تنزيل وتحميل كتاِب الواضح في أصول الفقه ت: التركي pdf برابط مباشر مجاناً
وصف الواضح في أصول الفقه ت: التركي pdf
مقدمة التحقيق
المقدمة
ترجمة المؤلف
نشأته وطلبه للعلم
شيوخه
تلاميذه
مكانته العلمية
مصنفاته
صلة ابن عقيل ببعض شيوخ المعتزلة
وفاته
وصف النسخة الخطية
منهج المؤلف في الكتاب
قسم ابن عقيل كتابه إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول
القسم الثاني
القسم الثالث
وقد تميز كتاب الواضح بميزات عديدة
تحقيق الكتاب
مقدمة المؤلف
القسم الأول: أصول الفقه
بيان معنى الفقه ومعنى العلم وأقسامه
* تعريف أصول الفقه
* العلم وتحديده وأقسامه
– تعريف الحد
– ما يجب صيانة الحد عنه
– القضايا الشرعية
– أقسام العلم
– طرق العلوم
– تعريف العقل
– معنى الفهم
– تفاوت العقول
– هل التحسين والتقبيح من قضايا العقل؟
– محل العقل
– الأحكام الشرعية
– الإباحة
– الحظر
– الواجب
– الفرض
– الندب
– المشكوك
– الوقف
– الدليل
– الدال
– المستدل
ذكر الأصول من كتاب وسنة ودلالاتها
* الكتاب وطرق دلالته
– النص وحكمه
– الظاهر وحكمه
– العموم
– ألفاظ العموم
– طرق الدلالة بالمعقول
– فحوى الخطاب
– دليل الخطاب
– معنى الخطاب
* السنة ودلالتها
– القول
– الفعل وأقسامه
– الإقرار وأقسامه
– الإجماع
– قول الصحابي
– استصحاب الحال
* فصول: في بيان حدود ورسوم وحصور لا يستغنى عن بيانها، لحصولها مبددة في الكتاب، واستناد الأبواب والفصول إليها، واعتمادنا في هذا الكتاب عليها
– النظر وآلته
– الغرض
– تعدية الحكم
أنواع النظر
– الدلالة على صحة النظر
– حكم النظر
– فصل في بيان ما يحتاج إليه النظر الذي هو طريق العلم بالمنظور فيه
– فصل في بيان الوجوه التي من قبلها يحصل خطأ الناظر في نظره لتجتنب
– القول في أحوال الأمور المنظور فيها والمستدل بها على الأحكام
– النظر فيما لا أصل له معين
– النظر فيما له أصل معين
– هل الاستدلال على الحكم وموضع الحكم قياس؟
– ثبوت أحكام الأمارات بالسمع دون العقل
فصل في شرح ما يعلم بالعقل دون السمع
– ما يعلم بالسمع دون العقل
– ما يصح أن يعلم بالعقل تارة وبالسمع أخرى
* معنى التكليف، وقصد الفقهاء بوصف الشخص أنه مكلف
– تكليف الناسي والنائم والسكران
– ما تعلق به من أدخل الناسي والنائم والسكران في التكليف
– تكليف المكره
– القول بعدم تكليف المكره
– الفرق بين الإلجاء والإكراه
– حد الإكراه
– الاختلاف في صحة إكراه الرجل على الزنا
– أحكام الأفعال الداخلة تحت التكليف
– أقسام أفعال المكلف
الحدود والعقود والحروف التي تدخل في أبواب الكتاب
* فصول في جمع الحدود والعقود والحروف التي تدخل في أبواب الكتاب وجميع ما يحتاج إليه من الألفاظ المتضمنة لمعان لا يستغني عنها من أراد العلم باصول الفقه
– حد الفقه وأصوله
– النص
– الظاهر
– العموم
– الخصوص
– التخصيص
* الكلام وأقسامه
– الاسم
– أوجه وضع الأسماء
– الأسماء على ضربين: عام وخاص
– الأسماء الشرعية
– الفعل
– الحرف
– أقسام الكلام
– الأمر
– النهي
– الخبر
– القسم
– الوعد والعدة والوعيد
– التشبيه
– التمني والترجي
– الاستفهام
* فصول في بيان حروف المعاني
– معنى “من”
– معنى “أي”
– معنى “من”
– معنى “ما”
– معنى “أم”
– معنى “إلى”
– معنى الواو
– معنى “الفاء”
– معنى “ثم”
– معنى “بعد”
– معنى “حتى”
– معنى “متى”
– معنى “أين”
– معنى “حيث”
– معنى “إذ” و”إذا”
* بيان حروف الصفات التي يقوم بعضها مقام بعض، ويبدل بعضها ببعض
* فصل في الوجوب
* الفرض
* الندب
* فصل في الحقيقة
* فصل في المجاز
– الفصل بين الحقيقة والمجاز
* الصدق والكذب
* المحال
* الإباحة
* الحظر
* الطاعة
* الفريضة والنافلة
* المعصية
* الإذن
* الحفظ
* الفهم
* فصل في العقد
* اللزوم والجواز
* النفي والإثبات
* الصواب
* الخطأ
* الضرورة
* الضد والنقيض
* الفسق
* العدل
* الجور
* الظلم
* فصل في حروف المباحثات
– الماهية
– هل
– أم
– الألف
– كيف
– كم
– متى
– أين
* فصل في التحصيل
* فصل في الاجتهاد
* فصل في تحقيق معنى قول الفقهاء في الفعل: إنه مكروه
* فصل في معنى قول الفقهاء والأصوليين في الفعل: بأنه صحيح وفاسد
* فصل في الملك
* فصل في معنى وصف الخطاب بأنه محكم ومتشابه
– فصل في آيات الصفات
– فصل في الحروف المعجمة في أوائل السور
– فصل في بيان مناقضة من قال: إن هذه الآيات آيات صفات تمر على ظاهرها
* فصل في الجنس
* فصل في النوع
* معنى الطبع
– الاختلاف في الطبائع
* فصل في البيان
* حد البيان عند الشافعي
– فصل في نصرة كلامه والرد على من اعترضه
– وجوه البيان
– ما يحتاج إلى البيان
* حقيقة الذمة
* بيان المال
* حقيقة البضع
– ما يقع به البيان
* فصل في الترتيب
* البدل
* الإلزام
* الاتفاق والاختلاف
* فصل فيما يدخل عليه لفظ: (أفعل) وليس مما يقبل التزايد في نفسه
* الفرق بين مذهب أهل السنة والمتكلمين في الحسن والقبيح
* فصل في الإشارة إلى الدلالة بحسب الكتاب
* فصل في الرأي
* فصل في الحق
* فصل في الكل
* فصل في البعض
* فصل في الذنب
فصول في النسخ
* حد النسخ وحقيقته
– فصل في تصحيح حدنا للنسخ وبيان سلامته
– فصل في بيان كل وصف من الحد الذي اخترناه، وتأثيره في الخصيصة
– فصل في بيان قولنا: نسخ على وزن فعل
– فصل في قولنا: منسوخ
– فصل يجمع ما سبق
* فصول في شروط الناسخ والمنسوخ، وما ألحق به وليس منه
* فصول في بيان ما ليس من شروطهما
* فصول في بيان ما يصح ثبوت حكمه بالتعبد، ويصح زواله بالنسخ
– القول بجواز سقوط جميع العبادات عن المكلفين لا بالنسخ، واستحالة سقوط جميعها بالنسخ
– البداء، معناه وحقيقته والفرق بينه وبين النسخ
* الفرق بين النسخ والتخصيص
– ما اتفق فيه النسخ والتخصيص
– ما ينفصل به النسخ من التخصيص الذي ليس بنسخ
– تفريق المخالفين بين النسخ والتخصيص
* فصول في بيان وجوه النسخ
– النسخ ثلاثة أضرب: نسخ الحكم دون الرسم، ونسخ الرسم دون الحكم، ونسخ الرسم والحكم معا
– ليس من شروط النسخ للحكم أن يكون إلى بدل
– وجوه النسخ إلى بدل
– نسخ الواجب إلى الواجب
– نسخ الواجب إلى المباح
– نسخ الواجب إلى الندب
– نسخ الحظر إلى الإباحة
– نسخ الإباحة إلى الحظر
* المطلق
* المقيد
* الفحوى
* فصل في لحن القول
– النظر في الأدلة
– فرض أصول الفقه
* تراتيب أصول الفقه
– تقديم الخطاب
– تقديم الكتاب على متواتر السنة
– أفعال الرسول الواقعة موقع البيان -الإجماع- القياس
صفة المفتي والمستفتي
* فصل في صفة المفتي
– فصل في صفة العالم الذي يسوغ له الفتوى في الأحكام
– فصل فيما يجب أن يحفظ من الأحاديث
* فصل في صفة المستفتي
– فتوى الفاسق العالم بطرق الاجتهاد
– لا يتعين الاستفتاء لواحد
– ما يلزم معرفته من حال المفتي
– هل يجب استفتاء الأعلم؟
القسم الثاني: في الجدل
* فصول في صناعة الجدل وحقيقته
– حد الجدل المتحقق
– غرض الجدل
* بيان الجدل
– فصل في السؤال
– أدوات السؤال
– السؤال المختص بالجدل وخروج الجواب بحسبه
– فصل في الجواب
– فصل في اعتبار مطابقة الجواب للسؤال
– فصل في تحديد السؤال والجواب
– دليل صحة هذا الترتيب
– أقسام سؤال الجدل
– سؤال الجدل على ضربين؛ محدد ومعبر عن التحديد
– فصل في تحقيق الجواب وتحديده
– فصل في بيان الانتقال عن السؤال
– فصل في تقاسيم الانتقال
– فصل في إسقاط السؤال
– فصل في المطالبة بلم
– الاحتجاج في المختلف فيه، وسلوك المراتب الواجب سلوكها
* فصول الحجة والشبهة
– فصل في جوامع العلم بالحجة
– أصل الحجة لغة
– ما تطرق عليه الاختلاف لا يثبت إلا بحجة
– جهات المطالبة بالدليل
– طريق استخراج الحجة
– الفرق بين الحجة والشبهة
– آفة عدم ظهور الحجة
– الفرق بين الحجة والدلالة
– مراتب الحجة
– الحجة من جهة الضرورة والاكتساب
– الحجة من جهة المتفق عليه والمختلف فيه
– تعليق الحجة بالمذهب
– أنواع الحجة
– فصل في مصادرة الحجة في الصناعة
– فصل في الفرق بين طريقة الحجة في الجدل والمنطق
* فصول الكلام في بيان العلة – والمعلول – العقلية والشرعية
– فصل في جوامع العلم بالعلة
– فصل في المدلول عليه
– إيجاب الحكم بالعلة
– إجراء العلة في المعلول
– ما يفسد التعليل
– مسائل تشتبه في هذا الباب ويكثر التخليط فيها بين الفقهاء
– فصل فيما يمكن نقله من العلل إلى الكل ويلزم، وما يمكن نقله إلى كل على صفة دون الكل على الإطلاق
– فصل في تحقيق تحديد العلل، وبيان الغلط فيه، والخروج عنه إلى التغيير لها
– الفرق بين الدلالة والعلة
– فصل في العلل العقلية والسمعية
– فصول في الفروق بين العلة العقلية والشرعية
– العلة الشرعية لا تكون علة لحكمين مساويين على مكلف واحد
