Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب الجغرافيا العسكرية الحديثة pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب الجغرافيا العسكرية الحديثة pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الجغرافيا العسكرية الحديثة pdf

اسم الكتاب: الجغرافيا العسكرية الحديثة
اسم المؤلف: فرانسيس جالجانو و إيوجين بالكا وآخرون
عدد الصفحات: 593 صفحة
الطبعة الأولى 2014م

نبذة:
تستخدم المعلومات الجغرافية لدعم العمليات العسكرية منذ بدء التاريخ، وذلك بسبب وجود علاقة واضحة وأساسية بين الجغرافيا والعمليات العسكرية. فالعمليات العسكرية تجري في بيئات عملياتية مختلفة كالأدغال والصحارى والمحيطات والمدن. كام تجري في سياقات عملياتية مختلفة مثل العمليات القتالية وعمليات حفظ السالم والإغاثة من الكوارث والإجراءات المدنية.
ومنذ القرن التاسع عرش أصبح بالإمكان تحديد حقل الجغرافيا العسكرية بوصفها فرعاً معرفياً مميزاً. ومع تطور الحرب وتعقدها من خلال حربني عالميتني، وعدد كبري من الصراعات الصغرية، والنمو
الكبري في التكنولوجيا العسكرية، وتكاثر عمليات تحقيق الاستقرار والدعم، والحرب العالمية الحالية على الإرهاب، أصبح من المستحيل عىل قائد واحد أن يلبي الحاجة المتزايدة إلى المعلومات الجغرافية الدقيقة في الوقت المناسب. يعرِّف الكتاب بتاريخ الجغرافيا العسكرية ونطاقها وآخر تطوراتها وطبيعة التحليلات الجغرافية ونطاقها، بالإضافة إلى الطرق الشائعة التي يتبعها المختصون في الجغرافيا. ويركز على تطور هذا الفرع المعرفي في الولايات المتحدة الأمريكية.
تشكل القضايا البيئية حالياً عامالً رئيسياً في الاستقرار الإقليمي والأمن؛ فقد ثبت أن الأمن البيئي عملية يمكن من خلالها استخدام المشكلات البيئية للمساهمة في تحقيق أهداف الأمن القومي، سواء في
يوليو 139 2014 الحد من التوترات بشأن القضايا البيئية أو باستخدام المشكلات البيئية الشائعة كإجراءات لبناء الثقة والتوفيق بين الدول التي قد يكون لديها أسباب أخرى للتوتر.
إن التغيريات الحاصلة في البيئة الطبيعية يمكن أن يكون لها آثار اجتماعية وسياسية واقتصادية عميقة. فالزيادات الملحوظة في معدل درجات حرارة الهواء والمحيطات حول العالم وذوبان الجليد والثلوج
عىل نطاق واسع وارتفاع منسوب مياه البحار عالمياً تشكل أدلة عىل تغير المناخ العالمي. إن ارتفاع درجة حرارة الأرض يمكن أن يسهم في فتح القارة القطبية الشاملية أمام المزيد من عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.
ويناقش الكتاب أيضاً مسألة الأراضي العسكرية، والتي تشمل المنشآت العسكرية مثل الحصون،والمخافر، والمعسكرات، والمحطات، والقواعد، والمستودعات، والملاحق، والمراكز، وميادين التدريب، وغيرها.
ويناقش الكتاب الأثر العميق الذي يمكن أن يخلفه المرض عىل القوة العسكرية. فلجميع الأمراض أسبابها المحددة التي يمكن وصفها باستخدام معيار جغرافي طبيعي أساسي. ولذلك، يجب إيالء اهتمام
لتحديد مخاطر الأمراض المحتملة، وبالتالي حماية الجنود من التقاط الأمراض من خلال اتخاذ مجموعة واسعة من التدابري الوقائية. ويقدم الكتاب تحليالً جغرافياً للعراق ول “عملية حرية العراق”.
ويؤكد المؤلف أن محاكاة الأماكن ضرورية لتدريب القوات العسكرية، إذ تسعى الولايات المتحدة لتوفري نظائر مكانية تدريبية للقوات الأمريكية تحاكي البيئات المختلفة في العالم. ويعتبر هذا أمراً مهماً لأنه من المتوقع نرش القوات الأمريكية في أي مكان في العالم. لذا يتعين عىل وزارة الدفاع تحديد أماكن تكون بمنزلة نسخ متماثلة لبيئات عمليات عسكرية عديدة من أجل احتامل تدريب وحدات بشكل صحيح واختبار معدات لمواجهة تحديات تلك البيئات.كام أن عوامل الرياح، وبخاصة حمل الغبار ونقله، تؤثر بشكل كبري في العمليات العسكرية في المناطق القاحلة. وعبر التاريخ، كانت العواصف الترابية تشكل عائقاً، ولاسيما خلال العمليات الصحراوية.
إن الجغرافي العسكري له دور في الاستعداد للكوارث والتعامل معها عىل نطاق واسع، وذلك بدمج الموارد العسكرية في عمليات مساعدات إنسانية. ويستند هذا السيناريو إلى فهم جغرافية الأخطار الطبيعية وآثارها الثانوية، وفهم مكان وقوع الكارثة والخبرة العالمية العملية الحقيقية للتخطيط وتنفيذ الاستجابة لخطر كبري. وفي حني أن تكرار التدرب عىل الخطط واسعة النطاق مكلفة من حيث الوقت والمال، يمكن للمخططني استخدام التدريبات عىل نماذج مصغرة أو على الخرائط أو المحاكاة للسامح لجميع المشاركين برؤية أنفسهم وأفعال الآخرين، من أجل تنسيق النشاطات وعدم تضاربها في الزمان والمكان.
ويحلل الكتاب في نهايته تحديني عالميين يتمثل أحدهما في تنامي قوة الصين العسكرية على المستوى العالمي، بعد أن نجحت بتكريس نفسها قوة اقتصادية مؤثرة. أما التحدي الثاني فهو ظهور المنطقة غير المحكومة التي لا تخضع لسلطة دولة، مثل غرب باكستان وعودة طالبان والقاعدة إليها.

