Close

Istefada

تحميل كتاِب بشار بن برد pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب بشار بن برد pdf برابط مباشر مجاناً

وصف بشار بن برد pdf

بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ – 168 هـ)، أبو معاذ، شاعر مطبوع إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الافتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا. قال أيمة الأدب: ” إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده.”وقال الجاحظ: “وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.”اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

مولده نشأته
ولد بشار بن برد في نهاية القرن الأول الهجري سنة 96 هـ. عند بني عقيل في بادية البصرة ونشأ وتعلم فيها، واشتهر شعره فيها. سكن حران مدة، وتنقل في البلاد مدة. وانتقل إلى بغداد وفيها توفي.

أصله ونسبه
بشار بن برد بن يرجوخ (وقيل بهمن) العُقيلي، كني بأبي معاذ. وكان يلقب بالمرعث، قيل أن من أجداده من كانوا ملوك الفرس، وفي نسبه الوارد في ديوانه بعض ملوك الفرس، ولذلك كان بشار يفتخر بنسبه في أكثر من موضع من ديوانه كما في قوله :

وأصله من فارس من أقليم خراسان كما يفتخر بذلك في قوله :

وقال:

كان أبوه مولى لبني عقيل بن كعب من بني عامر يعمل طيانا، وقع أبوه يرجوخ في سبي المهلب بن أبي صفرة. وولد برد في الرق ونشأ رقيقا في ملك زوجة المهلب خيرة القشيرية. زوجته خيرة لأمة رومية كانت لرجل من الأزد (أم بشار) يقال أن اسمها غزالة. ثم وهبته بعد ذلك لامرأة عقيلية.ولد بشار مولى لدى العقيلية ثم أعتقته بعد أن توفي والده. عرف بعدها بمولى عقيل ونسب بالعقيلي وقد قال في ذلك:

وقد كتب بشار يلخص أصله ونشأته:

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيبشار بن برد :
شعره واخباره
الكاتب: بشار بن برد،, -783 or 784قرني، احمد حسنين.
مكان النشر: مصر :
الناشر: المكتبة العربية،
تاريخ النشر: 1925
الموضوع: Bashshār ibn Burd — -783 or 784Poets, Arab — BiographyArabic poetry — History and criticismArabic poetryPoets, Arab
رقم النداء: PJ7741 .B32 A17 1925
المجموعة: Arabic Collections Online
اللّغة: Arabic
المُزوِّد: Columbia University Libraries

مؤلف:
قسم: الأدب العربي
اللغة: العربية
الناشر: المكتبة العربية
الصفحات: 120
حجم الملف: 56.54 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 14 فبراير 2018

قراءة وتنزيل بشار بن برد pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...