– فصل في العلة التي نتيجتها ظن
– فصل فيما سماه قوم من المتكلمين: العلة المولدة
– فصل في شرط العلة
* فصول في المعارضة
– فصل آخر في المعارضة
– فصل في مواضع المعارضة الصحيحة
– فصل آخر من المعارضة
– المعارضة على ضربين: معارضة الدعوى بالدعوى، ومعارضة العلة بالعلة
* فصول في المعارضة بصياغة أخرى ولغة كاشفة للمعنى
– فصل في جوامع العلم بالمعارضة
– فصل في ضربي المعارضة: بالتسوية العامة، والتسوية الخاصة
– لا بد في المعارضة من تسوية
– المعارضة المطلقة والمقيدة
– المعارضة لإسقاط السؤال
– المعارضة لإقامة الحجة
– المعارضة المغيرة
– المعارضة المقلوبة
– المعارضة بالإبدال
– المعارضة بالنقل
– المعارضة اللازمة بالضرورة
– المعارضة على شيهة أو شغب
– المعارضة بالنقيض
– المعارضة على الجزئي بالكلي
– المعارضة بالمثل والنظير
– المعارضة على أصل أو علة
* فصل في الاحتجاج في المختلف فيه
– فصل في لزوم طريق أول السؤال وآخره
* فصول في القياس وتحقيق وضروبه وشروطه
– تعريف القياس
– الفرق بين المعارضة والقياس
– القياس الصحيح والقياس الفاسد
– القياس العقلي والسمعي
– القياس على أصل الفرع
– القياس على علة
– الوجوع التي منها يكون القياس
– صورة القياس
– التصرف في القياس
– القياس المنطقي
* فصول الاستدلال
– أركان الاستدلال
– الاستدلال الذي يستخرج بالمعنى
– الاستدلال الذي يحقق به المعنى
– الاستدلال بالمثال الذي يرد إليه المعنى
– فصل في الاستدلال الذي يعتمد عليه في الطريقة
– الاستدلال الذي تقع فيه منازعة
– الاستدلال بالنقيض
– الاستدلال بالشاهد على الغائب
– الاستدلال بالأصل على الفرع
– الاستدلال بالقرينة على النتيجة
– الاستدلال بفساد الشيء على صحة غيره
– فصل في القسمية
– فصل في الشرطية
– الرد الفاسد في الجدل
– فصل من العلل
– فصل في قولهم: ليس على النافي دليل، المثبت
* فصول الانقطاع
– تعريف الانقطاع
– الانقطاع بالمكابرة
– الانقطاع بالمناقضة
– الانقطاع بترك إجراء العلة
– الانقطاع بالانتقال
– الانقطاع بالمشاغبة
– الانقطاع بالاستفسار
– الانقطاع بالرجوع إلى التسليم
– الانقطاع بجحد المذهب
– الانقطاع بالمسابة
– فصل مختصر في تقسيم الانقطاع
– فصل في بيان الأمور التي كثر غلط أهل الحجاج والجدال فيها
* فصل من آداب الجدل
– فصول: وصايا في الجدل
– فصل جامع لقوانين الجدل وآدابه
– فصل منه
– فصل منه
– فصل فيما يجب على الخصمين في الجدل
– فصل في الغضب الذي يعتري في الجدل
– فصل في التقطيع على الخصم
– فصل في المحبب الكلام بحضرته
– فصل في الرياضة والتذليل للجدل
– فصل في ترتيب الخصوم في الجدل
– فصل في التحرز من المغالطة في الجدل
القسم الثالث: مسائل الخلاف
*فصل في مراتب الأدلة الشرعية على الأحكام الفقهية
*أول المراتب: كتاب الله
– دلالة الكتاب من وجهين: نص وظاهر
– فصل في النص
– فصل في حكم النص
– فصل في الظاهر
– فصل في حكم الظاهر
– فصل في حكم المختلف في نقله وتبقيته
– فصل: العموم على قول من أثبته صيغة من جملة الظاهر
– هل الاسم المفرد المعرف بالألف واللام من ألفاظ العموم؟
– من أعيان ألفاظ العموم الأسماء المبهمة
*المرتبة الثانية: السنة
– مراتب السنة: الأول: القول
– الثاني: الفعل
– حكم فعله – صلى الله عليه وسلم – إذا كان امتثالا لأمر
– حكم فعله – صلى الله عليه وسلم – إذا كان بيانا لمجمل
– حكم فعله – صلى الله عليه وسلم – إذا كان مبتدأ
– الثالث: الإقرار
– الإقرار على القول
– الإقرار على الفعل
* المرتبة الثالثة: الإجماع
– الإجماع الثابت بقول الجميع
– الإجماع الثابت بقول البعض
* فصل في قول الواحد من الصحابة
– قول الصحابي هل يخص به العموم؟
* فصل في فحوى الخطاب
* فصل في دليل الخطاب
– فصل في التعليق على الغاية
– فصل في تعليق الحكم على الأسماء
* فصل في معنى الخطاب، وهو القياس
– فصل في قياس الدلالة
– فصل في قياس الشبه
– فصل في القياس الجلي والواضح والخفي
– من فصول قياس الشبه
– فصل فيما يفتقر إليه القياس من أصل وفرع وعلة وحكم
– يجوز أن تكون العلة صفة ذاتية أو شرعية، واسما مشتقا أو علما أو حكما
– يجوز إثبات كل حكم شرعي طريقه الظن بالقياس
* فصل في استصحاب الحال
