التخطي إلى المحتوى


تعد الزيوت الطبيعية أفضل طريقة لتطويل الشعر وعلاج مشاكله بمختلف أنواعها، وذلك لاحتوائها على العناصر الضرورية لتغذية فروة الرأس بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر من جذوره وتساعد على نموه بوقت قصير. فإذا كنت تعانين من شعر صعب النمو، فلقد جمعنا لك أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وبفترة زمنية قصيرة.

أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر

زيت الأرغان

يعد زيت الأرغان أو الزيت المغربي من الزيوت الغنية جدا بفيتامين E والأحماض الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة، حيث تساعد هذه المكونات على منع تلف الشعر مع الحفاظ على ترطيبه. وإن تطبيق بضع قطرات من زيت الأرغان على شعرك يساعد في إبقائه أملسا وسهل التصفيف دون الحاجة لاستخدام البلسم أو غيره من المنتجات.

طريقة تطبيقه:

قومي بتدليك شعرك باستخدام بضع قطرات من زيت الأرغان ويفضل أن يكون الشعر جافا، إبدأي من الجذور وحتى أطراف الشعر مع التركيز على فروة الرأس. يمكن استخدام هذه الطريقة كحمام زيت مرة أو مرتين في الأسبوع أو كعلاج يومي عن طريق وضع بضع قطرات فقط على شعرك يوميا.

زيت النيم

زيت النيم الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يحمي فروة الرأس من التلف ويعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وكذلك فإن تدليك فروة الرأس بزيت النيم ينظم الدورة الدموية في فروة الرأس مما يشجع نمو الشعر.

 طريقة تطبيقه:

قبل النوم قومي بتدفئة بضع قطرات من زيت النيم وابدأي بتدليكه على فروة رأسك، مع الحرص على توزيعه بالتساوي على كامل فروة الرأس. وفي صباح اليوم التالي اغسلي شعرك باستخدام الشامبو والبلسم المعتاد.

زيت اللوز

زيت اللوز الغني بفيتامين E والبروتينات ومضادات الأكسدة يعمل على ترطيب شعرك وحمايته من التساقط ويعد من أفضل الزيوت لنمو الشعر.

طريقة تطبيقه:

للتمتع بفوائد زيت اللوز يمكن وضعه على الشعر أو إضافته إلى نظامك الغذائي. يوضع بالتساوي على الشعر ويترك طوال الليل ثم يغسل صباحا بالماء والشامبو. يمكنك أيضا استخدام بضع قطرات من زيت اللوز بعد البلسم لإبقاء الرطوبة داخل شعرك.

زيت الخردل

زيت الخردل يساعد على نمو الشعر بشكل سريع وكذلك يساعد في علاج الصلع ويحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

طريقة تطبيقه:

يمكنك صنع ماسك للشعر بخلط صفار البيض مع زيت الخردل أو ببساطة مزجه مع زيت جوز الهند وتدليكه جيدا في فروة الرأس.

زيت جوز الهند

 زيت جوز الهند هو زيت الشعر الأكثر موثوقية لنمو الشعر وهو أشهر منتجات العناية بالشعر فهو يعزز نموه ويمنع تكسره. لا يتبخر زيت جوز الهند بل يبقى داخل الشعرة بسبب خصائصه الحافظة للرطوبة. هذا الزيت المليء بالأحماض الدهنية يرطب أعمق طبقات فروة الرأس ليعطي شعرا حريريا وبراقا.

طريقة تطبيقه:

 افركي القليل من زيت جوز الهند بين راحتي يديك لتسخينه قبل وضعه على فروة الرأس. وإذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني، يمكنك تجنب الجذور وتطبيق الزيت على شعرك من المنتصف وحتى الأطراف.

زيت الروزماري أو إكليل الجبل

يحفز زيت الروزماري تدفق الدم إلى فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على لون الشعر لفترة أطول مما يؤخر ظهور الشعر الرمادي. بالإضافة إلى ذلك من المعروف أنه يزيد من سماكة الشعر بنفس معدل المينوكسيديل ويمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت إكليل الجبل أو الروزماري المخفف في مكافحة تساقط الشعر وتشجيع إعادة نموه بشكل طبيعي.

