Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب آية مصارف الزكاة نموذجا للتفسير التفقهي pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب آية مصارف الزكاة نموذجا للتفسير التفقهي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف آية مصارف الزكاة نموذجا للتفسير التفقهي pdf

ملخص
حدد الله سبحانه وتعالى مصارف الزكاة الواجبة في آية سورة التوبة بثمانية حصرا، وعلى الرغم من ذلك فإن عموم الألفاظ في الآية واحتمالها عدة معان كان سببا في اختلاف العلماء في تحديد المستحقين.
أول مصارف الزكاة الفقراء والمساكين، ومع اختلاف العلماء في تحديد مفهومهما إلا أنهم اتفقوا على أنهم محتاجون وأنهما صنفان مختلفان مستحقان للزكاة، وعلى أية حال فالخلاف في ذلك لا يترتب عليه أثر في باب مصارف الزكاة.
أم العاملون عليها فيعطون سهما بغض النظر عن غناهم أو فقرهم؛ لأنهم يعطونه مكافأة لهم وأجرة على عملهم.
واما المؤلفة قلوبهم فيعطون من الزكاة سواء كانوا مسلمين أم كافرين، وذلك لأن في عطائهم خيرا لهم، وحثا على الإسلام. أو خيرا للمسلمين ودفعا للشر عنهم، وهذا السهم على الراجح غير منسوخ لكنه مرتبط بعلة يلازمها وجودا وعدما.
ومن مصارف الزكاة إضافة لما سبق الرق سواء كان مكاتبا أم لم يكن، وسواء كان رقيقا عند المسلمين أو رقيقا عند الكفار، بأسر أو بغير ذلك.
الغارمون كذلك من مصارف الزكاة لأنهم بعجزهم عن السداد صاروا في حكم المحتاجين.
وهنالك سهم (في سبيل الله) يصرف في الجهاد، ولكن مفهوم الجهاد مفهوم واسع يشمل على الإعداد والتنفيذ، سواء كان ماديا أو معنويا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أولى هذه الجهات ما يصرف في باب الجهاد المباشر بالمفهوم الخاص للجهاد.
ويعطى من الزكاة ابن السبيل المنقطع عن أهله، بغض النظر عن حاله في بلده لأنه محتاج وفقير فقرا عارضا، ويعطى حتى يزول هذا العارض.
هذا وينبغي أن توزع الزكاة بين الأصناف بما يراعي مصلحتهم، ويحقق لهم الكفاية، ويقدم الأشد حاجة. ولا يشترط استيعاب هذه الأصناف بل الأمر عائد لولي الأمر أو من يوزع الزكاة، فإن كان المال قليلا جاز أن يعطيه لبعض هذه الأصناف، وإن كان كثيرا فينبغي استيعابها جميعا.

مؤلف: أ.د عماد الراعوش
قسم: تفسير القرآن الكريم
اللغة: العربية
الصفحات: 76
حجم الملف: 1 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل آية مصارف الزكاة نموذجا للتفسير التفقهي pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...