Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب مصنف ابن أبي شيبة ت: عوامة pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب مصنف ابن أبي شيبة ت: عوامة pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مصنف ابن أبي شيبة ت: عوامة pdf

1 – كتاب الطهارات
ما يقول الرجل إذا دخل الخلاء
ما يقول إذا خرج من المخرج
في التسمية في الوضوء
في الرجل ما يقول إذا فرغ من وضوئه
من قال لا تقبل صلاة إلا بطهور
باب: في المحافظة على الوضوء وفضله
في الوضوء كم هو مرة
في تخليل الأصابع في الوضوء
في تخليل اللحية في الوضوء
من كان لا يخلل لحيته ويقول: يكفيك ما سال عليها
في غسل اللحية في الوضوء
في مسح الرأس كم هو مرة
في مسح الرأس كيف هو
من قال الأذنان من الرأس
من كان يمسح ظاهر أذنيه وباطنهما
في المسح على القدمين
من كان يقول اغسل قدميك
من قال خذ لرأسك ماء جديدا
من كان يمسح رأسه بفضل يديه
إذا نسي أن يمسح برأسه فوجد في لحيته بللا
من كان يرى المسح على العمامة
من كان لا يرى المسح عليها ويمسح على رأسه
في المرأة كيف تمسح رأسها
في المرأة تمسح على خمارها
في الوضوء بالماء الساخن
في الوضوء بالنبيذ
من كان يأمر بإسباغ الوضوء
من يأمر بالاستنشاق
من كان يصلي الصلاة بوضوء واحد
من كان يتوضأ إذا صلى
في الوضوء بسؤر الحمار والكلب، من كرهه
من قال لا بأس بسؤر الحمار
في الوضوء بسؤر الفرس والبعير
الوضوء بسؤر الدجاجة
من رخص في الوضوء بسؤر الهر
من قال لا يجزئ ويغسل منه الإناء
في الوضوء بفضل المرأة
من كره أن يتوضأ بفضل وضوئها
في فضل شراب الحائض
في الرجل والمرأة يغتسلان بماء واحد
من كره ذلك
في الوضوء في المسجد
في الوضوء في النحاس
من تمضمض واستنشق من كف واحدة
في إنسان يخرج من دبره الدود
في الرجل يتوضأ يبدأ برجليه قبل يديه
في تحريك الخاتم في الوضوء
في القلس في الوضوء
من كان لا يرى في القلس وضوءا
في الرجل يتوضأ أو يغتسل فينسى اللمعة من جسده
في الوضوء بالماء الآجن
من قال الماء اليسير أحب إلي من التيمم
من كان يتوضأ إذا احتجم
من قال عليه الغسل
من قال ليس في القبلة وضوء
من قال فيها الوضوء
في قبلة الصبي
في الوضوء من اللمس
في الوضوء من لحوم الإبل
من كان لا يتوضأ من لحوم الإبل
من كان لا يتوضأ مما مست النار
من كان يرى الوضوء مما غيرت النار
في الرجل يمس إبطه أيتوضأ
الرجل يأخذ من شعره أيتوضأ
من قال يعيد الوضوء ومن قال يجري عليه الماء
من كان إذا بال لم يمس ذكره بالماء
من كان يحب أن يغسل ذكره ويغسل أثر البول
الرجل يتوضأ فيخضخض رجليه في الماء
في الرجل يتبلغ بالوضوء إبطه
في الرجل يتوضأ فيطأ على العذرة
في الرجل يطأ الموضع القذر يطأ بعده ما هو أنظف
من قال إذا كانت جافة فهو زكاتها
في اللبن يشرب , من قال يتوضأ
من كان لا يتوضأ منه ولا يمضمض
من كان يتوضأ من الأدم والخشب
في الوضوء باللبن
في الخنفساء والذباب يقع في الإناء
في البئر تقع الدجاجة أو الفأرة
في الجنب يريد أن يأكل أو ينام
في الغسل من قال لا بأس أن يؤخره
في الغسل من الجنابة
في الجنب كم يكفيه
في الجنب كم يكفيه لغسله من الماء
من كان يكره الإسراف في الوضوء
في المضمضة والاستنشاق في الغسل
في الوضوء بعد الغسل من الجنابة
في الرجل يغسل رجليه إذا اغتسل
في الرجل يفرق غسله من الجنابة
في الرجل يغسل رأسه بالخطمي ثم يغسل جسده
في الجنب يغتسل في البيت الذي يكون فيه
في الرجل تصيبه الجنابة ومعه ماء يكفيه للوضوء
في الرجل الجنب يغتسل وينضح من غسله في إنائه
في المرأة تغتسل أتنقض شعرها
من قال يجزئ الجنب غمسة
في الجنب يخرج في حاجته قبل الغسل
في الرجل يستدفئ بامرأته بعد أن يغتسل
في المرأة تجنب ثم تحيض
في الرجل يرى في النوم أنه احتلم ولم ير بللا
في المرأة كيف تؤمر أن تغتسل
في الرجل يجامع أهله ثم يريد أن يعيد ما يؤمر به
في المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل
في الرجل يدخل يده في الإناء وهو جنب
في الرجل يجنب في الثوب فطلبه فلم يجده
من قال اغسل من ثوبك موضع أثره
من قال يجزيك أن تفركه من ثوبك
من قال إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل
من كان يقول الماء من الماء
في المني والمذي والودي
في الرجل يجامع امرأته دون الفرج
في المرأة تطهر ثم ترى الصفرة بعد الطهر
في الطهر ما هو وبم يعرف؟
في المرأة يصيب ثيابها من دم حيضها
في المرأة ينقطع عنها الدم فيأتيها قبل أن تغتسل
من قال إذا طهرت وهي في سفر تتيمم ويأتيها
في الرجل يكون في سفر ومعه أهله
في الرجل ينتبه من نومه فيدخل يده في الإناء
في الرجل يخرج من المخرج فيدخل يده في الإناء
من كان يقول لا يدخلها حتى يغسلها
من كان يقول: بالغ في غسل الشعر
في الجنب به الجدري والحصبة
من كره أن يقرأ الجنب القرآن
