Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب البحر المحيط في أصول الفقه pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب البحر المحيط في أصول الفقه pdf برابط مباشر مجاناً

وصف البحر المحيط في أصول الفقه pdf

المقدمة
فصل أول من صنف في الأصول
فصل في بيان شرف علم الأصول
المقدمات
فصل الغرض من علم الأصول وحقيقته ومادته وموضوعه ومسائله
مفهوم الدليل
أقسام الدليل
مسألة أدلة العقول
مفهوم النظر
أقسام النظر
مسألة النظر مكتسب
مسألة العلم الحاصل عقب النظر
مسألة النظر واجب شرعا
مسألة النظر الفاسد لا يستلزم الجهل
مسألة في العلم
مسألة تفاوت العلوم
مسألة العلم إما قديم وإما حادث
الرؤيا الصالحة
فصل في مراتب العلوم
مسألة الاختلاف في المحسات
مسألة تعلق العلم بأكثر من معلوم واحد
مسألة هل يقارن العلم بالجملة الجهل بالتفصيل
مسألة هل يوجد علم لا معلوم له
مسألة طرق معرفة الأشياء
مسألة الجهل
مسألة الظن
مسألة الظن طريق الحكم
مسألة تفاوت الظنون
مسألة أقسام الظن
مسألة الشك
مسألة الشك لا يبنى عليه حكم
مسألة الوهم
مسألة السهو والخطأ
خاتمة
مسألة استعمال الظن بمعنى العلم
فصل العقل
العقل ضربان
الحد النظر في حقيقته وأقسامه وشروط صحته
مذاهب اقتناص الحد
مسألة صعوبة الحد
الحد الحقيقي والحد الرسمي
أقسام الحد
شروط صحة الحد
الخفاء هل يعتبر الخفاء بالنسبة إلى الحاد أو إلى كل أحد
فرع التحديد بما يجري مجرى التقسيم
مسألة الزيادة والنقصان في الحد
فائدة إعراب الصفات في الحدود
القسمة حدها وأنواعها وشروط صحتها
شروط صحة القسمة
مسألة توقف المطلوب التصديقي على مقدمتين
مسألة الموضوع والمحمول
مسألة النتيجة تتبع المقدمات
الأحكام
مسألة نفي الأحكام الشرعية
مسألة الحكم هل هو قطعي أم ظني
مفهوم الخطاب
خطاب التكليف وخطاب الوضع
فصل فيما يعلم به خطاب الله وخطاب رسوله
مسألة لا حاكم إلا الشرع
اختلاف العلماء في حكم دلالات العقول
العقل عند المعتزلة
العقل مدرك للحكم لا حاكم
المسألة الأولى شكر المنعم
المسألة الثانية حكم أفعال العقلاء قبل ورود الشرع
حكم الأعيان المنتفع بها قبل ورود الشرع
مسألة جواز فتور الشريعة
مسألة تقدير خلو واقعة عن حكم الله
مسألة أحكام الشرع ثابتة إلى يوم القيامة
مسألة مجرد السكوت لا يدل على ما عدا المذكور
مسألة تعريف الحسن والقبح
أقسام الحسن
مسألة الأمر لا يقتضي حسن المأمور به
فصل خطاب التكليف
فصل في الواجب
تنبيه أقسام الواجب
مسألة الفرق بين الوجوب ووجوب الأداء
مسألة أسماء الواجب
مسألة بعض الواجبات أوجب من بعض
مسألة ترتب الذم أو العقاب على الترك يتحقق به الوجوب
فصل انقسام الواجب
مسألة الواجب المخير
شروط التخيير
مسألتان في الكفارة
الأولى تعيين خصلة من خصال الكفارة
المسألة الثانية الشروع بخصلة هل يعينها
فائدة معظم العبادات على التخيير
تتمة وجوب الأشياء قد يكون على التخيير
جواز ترك الواجب الموسع أول الوقت
المنكرون للواجب الموسع
تتمات هل يستقر الوجوب بمجرد دخول الوقت
