Close

Istefada

تحميل كتاِب محمد عبد العظيم طلب فيلسوف الاقتصاد pdf رابط مباشر

 

تحميل كتاِب محمد عبد العظيم طلب فيلسوف الاقتصاد pdf رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب محمد عبد العظيم طلب فيلسوف الاقتصاد pdf برابط مباشر مجاناً

وصف محمد عبد العظيم طلب فيلسوف الاقتصاد pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
سعدت كل السعادة حين تفضل علي الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط أن ضمني ضمن أسرة مركز دراسات المستقبل بالجامعة، وكان هذا المركز ضم خيرة كبار الأساتذة المحترمين، ومن بين الأساتذة الدكتور محمد عبد العظيم طلب، وهذا الرجل لم ألتقي به لكن كنت أسمع عنه، فهو يمثل أحد القامات الاقتصادية الرفيعة الباقية في مصر، مهما كُتب عنه فلن تأتي الكتابة، مع الجهد المبذول فيها، وافية لحقه مقرّرة لحظه الوافر من العناية بمبدعي الفكر والاقتصاد.

فالرجل لعلمه الغزير وثقافته الواسعة، ولأخلاقه الأصيلة، مطبوع على البحث والدرس والتفكير، أمين غاية الأمانة فيما يكتب ويستخلص من مباحث وآراء، حلو المعشر جميل الأحدوثة، يجذبك برُقيّه وسمو روحه وفكاهته إلى درجة تعجب فيها أن تصدر تلك الفكاهة عن اقتصادي عاش بين الآراء الجادة والمباحث العميقة سنوات عمره المنتجة، ولم يفقد مع ذلك روح الدعابة والمرح؛ لكأنه يريد أن يلطّف جفاف الفكرة بخفّة الروح الحانية.

علاوة علي أنه عميق الفكرة خفيف الظل، يألفه النظر ويعشقه القلب من أول وهلة، لا يضنّ برأيه على مسترشد، ولا يتهجم في وجه طالب علم، ولم يعرف لسانه العف كلمة نابية، ولم تكن الأخلاق التي قضى حياته يدرسها، ويدرّسها، وينظّر لها، ويحللها، مُجرّد أقوال لعلماء الاقتصاد بل كان يستقيها من روحه ويستدعيها من ضميره، يستحضرها حيّة عاملة فاعلة لتكون فيه حقيقة لا صورة.

والدكتور محمد عبد العظيم طلب ولد في مدينة “بني مزار” بمحافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية في الأول من فبراير سنة 1949م، حيث حصل علي بكالوريوس التجارة شعبة الاقتصاد، كلية التجارة، جامعة أسيوط، عام 1972، ثم دبلومة الدراسات العليا فى التنمية الاقتصادية، جامعة لانكستر، إنجلترا، 1979م، ثم حصل علي درجة الماجستير فى اقتصاديات القطاع العام، جامعة سالفورد، مانشستر، بإنجلترا، 1982م، ثم حصل علي درجة الدكتوراه فى الاقتصاد القياسى، جامعة سالفورد، مانشستر، إنجلترا، عام 1985م

له مؤلفات عديدة نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر: التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم العالى فى مصر، دراسة مقدمة لوحدة إدارة المشروعات، مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد، مارس 2009م. ودراسة عن آفاق تنمية الصناعات الصغيرة بمحافظة الوادى الجديد حتى عام 2017م، ونشرت ضمن ندوة تنمية الصناعات الصغيرة فى صعيد مصر التى ظمتها جامعة أسيوط بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة مواصفات والجودة ومعهد الأهرام الإقليمي،فبراير 2007م، – التمكين الإقتصادى للمرأة : ودراسة فى السياسات، المؤتمر السادس للمرأة، المجلس القومى للمرأة، أسيوط، 28 مارس 2006م، والتضخم كهدف استراتيجى للسياسة النقدية. مجلة دراسات مستقبلية، مركز دراسات المستقبل، جامعة أسيوط، يوليو 2004م. ودراسة عن الإصلاح الاقتصادى: من عمومية الرؤية الدولية إلى خصوصية الحالة المصرية. المجلة العلمية، كلية التجارة، جامعة أسيوط، يونيو 2004م. ودراسة عن التفسير النقدى لتقلبات أسعار الصرف الحرة. مجلة دراسات مستقبلية، مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط، يناير 2003م، ودراسة عن تحليل قياسى لفرضية الدخل الدائم للاستهلاك مع التطبيق على مصر، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، كلية التجارة بسوهاج، جامعة جنوب الوادى، يونيو 1999م، ودراسة عن مدى فاعلية السياسة النقدية فى المملكة العربية السعودية، المجلة العلمية، كلية التجارة، جامعة أسيوط، العدد 20،1994م. ودراسة عن مدى ملاءمة تحليل المرونات لتخفيض سعر الصرف على البلاد النامية: دراسة تطبيقية، المجلة المصرية للدراسات التجارية، كلية التجارة، جامعة المنصورة، العدد 17،1993م. ودراسة عن التضخم العالمى : الظاهرة والتفسير، مصر المعاصرة، أكتوبر 1990م.

مؤلف:
قسم: التفكير العلمي
اللغة: العربية
الصفحات: 72
حجم الملف: 9 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 29 سبتمبر 2021

قراءة وتنزيل محمد عبد العظيم طلب فيلسوف الاقتصاد pdf من موقع مكتبه إستفادة.