Close

Istefada

تحميل كتاِب معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين برابط مباشر مجاناً

وصف معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين

كان الأستاذ المحامي المرحوم عبد القادر عياش قد بدأ مشروعه الكبير (معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين) قبل وفاته بأمد غير قصير، كتب خلاله 1781 ترجمة تتضمن 461 ترجمة مبتسرة. ثم اختاره الله إلى جواره في الثامن من حزيران عام أربعة وسبعين وتسع مئة وألف، ومعجمه هذا لم يستوف أسماء كتبا عصره، ولا استوفت التراجم التي خطها بقلمه، نصيبها من التكميل والترتيب.

ثم مضت سنوات ثمان من الحيرة في أمر هذا العمل الكبير من أعمال المؤلف قرر أنجاله بعدها أن يظهر هذا المعجم إلى جمهرة الباحثين والمؤرخين، رفداً للمكتبة العربية-من جهة، وبراً من الأنجال بأبيهم الفاضل من جهة أخرى. وبالنظر لأهمية هذا العمل فقد قرر أن ينشر على حاله قريباً تلبية لمشاعر البر في قلوب أبناء المؤلف وأنصافاً للمؤلف نفسه.

أما إنصاف المؤلف ففي تحديد صنيعه هو أولاً: حين جمع ما جمع بجهده الشخصي وحده متفرداً في العمل. وبالعودة للحظة التي انتهجها المؤلف في إعداد كتابه نجد أنه قد اهتم أولاً بألا يذكر في معجمه غير السوريين بالأصل أو بالتجنس، وقد طبقها أحياناً، كما يبدو من أسماء كانت في الفهرس ثم شطبت وأسماء أخرى أضيفت في ترجمتها عبارة (نال الجنسية السورية). ولم يطبقها أحياناً أخرى، مثال ذلك: عبد القادر المغربي وفارس الخوري وقاسم الهيماني ومرشد خاطر ومصطفى الشهابي، وقد نسبهم إلى لبنان. ثانياً: رتب التراجم على الشهرة لا الاسم، وفهرس كل حرف على حدة.شكرا كثيرا. السلام عليكم من إسطانبول.شكرا جزيلا…

مؤلف:
قسم: معاجم وقواميس اللغة العربية
اللغة: العربية
الناشر:  دار الفكر المعاصر
تاريخ الإصدار: 01 يناير 1985
الصفحات: 544

قراءة وتنزيل معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...