من رخص للجنب أن يقرأ من القرآن
في الرجل يقرأ القرآن وهو غير طاهر
في الرجل يكون في أرض الفلاة فيحدث
من كان يحب إذا بال أن يمس الماء أو يتيمم
من كره أن ترى عورته
في الغسل من ماء الحمام
من قال: يغتسل منه ولا يجزئ
في لعاب الحمار ونحر الدابة
من كان لا يدخل الحمام ويكرهه
من رخص في دخول الحمام
من كان يقول: إذا دخلته فادخله بمئزر
في الاطلاء بالنورة
من كان يكره أن يبول في مغتسل
في الرجل يدخل الخلاء وعليه الخاتم
في الرجل يدخل الخلاء ومعه الدراهم
الرجل يمس الدراهم وهو على غير وضوء
الرجل يمس الدراهم وهو جنب
الرجل يذكر الله وهو على الخلاء أو هو يجامع
الرجل يعطس وهو على الخلاء
في بول البعير والشاة يصيب الثوب
في بول البغل والحمار
في بول الخفاش
القيح يتوضأ منه أم لا؟
الذي يصلي وفي ثوبه خرء الطير
في خرء الدجاج
من كان يقول: نم على طهارة
الرجل يمس اللحم النيئ
البول يصيب الثوب فلا يدري أين هو
المرأة تخضب وهي على غير وضوء
في بول الصبي الصغير يصيب الثوب
في التوقي من البول
من رخص في البول قائما
من كره البول قائما
الصفرة في البزاق فيها وضوء أم لا؟
الرجل يصيب فخذه أو شيئا من جلده البول
المستحاضة كيف تصنع؟
في الوضوء من المطاهر التي توضع للمسجد
من رخص في الوضوء بماء البحر
من كان يكره ماء البحر ويقول لا يجزئ
من قال ليس على من نام ساجدا أو قاعدا وضوء
من كان يقول إذا نام فليتوضأ
في الوضوء من الكلام الخبيث والغيبة
في المسح على الجبائر
في مس الإبط أو نتفه فيه وضوء
إذا سال الدم أو قطر أو برز ففيه الوضوء
من كان يرخص فيه ولا يرى فيه وضوءا
في الدمل والحبن وأشباهه ما يصنع صاحبه
الجنب يخرج منه الشيء بعد الغسل
الرجل يمسح جلده بالبزاق
في الرجل يغتسل من الجنابة فيبول
الرجل ينتهي إلى البئر أو الغدير وهو جنب
من كان يكره أن يبول في الماء الراكد
من قال الماء طهور لا ينجسه شيء
الماء إذا كان قلتين أو أكثر
في الرجل يمس الحناء بعدما يطلي
في دردي الخمر يطلى به بعد النورة
في الرجل يجلس في المسجد على غير وضوء
الجنب يمر في المسجد قبل أن يغتسل
الرجل يطوف على نسائه ليلة
الرجل يغسل يده بالسويق والدقيق
من كرهه
في المنديل بعد الوضوء
من كره المنديل
في استقبال القبلة بالغائط والبول
من رخص في استقبال القبلة بالخلاء
من كره أن يستنجي بيمينه
من كان يقول إذا خرج من الغائط فليستنج بالماء
من كان لا يستنجي بالماء ويجتزئ بالحجارة
ما كره أن يستنجى به ولم يرخص فيه
الرجل يجنب وليس يقدر على الماء
من قال لا يتيمم حتى يجد الماء
في التيمم كيف هو
في التيمم كم يصلى به من صلاة
من قال لا يتيمم ما رجا أن يقدر على الماء
ما يجزئ الرجل في تيممه
في الاستبراء من البول كيف هو
في الفأرة والدجاجة وأشباههما تقع في البئر
من كان يرى من مس الذكر وضوءا
من كان لا يرى فيه وضوءا
النخاع والبزاق يقع في البئر
قوله أو لامستم النساء
القطرة من الخمر والدم تقع في الإناء
من كان إذا توضأ نضح فرجه
ما ذكر في السواك
في أي ساعة يستحب السواك
من كان يستاك ثم لا يتوضأ
في الوضوء من فضل السواك
المرأة يصيب ثوبها من لبنها
من كره أن يقول الرجل أهريق الماء
في مجالسة الجنب
في الكلب يلغ في الآناء
في طين المطر يصيب الثوب
الشعر يكون للرجل كيف يمسح عليه
في الرجل يبول في بيته الذي هو فيه
في الوضوء بالثلج
في المسح على الخفين
من كان لا يوقت في المسح شيئا
في المسح على الخفين كيف هو
من كان لا يرى المسح
في الرجل يمسح على خفيه ثم يخلعها
من كان يقول لا يغسل قدميه
في المسح على الجوربين
من قال الجوربان بمنزلة الخفين
في المسح على النعلين بلا جوربين
في المسح على الجرموقين
في الجنب يعرق في الثوب
في السرقين يصيب الخف والثوب
في دم البراغيث والذباب
في دم السمك
في دم الصيد يغسل أم لا
في متيمم مر بماء فجاوزه
في القيء والخمر يصيب الثوب
في الجنب والحائض يرشان المسجد
من كان يغسل البول من المسجد
في الرجل يخوض طين المطر
في الميزاب يقطر على ثياب الرجل
من كان يحب أن يلي طهوره بنفسه
في الفطرة ما يعد فيها
من كان يكره أن يتفقد إحليله
في الرجل ينسى المضمضة والاستنشاق
في الرجل يرى في ثوبه الدم فيغسله
في الدم يغسل من الثوب فيبقى أثره
في الرجل يغشى عليه فيعيد لذلك الوضوء
من كان يحب أن يغتسل كل يوم
من كان يقول إذا دخلت الماء فادخله بإزار
في الرجل يذبح أيتوضأ من ذلك أم لا؟
في الرجل يريد أن يدخل الخلاء فيلبس خفيه
من قال ليس على الثوب جنابة
في الرجل يتوضأ فيجف بعض جسده قبل أن يفرغ من وضوئه
من قال ليس في النبيذ وضوء
في الأقطع أين يبلغ بالوضوء
في الرجل لا يتمسك بوله
في الرجل ترجله الحائض
في المريض لا يستطيع أن يتوضأ
2 – كتاب الأذان والإقامة
ما جاء في الأذان والإقامة كيف هو
من كان يقول الأذان مثنى والإقامة مرة
من كان يشفع الإقامة ويرى أن يثنيها
ما قالوا آخر الأذان ما هو وما يختم به الأذان
من كان يقول في الأذان الصلاة خير من النوم
في التثويب في أي صلاة هو؟
في المؤذن يستدير في أذانه
من كان إذا أذن جعل أصابعه في أذنيه
في المؤذن يؤذن وهو على غير وضوء
من كره أن يؤذن وهو غير طاهر
من رخص للمؤذن أن يتكلم في أذانه
من كره الكلام في الأذان
المؤذن يتكلم في الإقامة أم لا؟
في الرجل يؤذن على راحلته وعلى دابته
في الرجل يؤذن وهو جالس
من كره أن يؤذن المؤذن قبل الفجر
من كان يقول إذا أذن المؤذن استقبل القبلة
من قال يترسل في الأذان ويحدر في الإقامة
من كان يقول في أذانه حي على خير العمل
في الرجل يؤذن ويقيم غيره
من كان إذا أذن قعد وما جاء فيه
في أذان الأعمى
في المسافرين يؤذنون أو تجزيهم الإقامة
في المسافر ينسى فيصلي بغير أذان ولا إقامة
في الرجل يكون وحده فيؤذن أو يقيم
في الرجل يصلي في بيته يؤذن ويقيم أم لا
من كان يقول يجزيه أن يصلي بغير أذان ولا إقامة
في الرجل يجيء المسجد وقد صلوا أيؤذن ويقيم
من قال لا تؤذن فيه ولا تقيم تكفيك إقامتهم
يؤذن بليل أيعيد الأذان أم لا
كم يكون مؤذن واحد أو اثنان
في النساء من قال ليس عليهن أذان ولا إقامة
من قال عليهن أن يؤذن ويقمن
في المؤذن يؤذن على المواضع المرتفعة المنارة وغيرها
في الرجل يريد أن يؤذن فيقيم ما يصنع
في فضل الآذان وثوابه
في أذان الغلام قبل أن يحتلم
ما يقول الرجل إذا سمع الأذان
من كره للمؤذن أن يأخذ على أذانه أجرا
فيما يهرب الشيطان من الأذان
التطريب في الآذان
3 – كتاب الصلوات
في مفتاح الصلاة ما هو؟
باب فيما يفتتح به الصلاة
إلى أين يبلغ بيديه
من كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة
من كان يرفع يديه في أول تكبيرة ثم لا يعود
في التعوذ , كيف هو قبل القراءة أو بعدها؟
ما يجزئ من افتتاح الصلاة
في الرجل ينسى تكبيرة الافتتاح
في المرأة إذا افتتحت الصلاة , إلى أين ترفع يديها؟
من كان يتم التكبير ولا ينقصه في كل رفع وخفض
من كان لا يتم التكبير وينقصه , وما جاء فيه
الرجل يدرك الإمام وهو راكع قال: تجزئه تكبيرة
من كان يكبر تكبيرتين
من قال: إذا أدركت الإمام وهو راكع , فوضعت يديك على ركبتيك من قبل أن يرفع رأسه , فقد أدركته
من كان يقول: إذا ركعت فضع يديك على ركبتيك
من كان يطبق يديه بين فخذيه ”
في الرجل إذا رفع رأسه من الركوع , ما يقول؟
ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده
في أدنى ما يجزئ من الركوع والسجود
في الرجل إذا ركع , كيف يكون في ركوعه
في الإمام إذا رفع رأسه من الركوع , ماذا يقول من خلفه؟
من قال إذا دخلت والإمام ساجد فاسجد
من كان ينحط بالتكبير ويهوي به
في الرجل يدخل والقوم ركوع فيركع قبل أن يصل الصف
من كره أن يركع دون الصف
من كان إذا ركع جافى بين مرفقيه
من قال إذا ركعت فابسط ركبتيك
التجافي في السجود
من رخص أن يعتمد بمرفقيه
في اليدين أين تكونان من الرأس
في الرجل يضم أصابعه في السجود
ما يسجد عليه من اليد أي موضع هو
في السجود على الجبهة والأنف
من رخص في ترك السجود على الأنف
في الرجل إذا انحط إلى السجود أي شيء يقع منه قبل إلى الأرض
من كان يقول إذا سجد فليوجه يديه إلى القبلة
في الرجل يسجد على ظهر الرجل
في الرجل يسجد ويداه في ثوبه
من كان يخرج يديه إذا سجد
من كان يسجد على كور العمامة ولا يرى به بأسا
من كره السجود على كور العمامة
في الرجل يسجد على ثوبه من الحر والبرد
المرأة كيف تكون في سجودها؟
في المرأة كيف تجلس في الصلاة؟
في رفع اليدين بين السجدتين
في المريض يسجد على الوسادة والمرفقة
من كره للمريض أن يسجد على الوسادة وغيرها
في الصلاة على الفراش
باب من قال المريض يومئ إيماء
في صلاة المريض
من كره الصلاة على العود
من رخص في الصلاة على العود واللوح
في المريض يومئ إيماء حيث يبلغ رأسه
في الوقوف والسكوت إذا كبر
قدر كم يستر المصلي؟
من رخص في الفضاء أن يصلى بها
من كان يقول إذا صليت إلى سترة فادن منها
الرجل يستر الرجل إذا صلى إليه أم لا؟
من قال لا يقطع الصلاة شيء وادرءوا ما استطعتم
من قال يقطع الصلاة الكلب والمرأة والحمار
في الرجل يمر بين يدي الرجل يرده أم لا
من كان يكره أن يمر الرجل بين يدي الرجل وهو يصلي
يفترش اليسرى، وينصب اليمنى
من كره الإقعاء في الصلاة
من رخص في الإقعاء
في المرأة تمر عن يمين الرجل وعن يساره وهو يصلي
في الرجل ينقص صلاته وما ذكر فيه وكيف يصنع
في التشهد في الصلاة كيف هو
من كان يعلم التشهد ويأمر بتعليمه
من كان يقول في التشهد بسم الله
قدر كم يقعد في الركعتين الأوليين
ما يقال بعد التشهد مما رخص فيه
من كان يستحب أن يدعو في الفريضة بما في القرآن
من كان يسلم في الصلاة تسليمتين
من كان يسلم تسليمة واحدة
