Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب تطور مبدأ الاستدلالال في المنطق الهندي pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب تطور مبدأ الاستدلالال في المنطق الهندي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف تطور مبدأ الاستدلالال في المنطق الهندي pdf

 
شهدت معظم كتابات مؤرخي المنطق في أواخر القرن التاسع عشر اهتماماً كبيراً بالمنطق الهندي ؛ إذ أدرك هؤلاء المؤرخون أن الهنود القدماء ، قد قدموا أفكاراً منطقية لا تقل أصالة عما قدمه أرسطو في نظريته المنطقية ، وأنه إذا كان المنطق الأرسطى قد تمثلته أوربا الغربية والشرقية، ومناطقة العرب والمسيحية فيما بعد ؛ فإن المنطق الهندي قد انتشر في الصين واليابان ومنغوليا وسيلان واندونيسيا. ومن أهم تلك الأفكار على سبيل المثال لا الحصر: مبدأ الاستدلال ، حيث عرف الهنود الاستدلال من خلال الكلمة السنسكريتية Anumana والتي تعنى الانتقال من قضية إلى قضية أخرى تلزم عنها بمقتضى القواعد والقوانين المنطقية ؛ وتسمى القضية التي نبدأ منها بالمقدمة ، وتسمى القضية اللازمة عنها بالنتيجة . وهذا الانتقال إما أن يكون من العام إلى الخاص أو من العام إلى العام ، وهذا ما يسمى بالاستنباط وهو مباشر وغير مباشر، ويشتمل غير المباشر منه على القياس الذي ننتقل من خلاله من قضايا مسلم بها إلى قضية أخرى ، صدقها يلزم بالضرورة عن صدق القضايا المسلم بها، وهو يطلق عليه في اللغة السنسكريتية Nyaya ، وهـو انتقـال من العـام إلـى الخـاص . وإمـا أن ينتــقل الاستـدلال من نفـى المقـدمـة كمبــدأ عـام أو فـرض إلـى
نتيجة جزئية غير مقبولة أو مستحيلة مما يبرهن على صدق المقدمة. وهذا ما يسمى فى اللغة السنسكريتية Tarka , أى برهان الخلف أو الرد إلى المستحيل أو الدحض أو التفنيد بالخلف .
وثمة نقطة أخرى نود أن نشير إليها في مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي ، وهى أن هذا المبدأ لم ينبثق فجأة وبدون مقدمات , وإنما تطور عبر تاريخ المنطق الهندي من مرحلة الممارسة العفوية التلقائية إلى مرحلة الصياغة النظرية ، مما أثار لدى بعض مؤرخي المنطق هذا السؤال.: هل مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي تطور بنفس الصورة التي تطورت بها نظرية القياس الأرسطية ؟ وإذا كان هذا صحيحاً فهل أثرت نظرية القياس الأرسطية في تطور مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي ؟ أم أن مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي تطور تطوراً طبيعياً وبدون أى مؤثرات خارجية ؟
لكل ما سبق عقدت العزم على القيام ببحث مستقل موضوعه تطور مبدأ الاستدلال في المنطق الهندي ، أحاول أن أعالج هذا الموضوع فى معظم وأهم جوانبه وأبعاده ، وفى هذا ما قد يسد بعض الفراغ فى المكتبة العربية الفلسفية خاصة بهذا الموضوع.
على أننا فى معالجتنا لموضوع بحثنا هذا ، نؤثر انتهاج المنهج التاريخي التحليلي المقارن ، من حيث يعتبر فى نظرنا على أقل تقدير أنسب المناهج وأشدها ملاءمة لطبيعة الموضوع وغايات البحث .
وأود قبل أن أشرع فى عرض تطور مبدأ الاستدلال فى المنطق الهندي ، أن أعرض باختصار لنشأة هذا المنطق وتطوره حتى نستطيع أن نفهم كيف تطور مبدأ الاستدلال بعد ذلك.

مؤلف: الأستاذ الدكتور محمود محمد علي
قسم: المنطق الهندي
اللغة: العربية
الصفحات: 97
حجم الملف: 10.19 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل تطور مبدأ الاستدلالال في المنطق الهندي pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.