التخطي إلى المحتوى


يعد الصوت من أهم الأدوات لجذب انتباه الآخرين، لكننا لا نعرف دائمًا كيفية استخدامه. في حين أن إتقان نغمة الصوت والقوام يمكن أن يستغرق مدى الحياة، فمن الممكن أن يكون لديك صوت جميل في فترة زمنية قصيرة نسبيًا. وكل ما تحتاجه هو القليل من التوجيه وبعض الممارسة المستمرة.

حيث أن نبرة الصوت لها القدرة على عكس المعنى الذي تريد توضيحه بالجملة، فمن الممكن أن تدل على الفكاهة، أو التهديد، هذا يعني أن استخدمت نبرة الصوت بطريقة خاطئة، ستخسر الكثير في حياتك سواء العملية أو العاطفية.

جدول المحتويات

أهم النصائح لتغيير نبرة الصوت

من النصائح الهامة التي يجب العمل عليها لتغيير نبرة الصوت ما يلي:

11 – العمل على تطوير عادات التحدث الجيدة و التكلم بصوت أعلى

من المهم أن يسمعك الشخص الذي تتحدث إليه، لذا ارفع صوتك، وإذا كنت تميل إلى الهمس أو التذمر أو التحدث و رأسك للأسفل، فمن المرجح أن يقاطعك الآخرون أو يتجاهلون حديثك. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك الصراخ، ولكن يجب عليك تغيير مستوى صوتك حسب الموقف.

على سبيل المثال، إذا كنت تخاطب مجموعة كبيرة من الناس، فيجب عليك التحدث بصوت أعلى لإبراز صوتك. وأيضًا ليس من الضروري التحدث بصوت عالٍ جدًا في المحادثات اليومية لأنه يمكن أن يعطي انطباعًا خاطئًا.


10 – تحدث بشكل أبطأ

يعد التحدث بسرعة كبيرة عادة سيئة، حيث قد يكون من الصعب على الآخرين مواكبة حالتك أو حتى فهمك، ومن المرجح أن يشتت انتباههم ويتوقفوا عن الاستماع. لذلك، من المهم أن تبطئ أثناء حديثك عن طريق نطق الكلمات ببطء أكبر والتوقف بين الجمل. وبهذه الطريقة، سوف تؤكد على ما تقوله ويمكنك أن تمنح نفسك استراحة.

التحدث ببطء شديد ليس فكرة جيدة

السبب في ذلك ما يلي:

  • قد يكون هذا رتيبًا للمستمعين وقد يفقدون صبرهم ويتشتت انتباههم.
  • أن المعدل المثالي للتحدث هو ما يقرب من 120- 160 كلمة في الدقيقة.
  • إذا كنت تلقي خطابًا، فمن الجيد تغيير السرعة التي تتحدث بها.
  • يساعدك التحدث بشكل أبطأ على التأكيد على الجدال، والتحدث بشكل أسرع ينقل الشعور بالعاطفة والحماس.

9 – النطق بشكل جيد

ربما يكون التحدث بوضوح هو الجانب الأكثر أهمية في تطوير صوت حديث جيد. ويجب أن تنتبه جيدًا لكل كلمة تقولها حتى تنطقها بشكل كامل وصحيح. تأكد من فتح فمك على بشكل جيد، وإرخاء الشفتين، والحفاظ على اللسان والأسنان في الموضع الصحيح عند التحدث.

قد يبدو الأمر غريبًا في البداية، ولكن إذا بذلت جهدًا مستمرًا لنطق الكلمات بشكل صحيح، فسيتحسن النطق بشكل طبيعي. حيث يوجد بعض الكلمات الشائعة التي يتم نطقها بشكل خاطئ أو غير مفهوم.


8 – قم بتمارين التنفس العميق

  • التنفس بعمق هو مفتاح الحصول على صوت لطيف وقوي. حيث يتنفس معظم الناس بسرعة كبيرة وليس بعمق شديد عندما يتحدثون، وبالتالي تنتج عن ذلك نغمة عالية للأنف.
  • يجب أن تخرج نفسك من الحجاب الحاجز وليس من الصدر. لمعرفة ما إذا كنت تتنفس جيدًا، ضع قبضة يدك على بطنك، أسفل الضلع الأخير مباشرة. يجب أن تشعر أن معدتك تتمدد وأن كتفيك ترتفع وتنخفض عندما تتنفس.
  • مارس تمارين التنفس عن طريق الاستنشاق بعمق حتى تملئ بطنك بالهواء.
  • استنشق لمدة 5 ثوان وزفر لمدة 5 ثوان أخرى. اعتد على التنفس بهذه الطريقة ثم حاول استخدامه كل يوم عندما تتحدث.

7 – الجلوس والوقوف بشكل مستقيم

تذكر أن مع رفع ذقنك وكتفيك للخلف، سيجعلك تتنفس بشكل أعمق ويظهر صوتك بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، ستجعلك تبدو واثقًا عندما تتحدث.

حاول أن تتنفس في نهاية كل جملة. إذا استخدمت هذه الطريقة للتنفس بعمق، فسيكون لديك ما يكفي من الهواء لقول الجملة بأكملها دون التوقف عن التنفس. وبالتالي، ستمنح المستمعين وقتًا لاستيعاب كلماتك.


6 – ابتسم عندما تتحدث

سيحكم الناس عليك وعلى محتوى خطابك بشكل أفضل إذا كنت تستخدم نبرة ودية ومشجعة بدلًا من نبرة عدوانية أو ساخرة أو رتيبة. ومن الطرق الجيدة لجعل نبرة الصوت أكثر ودية أن تبتسم عندما تتحدث.

هذا لا يعني أن تكون لديك ابتسامة عريضة ومبالغ فيها، ما عليك سوى تجعيد شفتيك قليلاً لجعل صوتك أكثر جاذبية، حتى على الهاتف. وبالطبع، الابتسامة ليست دائمًا مناسبة، خاصة إذا كنت تتحدث عن موضوع ما بجدية، فقط تذكر أن إدخال المشاعر في الصوت، مهما كانت، يمكن أن يصنع المعجزات.


5 – التركيز على وضعية الفك والشفاه

يعتبر الفك والشفاه الجزءان اللذان يجب أن يكونا أكثر استرخاءً، لأنهما يشكلان لوحة بموجه الصوت، مثل فتح الجيتار. إذا كان فمك مغلقًا للغاية، فسيتعين عليك العمل بجدية أكبر للوصول إلى نفس الحجم. إذا كانت شفتيك وفكك مسترخيتان وحريتان في الحركة، فسيبدو صوتك طبيعيًا بدرجة أكبر، وتكون نبرة الصوت مناسبة.


4 – الوضعية الجيدة

هي المفتاح لإصدار صوت جيد عندما تصدر الحبال الصوتية أصواتًا، يجب أن تشعر بالاهتزازات في الصدر والظهر والعنق والرأس. سيخلق هذا الاهتزاز صدى ويمنح صوتك صوتًا غنيًا ولذيذًا. وهذا هو الهدف، لذلك عليك قضاء الكثير من الوقت في الاسترخاء في هذه المناطق.


3 – عدم إرخاء الحبال الصوتية عند الرجال

يا رفاق صوت عميق مزيف يبدو فظيعًا. لا تحاول شد الحبال الصوتية. وأيضًا، لا تحاول إرخاءها لدرجة أن صوتك منخفض ورتيبة. يتمتع بعض الرجال بأصوات أعلى يمكن أن تبدو جذابة للغاية إذا استخدموا التقنية النصائح المذكوره أعلاه لالتقاط بعض نغمات الجهير الرنانة. بعض الأمثلة هم مغني الراب والممثلين مارلون براندو وكريستوفر والكن.


2 – عدم رفع طبقة الصوت عند البنات

لا تحاولي أن يكون لديك صوت عالي النبرة. ومن الأفضل أن تكون نبرة الصوت معبرة ورحيمة، ولكن في نفس الوقت قوية وجميلة لا ضعيفة، وبصوت عالي.


1 – القيام بتمارين للصوت و غناء أغاني مختلفة

هذه طريقة رائعة لتعلم تقنيات التنفس والصوت المناسبة. مثل كل شيء في الحياة، الممارسة تجعلها مثالية، لذا استمر في ممارسة هذه النصائح وسوف تتغير نبرة الصوت كما تحب أن تكون.

المصدر:

نصائح لتغيير نبرة صوتك للأبد وجعلها أكثر جاذبية – mundotkm

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *