Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf

 
عرفت الحركة الوطنية التونسية في العشرينيات عدة أحزاب سياسية منها الحزب الحرّ الدستوري الذي تأسس سنة 1920 و كان حزبا سياسيا و اصلاحيا و اجتكاعيا و دينيا ايضا.
و كان معارضا لسلطة الحماية و الاستعمار الفرنسي بجميع امواعه. و كان يهدف الي استقلال تونس واضعا  لذلك برنامجين الاول عاجل اصلاحي يمهد الطريق للاستقلال و الثاني آجل قوامه الاستقلال الكامل و المحافظة علي الاسرة الحسينية الحاكمة كعامل وحدة للشعب التونسي و الارتباط بالوحدة الشمال افريقية العربية المسلمة اساسها الدين الاسلامي و اللغة العربية و المد الحضاري العربي الاسلامي.
و قد انشق عن هذا الحزب ثلالثة احزاب سياسية هي الحزب الاصلاحي الذي تزعمه حسن القلاتي سنة 1921 و كان يطالب بالالتزام بنصوص الحملية و منح التونسيين اصلاحات في اطارها و ربط تونس بفرنسا ربطل كليا.
و الحزب المستقل الذي تزعمه فرحات بن عياد سنة 1922 و كان سائرا في اطار الحملية و لا يعارض انحرافتها و شترك في اصلاحتها المتماشية مع روح الحماية او غيرها.
 و ظهرت ايضا جمعية عموم العملة التونسيين سنة 1924 على يد محمد علي الحامي-ولم تكن منشقةعن الحزب الدستوري- و كانت نقابية استقطبت عناصر عديدة.
و انشق عن الحزب الدستوري سنة 1934 جماعة -العمل التونسي- و علي راسها الحبيب بورقيبة و اسست حزبا لها في مارس من السنة نفسها و اطلقت علي نفسه(الديوان السياسي) و اعتبرت نفسها-عبثا- امتدادا للحزب الدستوري و هي مخالفة له في جميع برامجه ووضعت رنامجا لنفسها لا يختلف عن برنامج الحزب الاصلاحي فحافظ الدوان السياسي على روح الحماية و صارع سلطتها و طالب بالتعاون مع فرنسا و اتبع برنامج يهدفالى استقلال تونس استقلالا ذاتيا تكون بمقتضاهمرتبطة بفرنسا

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 110
حجم الملف: 9.08 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.