التخطي إلى المحتوى


مع استمرار الطلب المتزايد بشكل هائل على المبرمجين والمطورين، لجأ الكثير من الشباب إلى تركيز اهتماماتهم وبناء حياتهم المهنية ضمن مجالي أمن المعلومات والبرمجة. فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص وتتساءل ما هي اسهل لغات البرمجة التي يجب تعلمها أولاً؟ إليك الجواب في هذه المقالة حيث جهزنا لك 9 من اسهل لغات البرمجة وأكثرها طلبا في العالم، إليك هذه اللغات:

جدول المحتويات

اسهل لغات البرمجة

HTML – 1

تعتبر هذه اللغة اسهل لغات البرمجة بالنسبة للمبتدئين، فإذا كنت مبتدئا في البرمجة أو مهتم بمجال تطوير الويب ننصحك بالبدء بتعلم هذه اللغة. تستخدم HTML لتطوير صفحات الويب والمواقع الإلكترونية كما أنها لا تعتبر لغة برمجة بالضبط بل لغة ترميزية، ولغة الترميز هي لغة كمبيوتر تتألف من سلسلة من علامات الترميز المستخدمة لتجميع العناصر وتصنيفها على صفحة الويب، يقوم متصفح الويب بعد ذلك بقراءة علامات الترميز هذه ويترجمها إلى ما يظهر لنا على أنه موقع ويب.

تسمح لك معظم متصفحات الويب بعرض كود HTML لأي صفحة ويب. على سبيل المثال، في Google Chrome، يمكنك الضغط على CTRL + SHIFT + I على نظام Windows لإظهار مصدر صفحة الويب.

ستلاحظ بعض الكلمات محاطة بأقواس زاوية مثل <html> و <head> و <body> وهذه هي علامات الترميز حيث يجب أن تحتوي جميع صفحات الويب على علامات ترميز معينة قبل أن تصبح صفحة ويب نظامية.

2 – جافا سكريبت JavaScript

كذلك تعتبر JavaScript إحدى اسهل لغات البرمجة للمبتدئين وتستخدم بشكل أساسي لإضافة وظائف على صفحات وتطبيقات الويب. هي اللغة البرمجية الأكثر انتشارا والأكثر طلبًا حول العالم وتنمو بشكل أسرع من أي لغة برمجة أخرى.

في بداية إطلاقها كان الاستخدام الوحيد ل JavaScript هو إضافة وظائف على صفحة الويب وجعلها أكثر تفاعلية، أما الآن يتم استخدام جافا سكريبت في كل مكان، فتستخدم لإنشاء تطبيقات محمولة وتطبيقات ويب كاملة بالإضافة إلى تطوير تطبيقات شبكات الوقت الحقيقي مثل الدردشات وخدمات بث الفيديو وحتى تطوير الألعاب.

بعض التطبيقات الجديرة بالذكر التي تم إنشاؤها باستخدام جافا سكريبت هي:

  • نيتفليكس Netflix.
  • جوجل Google.
  • باي بال PayPal.
  • اوبر Uber.
  • مايكروسوفت Microsoft.

يتم استخدام JavaScript أيضا لبناء خوارزميات البحث، وفي علوم البيانات لحل العمليات الحسابية وتحليل البيانات. باختصار جافا سكريبت لا حدود لها.

3 – بايثون Python

بسبب سهولة بناء جملها تعتبر Python واحدة من اسهل لغات البرمجة عالية المستوى للمبتدئين. فحتى الأشخاص غير المبرمجين يمكنهم فهم عمل برنامج python بمجرد قراءة الكود، لذلك هي لغة برمجة موصى بها بشدة للمبتدئين.

تتطلب Python أسطرًا أقل من التعليمات البرمجية مقارنة بغيرها من اللغات البرمجية عالية المستوى، ومعظم المدارس أو الجامعات تبدأ دروس البرمجة للطلاب من خلال تعريفهم ببايثون أولاً، كما يتوفر على الانترنت العديد من المصادر لتعلم هذه اللغة بالإضافة إلى برامج تحرير Python IDE مجانية ومتاحة للجميع.

تحظى Python بشعبية بين الباحثين الأكاديميين، علماء البيانات، مهندسي البرمجيات ومهندسي الشبكات بالإضافة إلى مطوري مواقع الويب وخوارزميات الذكاء الصنعي، لذلك تعد من اللغات القوية والأكثر طلبا ونموا حول العالم.

