Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب رسالة النكت في إعجاز القرآن دراسة ونقد pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب رسالة النكت في إعجاز القرآن دراسة ونقد pdf برابط مباشر مجاناً

وصف رسالة النكت في إعجاز القرآن دراسة ونقد pdf

 
الملخص
من العلماء الذين برعوا في اللغة والبلاغة الرُّماني كتب في إعجاز القرآن الكريم لكنه لم يكتب كتابا وافيا مستقلا، وما وصلنا من نظريته في إعجاز القرآن الكريم رسالة تسمى: النكت في إعجاز القرآن الكريم تحدث فيها عن إعجاز القرآن الكريم من خلال بيان نكت البيان في القرآن بمعنى بيان اللطائف والأسرار الخفية التي تدرك بالفطنة وحسن التأمل، ورسالته هذه نموذج لنظرية الإعجاز عند المعتزلة فهو من شيوخ المعتزلة وعلمائها الصناديد، وعنه أخذ كثير ممن لحقه من العلماء والتلاميذ، في تعريف البلاغة والبيان وطبقات البلاغة وأقسام البلاغة كما سأبين في البحث.
ذكر الرُّماني سبعة وجوه لإعجاز القرآن الكريم هي: ترك المعارضة مع توفر الدواعي وشدة الحاجة، والتحدي للكافة، والصرفة، والبلاغة، والأخبار الصادقة عن الأمور المستقبلية، ونقض العادة، وقياسه بكل معجزة. ثم شرع في بيان الوجه الرابع وهو البلاغة، واستغرق معظم رسالته في ذلك، ثم عاد في صفحاتها الأخيرة إلى بيان باقي الوجوه بإيجاز، غير أن الوجه الرئيس الذي اعتمده الرُّماني هو البلاغة، وهذا ظاهر في استطراده في إثباته ومناقشته والتمثيل عليه، وهو واسطة عقد الرسالة، أو قل هو الرسالة والرسالة هو، وغيره ليس بشيء.
مما تحمد به رسالة الرُّماني في الإعجاز، أنه أصَّل للإعجاز البلاغي تأصيلا فريدا يكاد يكون نواة التأليف في هذا المضمار، وأورد اعتراضات قد ترد على الإعجاز القرآني وردها ببراعة فائقة وبأدلة حبكت وأحكمت شكلا ومضمونا.
ويؤخذ على الرُّماني أنه اعتمد ثلاثة أوجه للإعجاز هي في الواقع ليست من جوه الإعجاز عند جُلِّ العلماء أو كلهم فيما اطلعت، وإن كان ما يتعلق بها من إعجاز إنما يرجع إلى وجه البلاغة وهذه الوجوه هي: ترك المعارضة مع توفر الدواعي وشدة الحاجة، والتحدي للكافة، ونقض العادة، كما أنه ذكر القياس بكل معجزة وهذا كذلك لا يصلح أن يكون وجها للإعجاز.
وعليه يبقي من وجوه الإعجاز المعتمدة عن الرُّماني ثلاثة هي: البلاغة، والإخبار الصادق عن المستقبل، والصرفة. أما القول بالصرفة فمردود، وبذا لا يبقى عندنا مما اعتمده إلا وجهان فقط.

مؤلف: أ.د عماد الراعوش
قسم: علوم القرآن الكريم والسنة النبوية
اللغة: العربية
الصفحات: 97
حجم الملف: 1.38 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل رسالة النكت في إعجاز القرآن دراسة ونقد pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.