* فصول تجمع أنواعا من الأقيسة، وبيان الأحسن والأقوى منها والأرك وتحقق ما أهمله كثير من الفقهاء
– فصل في التقسيم
– فصل في الاستدلال بالعكس
– فصل: من جملة العكس جعل العلة معلولا والمعلول علة
– فصل في الاستدلال بالاستقراء
– فصل في الذرائع
– فصل: لا خلاف في جعل الإثبات علة للأحكام الشرعية
– فصل: إذا كان القياس استثناء اختلف في صحته
– فصل في (غير) هل تدخل على العلة؟
– فصل في العلة إذا كانت ذات وصف واحد وصحت كانت أولى
– فصل في التعليل بأن الشيء مختلف فيه
– فصل: يجوز أن يجعل الوصف المركب علة
– فصل في تعليل المعلل بالشيء وقوله: إنه مجمع عليه
– فصل: الحكم الواحد في الشرع يتعلق بأسباب مختلفة
– فصل في القياس على أصل مختلف في حكمه
– فصل في القياس على العام الذي دخله التخصيص وعلى المخرج من العموم
– فصل في القياس على ما بقي تحت العموم
– فصل من هذا القبيل وهو المخصوص
* فصل في الاستحسان
– المخصوص من القياس بدليل صحيح يصير أصلا من أصول الشرع
– فصل في القياس على الأصل المركب
– فصل في القياس على الأصل المخالف للأصول
– فصل في القياس على الخبر المخصص للعموم
– فصل يجمع مسائل في الشرع طريقها القياس
– فصل يجمع الأقيسة على السنة
– فصل فيما حكم النبي – صلى الله عليه وسلم – لأشخاص حمل عليهم غيرهم في تلك الأحكام
– فصل في بيان القياس على أصل ثبت حكمه بالنص
فصول في الاعتراضات على الأدلة التي قدمنا ذكرها
– فصل في الاعتراضات على الاستدلال بالكتاب
– فصول في الاعتراضات على الاستدلال بالسنة
– فصل في الرد
– فصل في الاعتراض على الإسناد
فصل في الاعتراضات على المتن: القول المبتدأ
– الأول: أن يستدل بما لا يقول به
– الثاني: أن نقول بموجبه
– الثالث: أن يدعي الإجمال
– الرابع: أن يدعي المشاركة في الدليل
– الخامس: اختلاف الرواية
– السادس: النسخ
– السابع: التأويل
– الثامن: المعارضة
– فصل: القول الخارج على سبب ضربان: مستقل بنفسه، وما لا يستقل بنفسه دون السبب
* فصل في الاعتراضات على الفعل
الاعتراض الأول: أن يبين أن المستدل لا يقول به
الاعتراض الثاني: المنازعة في مقتضاه
الاعتراض الثالث: دعوى الإجمال
الاعتراض الرابع: المشاركة في الدليل
الاعتراض الخامس: اختلاف الرواية
الاعتراض السادس: دعوى النسخ
الاعتراض السابع: التأويل
الاعتراض الثامن: المعارضة
* فصل في الاعتراض على الإقرار
* فصل في الاعتراض على الاستدلال بالإجماع
الأول: من جهة الرد
الثاني: المطالبة بتصحيح الإجماع
الثالث: نقل الخلاف عن بعضهم
الرابع: أن يتكلم على الإجماع بما يتكلم على متن السنة
* فصول: الاعتراض على قول الواحد من الصحابة
الأول: الرد
الثاني: أن يعارض قول الصحابي بنص كتاب أو سنة
الثالث: أن ينقل الخلاف عن غيره من الصحابة
* فصول في الاعتراضات على فحوى الخطاب
الأول: المطالبة
الثاني: أن يقول بموجب التأكيد
الثالث: الإبطال
الرابع: أن يطالبه ويحكم التأكيد
الخامس: أن يجعل التأكيد حجة عليه
السادس: أن يقابل التأكيد بما يسقطه
* فصول في الاعتراضات على دليل الخطاب
الأول: الرد
الثاني: أن يعارضه بنطق أو بفحوى النطق أو بالقياس
الثالث: التأويل
* فصول الكلام على معنى الخطاب وهو القياس
– فصل في عدد الأسئلة التي يعترض بها عليه
– فصل في حدود هذه الاعتراضات والأسئلة على القياس
الأول: الرد
– فصل: من الاعتراض رد القياس من مثبتي القياس في محل لا يليق القياس بإثباته
– فصل: رد أصحاب أبي حنيفة للقياس في الحدود والكفارات
– فصل: رد القياس من جهة مثبتي القياس
الاعتراض الثاني: الممانعة
الاعتراض الثالث: المطالبة بتصحيح العلة
الاعتراض الرابع: عدم التأثير
الاعتراض الخامس: النقض
الاعتراض السادس: القول بموجب العلة
الاعتراض السابع: القلب
– فصل في الاختلاف فيه
– فصل فيما يتميز به القلب من بين المعارضات
– فصل في أضرب القلب
الاعتراض الثامن: فساد الاعتبار
– فصل في فساد الوضع
– فصل في اعتراض العلة على أصلها
الاعتراض التاسع: الكسر
الاعتراض العاشر: المعارضة
– معارضة العلة بنطق
– معارضة العلة بعلة
– المعارضة بعلة متعدية
– فصل: لا تحتاج علة الأصل إلى أصل ترد إليه
– فصل: ليس من شرط علة المعارضة في الأصل أن تعكس في الفرع
– فصل: المعارضة بعلة مجمع عليها
– فصل: إذا كان القياس على أصول عدة، فعارض في بعضها لم يكفه