من كان يستحب إذا سلم أن يقوم أو ينحرف
ماذا يقول الرجل إذا انصرف
في الرجل إذا سلم ينصرف عن يمينه أو عن يساره
في فضل التكبيرة الأولى
في الرجل يسبق ببعض الصلاة من قال لا يقضي حتى ينحرف الإمام
من رخص أن يقضي قبل أن ينحرف
من قال إذا سلم الإمام فرد
من كره أن يؤثر السجود في وجهه
من يرخص فيه ولم ير به بأسا
في زينة المساجد وما جاء فيها
في ثواب من بنى لله مسجدا
في الصلاة في الثوب الواحد
من كان يقول إذا كان ثوب واحد فليتزر به
من كره أن يصلي في الثوب الواحد
من قال أفضل الصلاة لميقاتها
في جميع مواقيت الصلاة
من كان يغلس بالفجر
من كان ينور بها ويسفر ولا يرى به بأسا
من كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس ولا يبرد بها
من كان يبرد بها ويقول الحر من فيح جهنم
من قال على كم يصلي الظهر قدما ووقت في ذلك
من كان يعجل العصر
من كان يؤخر العصر ويرى تأخيرها
من كان يرى أن يعجل المغرب
في العشاء الآخرة تعجل أو تؤخر
في التخلف في العشاء والفجر وفضل حضورهما
الشفق ما هو؟
من قال: لا يفوت صلاة حتى يدخل وقت الأخرى وما بينهما وقت
في الرجل يصلي بعض صلاته لغير القبلة من قال: يعتد بها
من قال: يعيد الصلاة
من كان يكره أن يقول: قد حانت الصلاة
من قال: انتظر إذا ركعت أو ما سمعت وقع نعل أو حس أحد
من كره أن يتوكأ الرجل على الشيء وهو يصلي
من كان يتوكأ
ما يقول الرجل إذا دخل المسجد وما يقول إذا خرج
من كان يقول: إذا دخلت المسجد فصل ركعتين
من رخص أن يمر في المسجد ولا يصلي فيه
من كره الضجة في الصلاة خلف الإمام إذا ذكر آية رحمة أو آية عذاب
الرجل يصلي عن يمين الإمام أو عن يساره
في التفريط في الصلاة
من قال: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله
من قال إذا سمع المنادي فليجب
من كان يقعد خلفه رجل يحفظ صلاته
في الرجل يصلي محللة أزراره
متى يؤمر الصبي بالصلاة
ما يستحب أن يعلمه الصبي أول ما يتعلم
في إمامة الغلام قبل أن يحتلم
من كره التمطي في الصلاة
في إعراء المناكب في الصلاة
في الإمام والأمير يؤذنه بالإقامة
من قال: إذا كنت في سفر فقلت أزالت الشمس أم لا
من كان يشهد الصلاة وهو مريض لا يدعها
ما قالوا في إقامة الصف
ما يقرأ في صلاة الفجر
في القراءة في الظهر قدر كم؟
في العصر قدر كم يقام فيه؟
ما يقرأ به في المغرب
ما يقرأ به في العشاء الآخرة
من قال لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب ومن قال وشيء معها
ما تعرف به القراءة في الظهر والعصر
من كان يجهر في الظهر والعصر ببعض القراءة
من كان إذا جهر فيما يخافت فيه سجد سجدتي السهو
في الرجل يفوته بعض الصلاة مما يجهر فيه الإمام فيقوم
في قراءة النهار كيف هي في الصلاة
ما قالوا في قراءة الليل كيف هي
من كان يخفف القراءة في السفر
في الرجل يقرن السور في الركعة من رخص فيه
من كان لا يجمع بين السورتين في ركعة
في السورة تقسم في الركعتين
من كان يقرأ في الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة وفي الأخريين بفاتحة الكتاب
من كان يقول يسبح في الأخريين ولا يقرأ
من رخص في القراءة خلف الإمام
من كره القراءة خلف الإمام
في فضل الصف المقدم
في سد الفرج في الصف
من كان لا يتطوع في السفر
من كان يتطوع في السفر
إذا دخل المسافر في صلاة المقيم
المقيم يدخل في صلاة المسافر
يصلي إلى بعيره
الصلاة في أعطان الإبل
في الرجل يصلي وقد أصاب خفه قطرة من بول
في التبسم في الصلاة
من كان يعيد الصلاة من الضحك
من كان يعيد الصلاة والوضوء
في الرجل إذا أراد أن يصلي جالسا
من قال إذا صلى وهو جالس يقوم إذا ركع
الرجل يصلي ركعة قائما وركعة جالسا
ركعتا الفجر تصليان في السفر
وضع اليمين على الشمال
من كان يرسل يديه في الصلاة
في الرجل يصلي وفي ثوبه أو جسده دم
الرجل يصلي وفي ثوبه الجنابة
من كان ينهض على صدور قدميه
من كان يقول إذا رفعت رأسك من السجدة الثانية في الركعة الأولى فلا تجلس
في الرجل يعتمد على يديه في الصلاة
ما قالوا فيه إذا نسي أن يقرأ بالحمد
ما قالوا فيه إذا نسي أن يقرأ حتى صلى من قال يجزيه
من كان يقول إذا نسي القراءة أعاد
إذا نسي أن يقرأ حتى يركع ثم ذكرها وهو راكع
في كنس المساجد
في الصلاة على الحصر
في الصلاة على المسوح
في الصلاة على الطنافس والبسط
من كره الصلاة على الطنافس وعلى شيء دون الأرض
من قال من انتظر الصلاة فهو في صلاة
من كان يستحب صلاة الهجير
في الصلاة على الفراء
في الإمام متى يكبر إذا قال المؤذن: قد قامت الصلاة
في القوم يقومون إذا أقيمت الصلاة قبل أن يجيء الإمام
من قال إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة فليقم
في الرجل يدخل والمؤذن يقيم الصلاة يقوم أو يقعد
المؤذن يؤذن مع إمامته
في الإمام يؤم القوم وهم له كارهون
من كره أن يؤم
