تنزيل وتحميل كتاِب حسن عبد الحميد جنرال فلسفة العلوم pdf برابط مباشر مجاناً
وصف حسن عبد الحميد جنرال فلسفة العلوم pdf
الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
ترجع معرفتي بالدكتور “حسن عبد الحميد عبد الرحمن ” إلي منتصف تسعينيات القرن الماضي، عندما تم تعينني مدرساً مساعداً للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب – جامعة حلوان، وعقب استلامي للتعيين تقدمت بطلب لمجلس قسم الفلسفة بحصولي علي درجة الدكتوراه (والتي كنت قد ناقشتها قبل أن استلم تعييني بأيام سنة 1995)، وهنا بادر مجلس قسم الفلسفة برئاسة أستاذنا الدكتور “محمد حسيني أبو سعده”، في وضع تشكيل لجنة الفحص، والمكونة من الأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد وكل من الأستاذ الدكتور علاء حمروش رحمه الله، والأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الله رحمه الله، وعقب هذا التشكيل طلب مني الدكتور أبو سعده (رحمه الله) أن أذهب لمقابلة أستاذنا الدكتور حسن عبد الحميد في مكتبة بقسم الفلسفة بآداب عين شمس لتسلميه الرسالة، وحين ذهبت إليه وجدته في كوكبة من تلاميذه بالسنة التمهيدية للماجستير، وطلب مني الجلوس حتي يفرغ من محاضرته، وبدأت أستمع إلي محاضرته، حيث كان يقوم بتدريس مادة “منهج البحث “، واستغرقت المحاضرة أكثر من ثلاث ساعات، ولقد أعجبتني جداً طريقة الدكتور حسن عبد الحميد في تدريسه، وعقب تسليمي له الرسالة استأذنته أن أحضر مع طلبة السنة التمهيدية للماجستير للاستماع إلي محاضرته للإفادة والتعلم فوافق علي الفور.
وبالفعل أخذت في مواظبة الحضور علي محاضراته العام كله والأعوام اللاحقة، واكتشفت منه أمراً مهماً، وهو أن أسلوب الدكتور حسن كان أكثر من رائع، فقد كان أسلوباً مفيداً وشيقاً، فقد لا حظت وهو يقوم بالتدريس أمام تلاميذه كأن تلاميذه أنداداً له، وليسوا مجرد طلبة تتلقي العلم علي يديه، وكان تواضعه الجم متناسباً مع علمه الغزير، فمن فرط أدبه العظيمين أنه كان يدلي برأيه من غير ما إصرار علي صحته، وكنت أراه يفصح عن وجهة نظره السديدة في الوقت الذي يطالبك فيه إبداء وجهة نظرك بكل صراحة ووضوح .
ولعل أول ما يجذبك – كما جذبني وغيري من شخصية الدكتور حسن عبد الحميد، سمة الهيبة والوقار الذي يكسو ملامحه الشخصية الظاهرة، ويكشف عن باطن ثري، يعمر بإيمان قوي، وثقة بالنفس، وعاطفة جياشة، وسريرة نقية، وقلب صاف عن الكدورات.
علاوة علي ذلك كانت لشخصيته تلك الجاذبية الخاصة والحضور الثري الذي يقيم بينه وبين تلاميذه وأصدقائه ومعارفه جسوراً من المحبة والاحترام والاحساس بالألفة العميقة . ومن هنا كان ذلك التأثير البالغ الذي تركه فيمن يحيطون به، والذي من الصعب أن يتحقق لو كان قد ترك من وراءه المئات من المؤلفات.
والأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد هو من مواليد محافظة سوهاج – مركز المنشاة – قرية الحُريزات- سنة 1940، وهو يعد واحداً من أهم أساتذة الفلسفة المصريين الذين تخصصوا تخصصاً دقيقاً في مجال المنطق وفلسفة العلوم، وذلك منذ بدء حياته العلمية؛ فقد أرسلته جامعة عين شمس إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه في الآداب في المنطق من جامعة السربون بفرنسا في الفترة من عام 1964 حتى عام 1975.
وأثناء دراسته عمل باحثاً بالمركز القومي الفرنسي للبحث العلمي من عام 1968 حتى 1973؛ وقد كانت الفترة التي قضاها في فرنسا فترة مليئة بالزخم البحثي والعلمي، هي التي شّكلت تكوينه الفلسفي حتى حصل على الدكتوراه برسالة بعنوان “منطق الاستدلالات القانونية”.
ويبدو أنه تأثر أثناء بعثته بالمدرسة الفرنسية في مجال المنطق ومناهج البحث العلمي والإبستمولوجيا (أو نظرية المعرفة العلمية)، كما يُطلق عليها الفرنسيون؛ فقد درس عن كثب فلسفات كل من جاستون باشلار، وجان بياجيه، وروبير بلانشيه، وتأثر برؤيتهم الجديدة للإبستمولوجيا التى تقابل مدرسة الوضعية المنطقية.
فبينما تؤكد الوضعية على التحليل المنطقي للمعرفة العلمية، نجد أن الفلاسفة الفرنسيين يستخدمون المنهجين: التاريخى النقدى والارتقائى النفسى ؛ وفى حين تأخذ الوضعية بنظرة تجريبية متطرفة، يهدف أصحاب المدرسة الفرنسية إلى نزعة عقلانية معتدلة لا تستبعد دور التجربة فى تشكيل المعرفة العلمية.
لقد عمل الدكتور حسن عبد الحميد مدرساً بقسم الدراسات الفلسفية بجامعة عين شمس عند عودته من بعثته (من عام 1975 ـ 1981)، ثم تمت ترقيته إلى درجة أستاذ مساعد عام 1981، ثم أستاذا عام 1993. وقد درّس إلى جانب ذلك فى قسم الفلسفة بآداب صنعاء، وقسم الفلسفة بآداب الكويت، وهو يشغل الآن وظيفة أستاذ متفرغ بآداب عين شمس.
وخلال عمله بهذه الجامعات قام بتدريس مقررات عديدة، فبجانب مقررات المنطق ومناهج البحث العلمي والأبستمولوجيا، هناك مقررات فلسفية أخرى، مثل مدخل إلى الفلسفة، والفلسفة اليونانية، والتفكير العلمي عند العرب، والفلسفة المعاصرة؛ كذلك إلى جانب خبرته التدريسية والبحثية الكبيرة فقد شارك في كثير من المؤتمرات العلمية، كما أشرف على عدد كبير من الرسائل العلمية فى مختلف تخصصات الفلسفة؛ وغنى عن الذكر أن كثيراً من تلامذته يعملون في الجامعات المصرية والعربية.
مؤلف: | الدكتور محمود محمد علي |
قسم: | الأدب الفلسفي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 23 |
حجم الملف: | 2.67 ميجا بايت |
نوع الملف: | |
تاريخ الإنشاء: | 22 أكتوبر 2021 |
قراءة وتنزيل حسن عبد الحميد جنرال فلسفة العلوم pdf من موقع مكتبه إستفادة.