفاعل وتأخيره على سبيل الوجوب]
[إملاء 36] [حد المصدر]
[إملاء 37] [من مواضع وجوب تقديم المبتدأ]
[إملاء 38] [دلالة المثنى]
[إملاء 39] [مسألة في فعل ما لم يسم فاعله]
[إملاء 40] [حد العلم]
[إملاء 41] [حد المفعول به]
[إملاء 42] [حد المفعول المطلق]
[إملاء 43] [نون الوقاية]
[إملاء 44] [حد بدل الاشتمال]
[إملاء 45] [من مواضع وجوب تقديم الخبر]
[إملاء 46] [المئة إذا وقعت مميزة لا تجمع]
[إملاء 47] [لام الجحود]
[إملاء 48] [شرط المعرفة المانعة من الصرف]
[إملاء 49] [شرط التركيب المانع من الصرف]
[إملاء 50] [شرط استعمال “إلا” بمعنى “غير”]
[إملاء 51] [حد النعت]
[إملاء 52] [حد الاسم]
[إملاء 53] [حد المفعول فيه]
[إملاء 54] [حد المضاف إليه]
[إملاء 55] [تجرد المضاف من التنوين]
[إملاء 56] [حد المعرب]
[إملاء 57] [حد التوابع]
[إملاء 58] [العطف على اسم “أن” المفتوحة بالرفع]
[إملاء 59] [حد البدل]
[إملاء 60] [إطلاق المركب]
[إملاء 61] [الجمع المانع من الصرف]
[إملاء 62] [حد الاستثناء المنقطع]
[إملاء 63] [الكلام في تنوين “غير”]
[إملاء 64] [إضافة الصفة إلى موصوفها وبالعكس]
[إملاء 65] [حد النعت]
[إملاء 66] [نون التوكيد]
[إملاء 67] [المنفي المضاف بلام الإضافة]
[إملاء 68] [الإضافة اللفظية]
[إملاء 69] [حذف لام المفعول له]
[إملاء 70] [حمل “عند” و “لدى” وشبههما على ظرف المكان]
[إملاء 71] [اجتماع ضميرين وليس أحدهما مرفوعا]
[إملاء 72] [من مسائل الصفة المشبهة]
[إملاء 73] [مواضع وجوب تقديم الخبر]
[إملاء 74] [وقوع المبتدأ نكرة]
[إملاء 75] [مسائل في الخبر]
[إملاء 76] [من خواص المصدر]
[إملاء 77] [اعتراض على الابتداء بالنكرة والجواب عنه]
[إملاء 78] [أوجه: لا حول ولا قوة إلا بالله]
[إملاء 79] [الجمع المانع من الصرف]
[إملاء 80] [حكم إظهار “أن” المقدرة]
[إملاء 81] [علم الفاعلية والمفعولية والإضافة]
[إملاء 82] [جواز أبي وأخي عند المبرد]
[إملاء 83] [حد الإعراب]
[إملاء 84] [وجه عدم ذكر المؤلف اللام بمعنى على]
[إملاء 85] [العلة في حذف بني تميم خبر” لا” التي لنفي الجنس]
[إملاء 86] [وجوب النصب بعد ما خلا وما عدا]
[إملاء 87] [وجوب النصب في قولهم: جاء القوم إلا زيدا]
[إملاء 88] [المنادى يشمل المحسوس وغيره]
[إملاء 89] [مسألة في وجوب تقديم المبتدأ]
[إملاء 90] [معنى الفعل الماضي]
[إملاء 91] [إيراد على موضع من مواضع وجوب بقديم الخبر والجواب عنه]
[إملاء 92] [إيراد على حد المعرب والجواب عنه]
[إملاء 93] [إيراد على حد الحرف والجواب عنه]
[إملاء 94] [إيراد على حد العطف والجواب عنه]
[إملاء 95] [معنى المفرد في قوله: الكلمة لفظ وضع لمعنى مفرد]
[إملاء 96] [الفعل المتعدي قد لا يحتاج إلى مفعول به]
[إملاء 97] [عدم جواز استعمال “من” تامة وصفة]
ما يتعلق بالأبيات من هذه الأمالي
[إملاء 1] [توجيه إعراب كلمة في بيت للمتنبي]
[إملاء 2] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 3] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 4] [معنى بيت للمتنبي]
