Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب طرائق تدريس العامة مفاهيم نظرية وتطبيقية pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب طرائق تدريس العامة مفاهيم نظرية وتطبيقية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف طرائق تدريس العامة مفاهيم نظرية وتطبيقية pdf

 
يعيش العالم اليوم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة كان لها تأثير كبير على جميع جوانب الحياة، فقد أوجدت تطور تقنيات الاتصال الحديثة فرصاً لتطور المعرفة تعكس مفاهيم جديدة لعمليتي التعليم والتعلم، ومن شأنها أن تحسن نوعية التعليم في المراحل التعليم المختلفة، من طريق فرض على المعلمين إعادة النظر ليس فقط في طريقة فهمهم لعمليتي التعليم والتعلم، بل في إمكانية وضرورة استثمار فرص جديدة من التعليم نتيجة تلك التطورات، كما ينبغي عليهم إدراك حقيقة أن طرائق التدريس هي عنصر بأرز في البيئة التعليمية في الوقت الراهن، وتزداد اهميتها بأنها تمثل فرصة للمتعلمين قد تؤثر بشكل كبير على مستوى ادائهم.
كما انها تشكل طرائق التدريس جانباً مهماً من جوانب الإعداد المهنيّ لطلبة كليات التربية والتربية الاساسية من الناحيتين النظرية والتطبيقية كان لابد لها من ان تواكب هذا التطور والانفجار المعرفي، واصبحت اليوم من أبرز العوامل المؤثرة في تحقيق التقدم البشري، وتوحيد الاطار الفكري والثقافي، وهـي بهذا المفهوم تسهم في بناء وحدة فكرية منسقة، تأخذ بأسـاليب العلم وتقنياته المتطورة، فضلاً عن إسهامها في تحقيق كثير من الأهداف التربوية، وتحقيق مفهوم الذات، وتنمية الاتجاهات، والقيم والأنماط السلوكية المرغوب فيه, فضلاً عن ذلك فأنها تزود طلبتها بعدد من المهارات والقدرات التي تفيد الطلبة في حياتهم اليومية والعملية.
في ضوء ما سبق، تتحدد أبرز اهداف هذا الكتاب الموجه أساساً إلى طلبة كليات التربية والتربية الأساسية بوصفهم معلمي المستقبل، الى ما يأتي:
1-عرض المفاهيم الاساسية، والافكار المرتبطة بمهنة التدريس، التي قد تختلف في بعض الادبيات، مع بيان الخلفيات النظرية، والإجراءات العملية التطبيقية التخصصية، اللازمة لمهنة التدريس، وتوظيفها في العملية التعليميّة، بوصفها مسلمات يقوم عليها التدريس في ظل الظروف الراهنة والامكانات المتاحة.
2-بيان مفهوم التخطيط التربوي وفكرته، وأهميته التربوية، فضلاً عن مبادئه وانوعه، والاعتبارات العامة التي ينبغي على المعلم أو عضو هيئة التدريس مراعاتها في التخطيط.
3-تأكيد اهمية الأهداف التربوية ودورها في العملية التعليمية، الذي يعتمد عليه المعلم بشكل أساسي في اختيار للمحتوى التعليمي، والنشاطات التعليمية، والطرائق، واساليب التقويم.
4- إلمام بالوسائل والتقنيات التربوية، وفهم خلفياتها العلمنفسية وإجراءاتها العملية التطبيقية والمواقف التعليمية التي تصلح لها.
5-عرض لماهية طرائق التدريس بوصفها من الأدوات الفعالة والمهمة في جوانب الإعداد المهنيّ للمعلمين من الناحيتين النظرية والتطبيقية، من طريق إسهامها في ترجمة الأهداف إلى حقائق، ومعلومات، ومفاهيم، واتجاهات، ومهارات، وقيم، والتي ينبغي ان تُنمّى.
6- توضيح الطرائق التقليدية المتبعة في التدريس، التي مايزال معلم اليوم يستعملها نفسها من قبل، والتي تركز على إنتاج المعرفة، وهي أساس عملية التعلم.
7-ابراز الاتجاهات الحديثة في التدريس، التي اثبت الدراسات فاعليتها في التدريس، مع بيان دور المعلم والمتعلم فيها.

مؤلف: أ.د خضير عباس جري
قسم: التربية والتعليم
اللغة: العربية
الصفحات: 211
حجم الملف: 8.93 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل طرائق تدريس العامة مفاهيم نظرية وتطبيقية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.