تنزيل وتحميل كتاِب كتابالثمرالمستطابفيفقهالسنةوالكتابpdf برابط مباشر مجاناً
وصف كتابالثمرالمستطابفيفقهالسنةوالكتابpdf
العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، ويعتبر الشيخ الألباني من علماء الحديث البارزين المتفردين في علم الجرح والتعديل، والشيخ الألباني حجة في مصطلح الحديث وقال عنه العلماء المحدثون إنه أعاد عصر ابن حجر العسقلاني والحافظ بن كثير وغيرهم من علماء الجرح والتعديل.
مولده ونشأته ولد الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة ألبانيا حينئذ عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابع العلمي، فكان والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم.
* هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى دمشق الشام للإقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا) ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية.
* أتم العلامة الألباني دراسته الإبتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق.
* نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات العلامه بهجة البيطار.
* أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهره فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنه وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية و الاطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية.
تعلمه الحديث توجهه إلى علم الحديث و اهتمامه به : على الرغم من توجيه والد الألباني المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا (رحمه الله) و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب “المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار” للحافظ العراقي (رحمه الله) مع التعليق عليه.
كان ذلك العمل فاتحة خير كبير على الشيخ الألباني حيث أصبح الاهتمام بالحديث و علومه شغله الشاغل، فأصبح معروفاً بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه العلمية المفيدة، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف و التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، و كان أول مؤلفاته الفقهية المبنية على معرفة الدليل و الفقه المقارن كتاب “تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد” و هو مطبوع مراراً، و من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضاً كتاب “الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير” و لا يزال مخطوطاً.
كان لإشتغال الشيخ الألباني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أثره البالغ في التوجه السلفي للشيخ، و قد زاد تشبثه و ثباته على هذا المنهج مطالعته لكتب شيخ الإسلام ابن تيميه و تلميذه ابن القيم و غيرهما من أعلام المدرسة السلفية.
حمل الشيخ الألباني راية الدعوة إلى التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه بأنه “وهابي ضال” و يحذرون الناس منه، هذا في الوقت الذي وافقه على دعوته أفاضل العلماء المعروفين بالعلم و الدين في دمشق، و الذين حضوه على الاستمرار قدماً في دعوته و منهم، العلامة بهجت البيطار، الشيخ عبد الفتاح الإمام رئيس جمعية الشبان المسلمين في سوريا، الشيخ توفيق البزرة، و غيرهم من أهل الفضل و الصلاح (رحمهم الله).
نشاط الشيخ الألباني الدعوي نشط الشيخ في دعوته من خلال: أ) دروسه العلمية التي كان يعقدها مرتين كل أسبوع حيث يحضرها طلبة العلم و بعض أساتذة الجامعات و من الكتب التي كان يدرسها في حلقات علمية: فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب.
الروضة الندية شرح الدرر البهية للشوكاني شرح صديق حسن خان.
أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف.
الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير شرح احمد شاكر.
منهاج الإسلام في الحكم لمحمد أسد.
فقه السنه لسيد سابق.
ب) رحلاته الشهريه المنتظمة التي بدأت بأسبوع واحد من كل شهر ثم زادت مدتها حيث كان يقوم فيها بزيارة المحافظمقدمة الناشر
1 كتاب الطهارة
1 المياه
طهورية ماء البحر
طهورية الماء المستعمل
2 أسآر البهائم
3 تطهير النجاسات
4 الأواني
5 التخلي
القول عند الدخول والخروج
6 المناهي
7 الوضوء
فرضيته
وجوب النية
صفة الوضوء
جواز المعاونة على الوضوء
الوضوء لمن أراد النوم
الوضوء للجنب إذا أراد أن يعود
الوضوء عند كل حدث
الوضوء قبل الغسل
الوضوء على من حمل الميت
8 المسح على الخفين
9 المسح على الجوربين
10 نواقض الوضوء
1، 2 البول، الغائط
3 المذي
4 النوم
5 أكل لحم الإبل
6 لمس العضو بشهوة
11 المتطهر يشك في الحدث
12 ما يستحب الوضوء لأجله
13 موجبات الغسل
1 خروج المني بشهوة
2 خروجه في الاحتلام
3 مس الختان الختان
4 الحيض
5 النفاس
14 الأغسال الواجبة
1 الغسل على الكافر الذي أسلم
2 غسل الجمعة على كل محتلم
3 غسل ميت المسلمين
15 الأغسال المستحبة
(1) الغسل من غسل الميت
(2) الغسل من مواراة المشرك
(3) الغسل للإحرام
(4) لدخول مكة
(5) عقب الجماع
(6) عقب الإغماء
16 صفة الغسل
17 قدر الماء في الغسل والوضوء
18 آداب الاغتسال ودخول الحمام
19 التيمم
20 صفة التيمم
21 الحيض
22 النفاس
2 كتاب الصلاة
1 هي أحد الأركان الخمسة
2 وفرضت أولا خمسين ثم جعلت خمسا
3 ويجوز لولاة الأمر أن يقبلوا إسلام الكافر ولولم يرض بإقامة كل الصلوات الخمس
4 وفرضت أولا ركعتين ركعتين إلا المغرب ثم زيدت في الحضر إلا الصبح وتركت على ما هي عليه في السفر قالت عائشة
5 وتاركها يخشى عليه الكفر
6 وتاركها يقتل
7 ولا تجب الصلاة على الصبي حتى يبلغ
8 ولكن يجب على ولي الأمر أن يأمره بالصلاة إذا بلغ السبع سنين وأن يضربه إذا بلغ العاشرة
9 ولا قضاء على المجنون سواء قل زمن الجنون أو كثر
10 وكذا المغمى عليه لا قضاء عليه
11 وكذا الكافر إذا أسلم لا قضاء عليه
12 وأما النائم فيقضي ما فاته من الصلوات في حالة نومه
مواقيت الصلاة
1 الظهر
2 العصر
3 المغرب
4 العشاء
5 الفجر
الأذان
الإقامة
وجوب ستر العورة وحدها
طهارة البدن والثوب والمكان للصلاة
أفضل المساجد وأعظمها حرمة أربعة
(أ): المسجد الحرام
(ب): المسجد النبوي
(ج): المسجد الأقصى
(د): مسجد قباء
أحكام المساجد
(أ) الآداب وهي تشمل الواجبات والمستحبات
(ب) المناهي
(ج) المباحات
استقبال الكعبةممتاز
مؤلف: | محمد ناصر الدين الالباني |
قسم: | الفقه الإسلامي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 1054 |
عدد الملفات: | 2 |
حجم الملفات: | 14.47 ميجا بايت |
نوع الملفات: | |
تاريخ الإنشاء: | 18 مايو 2006 |
قراءة وتنزيل كتابالثمرالمستطابفيفقهالسنةوالكتابpdf من موقع مكتبه إستفادة.