Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب مختصر لغة Kotlin احمد الجعيد pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب مختصر لغة Kotlin احمد الجعيد pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مختصر لغة Kotlin احمد الجعيد pdf

 
للأندرويد شعبيته، نظام موجود في جل الهواتف الذكية اليوم، غريمه الـ iOS الموجود في هواتف من تصنيع شركة آبل فقط، و لأن الأندرويد شعبي كثيرا، فقد إنهال عليه مجموعة من المطورين بالتطبيقات التي صادفت إعجابا و إستخداما كبيرا من طرف المستخدمين، قد تود أنت أيضا ان تنتقل من مستخدم الى مصنع لتطبيقات الأندرويد، و هذا عين العقل حتماً.
إلا ان شركة جوجل الشركة المصنعة للأندرويد قد صادفت الكثير من المشاكل أثناء بنائها لنظام الأندرويد على رأسها مشاكل مع شركة اوراكل التي تملك حقوق إستخدام لغة البرمجة الجافا قد عاندت الشركة لوقت طويل، حتى قررت أخيرا جوجل ان تنتقل من جافا الى لغة البرمجة كوتلن و نصح المطورين بالإتجاه الى كوتلن في بداية تصنيع تطبيقات الأندرويد، خصوصا أنها أسهل و أيسر و أفضل أيضا.
و قد قررت جوجل مؤخرا الإعتلاء أيضا بنظامها الجديد نظام Fuchsia و دعوة الناس فور إطلاقه الى تطوير تطبيقات بالإعتماد على الـ Flutter، إلا اننا في هذا المقال سنتحدث فقط عن تطوير تطبيقات كوتلن في الوقت الراهن.

– كوتلن ام جافا ؟ الجواب أسهل مما تعتقد :
إن طرحنا الأول للمقارنة بين الجافا و كوتلن لن يعود علينا بأي فائدة تُذكر، فعشاق الجافا سيستخرجون مئات الأسباب التي تجعل الجافا لغة مثالية لبرمجية تطبيقات الأندرويد لعل بعض هذه الأسباب هو قدراتها على فعل الكثير من الأشياء التي توفر لك إمكانية صناعة أي تطبيق تريد ممكناً على عكس كوتلن حديثة النشأة التي لازالت في طور التحديث لتضم خدمات جديدة، من جهة أخرى سيأتي عشاق كوتلن بأسباب أخرى تمنعهم من إستخدام الجافا و تقنعك أنت أيضا بالبدئ في إستخدام كوتلن لعل أهمها إستخلاص الكود و عصارته، فما ستكتبه في 100 سطر برمجي في الجافا يمكن كتابته في كوتلن في 10 أسطر، كما انها خفيفة و مرنة على النظام على عكس الجافا.
لذلك لن نقارن مقارنة شاملة بين الإثنين فحرية الإختيار منوطة بك، لكن عليك ان تدرك أن لكل لغة برمجة فوائدها و مضارها، و إستخدام لغة كوتلن قد يجلب لك فوائد جيدة تعود لتطبيقك بالفائدة و مضار قليلة قد لا تلاحظها حتى، و بما أن هذا المقال يتخصص في كوتلن بالضبط، فسنميل الكفة لصالح هذه اللغة، و نخبرك ان تتعلم كوتلن اليوم و حالاً، فقد جلبت هذه اللغة الكثير من التحديثات و جعلت إمكانية صناعة تطبيقات الأندرويد أمرا سهلا، و إستخدامها ليس صعبا، و إن تمرنت سابقا على الجافا فحتما ستستطيع تعلم كوتلن في وقت قياسي، فالجافا صعبة مقارنة مع كوتلن ( او على الأقل في نظري ) .

– لما يجب عليك تعلم كوتلن ؟
حددنا في عنوان هذا المقال ان هذا الأخير مخصص لمبرمجي كوتلن مستقبلا، لكن قد تؤدي حيرة و تساؤل البعض الى فحوى هذا المقال و الكتاب أيضا، لذلك قبل ان نقدم الكتاب، دعونا نجيب عن الإستفسار الشهير لما يجب عليك ان تتعلم كوتلن ؟
لأنها ببساطة جزء من مستقبل تطوير تطبيقات الأندرويد، جوجل ستتخلى عن الجافا بعد سنوات لا شك في هذا و ستوفر كل تحديثاها و ستعمل جاهدة على جعل كوتلن افضل من الجافا خصوصا ان هذه الأخيرة ستوفر لها حرية أكبر على عكس الأندرويد التي كانت مقيدة فيه في السابق بقوانين حكومية صادرة من اوراكل، بما أن كوتلن لها الآن، فهي ستوفر أشياء جديدة قد تجعل تطوير تطبيقات الأندرويد ممتعة جدا.
كوتلن حاليا ليست بنفس قوة الجافا نعترف لك بهذا، لكن مستقبلا قد تنقلب الموازين، و تصير كوتلن سلاح نووي لتطوير الأندرويد بينما الجافا مجرد بندقية بارود !

مؤلف: احمد الجعيد
قسم: لغات البرمجة Programming languages
اللغة: العربية
الصفحات: 168
حجم الملف: 3.42 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل مختصر لغة Kotlin احمد الجعيد pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.