Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب التحرير والتنوير في علوم القرآن والتفسير pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب التحرير والتنوير في علوم القرآن والتفسير pdf برابط مباشر مجاناً

وصف التحرير والتنوير في علوم القرآن والتفسير pdf

 
الملخص
يعد تفسير ابن عاشور من التفاسير الجامعة التي جمعت التفسير والعلوم المتعلقة به، وكان مما اعتنى به علوم القرآن، حيث صدر تفسيره بعشر مقدمات في علوم القرآن وأصول التفسير، واهتم بموضوعات علوم القرآن حيثما اقتضى الأمر. ولدراسة ابن عاشور لهذه القضايا قيمة بالغة، تكمن في أنه عالم كبير متأخر جمع في دراسته هذه بين الأصالة والجدة.
وقد اعتنيت في بحثي هذا بإبراز موقف ابن عاشور من قضايا علوم القرآن الكريم، وركزت على آرائه التي يعد فيها من المبتكرين والمجددين، وكذلك على آرائه التي خالف فيها العلماء والمفسرين.
وقد قام هذا البحث على استقراء تفسير ابن عاشور كاملا، ورصد أهم ما يتعلق بقضايا علوم القرآن الكريم.
وقد ركزت في هذا البحث على موضوعات علوم القرآن التي وقف عندها ابن عاشور، ومن أهمها: التعريف بالقرآن ولغته ومقاصده، ونزول القرآن وأول ما نزل وآخر ما نزل، والمكي والمدني، وتقسيم القرآن إلى سور وآيات، والأحرف السبعة والمقصود منها، والقراءات القرآنية وشروط قبولها وأقسامها، وأسباب النزول وفائدة معرفتها وصيغتها وأقسامها وتعدد رواياتها، وإعجاز القرآن الكريم ووجوه الإعجاز، وجمع القرآن وكتابته، ورسم المصحف وحكم الالتزام به، والنسخ وأنواعه، والمحكم والمتشابه وأسباب وروده ومراتبه. وتناولت كذلك مبتكرات القرآن عند ابن عاشور، وعاداته (سننه)، ومصطلحاته، والمعاني الثانية فيه، والعلوم التي تضمنها، وجدله، وموهم الاختلاف فيه.
كما قام هذا البحث على مناقشة رأي ابن عاشور في قضايا علوم القرآن بعد ذكر رأيه وبسط أدلته، وذكر الرأي الراجح، وأهم الآراء فيها، وأدلة هذه الآراء، ثم نقدها وأدلتها نقدا منهجيا وموضوعيا، ثم بيان قيمة ما ذهب إليه ابن عاشور من خلال هذه المناقشة.
وقد بينت في هذا البحث أن ابن عاشور لم يكن ناقلا فحسب بل كان ناقدا مجتهدا مجددا. وبينت أنه ناقش كثيرا من قضايا علوم القرآن، واستوعب فيها غالب الأقوال والآراء، وتناولها بأسلوب جديد فريد، كما ناقش كثيرا من الأقوال الفاسدة، والشبهات الباطلة، وتناول الأدلة النقلية والعقلية التي توهم بمثلها، ونقدها ونقضها من أساسها. ليس هذا فحسب بل أضاف إضافات ذات قيمة كبيرة، وقد بينت أن بعضها يعد من إسهامه في التجديد في التفسير. ومن ذلك بحثه فيما سماه عادات القرآن ومبتكراته ومصطلحاته. كما بينت أنه أصل لبعض المسائل تأصيلا يربطها بمصادرها وعلومها الأصلية.
لكن عمل ابن عاشور هذا جهد بشري لا يسلم من النقد ولا يخلو من النقص، من هنا عنيت في هذا البحث بتناول هذا الجانب، فبينت أن ابن عاشور ترك بعض القضايا المهمة دون مناقشة الأمر الذي ترك في دراسته فراغات قللت من قيمتها، وقد عملت في هذا البحث على أن أملأ هذه الفراغات وأتمم هذا النقص. وبينت كذلك أنه اضطرب وتردد في بعض القضايا، حيث ذكر في مواضع حكما وذكر في مواضع أخرى ما يخالف هذا الحكم صراحة أو ما يوهم بهذه المخالفة، وقد عملت عند ذلك على أن أقابل أقواله في تلك القضايا وأبين وجه الاضطراب فيها، وأبين أي آراء ابن عاشور هو المعتمد.
وبينت كذلك أنه مر ببعض القضايا الخلافية المهمة المشكلة مرورا سريعا لم يحسم فيها الخلاف ولم يقطع الشبهات، فحاولت جاهدا عند ذلك أن أناقش هذه القضايا بما يحسم الخلاف.
كما كشفت عن خلط وتكرار وقع فيه ابن عاشور أحيانا أثناء دراسته لبعض القضايا، فعملت على تحرير هذه القضايا وضبطها، ووقفت عند قضايا أغرب فيها ابن عاشور فقال بما لم يقل به غيره، فعملت على مناقشتها.
من هنا أظن أن هذا البحث ذو قيمة وأهمية، تكمن في أنه جمع مادة علوم القرآن عند ابن عاشور، ثم حررها وضبطها ونقدها وقارنها وكملها، ثم صاغها على شكل دراسة موضوعية لمباحث علوم القرآن، وهذا ييسر الانتفاع بها ويقرب خيرها ويعالج عورها.
الكلمات المفتاحية: الأديان، الشريعة، القرآن، علوم القرآن، التفسير، مناهج المفسرين.

مؤلف: أ.د عماد الراعوش
قسم: علوم القرآن الكريم والسنة النبوية
اللغة: العربية
الصفحات: 1035
حجم الملف: 7.83 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل التحرير والتنوير في علوم القرآن والتفسير pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.