الفهرس:

القسم الأول: مقدمة في الجغرافيا العسكرية.
الفصل الأول: الجغرافيا العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية: تاريخها ونطاقها وآخر التطورات
الفصل الثاني: العلوم العسكرية لغير المختصين
الفصل الثالث: مقدمة في الجغرافيا لغير المختصين
الفصل الرابع: الأمن البيئي: قوة متنامية في الاستقرار الإقليمي
الفصل الخامس: البيئة والأمن الإقليمي: إطار عمل للتحليل
الفصل السادس: تغير المناخ واحتال زعزعة الاستقرار الإقليمي في منطقة  القطب الشمالي
الفصل السابع: إرث الأراضـي العسكرية الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية: نظرة إلى جغرافيا الماضي

القسم الثاني: الجغرافيا العسكرية التاريخية والعملياتية الفصل الثامن: المجاري المائية والمشهد العسكري
الفصل التاسع: حملة كيب الشرالية بقيادة ميثوين: الحرب بين إنجلترا والبوير (1902-1899)
الفصل العاشر: المعركة من أجل آتو: التحديات الجغرافية الطبيعية لحملة ألوشن في الحـرب العالمية الثانية
الفصل الحادي عشر: حماية القوات: الجغرافيا الطبية وحملة بونا-غونا
الفصل الثاني عشر: جغرافية الحرب البرمائية
الفصل الثالث عشر: البوسنـة والهرسـك 1992—1995ملخص انهيار يوغسلافيا الدموي
الفصل الرابع عشر: أفغانستان: عملية الحرية الدائمة والتحديات الجغرافية العسكرية
الفصل الخامس عشـر: العراق وعملية حرية العراق: جغرافيا عسكرية

القسم الثالث: الجغرافيا العسكرية التطبيقية الفصل السادس عشر: الأراضـي العسكرية من حيث هي نظائر مكانية لجيش في القرن الحادي والعشـرين: بيئات طبيعية للتجارب والتدريب
الفصل السابع عشر: عوامل الرياح والعمليات العسكرية
الفصل الثامن عشر: ضعف البنية التحتية في حادثة كاسكاديا الكارثية والآثار المترتبة على الاستجابة للكارثة لساحل أوريغون
الفصل التاسع عشر: خي سانه، فيتنام: بحث آثار الحرب البعيدة المدى على المشهد الطبيعي
الفصل العشـرون: البراعة النابليونية في عمليات الاستقرار
الفصل الحادي والعشرون: الإبادة الجماعية للهوية الثقافية في سراييفو: تدمير المكتبة الوطنية والجامعية في البوسنة واهرسك
الفصل الثاتي والعشرون: أساسيات علم السياسة وتقدم التنين: استكشـاف استراتيجية قوة الصين الاقتصادية والعسكرية المتنامية وحقيقتها وتأثيرها في تايوان
الفصل الثالث والعشرون: المنطقة غير المحكومة والسيــادة الفعالة في الحرب على الإرهاب: غرب باكستان

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: حول العالم
اللغة: العربية
الصفحات: 593
حجم الملف: 39.44 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل الجغرافيا العسكرية الحديثة pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.