Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب بورتوريه لحماس pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب بورتوريه لحماس pdf برابط مباشر مجاناً

وصف بورتوريه لحماس pdf

 
في هذا الكتاب، نستعرض بقراءة تحليلية هادئة جوانب معينة من تجربة حركة حماس، ورغم أهمية قراءة تاريخ الحركة ومنشئها ومساراتها، إلا أن هذا الكتاب لم يتطرق لهذه المواضيع، وبدلا من ذلك تم التركيز على بعض الجوانب السياسية والفكرية والتنظيمية.
في الفصل الأول طرحنا سؤالا مركزيا، هل حماس حركة وطنية فلسطينية، أم هي رأس حربة لجماعة الإخوان المسلمين؟ وما دلالات ذلك؟ وفي الفصل الثاني تم التطرق لأوجه وأسباب الخلافات بين فتح وحماس، ومعرفة الأبعاد التاريخية والسياسية لإشكالية العلاقة بين التنظيمين الكبيرين، وفي الفصل الثالث حاولنا أن نقيّم تجربة عشرة أعوام من حُكم حماس لغزة. وفي الفصل الرابع تناولنا الحروب العدوانية الثلاث التي شنتها إسرائيل على غزة، بتحليل جوانبها المختلفة وتداعياتها، في الفصل الخامس تحدثنا عن جوانب معينة من صفقة الوفاء للأسرى، التي أنجزتها حماس مع إسرائيل عبر وسطاء دوليين وتم بموجبها تحرير أسرى وأسيرات من سجون الاحتلال. وأخيرا في الفصل السادس قمنا بقراءة تحليلية لوثيقة حماس، ومقارنتها مع الميثاق الأصلي للحركة، ومعاني هذه الوثيقة..
اعتمدنا في الكتاب منهج البحث والتقصي والتحليل، بالاعتماد على المصادر الموثوقة والمراجع الرزينة، وعلى تصريحات قادة حماس، بالاستعانة بآراء كتّاب ومحللين متخصصين في هذا الشأن، وعلى وثائق وتقارير الحركة، وإصدارات منظمات ومراكز بحثية مرموقة.
وفي أكثر من فصل، قمنا بمقاربات تحليلية بين موقفي فتح وحماس من القضايا المختلفة، بحيادية نسبية، وبالقدر المستطاع من الموضوعية..
وحاولنا قدر الإمكان أن لا نصدر أحكاما على أحد، بل أن نقدم المعطيات والوقائع، وإجراء التحليل الموضوعي، وترك الحكم للقارئ.
ندعو الله سبحانه أن نكون قد وفقنا بما سعينا إليه، وهو الوصول للحقيقة المجردة، دون تجنٍّ أو تجاوز. ولا أدري إلى أي مدى حققنا ذلك.
تبقى الحقيقة مسألة نسبية، والحكم للتاريخ.

مؤلف: عبد الغني سلامه
قسم: علوم سياسية وإستراتيجية
اللغة: العربية
الصفحات: 160
حجم الملف: 603.11 كيلو بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل بورتوريه لحماس pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.