[إملاء 5] [توهم المتنبي أن ” ما” تقع للتشبيه]
[إملاء 6] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 7] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 8] [جواب عن إشكال في بيت للمتنبي]
[إملاء 9] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 10] [القياس إبراز ضمير الشأن، وحذفه شاذ]
[إملاء 11] [توجبه إعراب كلمة في بيت ينسب للعجاج]
[إملاء 12] [توجيه إعراب كلمة في بيت ينسب لأبي نواس]
[إملاء 13] [اجتماع الحالين]
[إملاء 14] [إعراب قولهم: بنفسي خيال]
[إملاء 15] [إعراب بيت مجهول القائل]
[إملاء 16] [إعراب شطر بيت مجهول القائل]
[إملاء 17] [الرد على استفتاء لابن بري]
[إملاء 18] [الجواب عن سؤال في بيت لأبي صخر الهذلي]
[إملاء 19] [توجيه إعراب كلمة في بيت للمتنبي]
[إملاء 20] [إعراب كلمة في بيت لأبي نصر عبد العزيز بن نباتة]
[إملاء 21] [إعراب شطر بيت للنابغة الجعدي]
[إملاء 22] [معنى بيت منسوب لأبي جلدة]
[إملاء 23] [معنى بيت مجهول القائل]
[إملاء 24] [أسماء الفاعلين لا تقع مفعولا لأجله]
[إملاء 25] [قبح ظاهر في بيت مجهول القائل]
[إملاء 26] [إشكال في بيت منسوب لبعض بني عمرو بي كادة]
[إملاء 27] [ضعف تمييز المضمر]
[إملاء 28] [إعراب عجز بيت مجهول القائل]
[إملاء 29] [معنى وإعراب بيت لعدي بن زيد]
[إملاء 30] [توجيه إعراب كلمة في بيت لحميد الأرقط]
[إملاء 31] [معنى وإعراب بيت لعمرو بن ملقط]
[إملاء 32] [معنى بيت لجرير]
[إملاء 33] [استفتاء في أبيات مجهولة القائل والجواب عنه]
[إملاء 34] [شرط ضمير الفصل]
[إملاء 35] [معنى بيت لابن قلاقس الإسكندري]
[إملاء 36] [لا يصح التمييز عن كل مبهم]
[إملاء 37] [معنى بيتين مجهولي القائل]
[إملاء 38] [توجيه إعراب كلمتين في بيت لعمر وبن معد يكرب]
[إملاء 39] [معنى بيت غريب]
[إملاء 40] [توجيه إعراب كلمة في بيت للمتنبي]
[إملاء 41] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 42] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 43] [معنى وإعراب بيت للمتنبي]
[إملاء 44] [حذف علامة التأنيث من الفعل]
[إملاء 45] [سيبويه يمنع العطف على عاملين]
الأمالي المطلقة
[إملاء 1] [الضمائر الواقعة للربط]
[إملاء 2] [المعارف يضاف إليها ولا تضاف]
[إملاء 3] [معنى التعلق]
[إملاء 4] [معنى الجملة المعترضة]
[إملاء 5] [قد يكون للشيء معنيان فيؤتى بأحدهما]
[إملاء 6] [إسقاط حرف الجر والعطف مع ” إياك”]
[إملاء 7] [إعمال الأفعال المتعدية إلى مفعولين متغايرين]
[إملاء 8] [مسألة في “ليس” و” ما”]
[إملاء 9] [قول للإمام الجويني في فائدة الواو والرد عليه]
[إملاء 10] [الاعتبارات التي يطلق بها المفرد]
[إملاء 11] [أقسام الكلمة]
[إملاء 12] [حكم علامة التأنيث في الفعل]
[إملاء 13] [التمييز موضوع للذات أو المعنى]
[إملاء 14] [معنى واو الصرف]
[إملاء 15] [ضعف إدخال لام الابتداء في ” لكن”]
[إملاء 16] [الأفصح إلغاء “كأن” إذا خففت]