– فصل في الترجيح بين العلل
– فصل في الفرق
* فصول الكلام على استصحاب الحال
– فصل: يترك الأصل لدليل شرعي
– فصل في استصحاب حكم الإجماع
– فصل في القول بأقل ما قيل
– فصل في حكم الأشياء قبل ورود الشرع
– فصل: هل كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – متعبدا بشيء قبل بعثته؟
– فصل محقق في استصحاب الحال
– فصل يوضح أن المتمسك المستصحب للحال مستدل
– فصل في ذكر الطعن في التعلق باستصحاب الوقف
– فصل: اختلف أهل العلم في النافي هل عليه دليل أم لا؟
* فصول تتضمن بيان الأسئلة الفاسدة لتجتنب
* فصل في بيان الانقطاع
* فصول التراجيح
– فصل في ترجيح الظواهر
– فصل: ما يحصل به الترجيح في الإسناد
– فصل: ما يحصل به الترجيح في المتن
– فصل: في ترجيح المعاني
* فصول الخطاب
– فصل: في خطاب الله لخلقه
– فصل: في خطاب الرسول لنا
– فصل: فيما يتلقى به الخطاب
– فصل في اختلاف الناس في أصل الخطاب الموضوع للتفاهم
– فصل: في الدلالة على فساد قول من قال: إن المواضعة سابقة لخطاب الله سبحانه
– فصل في الدلالة على إفساد قول من قال بأن الخطاب والمخاطب والأسماء كلها توقيف
– فصل يجمع شبه القائلين بأن الكل توقيف
– فصل يجمع الأجوبة عن جميع ما ذكروه
– فصل لبيان الفرق بين تفهيم الله سبحانه للخطاب وبين تفهيم المخلوقين بعضهم بعضا
– فصل: لا يجوز على كلام الله الاختلاف ولا المناقضة
* فصل في تقديم ذكر الحقيقة قبل المجاز
– فصل في أنواع المجاز وأعيانه
– فصل في الرد على ما ذكرنا
– فصل: كل مجاز فلا بد له من حقيقة
– فصل: الحقيقة لا تفتقر إلى مجاز
– فصل في الفرق بين الحقيقة والمجاز
* فصل في القول في إثبات الأسماء بالقياس
– فصل في ذكر ما تعلق به المانعون من إثبات الأسماء بالقياس
– فصل في جمع الأجوبة عن متعلقات المانعين من إثبات الأسماء قياسا
– فصل في معنى قولهم: الأسماء العرفية
– فصل: واعلم أنه ليس في القرآن ما ليس بلغة العرب
– فصل جامع لشبههم
– فصل يجمع الأجوبة على ما ذكروا
– فصل في الأسماء المسمى بها الأحكام والعبادات هل فيها شيء منقول من اللغة
– فصل في جمع الدلائل على أن فيها منقولا من اللغة إلى معان وأحكام
– فصل يجمع أسئلتهم على هذه الأدلة
– فصل يجمع الأجوبة على الأسئلة على طرقنا في نقل الأسماء
– فصل يجمع ما تعلقوا به من شبههم
– فصل يجمع الأجوبة عن ذلك
– فصل جامع في المجازات التي سمتها الفقهاء المقدرات
– فصل مما ألحقه قوم بهذا القبيل
– فصل: ليس كل شرعي مجزئا
– فصل: يجوز أن يراد بالكلمة معنيان مختلفان ومعان مختلفة
– فصل في جميع ما تعلق به المخالف
– فصل في جميع الأجوبة
* فصول الكلام في الأوامر
– فصل في حقيقة الأمر
– فصل في جمع ما تعلقوا به
– فصل في جمع الأجوبة عما ذكروه
– فصل: صيغة الأمر: افعل
– فصل: صيغة الأمر الصريحة: أمرتك أن تفعل كذا
– فصل: ورود صيغة افعل من المماثل
– فصل في الدلالة على أنه ليس الأمر إرادة
– فصل في الاستدلالات
– فصل في جمع الأسئلة على هذه الأدلة
– فصل في جمع شبه المخالفين
– فصل في تحقيق الأمر على قول من يقول: إن الكتابة كلام حقيقة
– فصل: الأمر ليس بإرادة
– فصل في الأجوبة
– فصل في ذكر من تجب طاعته
– فصل في الدلائل على ذلك
– فصل يجمع شبههم
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
– فصل: الفعل لا يسمى أمرا حقيقة
– فصل فيما تعلقوا به
– فصل في الأجوبة عنه
– فصل فيما وضع له الأمر
– فصل في الدلالة على ذلك
– فصل في شبهة المخالفين
– فصل يجمع الأجوبة
– فصل في الإباحة هل هي أمر؟
– فصل في الدلالة على فساد القول بأن الإباحة أمر
– فصل: صيغة الأمر بمجردها تقتضي الوجوب
– فصل من الدلائل من الكتاب العربي
– فصل يجمع الأسئلة عليها
– فصل في الأجوبة
– فصل في الدلائل من جهة الآثار والسنن
– فصل في أسئلتهم
– فصل يجمع دلائلنا من حيث الاستعمال من أهل اللغة
– فصل في جمع أسئلتهم على الأدلة التي ذكرناها
– فصل في جمع الأجوبة عن جميع الأسئلة
– فصل يجمع شبه أهل الوقف
– فصل في جميع الأجوبة
– فصل في شبهات المعتزلة
– فصل يجمع الأجوبة عن شبه المعتزلة
– فصل في الأمر هل يقع على الندب حقيقة أو مجازا
– فصل يجمع الحجج والأدلة على كونه أمرا
– فصل في الأسئلة على هذه الأدلة
– فصل في الأجوبة عن الأسئلة
– فصل يجمع شبه المخالفين مما تعلقوا به في أن المندوب ليس بمأمور به
– فصل في جمع الأجوبة عن شبههم
– فصل: صيغة الأمر إذا وردت بعد الحظر كانت إطلاقا وإذنا وإباحة
– فصل يجمع الدلائل على مذهبنا
– فصل يجمع الأسئلة
– قصل في الأجوبة عن الأسئلة
– فصل يجمع ما تعلق به من قال: إنها على مقتضاها في الأصل
– فصل يجمع الأجوبة عما ذكروه
– فصل في توضيح قول الفقهاء: إن ما لا يحصل الواجب إلا به فهو واجب
– فصل من هذا القبيل
– فصل منتفع بعلمه لا يسع الفقيه جهله
– فصل من هذا القبيل
– فصل من هذا القبيل
* فصل في الأمر المطلق المتجرد عن القرائن
– فصل يجمع أدلتنا على أنه يقتضي التكرار
– فصل يجمع الأسئلة منهم على هذه الطرق
– فصل في جمع الأجوبة عن أسئلتهم
* فصول في متعلقاتهم في نفي التكرار
– فصل في متعلقات القائلين بالوقف وهم الأشاعرة
– فصل في الجواب عن متعلقات الواقفية
– فصل يجمع ما تعلق به من ذهب إلى أن الأمر يقتضي مرة واحدة
– فصل في الأجوبة عما تعلقوا به
– فصل: لا خلاف أن الأمر لا يقتضي فعل مرات محصورة
– فصل في الأمر إذا كان معلقا على صفة أو شرط فإنه على التكرار
– فصل في جمع أدلتنا
– فصل يجمع الأسئلة لهم على أدلتنا
– فصل في الأجوبة عن الأسئلة
– فصل يجمع تعلقاتهم فيها
– فصل في الأجوبة
* فصول في معنى الشروط والصفات التي يتعلق الأمر والنهي عليها
– فصل في معنى الشرط الذي يعلق الأمر عليه
– فصل: من حكم الشرط أن يكون مستقبلا
– فصل: متى علق الأمر على معنى مستحيل لم يكن أمرا
– فصل: من سبيل الشرط أن يكون معلوما متميزا
– فصل في معنى الصفة
– فصل في ذلك يفصل به بي الشرط العقلي والشرط الشرعي
* فصل في الأمر إذا تكررت صيغته هل يقتضي تكرار المأمور به؟
– فصل يجمع أدلتنا على وجوب التكرار
– فصل في الجواب عما ذكروه
– فصل في قول من تعلق بالوقف
– فصل فيما تعلق به أصحاب أبي حنيفة
– فصل في الاعتراض على ما ذكروه
* فصل في المأمورات التي يتعذر تكررها فيمتنع ورود الأمر مكررا إلا على وجه التأكيد
– فصل: التكرار في الندب كالتكرار في الواجب
– فصل: لا خلاف في أن تكرار الأمر يقتضي استئناف فعل إذا كان بعد امتثال الأول
– فصل: إذا كان الأمر بفعل ممتد يستوعب العمر كان الأمر بماضيه مستحيلا
* فصل في الأمر المطلق هل يقتضي الفور أو التراخي أو الوقف
– فصل في الدلالة على الفور
– فصل يجمع الاعتراضات والأسئلة على ما ذكرنا
– فصل: في الأجوبة عن هذه الأسئلة
– فصل في الدلالة على فساد قول أهل الوقف
– فصل فيما استفدته من الأدلة على القول بالفور
– فصل في الأجوبة عما ذكره أهل التراخي
* فصل: أمر الله بالعبادة إذا تعلق بوقت موسع فهل يتعلق الوجوب بأول الوقت أو بآخره أو بالجميع؟
– فصل: في اختلاف القائلين بأنه واجب في جميع أجزاء الوقت هل له تقديمه وتأخيره؟
– فصل: في الأدلة والحجج على أن الوجوب يعم سائر أجزاء الوقت أوله ووسطه وآخره
– فصل: في الدلالة على فساد قول من قال بأنه يفعل في الوقت نفلا لكنه يسقط الفرض الذي يتعلق بالوقت الأخير
– فصل: في سؤالهم
– فصل: في الدلالة على فساد مذهب من قال بأنه موقوف على آخر الوقت
– فصل فيما تعلق به النافون لتعلق الوجوب بالوقت
– فصل في الأجوبة عما تعلقوا به
– فصل فيما تعلق به من قال: إن الوجوب يتعلق بوقت من الأوقات غير معين
– فصل يفرد الكلام في العزم
* فصول القضاء، والإعادة، والفوات. وهل تجب بأمر ثان، أو بالأمر الأول؟، وهل يسقط الخطاب بفوات وقته؟، وهل يسقط بكل عذر، أو تختلف الأعذار في الإسقاط وبقاء الخطاب
– فصل: في معنى الفوات
– فصل: في الإعادة
– فصل: في القضاء
– فصل: في الأداء
* فصل: إذا خرج وقت العبادة وفات فعلها لم يجب قضاؤها إلا بأمر ثان
– فصل: يجمع الأدلة على أنه لا يجب إلا بأمر ثان سواء كان تركه لعذو مانع أو لغير عذر
– فصل: فيما تعلقوا به
– فصل: يجمع الأجوبة عما تعلقوا به
– فصل: خلاف الحنفية في الأمر المطلق إذا لم يفعل عقيب الأمر هل يسقط؟
* فصل: الأمر يقتضى كون المأمور به مجزئا
– فصل: يجمع الدلائل على كونه مجزيا
– فصل: في جمع ما تعلق به من منع اقتضاء الإجزاء
– فصل: في الأجوبة عما تعلقوا به
* فصل في المريض والحائض والمسافر هل يلزمهم الصوم أو يجب ذلك حال زوال أعذارهم.
– فصل: في ذكر ما تعلق به من قال بالإيجاب مع قيام الأعذار
– فصل فيما تعلق به الآخرون
– فصل في جواب ما ذكروه
* فصل في الأمر إذا ورد بأشياء على سبيل التخيير فالواجب منها واحد لا بعينه
– فصل في جمع أدلتنا
– فصل في جمع الأسئلة على أدلتنا
– فصل في جمع الأجوبة عن الأسئلة
– فصل في جمع شبههم
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
– فصل: ويدخل في ذلك ما لا يتحقق أداء الواجب إلا به
* فصل: إذا أمر الله سبحانه بعبادة وعلقها على وقت موسع فإن الوجوب يتعلق بجميع الوقت
* فصل: مجموع أدلتنا على تعلق الوجوب بالوقت الأول والأوسط والأخير، وإفساد قول من خصص الوجوب بالوقت الأخير، ومن جعل الفعل في الوقت الأول نفلا
– فصل في جمع الأسئلة على دلائل مسألة في الأمر الموسع
– فصل في جمع الأجوبة عن هذه الأسئلة
– فصل يجمع شبه المخالفين
– فصل في جمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: إذا أمر الله نبيه بعبادة، أو فعل فعلا عرف أنه واجب أو ندب أو مباح، فتشركه أمته في الحكم حتى يدل الدليل على تخصيصه
* فصل في الدلالة على دخول غيره – صلى الله عليه وسلم – في حكم خطابه
* فصل في الدلالة على أن خطأ به للواحد من أمته وحكمه فيه خطاب لجميعهم
– فصل في اعتراضاتهم وأسئلتهم على هذه الأدلة
– فصل في الأجوبة عما ذكروه
– فصل يجمع شبههم في ذلك
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: إذا أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – أمته بأمر شرعي دخل هو في ذلك الأمر
– فصل يجمع أدلتنا في ذلك
– فصل في جمع شبههم
– فصل في الأجوبة عنها
* فصل: الأمر المطلق يشتمل على العبيد فلا يحتاج دخولهم فيه إلى قرينة ولا دليل
– فصل يجمع أدلتنا على ذلك
– فصل جامع لشبههم
* فصل: ويدخل النساء في مطلق الأمر
– فصل في جمع أدلتنا
– فصل في جمع الأسئلة على ذلك
– فصل في جمع الأجوبة عن الأسئلة
– فصل في جمع شبههم في ذلك
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: هل الكفار داخلون في الخطاب العام المطلق بالعبادات؟
– فصل في جمع الأدلة على أنهم مخاطبون من طريق الآي من القرآن
– فصل في جمع الأسئلة على الآيات
– فصل في جمع أجوبة الأسئلة على الآيات
– فصل في أدلتنا من طريق النظر
– فصل يجمع أسئلتهم على أدلتنا في المسألة
– فصل في جمع الأجوبة عن الأسئلة
– فصل في جمع شبههم في هذه المسألة
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: إذا أمر الله تعالى بعبادة كان أمره بها نطقا نهيا عن ضدها من طريق المعنى وسواء كان لها ضد واحد أو أضداد
– فصل في جمع الأدلة على مذهبنا
– فصل في أسئلتهم على ما ذكرنا من أدلتنا
– فصل في جمع شبه من قال: إنه ليس بنهي من طريق المعنى
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: الأمر بالشيء ليس بنهي عن ضده من طريق اللفظ
– فصل في الدلالة على ذلك
– فصل في شبههم
– فصل في أجوبة شبههم
* فصل الفرض والواجب سواء في أصح الروايات عن أحمد
– فصل في جمع الأدلة على ذلك
– فصل يجمع أسئلتهم على حججنا
– فصل يجمع الأجوبة عن هذه الأسئلة
– فصل في ذكر ما تعلق به من نصر الرواية الأخرى
– فصل يتعلق على الأول
* فصل: الأمر بالعبادة لا يتناول فعلها على الوجه المكروه شرعا
– فصل يجمع ما استدل به أصحابنا ومن وافقهم
– فصل في جمع اعتراضاتهم على أدلتنا وهي شبههم
– فصل في الأجوبة عما ذكروه من اعتراضاتهم وتعلقوا به
* فصل: الأمر يتناول المعدوم ويتعلق به
– فصل في جمع الأدلة على جواز ذلك
– فصل في جمع أسئلتهم على أدلتنا
– فصل في جمع الأجوبة عن أسئلتهم
– فصل جامع لشبههم
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: يجوز أن يأمر الله بما يعلم أن المأمور لا يفعله
– فصل في الدلالة على صحة قولنا
– فصل فيما حكي من الشبهة عنهم
– فصل في الجواب عما ذكروه
* فصل: يجوز أن يرد الأمر من الله تعالى معلقا على اختيار المكلف
– فصل في الدلائل على مذهبنا
– فصل فيما تعلقوا به من الشبهة
– فصل في أجوبة ما تعلقوا به
* فصل: يجوز أن يرد الأمر من الله تعالى بالتكليف أمرا ونهيا على التأبيد إلى غير غاية
– فصل جامع لأدلتنا
– فصل في أسئلتهم على حجتنا
– فصل يجمع الأجوبة عن الأسئلة
– فصل يجمع شبههم
– فصل يجمع الأجوبة عن شبههم
* فصل: لا يصح الأمر بالموجود
– فصل جامع لأدلتنا في نفي صحة الأمر بالموجود
– فصل يجمع ما تعلقوا به من الشبه
– فصل يجمع الأجوبة عما تعلقوا به من الشبه
* فصل يجوز تقديم الأمر على وقت الفعل
– فصل يجمع أدلتنا
– فصل جامع لشبههم
– فصل في الأجوبة عن شبههم
* فصل: يجوز أن يأمر الله بعبادة في وقت مستقبل ويعلم المكلف المأمور بها بذلك قبل مجيء الوقت
– فصل في دلائلنا
– فصل في شبهة المخالف
– فصل في هل بعض الواجبات أوجب من بعض؟
– فصل في إيراد ما يجوز أن يتعلق به في ذلك
– فصل مفيد في بيان أمثال هذا الفصل
* فصل في الزائد على ما يتناوله المأمور به
– فصل يجمع أدلتنا على ما نصره شيخنا واخترناه
– فصل في اعتراضهم على أدلتنا
– فصل يجمع شبههم
– فصل في الأجوبة عن ذلك
* فصل: إذا ورد الأمر بهيئة في فعل ودل الدليل على كون الهيئة مسنونة أو مستحبة، لا يخرج المأمور بإيقاع الهيئة فيه عن كونه واجبا
– فعل في ذكر حجتنا على ما ذهبنا إليه
– فصل في شبههم
* فصل: إذا كنى الله سبحانه عن العبادة ببعض ما فيها من أركانها وتوابعها دل على وجوبه فيها وكونه من لوازمها وفروضها
* فصل: الأمر من جهة الله سبحانه لا يقف على مصلحة المأمور
فصل يجمع أدلتنا
– فصل فيما تعلقوا به لمذهبهم
– فصل في جوابهم عما تعلقوا به من الشبهة
* فصل: إذا قال الصحابي: أمر رسول الله بكذا أو نهى عن كذا كان حكم هذا القول منه حكم أمر النبي وقوله
– فصل يجمع أدلتنا على ما ذهبنا إليه
– فصل في توجيه أسئلتهم على أدلتنا
* فصل: إذا قال الصحابي: أمرنا بكذا، أو من السنة كذا، أو نهينا عن كذا، فهو راجع إلى النبي وأمره ونهيه وسنته
– فصل يجمع أدلتنا على أنه حجة
– فصل في إفراد شبههم
– فصل في أجوبتنا عن شبههم
* يصح أن يقارن الأمر الفعل حال وجوده، وليس من شرط صحته تقدمه على الفعل
– فصل في جمع أدلتنا على ذلك
– فصل في شبه المعتزلة
– فصل في الأجوبة عن شبههم
* فصول المناهي
– فصل: النهي صيغة
– فصل: في جمع دلائلنا على ذلك
– فصل فيما تعلقوا به من الشبه
– فصل في الأجوبة عما تعلقوا به
* فصل: مطلق صيغة النهي يقتضي التحريم
– فصل في دلالة مذهبنا
– فصل في ذكر شبهتهم
* النهي يقتضي النهي والمبادرة إلى الترك لما نهي عنه عقيب وجود الصيغة
– فصل يجمع أدلتنا
– فصل في شبههم
* فصل: إذا نهى عن شيئين بلفظ التخيير فالظاهر أنه على التخيير
– فصل في أدلتنا
– فصل في شبههم
– فصل يجمع الأجوبة لنا عن شبههم
* فصل: إطلاق النهي يقتضي فساد السنن في عنه
– فصل يجمع أدلتنا من جهة السنة على أنه يقتضي الفساد
– فصل في أسئلتهم على هذه السنن
– فصل في الأجوبة عن أسئلتهم
– فصل في جمع أدلتنا من طريق النظر بعد الأثر
– فصل في أسئلتهم على أدلتنا
– فصل في أصعوبة أسئلتهم
– فصل يجمع شبههم في النهي وأنه لا يقتضي فساد المنهي عنه
– فصل في الأجوبة عن شبههم
* فصل: النهي إذا كان في غير العبادة ولا لمعنى في عن المنهي عنه منع الصحة كما لو كان النهي لمعنى فيه
– فصل في دلائلنا
– فصل في أسئلتهم
– فصل في الأجوبة عما قالوه
– فصل في جمع شبههم
– فصل في الأجوبة عن شبههم
* فصول القول في فحوى الخطاب ودليله
– فصل في فحوى الخطاب
– فصل في الدلالة على الاحتجاج به
– فصل في الدلالة على من زعم أن الحكم فيه مستفاد من طريق اللفظ
– فصل في الدلالة على أنه ليس بقياس
– فصل في شبهة من لم يجعل الدلالة إلا نفس اللفظ دون ما زاد عليه
– فصل في الجواب عن شبههم
* فصل: للخطاب دليل هو حجة شرعية ودلالة صالحة لإثبات الحكم
– فصل في جمع دلائلنا
– فصل فيما وجهوه من الأسئلة على جميع أدلتنا
– فصل جامع لشبههم
* فصل في الدلالة على أن تعليق الحكم على الاسم يدل على أن ما عداه بخلافه
– فصل: ذكر عن الإمام أحمد أنه جعل للفعل دليلا
– فصل: يمكن أن يكون الفعل تنبيها
* فصل في حرف (إنما) هل يقتضي نفيا وإثباتا
* فصل: الواو لا تقتضي الزتيب على قول أصحابنا
– فصل في دلائلنا
– فصل في أسئلتهم
– فصل في الجواب عن السؤالين
– فصل في الجواب عنهما
– فصل في شبههم في مسألة الواو
– فصل في الأجوبة عنها
* فصل في “الباء”
– فصل في دلائلنا
– فصل شبههم
– فصل في الجواب عنها
* فصل في حروف شتى (الفاء، ثم، أو)
* العموم
– فصل في دلائلنا من الكتاب على إثبات أن الصيغة دالة بمجردها على الاستغراق
– فصل فيما وجهوه من الاعتراض على هذه الآيات
– فصل في دلائلنا من إجماع الصحابة على ذلك قولا وعملا
– فصل فيما وجهوه من السؤال على هذه الدلائل
– فصل في دلائلنا من غير الآي والأخبار
– فصل في الأسئلة على هذه الطريقة
– فصل في الأجوبة على الأسئلة
– فصل من دلائلنا
– فصل فيما وجهوه على هذه الدلالة
* فصل: من أدلتنا أن للعموم تأكيدا وللخصوص تأكيدا
– فصل فيما وجهوه من الأسئلة على هذه الأدلة
– فصل في الأجوبة عن أسئلتهم
– فصل فيما استدل به بعض من وافقنا
– فصل يجمع أدلة المخالف في هذا الفصل
– فصل في شبههم: منها أن الألفاظ والصيغ إذا جاءت مطلقة وجب الوقف
– فصل: ومن شبهاتهم: أن استعمال هذه الصيغ في البعض أكثر من استعمالها في الكل
– فصل: ومن شبههم: أن هذه الصيغ والألفاظ يستفهم بها، فهي ليست للاستغراق
– فصل: ومن شبههم: لو كان اللفظ موضوعا للاستغراق حقيقة لكان استعماله في البعض مجازا
– فصل: ومن شبههم: لو كان اللفظ للعموم لما جاز أن يرد والمراد به البعض
– فصل: ومن شبههم: لو كان اللفظ موضوعا للكل ثم ورد ما يدل على أنه أريد به البعض لكان كذبا
– فصل في الأجوبة عن هذا
– فصل: ومن شبههم: لو كان اللفظ موضوعا للاستغراق لما جاز تخصيص الكتاب بأخبار الآحاد
– فصل: ومن شبههم: حمل هذه الصيغ على العموم يوجب التضاد
– فصل في الدلالة على فساد مذهب من حمل صيغة العموم على أدنى الجمع
– فصل في جمع شبههم: فمنها: الثلاثة متحقق فيها الجمع والشمول
– فصل في الكلام على من فرق بين الأوامر و?
مؤلف: | علي بن عقيل بن محمد بن عقيل أبو الوفاء |
قسم: | الفقه الإسلامي |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 547 |
حجم الملف: | 40.66 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل الواضح في أصول الفقه ت: التركي pdf من موقع مكتبه إستفادة.