تنزيل وتحميل كتاِب منطق السُّهْرُوَرْدِىّ المقتول ومحاولة قراءة أفكاره في المنطق الحديث pdf برابط مباشر مجاناً
وصف منطق السُّهْرُوَرْدِىّ المقتول ومحاولة قراءة أفكاره في المنطق الحديث pdf
الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
بلا شك فإن النظرية المنطقية تختلف باختلاف الأساس الذى يذهب إليه الفيلسوف في نظريته فى المعرفة , فكذلك تختلف النظرية المنطقية باختلاف الأساس الذى يبتنى عليه العلم في العصر المعين , فكلما غير العلم عن أساسه تغيرت معه نظرية المنطق , وذلك لأن المنطق إن هو إلا تحليل لمفاهيم العلم وطرائفه , تحليلاً يبرز صورها : فقد كان العلم عند اليونان قائما على فلسفة بعينها هى الوجود , وجاء المنطق الأرسطى صورة أمنية تبعاً لذلك , وكما تختلف النظرية المنطقية باختلاف الأساس الذى يبنى عليه العلم في عصر معين , كذلك تختلف باختلاف المذهب الفلسفى الذى يذهب إليه صاحب تلك النظرية , فقد يعيش في العصر العلمى الواحد أكثر من فيلسوف ينتمون إلى أكثر من مذهب فلسفى واحد . من ثم تراهم يختلفون في تحليل الأساس العلمى الذى يجعلونه هدفهم ومدار بحثهم , ففى عصرنا هذا مثاليون وواقعيون وبراجماتيون ومنطقيون ووضعيون , ولكل من هؤلاء وجهة للنظر تنعكس على النظرية المنطقية عندهم.
من هذا المنطلق نحاول في هذا الفصل أن أهم الآراء المنطقية عند السُّهْرُوَرْدِى ونتلمس اوجه التقارب الفكري بينها وبين مناطقة العصر الحديث.
أولاً : إختصار المنطق الأرسطى ثم محاولته وضع نسق له :
بعد أن عرض السُّهْرُوَرْدِىّ للقضايا الأرسطية وتقسيماتها المعهودة في كتب المنطق الأرسطي من حيث الكمية والكيفية والجهة , يعود لينقد هذا التقسيم من حيث الكمية والكيفية والجهة , ويري أنه كثير الفروع والتشعبات , والتي يمكن الاستغناء عن الكثير منها , وذلك ما سيعمل السُّهْرُوَرْدِىّ علي إيضاحه خلال رد القضايا الجزئية إلي قضايا كلية , ورد القضايا السالبة إلي قضايا موجبة , ورد الجهات من حيث الإمكان والامتناع إلي الضرروي , فلا يبقي لدينا من تقسيمات القضايا الأرسطية وتفريعاتها إلا قضية وحدة , وهي القضية الكلية الكلية الموجبة الضرورية , وهي ما يطلق عليها السُّهْرُوَرْدِىّ اسم “البتاتة” ؛ أي الجازمة والقاطعة (1) ؛ ولم السُّهْرُوَرْدِىّ يعترف بفائدة ما للقضية الجزئية إلا في بعض نواحى العكس المستوى والتناقش , فغير بهذا كثير من أصول المنطق الأرسطى القديم .
والسُّهْرُوَرْدِىّ هنا يشبه إلى حد كبير المناطقة الرياضيين في أوربا الذين حاولوا اختصار منطق أرسطو , وإن كان هناك خلاف بينه وبينهم فهذا لأن المناطقة الرياضيين رأوا أن المنطق قاصراً على صورة واحدة من صور الاستدلال , فاصطعنوا صوراً أخرى أكثر خصوبة في نتائج الاستدلال تقول على كم المحمول وحسابه , ثم تحليل العلاقات الأمر الذى يوسع مبحث الاستدلال من حيث قواعده ومجاله ونظافة , وأما السُّهْرُوَرْدِىّ فقد رأى ما فى المنطق الأرسطى من تطويل فحاول أن يرد صور أشكال القضايا والقياس إلى صورة واحدة , وهى القضية البتاته (2) .
وفى رد السُّهْرُوَرْدِىّ لمبحث أشكال القضايا والقياس إلى القضية البتاتة , يعنى أن السُّهْرُوَرْدِىّ قد حاول جاهداً وضع نسق للنمطق , وهو بهذا قد سبق المناطقة المحدثين من أمثال “فريجة “و “بيانو ” و” راسل” و “هيلبرت” و” فيتجنشين ” و “روسير” و “جينتزن” وغيرهم , وهؤلاء وإن اتفقوا مع السُّهْرُوَرْدِىّ في المبدأ , لكنهم إختلفوا معه في الغاية , حيث أنهم وضعوا أنساق جـَد مختلفة عن نسق السُّهْرُوَرْدِىّ .
مؤلف: | الدكتور محمود محمد علي |
قسم: | علم الفلسفة والمنطق |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 89 |
حجم الملف: | 10.22 ميجا بايت |
نوع الملف: | |
تاريخ الإنشاء: | 01 نوفمبر 2021 |
قراءة وتنزيل منطق السُّهْرُوَرْدِىّ المقتول ومحاولة قراءة أفكاره في المنطق الحديث pdf من موقع مكتبه إستفادة.