التخطي إلى المحتوى


كلمة حمض الماليك تأتي من الكلمة اللاتينية malum والتي تعني التفاح حيث تم عزل حمض الماليك لأول مرة من عصير التفاح في عام 1785 وهو ما يمنح بعض الأطعمة والمشروبات طعم لاذع، إذا كنت من محبي النبيذ الحمضي قليلاً فمن المحتمل أن يلعب حمض الماليك دورًا كبيرًا في حياتك ,تحتوي الفواكه بشكل عام على حمض الماليك ولكنه يتوفر بكمية كبيرة في التفاح على وجه الخصوص، حيث أن 94 – 98% من الأحماض الموجودة في التفاح تأتي من حمض الماليك، وكذلك يعد البطيخ مصدرا ممتازا للحصول على حمض الماليك، حيث يمثل هذا الحمض نسبة 85 – 95 % من إجمالي محتوى البطيخ من الأحماض، ومن أهم الفواكه الأخرى الغنية بهذا الحمض المشمش والموز وثمر العليق والكرز والكيوي والمانجو والعنب والبرتقال والخوخ والكمثرى والفراولة والنكتارين.

1-حمض الماليك والبشرة

حمض الماليك مكون شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة والتي تشمل:

  • الشامبو
  • مرطبات الجسم
  • علاجات الأظافر
  • حب الشباب ومنتجات مكافحة الشيخوخة

حمض الماليك هو جزء من عائلة أحماض الفاكهة تسمى أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) حيث تحفز أحماض ألفا هيدروكسي التقشير عن طريق التدخل في كيفية ترابط خلايا بشرتك ونتيجة لذلك تتم إزالة الجلد الباهت لإفساح المجال للبشرة الأحدث ويمكن أن توفر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الماليك فوائد تشمل:

  • ترطيب الجلد
  • التقشير، أو إزالة خلايا الجلد الميتة
  • تحسين نعومة البشرة
  • تقليل التجاعيد

ينتج جسمك أيضًا حمض الماليك بشكل طبيعي عند تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ولكن ستكون الحركة صعبة للغاية بدون حمض الماليك فلن يكون من المستغرب أن يكون لحمض الماليك أيضًا فوائد صحية أخرى ومنها:

ينظف ويجدد البشرة

 حيث يتميز حمض الماليك في منتجات العناية بالبشرة بقدرته على تفتيح البشرة وتنعيم قوامها لهذا هو مكون شائع في الكريمات المضادة للشيخوخة.

وفقًا لدراسة اتصال الدماغ – الجلد يمكن أن يؤدي الإجهاد العالي إلى تفاقم حالات الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب والشيخوخة المبكرة وبينما يمكن أن يساعد النبيذ في تقليل الإجهاد، إلا أن الاستخدام الخارجي لحمض الماليك قد يكون تطبيقًا أكثر صحة.

يوازن درجة حموضة البشرة وترطيبها

حمض الماليك هو مرطب أيضًا ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة لمساعدة بشرتك على البقاء رطبة واستخدمت دراسة عام 2014 حمض الماليك والجلوكوز ومركب كيميائي في الصبار كمؤشرات للهلام الطازج الذي يستخدم لترطيب البشرة وشهدت دراسة صغيرة أخرى أيضًا تحسينات في المقاييس من الجروح القديمة بعد تطبيق مرهم مصنوع من حمض الماليك وهلام البترول وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

غالبًا ما يستخدم حمض الماليك كمكون في مستحضرات التجميل لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني وفقًا لشركة Bartek الشركة المصنعة التي تصنع مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية الغذائية فإن حمض الماليك أكثر توازناً من أحماض الفاكهة الأخرى ولديه قدرة عازلة أفضل من أحماض ألفا هيدروكسي أخرى مثل حمض الستريك وحمض اللبنيك.

وجود سعة تخزينية أفضل في بشرتك يعني أنه يمكنك استخدام المزيد من حمض الماليك دون الإخلال بتوازن الحمض القاعدي لبشرتك، أو مستويات الأس الهيدروجيني وإذا كان مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك غير متوازن فقد يكون الحاجز الواقي لجلدك غير مستقر وأكثر عرضة للجفاف أو حب الشباب.

