Close

Istefada

تحميل كتاِب الأسلوبية وشعر الرثاء في العصر السلجوقي pdf رابط مباشر

 

تحميل كتاِب الأسلوبية وشعر الرثاء في العصر السلجوقي pdf رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب الأسلوبية وشعر الرثاء في العصر السلجوقي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الأسلوبية وشعر الرثاء في العصر السلجوقي pdf

 

حاصل على الماجستير بتقدير امتياز والدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى في الدراسات الأدبية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة ولي دراسات منشورة على النت مثل : البناء السردي في شعر ابن أبي حصينة على موقع الألوكة والعلاقات التركيبية والصورة الشعرية في قصيدة شهداء للدكتور غازي القصيبي على موقع مجلة أقلام الثقافيةيدرس هذا الكتاب الأسلوبية و شعر الرثاء في العصر السلجوقي ، ذلك العصر الذي برزت فيه الدولة السلجوقية ، تلك الدولة التي كانت إحدى الدويلات الإسلامية التي قامت في بلاد ما وراء النهر في العصر العباسي الثاني ، وقد اتخذت من مدينة الري عاصمة لها بعد استيلائها عليها سنة (434هـ- 1042م) .وقد ازدهرت الحياة الثقافية والعلمية – خاصة الأدب – في عصرهم على الرغم من أصولهم غير العربية ؛ وكان ذلك بسبب تشجيعهم و وزرائهم للكثير من الشعراء والكتاب والعلماء .
وقد دفع الكاتب إلى اختيار هذا الموضوع عدة أسباب منها: قلة الدراسات الأدبية عن الدولة السلجوقية ، تلك الدولة التي كان لها دور كبير في التاريخ الإسلامي ؛ حيث شهدت حركة أدبية كبيرة – خاصة في عهد الوزير نظام الملك – قامت بعض المصادر القديمة برصدها موضحة أبرز شعرائها ، مثل:(خريدة القصر وجريدة العصر) للعماد الأصفهاني ، و(دمية القصر وعصرة أهل العصر) للباخرزي، و(زينة الدهر وعصرة أهل العصر في ذكر لطائف أهل العصر) للحظيري.
وقد سلك الكاتب طريق الأسلوبية لدراسة شعر الرثاء في العصر السلجوقي ، حيث أتاح هذا الطريق للدارس التعامل مع النص من خلال مستويات متعددة لإبراز ما فيه من خصوصية وتفرد.
وقد جاءت الدراسة في خمسة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد ، وتتلوها خاتمة وثبت للمراجع وآخر للفهرس.
وقد أظهرت المقدمة موضوع البحث ، وأسبابه ، وأهدافه ، ومنهجه ، وخطته.
وسأتناول في التمهيد جانبا من الحياة السياسية والدينية والثقافية التي تميز بها العصر السلجوقي .
وقد اختصَّ الفصل الأول بتوطئة حول الأسلوب والأسلوبية.
وجاء الفصل الثاني بعنوان : ظواهر البناء الصوتي في شعر الرثاء في العصر السلجوقي ، واشتمل على بعض التعريفات المرتبطة بالبناء الصوتي ، ثم عرضت للمحاكاة الصوتية من خلال: ( تكرار صوت واحد – تكرار عدة أصوات – بالحركات – بالفعل الرباعي المضعف وما اشتق منه – ببنية الكلمة ).
أما الفصل الثالث فكان” ظواهر البناء اللفظي في شعر الرثاء في العصر السلجوقي ” وتكون من : ( التكرار) – ( التجانس ) بنوعيه:( الاشتقاقي– المشابه) ، ثم (التقابل ) بنوعيه: ( المعجمي– السياقي )،ثم ( المزاوجات اللفظية ) ، ثم ( التوازي في الصياغة ) .
وكان الفصل الرابع بعنوان ” العلاقات التركيبية والصورة الشعرية في شعر الرثاء في العصر السلجوقي “، وقد بدأته بتمهيد عن الصورة ، ثم عرضت أدوات بناء الصورة من تشبيه واستعارة وكناية مبرزا من خلالها أنواع الأساليب والذكر والحذف والتقديم والتأخير وغيرها .
وقد تعرضت في الفصل الخامس والأخير لدراسة ظوهر البناء الإيقاعي في شعر الرثاء في العصر السلجوقي ، فتناولت فيه – بعد التمهيد – الوزن والقافية من خلال مستويين : أفقي ورأسي ، ثم اللزوميات . ثم أنهيت الدراسة بخاتمة لخَّصت فيها أهم ما توصلت إليه.

مؤلف: مدحت محمد توفيق مراد
قسم: قسم غير محدد
اللغة: العربية
الصفحات: 342
حجم الملف: 3.32 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 06 أبريل 2014

قراءة وتنزيل الأسلوبية وشعر الرثاء في العصر السلجوقي pdf من موقع مكتبه إستفادة.