التخطي إلى المحتوى


ببساطة إن الجهاز المناعي يعمل على الدفاع عن الجسم في وجه الأمراض والعوامل الممرضة! إنه يتكون من خلايا في الجلد والدم ونخاع العظم والأنسجة والأعضاء والبكتيريا النافعة في الأمعاء، وإن جسمك بأمان ما دام جهازك المناعي يعمل كما ينبغي له، وهنا يكمن دورك في العمل على زيادة المناعة في الجسم

أي أن جهازك المناعي يدافع عن جسمك وأنت سوف تدافع عن جهازك المناعي! الأمر يشبه الأوركسترا التي يعمل بها الجميع بشكل متناغم، لذا إليك 12 أمر سيضمن تعزيز مناعة جسمك.

زيادة المناعة في الجسم

12 – الحصول على المقدر الكافي من النوم

مناعة الجسم والنوم مرتبطان ببعض بشكل وثيق! فعدم الحصو على ما يكفي من النوم أو النوم غير الجيد يمكن أن يؤدي إلى زيادة قابلية الشخص للإصابة بالأمراض، وهذا ما يفسر لماذا نحتاج للمزيد من النوم والراحة عندما نشعر بالتعب أو المرض وهذا الأمر يسمح للجهاز المناعي بأن يصبح أقوى وأكثر قدرة على الدفاع عن الجسم.

إذا كنت تواجه مشاكل في النوم فعليك التعامل معها من خلال: تنظيم وقت النوم والاستيقاظ – الابتعاد عن الضوء الأزرق الذي يصدر عن الشاشات قبل النوم بحوالي ساعتين – تجنب شرب الكافيين قبل النوم بمدة تصل حتى 4 ساعات كأقل تقدير….

قد يهمك: نصائح وطرق التخلص من الأرق والوقوع في النوم

11 – تناول المزيد من الأطعمة النباتي والحبوب الكاملة

11 – تناول المزيد من الأطعمة النباتي والحبوب الكاملة

الخضار والفاكهة والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة والتي تلعب الدور الأهم في المحاربة ضد العوامل الممرضة، وبشكل خاص تعمل على محاربة الجذور الحرة (الجذور الحرة تترك الخلايا تالفة ويمكن أن تسبب التهابات في حال تراكمت في الجسم بمستويات عالية).

الجذور الحرة عبارة عن جزئيات شرهة للأوكسجين، تحصل عليه من خلايا الجسم بتفاعل الأكسدة وتترك الخلايا تالفة، ولفهم الأمر يمكنك أن تقوم بتقطيع تفاحة وتركها جانبًا ولاحظ اللون البني الذي يظهر عليها إنه ناتج عن تفاعل الأكسدة الذي يتم بالجذور الحرة.

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره

10 – تأكد من تناول المزيد من الدهون الصحية

10 – تأكد من تناول المزيد من الدهون الصحية زيادة المناعة في الجسم

الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون – الدهون في السلمون والتونة ومختلف أنواع الأسماك – الأوميجا 3 – المكسرات – بذور الشيا… تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وبشكل خاص تعزيز استجابة الجسم ضد الالتهابات.

الالتهاب هو استجابة طبيعية للإصابة والإجهاد، ولكنه بدوره يعمل على تثبيط وإضعاف الجهاز المناعي وذلك عندما يكون الالتهاب شديد أو عندما يأخذ طابع مزمن.

لا يتوقف الأمر عند حد الوقاية من الالتهابات، لأن الدهون الصحية تعمل على حماية الخلايا وتشكيل محيط مرن حولها ولا سيما بالنسبة للخلايا الجلدية، أيضًا تعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.

قد يهمك: فوائد زيت السمك اوميغا Omega 3 وأضراره

9 – مكملات البروبيوتيك أو الأطعمة التي تعزز البكتيريا المفيدة

9 – مكملات البروبيوتيك أو الأطعمة التي تعزز البكتيريا المفيدة

توجد البكتيريا المفيدة (البروبيوتيك) في الأمعاء، وهذه البكتيريا تعتبر خط الدفاع الأهم عن الجسم فهي تساعد الخلايا المناعية على اكتشاف الكائنات الضارة وتمييزها عن خلايا الجسم الطبيعية.