4 – روبي Ruby

تُستخدم هذه اللغة لإنشاء أدوات DevOps والسيرفرات بالإضافة إلى تطوير الويب المتكامل، التعلم الآلي وحتى الذكاء الصنعي، روبي هي لغة برمجة ذات أغراض عامة وموجهة للكائنات وهي لغة منتشرة على نطاق واسع تتميز بالترتيب والأناقة التي تجعلها واحدة من أسهل لغات البرمجة للتعلم والحصول على وظيفة.

غالبًا ما تتم مقارنتها بلغة بايثون نظرًا لسهولة بناء جملها وفائدتها العالية في التعلم الآلي وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي. تمتلك Ruby إطار عمل الويب الخاص بها والمعروف باسم Ruby on Rails, يستخدم هذا الإطار بشكل رئيسي لإنشاء تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة. لا تعد Ruby سهلة التعلم مثل Python أو Javascript ولكنها بالتأكيد تستحق العناء وفي حال واجهتك أية مشكلات في تعلمها يمكنك دائما الرجوع إلى المصادر المتوفرة على الانترنت من كتب مجانية وغيرها.

أشهر التطبيقات التي استخدمت لغة البرمجة Ruby:

  • موقع Twitter الشهير.
  • موقع Spotify الذي يعد أشهر تطبيقات بث الموسيقى عبر الإنترنت.

5 – جافا Java

تستخدم لغة البرمجة جافا في تطوير التطبيقات القائمة على نظام Android بالإضافة إلى أجهزة إنترنت الأشياء (Internet of Things) الأخرى وهي خيار رائع للتعلم، هي لغة برمجة للأغراض العامة وتُعرف أيضًا بأنها اللغة الرسمية لبرمجة وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. على الرغم من أن Java لغة برمجة عالية المستوى تُستخدم على جميع أنواع الأجهزة إلا أنها سهلة التعلم.

 تعمل Java وفقًا لفلسفة الكتابة مرة واحدة كما يمكن تشغيلها في أي مكان مما يسمح باستخدامها بطرق وتطبيقات متنوعة، تستخدم آلة افتراضية تُعرف أيضًا باسم Java Virtual Machine مما يسمح لها بالعمل على العديد من الأنظمة.

أبرز المجالات التي تستخدم فيها Java:

  • تطبيقات الألعاب: بدعم من محرك ثلاثي الأبعاد قوي ومفتوح المصدر، محرك jMonkey، يمكن بناء ألعاب ثلاثية الأبعاد بالاعتماد على Java.
  • تطبيقات الهاتف المحمول: Java متوافقة بشكل كبير مع Android Studio وKotlin، مما يسمح بإنشاء تطبيقات للهاتف المحمول بكل بساطة وسهولة.
  • تطبيقات المؤسسات: يتم استخدام Java من قبل مهندسي البرمجيات على الدوام لإنشاء تطبيقات لمختلف المؤسسات والبرامج مثل البنوك ومؤسسات التمويل الصغير وغيرها.

تعد Java أهم لغة برمجة في سوق إنترنت الأشياء وتتحكم في العديد من الأشياء مثل أجهزة الصراف الآلي، الروبوتات الصناعية والأجهزة الطبية من الأطراف الصناعية إلى أجهزة مراقبة جلوكوز الدم. وفي المستقبل مع التطور السريع لإنترنت الأشياء والأجهزة المنزلية المرتبطة بالإنترنت سنرى شعار Java على الكثير من الأجهزة المنزلية من المصابيح الكهربائية إلى أبواب المرآب.

من أبرز الشركات الكبيرة التي تستخدم Java:

  • Airbnb.
  • Uber.
  • Amazon.
  • Instagram.
  • Pinterest.
  • Google.

6 – PHP

إذا كنت مهتمًا ببناء حياتك المهنية في تطوير الويب، فإن PHP من اللغات التي عليك تعلمها. تستخدم هذه اللغة بشكل رئيسي للوظائف المتعلقة بالخادم من تطوير الويب، هي اختصار ل Hypertext Preprocessor، وهي لغة برمجة موجهة للكائنات والأغراض العامة.

في البداية تم إنشاء PHP فقط لبرمجة وظائف ال back end لمواقع الويب، لكن اليوم دخلت PHP في مجال البرمجة النصية لسطور الأوامر كما أصبح بالإمكان استخدامها لإنشاء تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب. تعتبر إحدى اسهل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها كمبتدئ، حتى في حال واجهتك مشكلة أثناء تعلم PHP، فهناك العديد من المصادر المتوفرة على الإنترنت لتقديم المساعدة المطلوبة.