[إملاء 17] [تقديم “إن” على لام الابتداء]
[إملاء 18] [عدم جواز إضافة الشيء إلى نفسه]
[إملاء 19] [توجيه إعراب قولهم: إن المصطلح وأخوه مختصم]
[إملاء 20] [الفرق بين زيد صديقي وصديقي زيد]
[إملاء 21] [حذف نون الوقاية]
[إملاء 22] [وجه تسمية حروف العلة بذلك]
[إملاء 23] [إعراب ” السماوات” في قولهم: خلق الله السماوات]
[إملاء 24] [جواز الاشارة إلى شيء موجود في الذهن]
[إملاء 25] [لا يستقيم تقدير التمييزات كلها بـ “من”]
[إملاء 26] [مسألة في اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة]
[إملاء 27] [معنى قول النحويين: الإخبار بالذي وأخواتها]
[إملاء 28] [الاستثناء المنقطع]
[إملاء 29] [تثنية العمرين والقمرين وشبه ذلك على خلاف القياس]
[إملاء 30] [الحروف التي تدل على خصائص أقسام الكلام لا يتقدم عليها ما هو في حيزها]
[إملاء 31] [الاستثناء المفرغ لا يقع في الفاعل والمفعول إلافي غير الموجب]
[إملاء 32] [موضع “أن” و”أن” أذا حذف عنهما حرف الجر]
[إملاء 33] [حكم المستثنى إذا تكرر بعد نفي أوما في حكمه]
[إملاء 34] [حروف الهجاء]
[إملاء 35] [دخول الألف واللام على العلام]
[إملاء 36] [بعليل عدم ترك أبي عمرو بن العلاء الهمزة في آية قرآنية]
[إملاء 37] [علة امتناع بناء ” كان” الناقصة وأخوانها لما لم يسم فاعله]
[إملاء 38] [معنى المتعدد المنسوب إليه عدد أو ما في معناه خبرا أو صفة أو حالا]
[إملاء 39] [مسألة في حذف المضاف إليه]
[إملاء 40] [الفرق بين ” أن” المخففة من الثقيلة والناصبة للأفعال]
[إملاء 41] [فرق آخر بين “أن” المخففة من الثقيلة وبين الناصبة للأفعال]
[إملاء 42] [إعراب الاسم الواقع بعد الظرف والجار والمجرور]
[إملاء 43] [شبهة بين بدل الكل والتوكيد اللفطي]
[إملاء 44] [علة بناء ” كيت وذيت”]
[إملاء 45] [الفرق بين الإنشاء والخبر]
[إملاء 46] [دخول الفاء في جواب الشرط]
[إملاء 47] [هل هناك فرق بين ” لدى” وعند”؟]
[إملاء 48] [القول: إن الأخبار كلها صفات]
[إملاء 49] [مشابهة “هلم” لأسماء الأفعال]
[إملاء 50] [تعريف صاحب ” الجمل” للمصدر]
[إملاء 51] [الجمل تكون نكرات ومعارف]
[إملاء 52] [فظ الحرف باعتبار معناه لا يخبر به ولا عنه]
[إملاء 53] [علة حذف الواو من نحو: يعد]
[إملاء 54] [الصواب كسر الراء في “المضارع” و” المضارعة”]
[إملاء 55] [كتابة ابن]
[إملاء 56] [حذف التنوين والألف من ” ابن” إذا وقع صفة بين علمين]
[إملاء 57] [الصفات العاملة]
[إملاء 58] [استعمال ” أم” و”أو”]
[إملاء 59] [إيراد على الابتداء بالنكرة والجواب عنه]
[إملاء 60] [إيراد على الابتداء بالنكرة الوجواب عنه]
[إملاء 61] [الاختلاف في ضمير النكرة]
[إملاء 62] [معنى الأحنبي]
[إملاء 63] [إعراب “لغة” في قولنا: الدليل لغة، وشبهه]
[إملاء 64] [المفعول لأجله سبب لما قبله]
[إملاء 65] [تقديم الحروف الدالة على قسم من أقسام الكلام]
[إملاء 66] [علة كون الإنشاء بالحروف]
[إملاء 67] [إيراد على حد التنوين عند بعض النحويين]
[إملاء 68] [إضمار اسم “أن” إذا خففت]
[إملاء 69] [الإجابة على إشكال في حديث: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة]
[إملاء 70] [تعليل منع البدل في الاستثناء المفرغ]
[إملاء 71] [وجه تقدير إلا بـ “لكن” في الا ستثناء المنقطع]
[إملاء 72] [وجه النسب إلى الصدر في المركب]
[إملاء 73] [جواز وصف “كل” وجواز وصف مضافها دونها]
[إملاء 74] [علة عدم وقوع المبتدأ جملة]
[إملاء 75] [معنى قولهم: الفاعل واحد]
[إملاء 76] [وجه إضافة “سعيد كرز” وبابه]
[إملاء 77] [“الآن” معرفة مبني مدلوله الزمان الحاضر]
[إملاء 78] [حد التصغير والنسب]
[إملاء 79] [وجه حمل النصب على الجزم]
[إملاء 80] [بناء أسماء الأفعال التي هي بمعنى الأمر]
[إملاء 81] [سر كون الضمائر الغائبة لا تعود إلا على متقدم الذكر]
[إملاء 82] [الإثبات بعد النفي الاستثناء المفرغ مفيد للحصر]
[إملاء 83] [وجه عدم نصب الظرف المختص م الأمكنة بتقدير في]
[إملاء 84] [معنى قول لا بن جني في باب المبتدأ]
[إملاء 85] [أوجه إطلاق الشاذ]
[إملاء 86] [الفرق بين التبيين والتبعيض]
[إملاء 87] [الصمير المستتر]
[إملاء 88] [مسألة في حديث: لا يموت لأحد ثلاثة من الولد]
[إملاء 89] [حد الفاعل]
[إملاء 90] [إضافة “كلا” و”كل”]
[إملاء 91] [الفرق بين الجملة الانشائية والخبرية]
[إملاء 92] [إعراب سحر وأمس]
[إملاء 93] [ضابط وجوب حذف الخبر]
[إملاء 94] [الجواب عن سؤال لعبد القاهر الجرجاني في العطف على المنادى]
[إملاء 95] [اعتراض على عبد القاهر الجرجاني في مسألة العطف على المنادى]
[إملاء 96] [تعدى “حدثت” وأخواتها]
[إملاء 97] [الاعتراض على من قال: إن “عرعار” معدول عن “عرعرة”]
[إملاء 98] [اعتراض على حد بعضهم البدل]
[إملاء 99] [إعراب قولهم: تهراق الدماء]
[إملاء 100] [هل يحتاج المجاز إلى النقل؟]
[إملاء 101] [توجيه إعراب كلمة في قولهم: وكان أجود ما يكون في رمضان]
[إملاء 102] [علة صرف ما لا ينصرف إذا دخلته اللام أولإضافة]
[إملاء 103] [النسبة إلى ميا فارقين]
[إملاء 104] [الفائدة من ذكر الشيخ والشيخة في قوله: الشيخ والشيخة إذا زنيا]
[إملاء 105] [الجواب عن سؤال في حديث: كمل من الرجال كثير]
[إملاء 106] [الكلام في حديث: اسحللتم فروجهن بكلمة الله]
[إملاء 107] [حذف التنوين]
[إملاء 108] [الكلام على “غدوة” وأخواتها]
[إملاء 109] [تعليل قول من قال: إن عوامل الجزم لا أصل لها في العمل]
[إملاء 110] [نقل عن ابن كيسان في تجويزه إعمال “إن” في أي المفردين وليها]
[إملاء 111] [رفع الاسم الواقع بعد لولا]
[إملاء 112] [أضرب القسم باعتبار الجواب]
[إملاء 113] [رد على الفارسي في قوله: إن الأفعال الخمسة معربة ولا حرف للإعراب فيها]
[إملاء 114] [علة من اشترط وجود “فعلى” في الألف ولانون إذا كان صفة]
[إملاء 115] [الكلام على “آنك” وشبهه]
[إملاء 116] [البدل لا يتقدم على المبدل منه ولا يفصل بينهما بالجملة]
[إملاء 117] [إطلاق الإعراب]
[إملاء 118] [الغرض من الحرف تحسين الكلام]
[إملاء 119] [الجواب عن إيراد على حذف حروف الجر]