لذا عليك إما الاعتماد على مكملات البروبيوتيك ولا سيما بعد آخذ المضادات الحيوية، أو تناول الأطعمة المخمرة التي تعزز البكتيريا المفيدة بشكل طبيعي وأهمها: الزبادي – المخلل الملفوف – الكيميتشي…

أيضًا الألياف الغذائية فعالة في تعزيز البكتيريا المفيدة لأنها تحتاج إلى مدة أطول في الهضم وبالتالي تبقى لفترة في الأمعاء تتخمر خلاله وأهم مصادرها: الشوفان – الخضار – الحبوب الكاملة – البقوليات…

قد يهمك: أعراض نقص البكتيريا النافعة … 10 أعراض تخبرك أن ميكروباتك ليست سعيدة

8 – عليك الحد من السكر المضاف والسكر الخفي

8 – عليك الحد من السكر المضاف والسكر الخفي زيادة المناعة في الجسم

تأثيرات السكر المضاف على الجسم لا تتوقف عند حد زيادة الوزن وما يترتب عليها من مشاكل صحية، وإنما تناوله يعمل على تثبيط الجهاز المناعي ويزيد من احتمال الإصابة بالعدوى وأمراض أخرى تضعف مناعة الجسم مثل السكري…

وبالتالي ولأجل زيادة المناعة في الجسم عليك الحد من السكر إلى أقل من 5% من السعرات الحرارية اليومية أي ما يعادل 2 ملعقة كبيرة تقريبًا 25 غرام، وما عليك الانتباه منه ليس فقط السكر الذي تضيفه إلى الشاي والقهوة وإنما إلى السكر الموجود في الحلويات والمشروبات والعصائر وغيرها… بالإضافة إلى آخذ بعين الاعتبار السكر الطبيعي في الفاكهة والخضار الذي تزود جسمك به.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

7 – اعمل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

7 – اعمل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن للرياضة بشكل مكثف أن تؤدي إلى تثبط الجهاز المناعي وذلك عند ممارستها لفترة طويلة، في المقابل التمارين الرياضية المعتدلة تعمل على تعزيز و زيادة المناعة في الجسم بالإضافة إلى زيادة فاعلية الأدوية واللقاحات فهي تساعد الخلايا المناعية على القيام بعملها وعلى التجدد.

من أهم الأمثلة عن التمارين التي يمكنك القيام بها: المشي السريع – الجري – ركوب الدراجة الهوائية – السباحة – السير لمسافات طويلة – الرقص – قفز الحبل… بشكل عام عليك ممارسة التمارين لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع أي يمكنك تقسيمها إلى نصف ساعة كل يومين.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

6 – عليك أن تبقي جسمك رطبًا … اشرب الماء

6 – عليك أن تبقي جسمك رطبًا .. زيادة المناعة في الجسم

إن تناول الماء لا يعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم! ولكنه فعال في رفع قدرة الخلايا على ذلك وعلى زيادة المناعة في الجسم

في المقابل فإن الجفاف يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب والإرهاق والمزاج السيء وفقدان التركيز ومشاكل الهضم ويؤثر بشكل سلبي على الكلى والقلب… وكل ذلك يعني أنك ستكون أكثر عرضة للأمراض!

لذا عليك شرب كمية كافية من الماء تتراوح بين 1.5 ليتر حتى 3 ليتر تختلف حسب الوزن والعمر، وفي حال كنت تمارس التمارين الرياضية فسوف تحتاج لكمية أكبر.

على الرغم من أن المشروبات الأخرى من عصائر وشاي وقهوة هي مرطبات ولكن انتبه منها! فالعصائر والشاي والقهوة تحتوي على السكر المضاف ما يهدد باكتساب الوزن والإصابة بمرض السكري وغيرها من الحالات التي تعود بشكل سيء على مناعة الجسم

أيضًا لا يجب أن تعتمد على الشاي والقهوة حتى ولو كانت بدون سكر لأنها غنية بالكافيين، والكافيين بدوره يعمل على إدرار البول ويترك الجسم في حالة جفاف.

وإلى جانب كل ذلك من المهم الحد من كمية الملح التي تضيفها إلى طعام لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل نتيجة اختلاف تركيز الأملاح.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

5 – احصل على القليل من ضوء الشمس … فيتامين D

5 – احصل على القليل من ضوء الشمس ..

إنه المصدر الأهم لفيتامين D إنه الطريقة التي تحفز الجسم على تصنيعه! وفيتامين دال بدوره يعمل على زيادة المناعة في الجسم بالإضافة إلى تجنب الأمراض، والأمر لا يقف هنا بل الشمس سوف تساعدك لتنظيم نومك والحصول على القدر الكافي منه.

لذا تأكد من أن تتعرض لضوء الشمس لمدة 15 – 20 دقيقة كأقل تقدير على أن يكون ذلك في ساعات الصباح قبل الذروة حيث تكون الشمس لطيفة، بينما في حال كنت لا تخرج أو في حال كان منزلك باتجاه بعيد عن الشمس حينها سيكون عليك التفكير بالحصول على مكملات فيتامين د ولكن يجب أن يتم ذلك وفق تعليمات الطبيب.

قد يهمك: أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس وكم المقدار ولماذا عليك ذلك؟

4 – عادات صغيرة يومية ذات آثر طويل الأمد

4 – عادات صغيرة يومي ذات آثر طويل الأمد زيادة المناعة في الجسم

يمكن لاستبدال بعض العادات السيئة والاعتماد على أخرى صحية أن يعطي تأثير كبير جدًا في زيادة مناعة الجسم … وعادة ما تكون هذه العادات صغيرة ولكنها تلعب الدور الأهم!