من كان يقول إذا نسي القراءة في الأوليين قرأ في الأخريين
في الإمام تقام الصلاة وليس معه إلا رجل
من كان لا يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
من كان يجهر بها
الرجل يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم
فيما يكتب للرجل من التضعيف إذا أراد الصلاة
إخراج الصبيان من الصف
الإمام ينتظر بالصلاة
في الصلاة تقام فيعرض للإمام ما يشغله
التسليم في السجدة إذا قرأها الرجل
من كان لا يسلم من السجدة
من قال: إذا قرأت السجدة فكبر واسجد
إذا قرأ الرجل السجدة وهو يمشي ما يصنع
الرجل يقرأ السجدة ثم يعيد قراءتها كيف يصنع
في اختصار السجود
في الرجل يقرأ السجدة على الدابة
من قال السجدة على من جلس لها ومن سمعها
من قال ليس في المفصل سجود ولم يسجد فيه
من كان يسجد في المفصل
من قال في ص سجدة وسجد فيها
من كان لا يسجد في ص ولا يرى فيها سجدة
من كان يقول السجود في الآية الآخرة في سورة حم
من كان يسجد بالأولى
من قال في الحج سجدتان، وكان يسجد فيها مرتين
من قال هي واحدة وهي الأولى
يسمع السجدة قرئت وهو في الصلاة من قال لا يسجد
من قال إذا سمعها وهو يصلي فليسجد
الرجل الجنب يسمع السجدة ما يصنع
الحائض تسمع السجدة
في الرجل يسجد السجدة وهو على غير وضوء
الرجل يقرأ السجدة وهو على غير القبلة
الرجل يقرأ السجدة بعد العصر وبعد الفجر
من كان يقول لا يسجدها، ويكره أن يقرأها في ذلك الوقت
جميع سجود القرآن واختلافهم في ذلك
من كره إذا مر بالسجدة أن يجاوزها حتى يسجد
السجدة تقرأ على المنبر ما يفعل صاحبها؟
المرأة تقرأ السجدة ومعها رجل ما يصنع؟
السجدة يقرؤها الرجل ومعه قوم لا يسجدون حتى يسجد
في السجدة تكون آخر السورة
في سجود القرآن وما يقرأ فيه
الرجل يقرأ السجدة فيسهو فيضم إليها أخرى فيكون عليه سهو هل يسجد؟
الرجل يقرأ السجدة وهو يطوف بالبيت
السجدة تقرأ في الظهر والعصر
من رخص أن تقرأ السجدة فيما يجهر به من الصلاة
الأمام يقرأ بسورة فيها سجدة فلا يسجد
سجود السهو
الرجل ينسى السجدة من الصلاة فيذكرها وهو يصلي
في الرجل يسمع السجدة وهو ساجد أو راكع من قال يجزيه
في الرجل يصلي فلا يدري زاد أو نقص
من قال إذا شك فلم يدر كم صلى أعاد
الرجل يسهو في التطوع ما يصنع
في السلام في سجدتي السهو قبل السلام أو بعده
من كان يقول: اسجدهما قبل أن تسلم
التسليم في سجدتي السهو
ما قالوا فيهما تشهد أم لا؟ ومن قال لا يسلم فيهما
في سجدتي السهو يكبر أم لا؟
في السهو في سجدة السهو
في سجدتي السهو يسجدان بعد الكلام
من كان يقول في كل سهو سجدتان
من كان يقول إذا لم يستقم قائما فليس عليه سهو
ما قالوا فيما إذا نسي فقام في الركعتين ما يصنع
إذا سلم من ركعتين ثم ذكر أنه لم يتم
ما قالوا فيه إذا انصرف وقد نقص من صلاته وتكلم
الإمام يسهو فلا يسجد، ما يصنع القوم؟
في من خلف الإمام يسهو ولم يسه الإمام
من كان يسجد للسهو ولم يسه
من كره الإلتفات في الصلاة
من كان يرخص في أن يلحظ ولا يلتفت
في الرجل يسهو مرارا
في الرجل يسبق بالركعة وعلى الإمام سهو
الرجل يفوته شيء من صلاة الإمام قال: إذا قام يقضي، وصنع مثل صنيعه
الرجل يصلي بالقوم وهو على غير وضوء
المصحف أو الشيء يوضع في القبلة
الصلاة في البيت فيه تماثيل
الكتاب في المسجد من القرآن أو غيره
الرجل يضع يده على خاصرته في الصلاة
في الرخصة في الصلاة جالسا
من كان يكره أن يصلي قاعدا إلا من عذر
الصلاة في المقصورة
من كره ذلك
الرجل يرفع رأسه قبل الإمام من قال يعود فيسجد
صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
الرجل يصلي وهو محتب
من كره للنساء إذا صلين مع الرجال أن يرفعن رءوسهن
التخفيف في الصلاة من كان يخففها
من كان يخفف الصلاة لبكاء الصبي يسمعه
الرجل يفوته وتر من صلاة الإمام
الصلاة في الطاق
من رخص الصلاة في الطاق
الرجل يمسح جبهته في الصلاة
من رخص أن يمسح جبهته
في الرجل ينام خلف الإمام يسبقه الإمام
في الرجل ينسى الصلوات جميعا
ما قالوا إذا نام عن صلاة العشاء فيستيقظ عند طلوع الفجر
الرجل ينسى الصلاة أو ينام عنها
من كان يقول لا يصلها حتى تطلع الشمس
الرجل يذكر صلاة عليه وهو في أخرى
من قال يصلي العصر ثم يصلي الظهر
في الرجل يصلي بالقوم الظهر والعصر
في رجل نسي الصلاة في الحضر فيذكرها في السفر
في الرجل يتشاغل في الحرب أو نحوه كيف يصلي
الرجل ينام عن حزبه أي ساعة يستحب أن يقضيه
من كره الفتح على الإمام
من رخص في الفتح على الإمام
الرجل يسلم عليه في الصلاة
من كان يرد ويشير بيده أو برأسه
من كره أن يشبك الأصابع في الصلاة في المسجد
من رخص في ذلك
الرجل يريد أن يقول سمع الله لمن حمده , فيقول: الله أكبر
ما قالوا إذا صلى المغرب أربعا
في الصلاة إذا أخذ المؤذن في الإقامة
الرجل يدخل المسجد وهو يرى أنهم قد صلوا الفريضة فيصلي