[إملاء 120] [الفرق بين ألفاظ العدد في التمييز وبين المشترك]
[إملاء 121] [الكلام في منع صرف “أجمع وجمع” وأخواتهما]
[إملاء 122] [علة عدم تقدم خبر “كاد” على اسمها]
[إملاء 123] [إطلاق العوامل اللفظية]
[إملاء 124] [ضمير الفصل لا يجوز أن يكون توكيدا]
[إملاء 125] [وجوب اشتمال الجملة الواقعة خبرا على ضمير يعود على المبتدأ]
[إملاء 126] [الصواب أن نقول: حال مقيدة]
[إملاء 127] [الكلام في قلب ألف “كلا” ياء إذا أضيف إلى مضمر]
[إملاء 128] [الجواب عن إيراد على حد الفعل]
[إملاء 129] [همزة “اضرب” المنقول عن فعل الأمر إذا سمي به]
[إملاء 130] [العامل في الحال هو العامل في صاحب الحال]
[إملاء 131] [إعراب كلام للحريري في الملحة]
[إملاء 132] [إطلاق المعاني عند النحويين]
[إملاء 133] [الكلام على زعم بعض العلماء أن الفصل يفيد الحصر]
[إملاء 134] [وجه حذف حرف الجر في باب “أن” و”أن”]
[إملاء 135] [اعتراض على حد بعضهم الاسم]
[إملاء 136] [نون الوقاية وأشباهها ليست كلمة]
[إملاء 137] [المراد بالإسناد]
[إملاء 138] [إيراد على أن المبتدأ لا يقع جملة والجواب عنه]
[إملاء 139] [علة جعل الإعراب آخر الكلمة]
[إملاء 140] [إيراد على علة بناء “من” الموصوفة والجواب عنه]
[إملاء 141] [هل يقوم المفعول الثاني والثالث مقام الفاعل في باب ما لم يسم فاعله؟]
[إملاء 142] [وجه بناء “مثل” و”غير” على الفتح مع “ما” و”أن]
[إملاء 143] [الفرق بين التضمن والتقدير]
[إملاء 144] [معنى قول للزمخشري في باب الحرف]
[إملاء 145] [المانع من وصف ضمير الغائب]
[إملاء 146] [سد “أن” المشددة والمخففة مسد مفقولي “ظن” وأخواتها]
[إملاء 147] [وجوب اشتمال الجملة الواقعة خبرا على ضمير يعود على المبتدأ]
[إملاء 148] [على بناء “لدن” مع الإضافة]
[إملاء 149] [الجملة المنفية الواقعة حالا]
[إملاء 150] [الأسماء المبنية لا تنون للضرورة]
[إملاء 151] [الوقف على الاستثناء المنقطع]
[إملاء 152] [القياس أن يكون المبتدأ معرفة والخبر نكرة]
[إملاء 153] [وجه حمل النصب على الجر والجر على النصب]
[إملاء 154] [عدم جواز: جاء زيد والعاقل]
[إملاء 155] [الضمائر لا تعود إلا على الأسماء]
[إملاء 156] [جواز حذف الموصوف وعدم جواز حذف الموصول]
[إملاء 157] [وجه جعل “أي” وصلة لنداء ما فيه الألف واللام]
[إملاء 158] [علة بناء كيت على الضم]
[إملاء 159] [الإنشاء يدل على الحال ولا يدل على الزمان]
[إملاء 160] [وجه إنكار فعل الحال]
[إملاء 161] [تسمة حروف التنبيه بهذا الاسم أولى من تسميتها بحروف الاستفتاح]
[إملاء 162] [تكرر الخبر]
[إملاء 163] [علة كون النسب بالياء المشددة]
[إملاء 164] [جواز الإضمار في النسب وعدم جوازه في المفردات]
[إملاء 165] [علة بناء الاسم لشبه واحد]
[إملاء 166] [الاقتضاء الوجودي والاقتضاء العقلي]
[إملاء 167] [وجه تسمية ما لا ينصرف بهذا الاسم]
[إملاء 168] [قول للزجاجي والتعليق عليه]
[إملاء 169] [الاختلاف في “كم” وأخواتها هل هي معرفة أونكرة؟]
