تنزيل وتحميل كتاِب من الغياب إلى الاغتراب دراسات نقدية داخل كثافات نصية برابط مباشر مجاناً
وصف من الغياب إلى الاغتراب دراسات نقدية داخل كثافات نصية
الأستاذ الدكتور يادكار لطيف الشهرزوري، أستاذ النقد الحديث والسرديات في قسم اللغة العربية – كلية اللغات – جامعة صلاح الدين – أربيل. إقليم كردستان – العراق
المؤلفات:
– له ثلاثة عشر كتاباً باللغة العربية والكردية، فضلاً عن ثلاثة كتب مشتركة، منها:
– 1-جماليات التلقي في السرد القرآني. دار الزمان. دمشق. 2010.
– 2-المفاتيح الشعرية – قراءة أسلوبية في شعر بشار بن برد. دار الزمان. دمشق. 2012.
– 3-الظاهراتية والنقد الأدبي – الأصول المعرفية للمناهج النقدية – قصيدة جذر السوسن لأدونيس ميداناً تطبيقياً. دار الزمان. دمشق. 2015.
– 4-السرديات المعاصرة من قبل الحداثة إلى بعد ما بعد الحداثة – ثورة الخيال السردي. دار الزمان.
– دمشق. 2018.
– 5-الإنسان الفاعل في القرآن. باللغة الكردية، دار محوي، أربيل، إقليم كردستان العراق. 2018.
– 6-العرفان والحياة – منظور تأويلي لشعر محوي. (باللغة الكردية)، دار ريدار، أربيل، إقليم كردستان العراق. 2020.
– 7- نظريات التلقي من جمالية التلقي إلى نقد استجابة القارئ. (باللغة الكردية)، مؤسسة كلاويز، إقليم كردستان العراق، 2010.
– 8- كتاب جماعي بعنوان: روايات تحسين كرمياني من غواية القراءة إلى تجليات المنهج، دار السطور، بغداد، 2018.
– 9- كتاب جماعي بعنوان: فتنة السرد وحضور المسرود – قراءات في رواية سعد محمد رحيم (ظلال جسد ضفاف الرغبة)، دار نينوى، دمشق، 2019.
– 10- المصطلح في العربية: القضايا والآفاق، دار كنوز المعرفة – الأردن، 2020.
11-نقد العقل الراكد – قراءة في مشروع مسعود محمّد الفكري دار الابتكار – الأردن 2021
12-من الغياب إلى الاغتراب – دراسات نقدية داخل كثافات نصية. دار الابتكار – الأردن 2021تمتاز النصوص الشعرية بقدرتها الأدائية الكبيرة، واتساعها لمدلولات ومعاني عميقة، على الرغم من كثافة مساحتها القولية الحاملة لشحنات دلالية، ومحسّنات بلاغية، وأنساق مضمرة، وأخرى معلنة، إذ الارتكان إلى ركن لغويٍّ شديد المتانة والجمال والعذوبة، هو المأوى الذي يأوي إليه الهاجس الجمالي، والهمّ الإبداعي الشعري، كما نجد كل ذلك في النصوص التي حاولت مقاربتنا النقدية أن تستكشف فيها تلك الأبعاد، وتحفر فيها، لبحث قضايا فنية إنسانية متداخلة مرتبطة بواقع الإنسان المعاصر، وتطلعاته الثقافية والأدبية والحضارية.
تنحى هذه الدراسة منحى التطبيق الممهد للتأسيس، إذ يرتبط وجود النقد الأدبي ونشأته في الأساس بالترابط الوجودي بين البعد التطبيقي والتأسيسي، فلو اقتصرت الحركة النقدية على جانب واحد، وأهملت الآخر، لما كان بإمكانها أن تتطور، وتتسع مجالاتها، وتكثر آلياتها، ولم يكن بإمكانها أن تجدد نفسها على الدوام، وتستجيب لمقتضيات العصر، ومستجدات العالم الحديث والمعاصر. .
تتألف الدراسة من ستة مباحث رئيسة: (1- من الاغتراب إلى الغربة – الوعي النقدي في تجربة محمد الماغوط الشعرية. 2- الغربة الزمكانية في الشعر المهجري. 3- المسافة الشعرية عبر فاعلية الغياب في قصيدة (علو في الحياة وفي الممات). 4- الغياب القابع داخل الحضور في قصيدة (النوم) لسامي مهدي 5- حضور الثورة وغياب الثوار في شعر عبد الوهاب البياتي – منظور ثقافي. 6- المنظور الأنثوي والمنظور الذكوري في الذاكرة الشعرية للثورة الجزائرية).
مؤلف: | أ. د. يادكار لطيف الشهرزوري |
قسم: | قسم غير محدد |
اللغة: | العربية |
قراءة وتنزيل من الغياب إلى الاغتراب دراسات نقدية داخل كثافات نصية من موقع مكتبه إستفادة.