Close

Istefada

تحميل كتاِب قراءة في كتاب العمامة المستنيرة لأحمد سالم pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب قراءة في كتاب العمامة المستنيرة لأحمد سالم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف قراءة في كتاب العمامة المستنيرة لأحمد سالم pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
يختلف مفهوم التجديد باختلاف الباعث عليه، والمحرك لمحرر ذلك المفهوم، فللأنثربولوجية، والابستمولوجيا دور كبير في ذلك، إضافة إلي الايديولوجيات المطروحة علي الساحة علي تباينها في نقاط واتفاقها في أخري، كل ذلك أدي بدوره إلي صعوبة تحديد هذا المصطلح حداً جامعاً مانعاً وإن أمكنت المقاربة .
وفي التراث الإسلامي نجد تعريف التجديد حاضراً في مدوناتهم، فحين تعرض الإمام المناوي صاحب فيض القدير لشرح حديث المجددين نقل عن العقلمي :” إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما، كما عرفوا المجدد بأنه : من له حنكة رد المتشابهات إلي المحكمات، وقوة استنباط الحقائق والنظريات من نصوص الفرقان وإشاراته ودلالاته .
ومنذ أكثر من قرن ونصف والبحث مستمر في مسألة تجديد الفكر الإسلامي ؛ حيث اتخذ التجديد الديني في الفكر العربي المعاصر مناحي شتي، بعضه اتجه إلي ما هو سياسي بمحاولة نقد الأسس الدينية التي يقوم عليها دعاة الإسلام السياسي، وبدا ذلك بكتاب الشيخ “علي عبد الرازق ” (الإسلام وأصول الحكم)، والذي قوض فرضية قيام شكل الحكم السياسي في المجتمعات الإسلامية علي نصوص دينية قاطعة، كان مخرجها النهائي هو اعتماد الخلافة الإسلامية كقالب واحد ووحيد للحكم، وجعل الأمر اجتهاداً بشرياً بحسب تطور الخبرات البشرية ومطلوبات العصر .
ثم زلزل عبد المتعال الصعيدي الساحة الفكرية بكتابه (المجددون في الإسلام) وهو ما أكد علي ضرورة واستصحاب البعد النقدي عند النظر للتراث الفكر بشكل عام والفكر الديني يدخل تحت ذلك وعدم التسليم به بشكل مطلق.
ومن هذا المنطلق رأينا أن قضية تجديد الفكر الديني عند المتعال الصعيدي تستحق الدراسة والتوقف أمامها بتفحص وعناية، وذلك علي الرغم من كثرة الدراسات في الفكر الحديث والمعاصر، وذلك لأنها مؤشر هام علي تطور الفكر الإسلامي وواقعيته من ناحية، وقدرته علي التجدد الذاتي ومواجهة التحديات من جهة ثانية، كما أنها مؤشر علي أن تقدم المجتمع مرتبط بقضية التجديد بربط وثيق.
قصدت أن أقدم هذه المقدمة عن تجديد الفكر الديني لأمهد للحديث عن تحليلي للكتاب الشيق الذي بين يدي، وهو كتاب بعنوان ” كتاب العمامة المستنيرة – تجديد الفكر الديني عند عبد المتعال الصعيدي ” للدكتور أحمد محمد سالم (ويقع في (230) صفحة من القطع الكبير)، وفي رأيي أن هناك نمطان من الأساتذة الجامعيين،نمط تقليدي تتوقف مهارته عند تقليد الآخرين والنقل عنهم وضبط الهوامش، والحرص علي أن يكون النقل أميناً، وكلما كان من مصادر ومراجع أجنبية كان أفضل، وكلما قل فيما يقولون فإن ذلك هو الصواب عينه، ونمط مبدع يسخر قراءته لإبداء الرأي أو للتدليل علي صواب الاجتهاد العقلي الشخصي، وبالطبع فإن النمط الثاني هو الأقرب إلي النمط الفلسفي الحق، فالتفلسف ينتج الإبداع ولا يتوقف عند النقل وإثراء الهوامش .
ولا شك في أن أحمد سالم (مع حفظ الألقاب) من هؤلاء الذين ينتمون إلي النمط الثاني، فهو صاحب موقف فلسفي ونقدي واضح من كل ما يقرأ ولا يكتب إلا في حول أو في قضايا معاصرة بغرض بلورة موقف مبدع ومستقل عن كل المواقف ومختلف عن كل الآراء المطروحة حول نفس الموضوع سواء قيل من قبل .
إن البحث الفلسفي في نظر أحمد سالم تعبير خالص عن الموقف الفكري المستقل الخالص بالباحث وليس مجرد مجموعة من النقول والشروح والتعليقات المفتعلة . وعلاوة علي ذلك فإن جدية أحمد سالم وأصالته تتكشف عندما يطرح القضايا الفكرية والسياسية، حيث نجد الغاية من هذا الطرح ليست مجرد تكرار للأفكار، وإنما يسلط الضوء علي أفكار وقصايا بعينها، من أجل أن يكشف عن المجتمعات العربية عموما، والمجتمع المصري خصوصا، وكذلك من أجل أن يستقي القارئ العربي منها مصادر خلاصة من مشكلاته التي تؤرقه وخاصة مشكلة وجوده كإنسان له كرامته الأصلية.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 27
حجم الملف: 3.37 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 18 سبتمبر 2021

قراءة وتنزيل قراءة في كتاب العمامة المستنيرة لأحمد سالم pdf من موقع مكتبه إستفادة.