Close

Istefada

تحميل كتاِب شارلى شابلن أيقونة السينما الصامتة pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب شارلى شابلن أيقونة السينما الصامتة pdf برابط مباشر مجاناً

وصف شارلى شابلن أيقونة السينما الصامتة pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةذات يوم قال شارلي سابلن نكتة أمام الجمهور فضحك الجميع ، وأعادها للمرة الثانية فضحك البعض فقط ، وحين أعادها للمرة الثالثة لم يضحك أحد .. بعدها قال إذا لم تستطع أن تضحك وتضحك لنفس النكتة ، فلماذا تبكي وتبكي لنفس الهم .. شارلي شابلن اضحك العالم في كل الأوقات حتى في زمن الحرب والبكاء، أخفى همومه وتعاسته وفقره ويتمه في قبعته السوداء ليحولها كالساحر بلمسة عصاه إلى نجاح وعبقرية وعظمة، انه شارلي شابلن ” رجل أوروبا البائس ” وسيد الشاشة الصامتة، حيث يُعدُّ بحق ماركة مسجلة للضحك، لا نكاد نسمع اسمه حتى تظهر صورة الصعلوك، ذي الشارب القصير والقبعة والعصا، هذا الذي لا يبالي بأي شيء ويفعل ما يحلو له، أو ما يحلو لنا أن نراه يفعله.
كان شابلن فنانا بدرجة فيلسوف يُخفي تحت صورته المضحكة المحفورة في أذهان الملايين حزنا وألماً لسنوات عديدة .. شارلي سابلن أعظم وأشهر فنان كوميدي في القرن العشرين .. تفوق شهرة شابلن حد الوصف ، فقد كُتب عنه أكثر من ألف كتاب ومقال وترجمت إلي أكثر من 40 لغة .. كان شارلي سابلن فنانا عبقريا متعدد المواهب ، فقد كان ممثلا كوميديا قديرا كما كان يُخرج أفلامه وينتجها ويكتب قصصها ويقوم بمونتاجها ، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه كان أيضا مؤلفا موسيقيا وملحنا موهوبا للأغاني.
أمتلك شابلن حب وإعجاب آلاف وملايين المشاهدين بتقديم أعمال سينمائية رفيعة في مستواها الفني ذات مضمون اجتماعي وإنساني من خلال شخصية متشرد ساذج، إلا أنه ذكي يصل لدرجة العبقرية في ذات الوقت بمعنى أنها شخصية فاشلة في أداء واجباتها ذكية ماكرة في التحايل للوصول لهدفها؛ وقد عبر شارلي سابلن من خلال أفلامه عن جوهر الفن الكوميدي الجاد، وكان يؤمن بفنه جدا وقت السينما الصامتة حيث يرى أن الفن الحقيقي لا يحتاج لكلمات حتى يصل للمشاهد، وبالرغم من تطور السينما وتحولها لسينما ناطقة فلزم عليه التطور معها وقدم أفلاما ناطقة ساهمت بدورها في التطور الفني للأفلام، ومن أهم وأشهر هذه الأفلام فيلم الطفل، البحث عن الذهب، السيرك والذي به حصل على الأوسكار الفخرية 1929م، أضواء المدينة، والأزمنة الحديثة حيث تصنف من أفضل ما قدمته السينما في القرن العشرين.
وفي عام 1998، يقول “أندرو ساريس” الناقد السينمائي عن “تشابلن”: “يمكننا القول أنه أهم فنان منفرد تنتجه السينما، وقد يستمر كأشهر رمز عالمي”. وقد وصفه معهد الفيلم البريطاني بـ”الشخصية البارزة في الثقافة العالمية”، وأدرج أسمه في مجلة التايم في قائمة “أهم 100 شخصية في القرن العشرين” لأنه “[جلب] الضحك للملايين” وبسبب أنه “زاد أو انقص في ابتكار التمييز العالمي وساعد في تحويل هذه الصناعة إلى فن”.
يعتبر “تشابلن” كمخرج من الرواد واحد أكثر الشخصيات نفوذا في أوائل القرن العشرين. وغالباً ما يصنف كأحد فناني الوسط الأولي. كتب المؤرخ السينمائي “مارك كوسينس” أن “تشابلن” “لم يغير فقط التصور في السينما، بل غير فيها أيضا علم الاجتماع والقواعد”، ويقول أن “تشابلن” مهم لتطوير الكوميديا كنوع أدبي، تماما مثل ديفيد غريفيث بالنسبة للدراما. وكان أول من نشر الأفلام الكوميدية الطويلة ولكي يبطيء وتيرة العملية، أضاف إليها الشفقة والبراعة. على الرغم من أن معظم أعماله تصنف بأنها تهريجية، إلا أن الفيلم الدرامي لتشابلن “امرأة باريس” (1923) كان له تأثير كبير على فيلم “دائرة الزواج” (The Marriage Circle) (1924) لـ”إرنست لوبيتش” وبالتالي لعبت دورا في تقدم “الكوميديا المتطورة”. ووفقا لديفيد روبنسون، إن إبداعات “تشابلن” “أصبحت بشكل سريع جزءا من العادات الشائعة في مهنة السينما”. ومن السينمائيين الذين شهدوا بأن “تشابلن” له دور كبير في التأثير هم: “فيديريكو فليني” (الذي أطلق على تشابلن “جزء من آدم، الذي ننحدر جميعنا منه”)، “جاك تاتي” (“بدونه مستحيل أن اصنع فيلم”)، “رينيه كلير” (“ملهم كل صانع أفلام”)، “مايكل بأول”، “بيلي وايلدر”، “فيتوريو دي سيكا”، و”ريتشارد أتينبورو”. وأشاد المخرج الروسي “أندري تاركوفسكي” بأن “تشابلن” “الشخص الوحيد الذي قد ذهب إلى بداية التاريخ السينمائي بدون أدنى شك. والأفلام تركها خلفه لا تشيخ”.
اسمه شارلي سبنسر شابلن، وهو مولود في بريطانيا عام 1889 وكان الشاهد والموثق الأهم للبؤس البشرى الذي عاناه إنسان بداية القرن، الأمر الذي توجه فوق عرش الكوميديا السوداء ولد شارلي شابلن، في ضاحية شديدة الفقر والبؤس في لندن في 16أبريل 1889 وكان والده مغنيا في فرقة موسيقية في أحد المسارح وأمه ممثلة في أحد مسارح لندن المتواضعة ونشأ شابلن عاشقا للمسرح بسبب والدته وهجر أبوه الأسرة وتحملت الأم عبء إعالة العائلة إلى أن أقعدها المرض وأودعت مصحة علاجية وعاش وحيدا ثم انضم إلى المسرح الذي عمل فيه والداه وبدأ فيه ككومبارس إلى أن صار بطلا للفقراء بعدما تحققت نجوميته في زمن السينما الصامتة خلال دوره شارلو الصعلوك، أما الصعلوك المتشرد فكان لقبه السينمائي الذي عرف به.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 37
حجم الملف: 4.71 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 12 فبراير 2022

قراءة وتنزيل شارلى شابلن أيقونة السينما الصامتة pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...