من قال يتم مع الإمام ما بقي ويجعل الباقي تطوعا
الرجل يكون قائما فيصلي فيسمع الإقامة وقد صلى
الصلاة في الكنائس والبيع
الرجل يعتمد على الحائط وهو يصلي
الرجل يريد السفر من كان يستحب له أن يصلي قبل خروجه
من قال إذا قدمت من سفر فصل ركعتين
في القوم ينسون الصلاة أو ينامون عنها
في عدد الآي في الصلاة من لم ير به بأسا
من كرهه
في النوم في المسجد
في الرجل يصلي مع الرجل يقيمه عن يمينه
ما قالوا إذا كانوا ثلاثة يتقدم الإمام
إذا كان الإمام ورجل وامرأة كيف يصنعون؟
المرأة تؤم النساء
من كره أن تؤم المرأة النساء
من كان يقول إذا كنت في ماء وطين فأومئ إيماء
في قتل العقرب في الصلاة
في الرجل يوطن المكان يصلي فيه من كرهه
من رخص أن يصلي في موضع واحد
في القوم يكونون عراة وتحضر الصلاة
كتاب الجمعة
في غسل الجمعة
من قال: الوضوء يجزئ من الغسل
من كان لا يغتسل في السفر يوم الجمعة
من كان يغتسل في السفر يوم الجمعة
من قال: إذا اغتسل يوم الجمعة بعد الفجر أجزاه
في الرجل يغتسل يوم الجمعة ثم يحدث أيجزيه الغسل؟
في النساء يغتسلن يوم الجمعة
الرجل يغتسل للجنابة يوم الجمعة
من قال: لا جمعة، ولا تشريق إلا في مصر جامع
من كان يرى الجمعة في القرى وغيرها
من كم تؤتى الجمعة
من قال: ليس على المسافر جمعة
من رخص في السفر يوم الجمعة
من كره إذا حضرت الجمعة أن يخرج حتى يصلي
من كان يقيل بعد الجمعة ويقول هي أول النهار
من كان يقول: وقتها زوال الشمس وقت الظهر
في من لا تجب عليه جمعة
المرأة تشهد الجمعة أتجزيها صلاة الإمام
في الرجل يجيء يوم الجمعة والإمام يخطب يصلي ركعتين
من كان يقول إذا خطب الإمام فلا تصل
من كان يخطب قائما
الإمام إذا جلس على المنبر يسلم
الخطبة تطول أو تقصر
الخطبة يوم الجمعة يقرأ فيها أم لا؟
في الرجل يخطب يشير بيده
الخطبة يتكلم فيها
في الرجل يسمع الرجل يتكلم يوم الجمعة
من كان يستقبل الإمام يوم الجمعة
في الاحتباء يوم الجمعة
من كرهه
النوم يوم الجمعة والإمام يخطب
من رخص في النوم يوم الجمعة
الرجل يسلم إذا جاء والإمام يخطب
من كره أن يرد السلام، ويشمت العاطس
الإمام إذا لم يخطب يوم الجمعة، كم يصلي؟
ما جاء في الرجل يسبح ويذكر الله والإمام يخطب
في الكلام، والصحف تقرأ يوم الجمعة
في الكلام إذا صعد الإمام المنبر وخطب
من رخص في الكلام والإمام يخطب
في الكلام يوم الجمعة
لا كلام بعد نزول الإمام من المنبر
الرجل إذا تكلم والإمام يخطب
الرجل تفوته الخطبة
من قال: إذا أدرك ركعة من الجمعة، صلى إليها أخرى
من قال: يصلي أربعا إذا أدركهم جلوسا
من قال: إذا أدركهم جلوسا، صلى ركعتين
الصلاة قبل الجمعة
من كان يصلي بعد الجمعة ركعتين
من كان يصلي بعد الجمعة أربعا
الساعة التي يكره فيها الشراء والبيع
الرجل يروح يوم الجمعة فيستقبله الناس منصرفين أيمضي أو يرجع؟
في القوم يجمعون يوم الجمعة إذا لم يشهدوها
من كان يحث على إتيان الجمعة ولا يرخص في تركها
من كان يحب أن يأتي الجمعة ماشيا
الحديث يوم الجمعة قبل الصلاة
في القنوت يوم الجمعة
من كان يستحب للإمام يوم الجمعة إذا سلم أن يدخل
من كان يستحب إذا صلى الجمعة أن يتحول من مكانه
من رخص في الصلاة نصف النهار يوم الجمعة
الأذان يوم الجمعة
من كان يستحب أن يقرأ في الفجر يوم الجمعة بسورة فيها سجدة
ما يقرأ في صلاة الجمعة
الساعة التي ترجى يوم الجمعة
في تخطي الرقاب يوم الجمعة
الجمعة يؤخرها الإمام حتى يذهب وقتها
في رفع الأيدي في الدعاء يوم الجمعة
الجمعة مع الرجل يغلب على المصر
الإمام يكون مسافرا فيمر بالموضع
الصلاة يوم الجمعة في السدة والرحبة
من رخص في القراءة يوم الجمعة، إذا لم يسمع الخطبة
في فضل الجمعة ويومها
في التعجيل إلى الجمعة
من كان إذا مطرت لم يشهدها
من رخص في ترك الجمعة
الأعمى إذا كان له قائد، أيجب عليه الجمعة
في تفريط الجمعة وتركها
من كان يأمر بالطيب
في الثياب النظاف والزينة لها
السعي إلى الصلاة يوم الجمعة، من فعله ومن لم يفعله
العصا يتوكأ عليها إذا خطب
في الرجل يزدحم يوم الجمعة، فلا يقدر على الصلاة حتى ينصرف الإمام
في تنقية الأظفار، وغيرها يوم الجمعة
في الشرب والإمام يخطب
ما يستحب أن يقرأ الإنسان في يوم الجمعة
في أهل السجون
الرجل يحدث يوم الجمعة
كتاب صلاة العيدين
في الطعام يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى
من رخص أن لا يأكل أحد شيئا، ومن فعل ذلك
في الركوب إلى العيدين، والمشي
الساعة التي يتوجه فيها إلى العيد أية ساعة؟
في التكبير إذا خرج إلى العيد
التكبير من أي يوم هو إلى أي ساعة
كيف يكبر يوم عرفة
من قال: ليس في العيدين أذان، ولا إقامة
من قال: الصلاة يوم العيد قبل الخطبة
من رخص أن يخطب قبل الصلاة
الكلام يوم العيد والإمام يخطب
في التكبير في العيدين، واختلافهم فيه
