Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب حرب أفريقيا الشمالية 1940- 1943م pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب حرب أفريقيا الشمالية 1940- 1943م pdf برابط مباشر مجاناً

وصف حرب أفريقيا الشمالية 1940- 1943م pdf

 
اسم الكتاب: حرب أفريقيا الشمالية 1940- 1943م
اسم المؤلف: العميد الركن شكري محمود نديم
عدد الصفحات: 296 صفحة
الطبعة السادسة

نبذة:
لم تكن الحرب العالمية الثانية وليدة ساعتها بل مهدت لها ظروف عدية إذا كانت الهدنة التي أعقبت الحرب العالمية الأولى مجرد فترة سلم مؤقت وكان العالم يسير نحو الحرب بخطى سريعة بعد انهيار عصبة الأمم التي عقد العالم الآمال عليها. ولقد اندلعت الحرب أولا في أوروبا وانتقلت إلى أفريقيا والبحر المتوسط مع إعلان إيطاليا الحرب على بريطانيا وفرنسا اعتبارا من حزيران.
فتبدل الموقف العسكري وبدأ البريطانيون يواجهون العدو بمفردهم فاضطروا لإيقاف تنقلات الأسطول التجاري في البحر الأبيض المتوسط لاستعمال طريق رأس الرجال لصالح الطويل. وأصبحت القوات الإيطالية المحتشدة في ليبيا والحبشة تهدد مصر والسودان والصومال البريطاني.
في هذا الكتاب يعرض العميد الركن شكري محمود نديم تفاصيل حرب أفريقيا الشمالية. فعرض في الباب الأول للموقف الدولي العالم قبيل الحرب العالمية الثانية واندلاعها تطور الأحداث كما عرض للموقف في مصر وأفريقيا الشمالية وقدم وصفا عاما لساحة الحرمات. وفي الباب الثاني استعرض المؤلف الموقف الحربي العالم، والموقف على الحدود المصرية الليبية وتقدم المارشال غرازياني والخطة البريطانية للهجوم المقابل كما يقدم وصفا لمعركة سيدي براني، وعملية احتلال برقة التي قام بها الجنرال ويغل ويعرض لأهم الدروس المستحصلة من تلك العمليات.
وفي الباب الثالث شرح للموقف الحربي العام على الجبهة الليبية ووصف لهجوم رومل الأول ومشاكل الجنرال ويفل. أما في الباب الرابع فيستعرض هجوم الجنرال أو كتلك وتعرض المحور المقابل الثانى ومعركة سيدي رزق وانسحاب الجنرال رومل في حين خصص الباب الخامس للحديث عن زحف القوات المحورية الثاني نحو مصر ومعركة الغزالة التي اتضحت فيها عبقرية رومل وطبيعة منطقة العلمين ومعركة علم حلفا التي اعتبرت من أهم المعارك الدفاعية النموذجية في الحرب العالمية الثانية وتجلت بها مهارة الجنرال مونتغمري.
ويحوي الباب السابع عرضا شاملا لمعركة العلمين والاستعدادات التي سبقتها وخطة مونتغمري للهجوم والمطاردة إلى بنغازي. أما الباب الثامن فهو عبارة عن عرض شامل للزيف المزدوج نحو تدنس والموقف العام وتطور خطة الإنزال في شمال وغرب أفريقيا والزحف الأميركي من الغرب وعرض الباب التاسع والأخير لمعركة تونس والهجوم المحوري في الجبهة العربية ومعركة قصرين ومعكرة مدينين ومعركة ماريت ثم التقدم إلى انفيدافيل والتهيو للتعرض النهائي ونتائج النصر النهائي في أفريقيا.

الفهرس:
الباب الأول: المدخل
الباب الثاني: زحف الجيش الإيطالي نحو مصر وهجوم الجنرال ويفل المقابل أيلول 1940 – شباط 1941
الباب الثالث: هجوم المحور المقابل الأول وتعرض الجنرال ويفل الثاني مات – تموز 1941
الباب الرابع: هجوم الجنرال أوكنلك وتعرض المحور المقابل الثاني تشرين الثاني 1941- شباط 1942
الباب الخامس: زحف القوات المحورية الثاني نحو مصر أيار- تموز 1942
الباب السادس: البريطانيون ينتزعون المبادأة تموز- تشرين الأول 1942
الباب السابع: معركة العلمين تشرين الأول- تشرين الثاني 1942
الباب الثامن: الزحف المزدوج نحو تونس كانون الأول 1942- كانون الثاني 1943
الباب التاسع: معركة تونس شباط-مايس 1943

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: القسم العام
اللغة: العربية
الصفحات: 325
حجم الملف: 25.85 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل حرب أفريقيا الشمالية 1940- 1943م pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.