أهم تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة التي تم إنشاؤها باستخدام PHP على واجهتها الخلفية:

  • التطبيق الشهير WhatsApp.
  • منصة التواصل الاجتماعي الأشهر Facebook.
  • موقع WordPress والذي يعد أشهر نظام إدارة للمحتوى الإلكتروني.
  • محرك البحث Yahoo.
  • وأخيرا موقع Wikipedia.

7 – R

R هي في الأساس لغة برمجة مجانية مفتوحة المصدر تستخدم بشكل واسع من قبل علماء ومحللي البيانات. توفر هذه اللغة بيئة برمجية مجانية للحوسبة والرسومات الإحصائية وتعد اسهل لغات البرمجة لأي مبتدئ يرغب في تطوير حياته المهنية كخبير إحصائي نظرًا لاحتوائها على فهرس واسع من الأساليب الإحصائية والرسومية.

على عكس معظم اللغات المذكورة في هذه المقالة فإن R هي لغة برمجة حديثة، ولكن على الرغم من حداثتها إلا أن الانترنت يحتوي العديد من الموارد التي توفر المعلومات القيمة بشكل مجاني لمساعدتك عند الحاجة.

تدخل لغة R في مجالات: التمويل، العلوم الحيوية، الرياضة، التسويق والتصنيع إلى جانب علوم البيانات وعلوم الإحصاء، فإذا كنت ترغب في دخول مجال علم بيانات أو بناء حياتك المهنية في التعلم الآلي عليك تجربة هذه اللغة. وأخيرا يستخدم كل من عمالقة التكنولوجيا Facebook وGoogle وTwitter لغة R لإجراء الوظائف الإحصائية بالإضافة إلى التحكم بالبيانات وتصور العملاء المستهدفين وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الطلب على هذه اللغة كبير والأجور مرتفعة.

8 – Go (أو Golang)

Go هي لغة برمجة للأغراض العامة أنشأتها شركة Google, تم تطويرها عام 2007 ولكن لم يتم الكشف عنها حتى عام 2009. كان الهدف الأساسي للمطورين في Google إنشاء لغة تستند على أساسيات اللغة C في بناء الجمل ولكن بعد التخلص من تعقيدات هذه اللغة أي كما في لغات مثل C و++C حيث جاءت Go كلغة قوية ذات مكتبة مصقولة وسرعة أداء لا مثيل لها.

جميع هذه الأشياء مجتمعة تجعل من هذه اللغة لغة برمجة قوية وواحدة من اسهل لغات البرمجة بالنسبة للمبتدئين. تستخدم Go غالبا لبناء تطبيقات ويب بأطر عمل، خوادم وواجهات منخفضة. ولكونها من اللغات المميزة في مرونتها وسهولة استخدامها يمكن الاعتماد عليها في برمجة الشبكة والبيانات الضخمة وحتى التعلم الآلي.

أبرز التطبيقات وخدمات الويب التي تستخدم لغة Go:

  • اوبر Uber.
  • تويتش Twitch.
  • ديلي موشن Daily Motion.
  • ساوند كلاود Soundcloud.
  • Dropbox.
  • SendGrid.

9 – سويفت Swift

تستخدم Swift غالبا لإنشاء تطبيقات الويب للهواتف المحمولة، أجهزة سطح المكتب والخوادم التي تعمل على نظام iOS (نظام تشغيل Apple)، هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومخصصة للأغراض العامة السريعة طورتها شركة Apple Inc. تعد من لغات البرمجة الأقوى والأكثر تفاعلية مصممة لأنظمة iOS, macOS, tvOS, watchOS وغيرها من أنظمة تشغيل Apple.

بالمقارنة مع بعض اللغات مثل C ++ C أو #C تعتبر Swift سهلة التعلم بالنسبة للمبتدئين. لذلك في حال كنت مهتمًا بإنشاء وتطوير التطبيقات لأجهزة Apple مثل iPhone أو MacBooks فعليك المباشرة في تعلم Swift في الحال، والخبر الجيد أن شركة Apple قد طورت تطبيقًا مخصصًا للتدريب على لغة البرمجة Swift يُعرف باسم Swift Playgrounds لمساعدة المبرمجين المستقبليين.

ليس فقط شركة Apple العملاقة بل عمالقة أخرى مثل IBM كذلك يستخدمون لغة البرمجة Swift لتطوير تطبيقات الويب الخاصة بها بالإضافة إلى:

  • Uber.
  • Slack.
  • Robin hood.
  • Lyft.
  • Delivery Hero.
  • Accenture.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *