Close

Istefada

تحميل كتاِب الخطاب النحوي القديم وصف وتحليل pdf رابط مباشر

 

تحميل كتاِب الخطاب النحوي القديم وصف وتحليل pdf رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب الخطاب النحوي القديم وصف وتحليل pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الخطاب النحوي القديم وصف وتحليل pdf

استاذ فقه اللغة في قسم اللغة العربية كلية الاداب جامعة البصرةإنَّ دراسة الخطاب على اساس النمط الخطابي وما يستدعيه من مقاربة تُعنى بدراسته ووصفه في إطار اطروحة الخاص للخاص أو الاطروحة التي عَمَّمت خصائصَ خطاب معين على خطابات تتسم بخصائص متباينة، التي تعرف بـ” أطروحة الخاص للعام”، جعلت منا أن ننعم النظر والبحث عن نظرية تهتم بخصائص الخطاب النحوي وتحليله، وهذا الامر يتطلب اعادة قراءة التراث اللغوي العربي وربط الصلة بينه وبين امتداداته اللسانية الحديثة.
فالخطابُ النحوي خطابٌ وصفيٌ تابعٌ لبنية خطابية نموذجية موحدة وثابتة من حيث الآلية التي اشتغل عليها القدماء ، وخطابٌ علميٌ من حيتُ الموضوع الذي تشكل فيه، بوصفه خطاباً تعليمياً، وفي هذه الحال ترصد نظرية الخطاب العامة هذه، قدرة مستعمل اللغة على انتاج وتأويل الخطاب باعتبار أن هذه القدرة الخطابية جزء من القدرة اللغوية العامة. ومن هنا جاءت فكرة تصنيف هذا الكتاب الذي تمثل بموضوعات وثيقة الصلة بالخطاب النحوي المكتوب وتشكله وبيان حدوده بوصفه فعلا قوليا مبسوطا ومختصرا، وعناصره واشاريات تلك العناصر فيه، والوقوف على ذواته التي اسهمتْ في نتاجه وطبيعة هذه الذوات من حيث الحقيقة والانتزاع، فضلا عن مماراسات الذات الحوارية (التخطابية) مع الاخر وما يصاحبها من ردود افعال وقحة او على غير ذلك من التأدب وحسن الخلق. ثم النظر في موضوعة الحجاج (المناظرة) بوصفها مجموعة خطابات وليس خطاباً بعينه، فكل خطاب منها له بنيته اللغوية وقواعده الخاصة التي تضبط سلوك طرفي المناظرة. والحجاج في الخطاب النحوي قائم على مواقف ظنية تصاحب مقولات او منشئ الخطاب، وتكون في ذهنه ، إذ يتصور ردود أفعال المخاطَب، ولابد للمحلل اللغوي من أنْ يقبض على تلك المواقف من خلال تلمس اشاراتها اللغوية عند طرفي الخطاب.
أسأل الله تعالى ان ينفع القارئ بما جاء في هذا الكتاب من طروحات لغوية علها تسهم في صياغة شكل وانماط الخطاب النحوي والعمل على تحليلها.

أ.د.خالد نعيم الشناوي
العراق/ البصرة
20/ صفر/ 1442

مؤلف:
قسم: اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 174
حجم الملف: 2.26 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 أكتوبر 2021

قراءة وتنزيل الخطاب النحوي القديم وصف وتحليل pdf من موقع مكتبه إستفادة.