  • اغسل يديك بشكل دائم وليس فقط في أثناء انتشار وباء ما.
  • تأكد من تناول المزيد من الخضار والفاكهة.
  • اضحك أكثر.
  • قم بتطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس.
  • اشرب كمية كافية من الماء.
  • قم بمراقبة ضغط الدم الخاص بك.
  • احصل على ما تحتاجه من الفيتامينات والمعادن.
  • افعل الأشياء التي تحبها.
  • اذهب إلى النوم في وقت أبكر.
  • اعتمد على السلالم بدلًا من المصعد.
  • اترك السيارة وامشي إلى الأماكن القريبة.
  • استمع إلى ما يخبرك به جسمك ولا تستخف به.

3 – أضف المزيد من التوابل إلى الطعام الذي تقوم بتحضيره

3 – أضف المزيد من التوابل إلى الطعام الذي تقوم بتحضيره

الثوم الفليفلة الحارة الزنجبيل… إنها إضافات لذيذة وفي الوقت ذاته تعمل على تعزيز و زيادة المناعة في الجسم فالثوم على سبيل المثال يحتوي على عوامل مضادة للميكروبات ومقاومة للسرطان، أما عن الزنجبيل فقد تم الاعتماد عليه في الطب البديل منذ آلاف السنين وهو مفيد لعلاج الغثيان والتعامل مع نزلات البرد والإنفلونزا.

أيضًا التوابل ذات اللون البرتقالي المصفر مثل الكركم والكاري والخردل تعمل على منح الطعام النكهة واللون المميز وفي الوقت نفسه تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى قدرتها على إبطاء تطور الزهايمر عند كبار السن وتخفيف آلام المفاصل.

أما عن الفليفلة الحارة فهي تعطي الجسم دفع من الطاقة وتعمل على تنشيط الخلايا المناعية فضلًا عن تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون.

قد يهمك: أطعمة تقوي المناعة … أفضل 25 اختيار لرفع مناعة الجسم ومضاعفتها

2 – اعمل على الحد من التوتر والقلق الذي تشعر به

2 – اعمل على الحد من التوتر والقلق الذي تشعر به زيادة المناعة في الجسم

الوباء العالمي هو جو مناسب جدًا لكمية كبيرة من التوتر ولطن من القلق والإرهاق! ولكن للأسف هذا الأمر يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بمعنى أن جهازه المناعي يكون أضعف وذلك بنسبة تتراوح بين 40% – 80% بالإضافة إلى أن الإجهاد هو العامل الرئيسي الذي يرتبط بالسرطان.

لذا عليك العمل على إيجاد طريقة يمكن من خلالها التخلي عن توترك إما بالتأمل أو التمارين الرياضية أو ممارسة الهواية التي تحبها أو القيام بالنشاطات الممتعة…. وفي الحالات التي تعاني فيها من الاكتئاب أو الكثير من القلق عندها قد تحتاج لمساعدة أخصائي نفسي.

قد يهمك: 10 من أشهر أنواع الاكتئاب وأكثرها شيوعًا… هل تعاني من أي منها؟

1 – ابتعد عن التدخين … عن التدخين ابتعد … التدخين عن ابتعد

1 – ابتعد عن التدخين ... عن التدخين ابتعد ..

“كل شيء يعتبر سمًا يمكن أن يسبب الضرر لجهازك المناعي”…. فكل من: أول أوكسيد الكربون – أكاسيد النتروجين – الكاديميوم وغيرها من المواد الكيميائية التي تنبعث من دخان السجائر يمكن أن تعمل على تثبيط نمو الخلايا المناعية وتتداخل مع وظيفتها (الخلايا المناعية هي الخلايا البائية والخلايا التائية والخلايا السيتوكينات).

أيضًا يؤدي التدخين إلى تفاقم الالتهابات وبشكل خاص تلك التي تتعلق بالرئة مثل: الالتهاب الرئوي – انفلونزا – السل، بالإضافة إلى الالتهابات التي قد تلي العمليات الجراحية، والالتهاب المفاصل الروماتويدي….

إذا كنت غير مدخن فعليك التأكد من الابتعاد عنه، وإن كنت شخص مدخن فعليك العمل بشكل فعلي على ترك التدخين والتعامل مع الآثار التي تركها على جسمك.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة


لحسن الحظ! فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها والعديد من التغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة الخاص بك وكلها ستعمل على زيادة المناعة في الجسم ورفع قدرته على مقاومة العوامل الممرضة والأجسام الغريبة…. بمعنى أن الأمر بيدك يمكنك الآن آخذ القرار إما الاعتماد على النصائح السابقة أو البقاء ضمن نمط حياتك الحالي.


المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *