Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ pdf برابط مباشر مجاناً

وصف ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ pdf

 
طوال عهود تاريخنا تحت مظلة السلطات الدينية لم تنشأ ظواهر علمية حقيقية تأخذ شكل حركات وتجمعات واسعة تؤسس ملتقياتها ومنابرها ومدارسها لتوسيع رقعة العلم الذي تحمله وتنشر علومها في محيطها المجتمعي وتضمن ازدهارها وخلودها، ناهيكم عن تجذّرها وإحداث التراكم الضروري لبناء الصروح العلمية.

بل كان العلماء في مجتمعاتنا دائما أفرادا معزولين منعزلين قلائل مرصودين من قبل المحيط العام والسلطة وجواسيسها، وكانوا كذلك يفتقرون الى البعد الإنساني في فلسفاتهم وعلومهم فتعالوا على المجتمع وأحاطوا أنفسهم بهالة من العظمة الجوفاء وسعوا الى الاقتراب من قصور السلاطين والتكسب من علومهم. ولذا كان سهلا اقتناصهم وسجنهم وتعذيبهم وقتلهم وصلبهم والتمثيل بجثثهم وسط تهليل الجموع الهادرة المنتصرة لدين محمد وآله.

وهذا نقيض مباشر صارخ وواضح لما حدث في أوروبا حيث نجحت الحركة العلمية في أن تكون تيارا هادرا لم يلبث ان انتصر رغم كل طغيان الكنيسة وقوى العالم القديم المنتفعة من تجارة الخرافة، لأنه ارتبط دائما بالإنسان وبالمجتمع وبالسعي لإحداث فارق في حياة الناس وخدمتهم والتماهي معهم.

فالعلم الغربي كان علما إنسانيا أولا وقبل كل شيء بعكس العلوم في المجتمعات الإسلامية التي ظلت دائما نخبوية فردانية متعالية على المجتمع، ولا شك ان اتساع رقعة الجهل المتوارث وضيق الأفق الحضاري المرتبط بالبداوة واحتقار العلم والعامة معاً، لعبت كلها، وغيرها من العوامل، دورا في ذلك.

مؤلف: محمد يعقوب الهنداوي
قسم: الثقافة العامة
اللغة: العربية
الصفحات: 180
حجم الملف: 1.72 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.