Close

Istefada

تحميل كتاِب مورا في مدريد pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مورا في مدريد pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مورا في مدريد pdf

كاتبة وباحثة صحفيةهذا كتاب يحكي حكاية “غربة سورية” ضمن غربات متداخلة متراكبة، تمتد من دمشق مرورا بغرناطة وصولا إلى مدريد ، مابين عامي 1985 و1995 أواخر القرن العشرين، بكل ملابسات الغربة ، السياسية والثقافية والفكرية والاخلاقية والاجتماعية والدينية و..الإنسانية، من خلال “بعض”ِ سيرة ، ليست “ذاتية” ، وإنما “سيرة جماعية” ، لاحدود تفصل فيها بين الخاص والعام ، تتشابك فيها السير والشخصيات والأحداث ، تراوح مابين الواقعي والتركيبي لتنسج ، من وجهة نظر الكاتبة، نبأ حياة شريحة هامة جداً من المغتربين، لم يتحدث باسمهم أو يكتب عنهم أحد.
ليس هذا الصوت الأنثوي الذي يقوم بالسرد بصيغة “الأنا” ، إحدى شخصيتي الكتاب الرئيسيتين، ولا هذه الذاكرة الجماعية التي تَستعرض الأحداث والحوارات.
شخصيتا الكتاب الرئيسيتين هما: “الغربة” ، كل “غربة”.. و”المورا” ، كل “مورا”!.
كل “مورا” تعيش في مدريد ،أو في أي مدينة أوربية كمدريد ، بمعاناتها بذكرياتها بمقارناتها بواقعها، بتطلعاتها، بانتمائها ، وباعتبارها “ممثلة” عن كل الغرباءالآتين من ذلك الشرق القريب المجهول، أو هذا الجنوب الملاصق البعيد..
أولئك الغرباء رجالا ونساءا ،المرفوضون المعَذَبون ، حيث تختلط معاني لفظ “عربي” بلفظ “مسلم” ، ولفظ “مهاجر” بلفظ “مُهان” ، أربعة كلمات ترسم حدود هذا الوجود الجديد الذي يتمثل في دلالات كلمة-مصطلح “مورو”.
وجودٌ موجع، حيث يتمدد سرطان الغربة في الروح ، يعشعش فيها كشجرة صبّار ، بعطشها وأشواكها كما بأزهارها الإفريقية المدهشة الزرقاء والأرجوانية.
هكذا تزهر الغربة من حيث ندري ولاندري ..لتصبح هوية ، كتلك التي تفرضها كلمة “مورو”.. هوية جديدة مركبة شائكة، متعددة الأبعاد ،مغلقة أضلاعها علينا وكأنه لاأمل في انخلاع أو خلاص.
أصبحت غربتنا في رحلة بحثنا عن الهوية .. “هوية” .
هوية طالما شكّلت في المهجر، معضلة ، غولا يفترسنا .. نشعر به ولانراه، نلمسه ولانستطيع استيعاب وحشيته وقدرته على الابتلاع والتمزيق .
ولكن.. ودائما وعلى الرغم من إطباق جدران هذا السجن المرفوعة من صخور الكراهية، وإسمنت الحقد، وقضبان العنصرية ..نجد في آخر الدرب كوّة النور، تودي بنا إلى التحرر والتحليق في سماء الخلاص الزرقاء المرصعة بآلاف النجوم الذهبية والوردية تزهر في القلوب الملأى بالجمال، وفي الضمائر الإنسانية الحية.

مؤلف:
قسم: الروايات والقصص الأدبية
اللغة: العربية
الصفحات: 536
حجم الملف: 3.32 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 15 يونيو 2017

قراءة وتنزيل مورا في مدريد pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...