مكافحة الشيخوخة وتفتيح الندبة

أحماض ألفا هيدروكسي تعزز معدل دوران خلايا الجلد هذا يعني أن خلايا بشرتك تتجدد بسرعة أكبر مما يؤدي إلى:

  • عدد أقل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  • أكثر لون البشرة
  • نسيج بشرة أنعم
  • تقليل العيوب

يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور آني تشيو مدير معهد ديرم في كاليفورنيا: “حمض الماليك بتركيزات أعلى يمكن أن يخترق أيضًا مستويات منخفضة من الجلد لإحداث تكوين جديد للكولاجين” الكولاجين هو بروتين يساعد على بناء الخلايا وإصلاحها ويدعم البشرة ومرونة أنسجة الجسم الأخرى ويحول دون ترهلها، يتباطأ إنتاج الكولاجين مع تقدمك في العمر وهذا هو السبب في أن الجلد يفقد مرونته وصلابته مع تقدمك في العمر.

قد يؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الماليك إلى زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل علامات الشيخوخة.

منع حب الشباب

يمكن أن يساعد حمض الماليك في إزالة تراكم الخلايا الميتة سواء كان في محلول أو منظف أو عامل تقشير خفيف وهذا رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنه عندما تكون مسام الجلد مسدودة بعدد كبير جدًا من خلايا الجلد الميتة وزيت الجلد الطبيعي (الزهم)، يمكن أن تتكون الرؤوس السوداء ويمكن أن تتطور الالتهابات البكتيرية أيضًا وتسبب حب الشباب.

يقول الدكتور تشيو: يكسر حمض الماليك الرابط الذي يربط خلايا الجلد الميتة ببعضها البعض على الطبقة الخارجية من الجلد وعندما تنجرف خلايا الجلد الميتة هذه تبدو بشرتك باهتة بدرجة أقل وعندما تكون مسامك غير مسدودة، فهي تساعد على تقليل تكوين نتوءات حب الشباب وتغير اللون الذي غالبًا ما يرتبط بحب الشباب.

في حين يبدو وكأنه علاج معجزة يوصي الدكتور تشيو بالالتزام بجرعات منخفضة من حمض الماليك، ستحتوي منتجات العناية بالبشرة غير الموصوفة طبيًا على حمض الماليك الذي تحتاجه لمحاربة البثور أو الترهل ويجب تناول جرعات أعلى مثل المكملات الغذائية فقط إذا أوصى طبيبك بذلك.

تأثيرات حمض الماليك الجانبية على البشرة

على الرغم من أن حمض الماليك أقل تهيجًا على الجلد من أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى إلا أنه يجب استخدامه بحذر ويمكن أن يجعل حمض الماليك جلدك يتحول إلى اللون الأحمر أو الحكة أو الحرق خاصة حول العينين.

قد ترغب في اختبار تفاعل هذا الحمض مع بشرتك ومن أجل هذا الاختبار امسح كمية صغيرة من المنتج على معصمك أو خلف أذنك ثم انتظر 24 ساعة لترى كيف تتفاعل بشرتك فإذا بدأت بشرتك بالحرق اغسل المنتج على الفور واطلب العناية الطبية إذا لم يزول الالتهاب بعد الغسيل. أيضا يعتبر استنشاق حمض الماليك خطيرًا.

2-حمض الماليك والألم العضلي

الألم العضلي الليفي هو اضطراب معقد يسبب الألم والتعب في العضلات حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي يعانون أيضًا من صعوبة في إنتاج حمض الماليك، في حين أن هناك القليل من الأدلة الداعمة فقد قيمت دراستان ما إذا كان مزيج من الجرعات العالية من حمض الماليك والمغنيسيوم ساعد على تقليل آلام العضلات وكانت إحدى الدراسات غير حاسمة لكنها أشارت إلى أن التركيبة قد تكون مفيدة بجرعات عالية على مدى فترة طويلة من الزمن.

في الدراسة الأخرى أفاد الأشخاص الذين تناولوا حمض الماليك والمغنيسيوم بتحسن كبير في غضون 48 ساعة من بدء العلاج واستمر هذا لمدة ثمانية أسابيع كاملة من الدراسة وبعد ثمانية أسابيع من جرعة العلاج النشطة تم إعطاء بعض المشاركين دواء وهميًا بدلاً من ذلك وأفاد الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي بتكرار آلام العضلات في غضون 48 ساعة.

ما لم يوصي طبيبك بمكملات حمض الماليك يجب أن تحصل على حمض الماليك الذي يحتاجه جسمك من نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات.

3-حمض الماليك والشعر

يلعب حمض الماليك دور كبير في تعزيز صحة الشعر ويمنحه المظهر الصحي المتألق، حيث يعمل هذا الحمض على معادلة مستويات الحموضة في بصيلات الشعر ويقضي على الرواسب والأوساخ العالقة، كما أنه يساهم أيضا في حماية الشعر من التساقط والجفاف، ولاستخدام هذا الحمض للشعر يمكن اللجوء إلى خل التفاح، والذي يتم تخفيفه بإضافة كمية متساوية من الماء إليه، ثم يشطف الشعر به ويترك عليه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يغسل بالشامبو كالمعتاد، ويكرر استخدامه 2 -3 مرات أسبوعيا للحصول على فوائد حمض الماليك الموجود في خل التفاح، كما أن خل التفاح له فوائد أخرى عظيمة لصحة الشعر، فهو يساهم في إصلاح تلف الشعر ويعمل على تغذية الشعر وفروة لرأس. ويمكن في الوصفة السابقة المكونة من الخل والماء أن نضيف بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية للتخفيف من رائحة الخل القوية، وهناك وصفة أخرى لاستخدام خل التفاح للشعر، نأخذ كوب من الماء ونضعه في إناء على النار مع إضافة بضع أوراق من الروزماري، وعندما يغلي نرفعه عن النار ونترك أوراق الروزماري منقوعة فيه لمدة ساعتين، وعندما يبرد نضعه في زجاجة ونضيف له لتر من خل التفاح ونرج الزجاجة جيدا حتى تمتزج المكونات تماما، وبعد ذلك نأخذ كمية مناسبة من المزيج ونضعها في زجاجة رشاش، وذلك لاستخدامها لرش الشعر وفروة الرأس مع التدليك برفق، وننتظر لمدة ساعة ثم بعدها يمكن غسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر هذه الطريقة باستمرار لتحسين صحة الشعر.

4-حمض الماليك وصحة الفم

 أشارت الدراسات إلى أن حمض الماليك يلعب دورا فعالا في علاج جفاف الفم، وذلك لقدرته على تحفيز إنتاج اللعاب مما يساهم في القضاء على بكتريا الفم الضارة، ولذا فإن هذا الحمض يدخل في العديد من أنواع غسولات الفم ومعاجين الأسنان، فبجانب قدرته على محاربة البكتريا فهو يعمل أيضا على تبييض الأسنان وإزالة التصبغات في الأسنان، ويمكن اللجوء إلى أحد الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان عن طريق استخدام الفراولة التي تحتوي على كميات جيدة من حمض الماليك، وذلك عن طريق هرس بضع حبات من الفراولة وإضافة نصف ملعقة من صودا الخبز إليها، ثم وضع المزيج على فرشاة الأسنان والقيام بفرك الأسنان بها، ويكرر هذا مرة واحدة كل 2 – 3 أشهر لتجنب تآكل الأسنان الذي يحدث بسبب كثرة استهلاك حمض الماليك كما تفعل جميع الأحماض

5-حمض الماليك وتحسين صحة الكبد

 يقوم هذا الحمض بالارتباط بالمعادن السامة التي تختزن في الكبد ويعمل على كبح نشاطها، كما يعرف هذا الحمض بقدرته على مكافحة حصوات المرارة، ويعمل على تسهيل خروجهم عبر البول مما يساعد على تنظيف الكبد وتطهيره، وعندما يتم التخلص من حصوات المرارة يتحسن إفراز الصفراء، وبالتالي تقل نسبة الكوليسترول في الدم وتقل دهون الكبد، الأمر الذي يساهم في الوقاية من أمراض الكبد الدهني.

6-حمض الماليك وتعزيز صحة الحامل

 أشارت الدراسات إلى أن حمض الماليك الذي يتواجد في العديد من أنواع الفواكه والخضروات يساهم في تحسين امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ومما لا شك فيه أن الحديد هو من أهم العناصر الضرورية للحامل، والنقص في عنصر الحديد يتسبب في عدة مشكلات للحامل فقد يعرضها لخطر الولادة المبكرة.

7-حمض الماليك وإدارة مرض السكري وكوليسترول الدم  

ثبت أن هذا الحمض يعمل على تحسين مستويات السكري من النوع الثاني، ويخفف مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، ولذا فهو يعد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج لها جسم الإنسان لحمايته من مخاطر السكري وارتفاع الكوليسترول وما يرتبط يهما.

8-حمض الماليك وتحسين الهضم

 أشارت الدراسات إلى أن تناول حمض الماليك يعمل على تحسين القدرة على الهضم، وقد تمت هذه الدراسات على الأبقار ولا يوجد بعد ما يثبت تأثيرها على عملية الهضم عند الإنسان.

9-حمض الماليك وعلاج النقرس

علاج النقرس برغم قلة الدراسات في هذا الصدد إلا أن بعض الأبحاث الهامة أشارت إلى أن حمض الماليك يمكن أن يحارب مرض النقرس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهاب ودوره في خفض مستويات حمض اليوريك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *