Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب قضايا الشعر المعاصر pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب قضايا الشعر المعاصر pdf برابط مباشر مجاناً

وصف قضايا الشعر المعاصر pdf

 
تحميل كتاب قضايا الشعر المعاصر pdf الكاتب نازك الملائكة

ميزة هذا الكتاب لا تنحصر في تحديد مفهوم “الشعر الحر” الذي اختلف في تطبيقه كثير من النقاد والكاتبين فضلاً عن الشعراء المجددين، و إنما حاولت الكاتبة أن تضع له قواعد عروضية كاملة في فصول مطولة ودعت العروضين والشعراء إلى دراستها، فإذا صحت أصبحت جديدة بأن تثبت فصلاً في كتب العروض العربي الذي لم يتناول-بطبيعته الحال-هذا الأسلوب المعاصر في الوزن.

وليس هذا فحسب، وإنما قدمت لتلك الفصول الطويلة نبذة عن تاريخ الشعر الحر باعتباره حركة جديدة ظهرت سنة 1947م، ثم درست أسبابه الاجتماعية كما تمثلتها هي، وكرست جهدها لوضع عروض لهذا الشعر يقيس عليه الناشئون قصائدهم فلا يقعون في الأخطاء، والكاتبة تؤكد أن أغلب الشعر الحر الذي ينشر اليوم حافل بالغلط العروضي والسقطات، غير أنها تشعر أن هذا الغلط لن يستمر، لأن شباب الجيل القابل سيكون أكثر فهماً وتذوقاً لأسرار اللغة العربية والأوزان الشعرية. كما خصصت المؤلفة فصلاً طويلاً للأخطاء العروضية الشائعة، صنفتها فيه إلى أصناف، وضعت لها عناوين مميزة مثل: الخلط بين التشكيلات، ومستفعلان في ضرب الرجز وغير ذلك.

والكتاب-فضلاً عن هذا-دعوة إلى تطوير أساليب النقد العربي بحيث يساير الشعر المعاصر وبالتالي الحياة المعاصرة نفسها، وهذه الفكرة ترد على صورة دعوة فعلية أحياناً نجدها. مبثوثة في عناوين الكتاب، ولا سيما المتعلقة بالشعر الحر، كما ترد على صورة فصول في النقد تحاول فيها الكاتبة أن تطور تلك الأسس التي تدعو إليها والتي تكاد تكون بمجموعها محاولة جديدة في النقد الأدبي.

هذا الكتاب من تأليف نازك الملائكة و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

مؤلف: نازك الملائكة
قسم: الأدب العربي
اللغة: العربية
الصفحات: 311
حجم الملف: 49.53 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل قضايا الشعر المعاصر pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.