[إملاء 170] [كلم وتمر وبابه ليس جمعا]
[إملاء 171] [عطف ذي اللام على المنادى المضموم وعلى اسم “لا” النافية للجنس]
[إملاء 172] [عطف المجرد عن اللام على المنادى المضموم واسم لا النافية للجنس]
[إملاء 173] [لا يجوز حذف حرف النداء في مثل قولهم: رجل وامرأة]
[إملاء 174] [جواب عن إشكال يورد على ظروف المكان]
[إملاء 175] [الفرق بين المصدر واسم المصدر]
[إملاء 176] [عدم جواز التعلق بالأفعال الناقصة]
[إملاء 177] [الفرع والأصل]
[إملاء 178] [إعراب المضاف إلى ياء المتكلم]
[إملاء 179] [علة عدم وقوع ظروف الزمان أخبارا عن الحثت]
[إملاء 180] [علة وجوب حذف العامل في الحال المؤكدة]
[إملاء 181] [الجواب عن سؤال ورد على تعليل حكم]
[إملاء 182] [وجه عمل “ليت ولعل وكأن” في الحال]
[إملاء 183] [هذا بسرا أطيب منه رطبا]
[إملاء 184] [حجة “ورش” في تركه الهمزة إذا كانت فاء الكلمة]
[إملاء 185] [إطلاق البقرة والحمامة وأشباه ذلك على الذكر والأنثى]
[إملاء 186] [مسألة في الاسم الموصول]
[إملاء 187] [المانع من صرف أخر]
[إملاء 188] [الواو في الأمر والنهي والاستفهام والتمني والعرض للجمع]
[إملاء 189] [علة وقوع “أن” في خبر “عسى” دون السين وسوف]
[إملاء 190] [حذف الفاء من جواب الشرط]
[إملاء 191] [الكلام في قولهم: ليس الطيب إلا المسك]
[إملاء 192] [العامل في “إذا و”متى”]
[إملاء 193] [إعراب جملة مشكلة]
[إملاء 194] [المسألة الزنبورية]
[إملاء 195] [الجواب عن إيراد على تنوين التنكير]
[إملاء 196] [كتابه الجزء]
[إملاء 197] [الكلام على قول لابن جني في التنوين]
[إملاء 198] [الكلام على قول لابن جني في الجمع المكسر]
[إملاء 199] [الكلام في اسم مصغر]
[إملاء 200] [علة منع “الذي” من الجزم إذا تضمنت معنى الشرط]
[إملاء 201] [العلة في عدم كون المصدر مع فاعله جملة]
[إملاء 202] [جواز إلغاء العامل الداخل على المتبدأ والخبر إذا زيد معه حرف]
[إملاء 203] [العلة في عدم كون الفاعل جملة]
[إملاء 204] [الوقف الحسن]
[إملاء 205] [شرط القرينة المفسرة للمحذوف]
[إملاء 206] [اسم “لا” النافية للجنس إذا كان مفردا ليس معربا]
[إملاء 207] [الجواب عن إيراد على إطلاق “ما” و”من”]
[إملاء 208] [قول لا بن الخشاب والجواب عنه]
[إملاء 209] [كم رجال عندي: يحتمل الإنشاء والخبر]
[إملاء 210] [الرد على النحويين في قولهم: الفاعل حقيقة ومجاز]
[إملاء 211] [العامل في نصب “غير” في الاستثناء]
[إملاء 212] [“من” و”ما” الموصولتان لا يوصفان ولا يوصف بهما]
[إملاء 213] [وجه جعل الفاعل في “حبذا” اسم الإشارة دون غيره]
[إملاء 214] [وجه جواز الإضمار في باب “نعم” و”بئس” دون حبذا]
[إملاء 215] [وجه طرح المثنى المؤنث في باب الإضمار]
مؤلف: | عثمان بن الحاجب أبو عمرو |
قسم: | علم النحو والصرف العربي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 969 |
حجم الملف: | 16.64 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل أمالي ابن الحاجب pdf من موقع مكتبه إستفادة.