ما يقرأ به في العيد
من كان لا يصلي قبل العيد ولا بعده
في من كان يصلي بعد العيد أربعا
من رخص في الصلاة قبل خروج الإمام
في رفع الصوت بالقراءة في العيدين
في الغسل يوم العيدين
من رخص في خروج النساء إلى العيدين
من كره خروج النساء إلى العيدين
الرجل تفوته الصلاة في العيد، كم يصلي؟
في الرجل إذا فاتته ركعة ما يصنع
القوم يصلون في المسجد، كم يصلون؟
في الرجل تفوته الركعة أيام التشريق، كيف يصنع؟
في الرجل يصلي وحده يكبر أم لا؟
في العيدين يجتمعان يجزئ أحدهما من الآخر
الصلاة يوم العيد، من قال: ركعتين
الخطبة يوم العيد على البعير
في النساء عليهن تكبير أيام التشريق
في التكبير على المنبر
الرجل يحدث يوم العيد، ما يصنع؟
الصلاة التي أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرق على من تخلف عنها
في القوم يكونون في السواد فتحضر الجمعة أو العيد
في الرجل تفوته الصلاة مع الإمام، عليه تكبير؟
باب ما يوجب إعادة الصلاة
في الرجل يشك في المغرب
في الذي خلف الصف وحده
من قال: يجزيه
سبق بركعة فقدمه الإمام
في الرجل إذا قدم الرجل يبدأ بالقراءة، أو يقرأ من حيث انتهى
في الذي يقيء أو يرعف في الصلاة
من كان يحب أن يستقبل
كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة
في الصلاة بين المغرب والعشاء
في ثواب الركعتين بعد المغرب
في الصلاة بين الظهر والعصر
في الأربع قبل الظهر من كان يستحبها
الأربع قبل الظهر يطولن أو يخففن
من كان يصلي قبل الظهر ثمان ركعات
من كان يصلي بعد الظهر أربعا
فيما يجب من التطوع بالنهار
من قال: إذا فاتتك أربع قبل الظهر، فصلها بعدها
في ثواب من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من التطوع
في الركعتين قبل العصر
الرجل تفوته الصلاة في مسجد قومه
من قال: يصلي في مسجده
من كره أن يصلي بعد الصلاة مثلها
القرب من المسجد أفضل أم البعد
في الرجل يقضي صلاته يتطوع في مكانه
من رخص أن يتطوع في مكانه
من كره للإمام أن يتطوع في مكانه
من كان يستحب أن يتقدم ولا يتأخر في الصلاة
في الرجل يصلي فيمر بآية رحمة أو آية عذاب
في الرجل يصلي، فيمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
في الحامل ترى الدم، أتصلي أم لا؟
ما فيه إذا رأته وهي تطلق
في إمامة الأعمى، من رخص فيه
من كره إمامة الأعمى
في الإمام الأعرابي
من رخص في إمامة ولد الزنا
من كره ذلك
في المحدود يؤم
في إمامة العبد
في الرجل يؤم أباه
من قال: إذا زار القوم فلا يؤمهم
من رخص في التربع في الصلاة
من كره ذلك
من قال: إذا صلى وهو جالس، جعل قيامه متربعا
من قال: إذا صلى متربعا فيثني رجله
إذا جاء وقد تم الصف
في الرجل يؤم النساء
في الرجل والمرأة يصلي وبينه وبين الإمام حائط
من كان يرخص في ذلك
في المؤذن يصلي في المئذنة
المرأة في ثوب تصلي
في المرأة إذا لم يكن لها إلا ثوب
في الصلاة في الثوب الواحد
الصلاة في الجبة والمستقة
المرأة تصلي ولا تغطي شعرها
في الأمة تصلي بغير خمار
في المسجد المحدث والعتيق
الرجل يدخل المسجد فيركع فيه ركعة
في الصلاة في القوس والسيف
ما رخص فيه من ترك الجماعة
في الجمع بين الصلاتين في الليلة المطيرة
في قوله تعالى: أقم الصلاة لدلوك الشمس
في الرجل يشتكي عينيه، فيوصف له أن يستلقي
من قال: إذا كان يوم غيم، فعجلوا الظهر، وأخروا العصر
في قوله تبارك وتعالى: كانوا قليلا من الليل ما يهجعون
في الثوب يخرج من النساج يصلي فيه
في الرجل رفع بصره إلى السماء في الصلاة
في ركعتي الفجر
في ركعتي الفجر أي ساعة تصليان؟
ما يقرأ به فيهما
من قال: تخففان
من قال: لا بأس أن تطولا
في الرجل يفتتح الصلاة من الليل فيدركه الفجر
من كان لا يتطوع في المسجد
من كان يستحب أن يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته
من قال: يؤخر الركعتين بعد المغرب
الاضطجاع بعد ركعتي الفجر
من كرهه
الكلام بعد ركعتي الفجر
من كان لا يرخص في الكلام بينهما
في الرجل يدخل المسجد في الفجر
من قال: صلهما قبل أن تدخل المسجد
في التساند إلى القبلة والاحتباء
في ثواب صلاة العتمة في الليلة المظلمة
في ركعتي الفجر إذا فاتته
من أمر بالصلاة في البيوت
في الصف المقدم
في الصلاة بين النيام والمتحدثين
في الصلاة في جلود الثعالب
من كره السدل في الصلاة
من رخص فيه
من كان يحب للمصلي أن يكون بصره حذاء موضع سجوده
في تغميض العين في الصلاة
في شد الحقو في الصلاة
من رخص أن يصلي بغير إزار ولا يشد حقوه
الصلاة في القباء
في الإمام يرتفع على أصحابه
في الإمام يخص نفسه بدعاء
في النفخ في الصلاة
من رخص في الترويح في الصلاة
من كره ذلك
من قال: صل في السفينة جالسا
من قال: صل فيها قائما
من قال: يدور مع القبلة حيث دارت
في الملاحين يصلون
الملاح يكون مجوسيا فيصلي القوم وهو بين أيديهم ”
ما يعيد المغمى عليه من الصلاة
من قال: ليس عليه إعادة
من كان يحمل في السفينة شيئا يسجد عليه
من كان يأمر بقيام الليل
أي ساعة من الليل يقام فيها
من قال: إذا قام الرجل من الليل فليفتتح بركعتين
من قال: صلاة الليل مثنى مثنى
في صلاة النهار كم هي
يصلي في بيته ثم يدرك جماعة
من قال: صلاته التي صلى في الجماعة
من قال: إذا أعدت المغرب فاشفع بركعة
في إعادة الصلاة
من كان يكره إعادة الصلاة
من كره السمر بعد العتمة
من رخص في ذلك
من قال: يجعل الرجل آخر صلاته بالليل وترا
من قال: وتر النهار المغرب
في الصلاة بعد الوتر
في الرجل يوتر ثم يقوم بعد ذلك
من قال: يصلي شفعا ولا يشفع وتره
في من كان يؤخر وتره
من كان يحب أن يوتر قبل أن يصبح
ما فيما إذا صلى الفجر ولم يوتر
في مس اللحية في الصلاة
في الرجل يئن في صلاته، أو يزفر
من قال: يوتر، وإن أصبح وعليه قضاؤه
من كان يوتر بركعة
من كان يوتر بثلاث، أو أكثر
من قال: الوتر سنة
من قال: الوتر واجب
من قال: الوتر على أهل القرآن
في الوتر ما يقرأ فيه
في قنوت الوتر من الدعاء
في المسافر يكون عليه وتر
في القنوت قبل الركوع أو بعده
من كره الوتر على الراحلة
من رخص في الوتر على الراحلة
في الرجل يوتر ثم يصلي كما هو على أثر وتره
في الذي يشك في وتره
من قال: القنوت في النصف من رمضان
ما يقول الرجل في آخر وتره
من كان لا يقنت في الوتر
في السهو في قنوت الوتر
في التكبير للقنوت
في رفع اليدين في قنوت الوتر
الوتر يطال فيه القيام، أو لا
من قال: لا وتر إلا بقنوت
من كان لا يقنت في الفجر
من كان يقنت في الفجر ويراه
في قنوت الفجر قبل الركوع أو بعده
ما يدعو به في قنوت الفجر
في التكبير في قنوت الفجر من فعله
من كان يرفع يديه في قنوت الفجر
في تسمية الرجل في القنوت
في سهو في قنوت الفجر
في القنوت في المغرب
من كان يراوح بين قدميه في الصلاة
من كان يصف قدميه
الرجل يدخل المسجد، وقد سبق بالصلاة
من قال: لا بأس أن يتطوع قبل المكتوبة
في القوم يجيئون إلى المسجد وقد صلي فيه، من قال: لا بأس أن يجمعوا
من قال: يصلون فرادى، ولا يجمعون
الرجل تفوته بعض الصلاة مع الإمام
من قال: ما أدركت مع الإمام فاجعله آخر صلاتك
الرجل يصلي فيضع إحدى رجليه على الأخرى
في الإمام يصلي جالسا
من قال: ائتم بالإمام
في فعل النبي صلى الله عليه وسلم
في الرجل يضع رداءه على منكبيه في الصلاة
من كره النوم بين المغرب والعشاء
من رخص في النوم قبلها
في الرجل يصلي الصبح ثم يستبين له أنه صلى بليل
في الحائض تطهر آخر النهار
في الرجل يؤم القوم وهو يقرأ في المصحف
من كرهه
في المرأة يدخل عليها وقت صلاة فلا تصليها حتى تحيض
في الحائض لا تقضي الصلاة
من كان يقول في الصلاة: لا تتحرك
من كره أن يقول الرجل لم يصل
من قال: التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء
الحائض هل تسبح؟
من كان يأمر بذلك
في أربع ركعات بعد العشاء
تفرقع اليد في الصلاة
في الرجل يرى الدم في ثوبه وهو في الصلاة
في الرجل ينهض في صلاته فيقدم إحدى رجليه
في تغطية الفم في الصلاة
في التلثم في الصلاة
في تغطية الأنف وحده
المرأة تصلي وهي منتقبة
من قال: لا صلاة بعد الفجر
من رخص في الركعتين بعد العصر
من كان ينهى عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها
من كره إذا طلع الفجر أن يصلي أكثر من ركعتين
من رخص في الصلاة بعد الفجر
من كان يصلي ركعتين قبل المغرب
من كره أن يستقبل بوجهه وجه المصلي
من كان يسرع إلى الصلاة
من كره
في الحائض تناول الشيء من المسجد
في الرجل على غير وضوء والحائض يمسان المصحف
من قال: ما بين المشرق والمغرب قبلة
في تخليق المساجد
من كره أن يبزق تجاه المسجد
من قال: البصاق في المسجد خطيئة
من قال: احفر لبزقتك
الرجل يأخذ القملة في الصلاة
الرجل يجد القملة في المسجد
من كان يكره الصلاة بين السواري
من رخص فيه
في الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم
في المسجد الذي أسس على التقوى
في الصلاة في مسجد قباء
في الصلاة في بيت المقدس، ومسجد الكوفة
في الصلاة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم وإتيانه
في المرأة يجزيها أن تصلي خلف الصف وحدها
في الصلاة في الموضع الذي خسف به
في الصلاة خلف الأمراء
ما تكره الصلاة إليه وفيه
في الأمير يؤخر الصلاة عن الوقت
في الصلاة في ثياب النساء
من كره أن يقول انصرفنا
من رخص للنساء في الخروج إلى المسجد
من كره ذلك
من قال خير صفوف النساء آخرها
في فضل الصلاة
فيما يكفر به ا?

مؤلف: عبد الله بن محمد بن إبراهيم أبي شيبة العبسي أبو بكر
قسم: الشمس
اللغة: العربية
الصفحات: 552
حجم الملف: 236.32 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل مصنف ابن أبي شيبة ت: عوامة pdf من موقع مكتبه إستفادة.