 طريقة تطبيقه:

 ضعي بعض الأوراق من إكليل الجبل المجففة في زيت جوز الهند الساخن. اتركي المزيج لفترة من الزمن حتى تتفاعل المكونات ثم دلكي فروة رأسك بهذا الخليط ودعيه على شعرك لمدة ساعة على الأقل، بعد ذلك ما عليك سوى شطفه بالماء والشامبو العادي.

زيت شجرة الشاي

يعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات. يساعد زيت شجرة الشاي على تحفيز بصيلات الشعر على النمو بينما تساعد خصائصه المضادة للميكروبات على معالجة مشاكل فروة الرأس. زيت شجرة الشاي يفتح المسام ويجعلها أكثر تقبلاً لامتصاص العناصر الغذائية. واستخدام هذا الزيت بانتظام يعد علاج لتلف الشعر.

طريقة تطبيقه:

 قومي بمزج زيت شجرة الشاي مع أحد الزيوت التي تم ذكرها سابقا وضعيه على فروة رأسك، اتركيه على شعرك لمدة ساعة قبل غسله. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو المعتاد وتطبيقه أثناء غسل الشعر.

زيت أملا (Amla)

زيت أملا غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تقوي وترمم خصل الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت أملا يقلل من القشرة ويمنع الشيب.

 طريقة تطبيقه:

 يمكن استخدام زيت أملا كبديل للبلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، دلكي فروة رأسك بالزيت بلطف واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم قومي بغسيله بالماء فقط. أما إذا كانت فروة رأسك دهنية فيوضع زيت أملا على خصل الشعر فقط وليس على الجذور.

زيت الخروع

يستخرج زيت الخروع من بذور الخروع التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين E بالإضافة إلى البروتينات التي تساعد في نمو شعر صحي ومتألق. قومي باختيار زيت الخروع المعصور على البارد لأنه أكثر فائدة في تخفيف تساقط الشعر ومنع تقصفه.

طريقة تطبيقه:

 زيت الخروع على عكس معظم الزيوت الأخرى يتمتع بقوام كثيف ويجب مزجه مع زيت آخر خفيف لسهولة التطبيق. يمكنك تدليك مزيج من زيت الخروع وزيت جوز الهند على فروة رأسك ثم تغطية شعرك بغطاء استحمام لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل غسله. تكرر هذه الطريقة مرة كل أسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

أهم النصائح لزيادة سرعة نمو الشعر والحفاظ على صحته

  • لا تتكاسلي عن حمام الزيت أبدا، قومي بتجربة مزيج من الزيوت المختلفة وأنشئي زيت تطويل الشعر الخاص بك.
  • تجنبي لف الشعر الرطب بمنشفة.
  • تجنبي تمشيط شعرك وهو مبلل.
  • اشطفي شعرك بمزيج من الماء والخل كلما استطعت.
  • تأكدي من احتواء نظامك الغذائي على كمية كافية من البروتين.
  • تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة قدر المستطاع.
  • ابتعدي عن تصفيفات الشعر الضيقة التي تتعب بصيلات الشعر.
  • تجنبي غسل شعرك يوميا حيث يعد غسل الشعر بشكل يومي من أكثر العادات التي تسبب تلف الشعر وجفافه.
  • لا تستخدمي الماء الساخن أثناء غسل شعرك لأنه يجعل الشعر جافا وقابلا للتكسر.
  • قومي بقص أطراف شعرك مرة واحدة على الأقل لتجديد حيوية الشعر وتجنب تقصفه.
  • ابتعدي عن التوتر الذي يعد من أبرز أسباب تساقط الشعر.
  • استخدمي غطاء وسادة مصنوع من الحرير فهو يحمي الشعر وبصيلاته من التكسر ويعد من أشهر الوسائل الحديثة للعناية بالشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *