Close

Istefada

تحميل كتاِب ميخائيل بولغاكوف رائد الواقعية في الأدب الروسي المعاصر pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب ميخائيل بولغاكوف رائد الواقعية في الأدب الروسي المعاصر pdf برابط مباشر مجاناً

وصف ميخائيل بولغاكوف رائد الواقعية في الأدب الروسي المعاصر pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةيعد الأدب الروسي من أهم الأعمال الادبية العالمية ، وقد ساهمت أعمال الكتاب الروس بشكل كبير في تطور الأدب الروسي والعالمي في ذات الوقت ، فهو في غناه بالروايات والشعر والكتابات المسرحية ينافس الأدب الانجليزي الذي يعد أهم الآداب العالمية ، فقد ظهر العديد من عظماء الأدب الروسي الذين رفعوا مستوى الثقافة الروسية بشكل كبير خاصة في القرن التاسع عشر الميلادي والقرن العشرين ، وفي هذا المقال نقدم لكم قائمة من أفضل الكتاب الروس الذين أتحفوا بأعمالهم الأدبية القارئ الروسي والغربي والعربي .
وفي هذه الورقة نقدم ميخائيل بولغاكوف (1891 – 1940)بوصفه أحد ابرز الكتاب الروس في القرن العشرين ، وربما يعتبر من اكثر الشخصيات غموضا في الادب الروسي . ولا يضاهيه في ذلك سوى نقولاي غوغول الذي تأثر به بولغاكوف كثيرا حتى اعتبره بعض الباحثين ” غوغول الثاني”. وحياته العجيبة المترعة بتقلبات الاقدار يمكن ان تؤخذ نفسها كموضوع لرواية كبيرة. فقد عانى من العوز والتشرد في شبابه بسبب قيام ثورة اكتوبر الاشتراكية وهروبه من مدينته كييف الى الاورال ، واراد كل طرف من اطراف الحرب الاهلية في روسيا تجنيده لخدمة اغراضه بحكم كونه طبيبا يحتاجه كافة المحاربين في جبهات القتال. وعندما وضعت الحرب الاهلية اوزارها قرر التخلي عن مهنة الطب والتفرغ للإبداع الادبي. وهكذا لمع نجمه فجأة منذ العشرينيات من القرن الماضي بعد نشره روايته الملحمية ” الحرس الابيض” ومن ثم مسرحياته . وكان آخر اعماله الادبية تأليف رواية ” المعلم ومرغريتا” وهي من أعظم رواياته التي مزج فيها قصة المسيح وبولات والي القيصر بقصة الشاعر الذي طاردته السلطة . ولم تنشر هذه الرواية والكثير من أعماله الا بعد وفاته . ومما يؤسف له ان غالبية أعماله لم تترجم من الروسية بدقة وبنزاهة.
ولذلك معظم أعماله لم تلقَ الرواج اللائق، إلا بعد انهيار وتفكك الاتحاد السوفييتي (1991)، ثمة من يعتبره واحداً من أهم رواد “الواقعية”، فيما يعتبره آخرون تجسيداً لـ”مصير محزن لفن رفيع كان يبحث عن الاعتراف العادل”. وكان الكثيرون من متابعيه اعتبروه في حينه طبيباً موهوباً أبلى أحسن البلاء خلال عمله في المستشفيات الميدانية على الجبهة الجنوبية الغربية في آخر سنوات الحرب العالمية الأولى، وبعد ذلك طبيباً في الأرياف، قبل تحوله إلى عالم الأدب بكل ما حفل به من هموم ومتاعب، ليسجل بداياته وما تلاها من سنوات الثورة والحرب الأهلية في “مذكرات طبيب شاب”، وهي كانت أقرب إلى السيرة الذاتية. وفي رواية “مورفين” سجل الكثير من لحظات تجربته مع الإدمان. ولم تقتصر إبداعاته على عالم الأدب، حيث تجاوزها إلى عالم المسرح ليقدم العديد من المسرحيات التي كان منها مسرحية “الإخوة من عائلة توربين” التي تحولت لاحقاً إلى “أيام عائلة توربين”، فضلاً عن ” موليير” و”شقة زويا”، وغيرهما من الأعمال المسرحية.

مؤلف:
قسم: الأدب
اللغة: العربية
الصفحات: 27
حجم الملف: 434.06 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 16 مارس 2022

قراءة وتنزيل ميخائيل بولغاكوف رائد الواقعية في الأدب الروسي المعاصر pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...