الواجب الموسع قد يكون محدودا وقد يكون وقته العمر
مسألة ما لا يتم الواجب إلا به
المذاهب في الشرط الشرعي
مسألة حقائق الأحكام الخمسة متباينة
قاعدة تجمع مسائل جائز الترك مطلقا
المسألة الأولى الزيادة على أقل ما ينطلق عليه الاسم لا يوصف بالوجوب
المسألة الثانية الصوم واجب على أصحاب الأعذار
المسألة الثالثة المباح مأمور به
فصل في فرض الكفاية
المسألة الأولى فرض الكفاية لا يباين فرض العين
المسألة الثانية هل يتعلق فرض الكفاية بالكل أو البعض
المسألة الثالثة إذا ترك الجميع فرض الكفاية
المسألة الرابعة التكليف بفرض الكفاية منوط بالظن لا بالتحقيق
المسألة الخامسة سقوط فرض الكفاية بفعل الجميع دفعة واحدة
المسألة السادسة يسقط فرض الكفاية بمن فعله أولا
المسألة السابعة هل يتعلق بالجميع وفعل البعض مسقط للحرج أم لا
المسألة الثامنة معنى قولهم سقط بفعل البعض
المسألة التاسعة سقوط فرض الكفاية بفعل الملائكة
المسألة العاشرة فرض الكفاية يلزم بالشروع
المسألة الحادية عشرة هل يتعين فرض الكفاية بتعيين الإمام
المسألة الثانية عشرة القيام بفرض الكفاية أولى من القيام بفرض العين
المسألة الثالثة عشرة يتصور المخير في الواجب الكفائي
المسألة الرابعة عشرة الجمع بين قول فرض الكفاية يسقط بفعل البعض
فصل في الحرام
مسألة الحرمة لا تلازم الفساد
مسألة ما لا يتم ترك الحرام إلا به
مسألة لو تعدى عما أبيح له
مسألة إذا نسخ التحريم هل تبقى الكراهة
مسألة الحرام والواجب متناقضان
فرع كون الواحد واجبا وحراما باعتبارين
تكميل تضاد المكروه والواجب
مسألة تحريم واحد لا بعينه
مسألة هل يقال هذا أحرم من هذا
خاتمة ترك الواجب أعظم من فعل الحرام
فصل في المباح
مسألة ما يطلق عليه المباح
مسألة من صيغ المباح
مسألة الإباحة حكم شرعي
مسألة الإباحة ليست بتكليف
مسألة المباح لا يسمى قبيحا
مسألة المباح هل هو جنس للواجب
مسألة المباح هل هو مأمور به
فصل في المندوب
مسألة المندوب مأمور به
فروع المندوب حسن
مسألة لا يترك المندوب إذا صار شعارا للمبتدعة
مسألة لا يترك المندوب لخوف اعتقاد العامة وجوبه
مسألة سنة العين وسنة الكفاية
خاتمة السنة لا تعدل الواجب
فصل في المكروه
مسألة قد تكون الكراهة شرعا
مسألة المكروه هل هو منهي عنه
مسألة هل المكروه من التكليف
مسألة المكروه هل هو قبيح
مسألة المكروه هل يدخل تحت الأمر
فصل في خلاف الأولى
خطاب الوضع
السبب
مسألة للأسباب أحكام تضاف إليها
المانع
أقسام المانع
مسألة الصحة والفساد
الصحة في العبادات
مسألة الحقائق الشرعية المتعلقة بالماهيات من عبادة وعقد
مسألة الصحة لا تستلزم الثواب
مسألة ثواب الصلاة الفاسدة
مسألة الإجزاء هو الاكتفاء بالفعل في سقوط الأمر
مسألة الجائز ما وافق الشريعة
مسألة يقابل الصحة البطلان
التفرقة بين الفاسد والباطل
مسألة الرخصة والعزيمة
المبحث الأول في مدلولهما
المبحث الثاني الرخصة من أي الخطابين
المبحث الثالث أقسام الرخصة
مسألة الأداء والقضاء والإعادة
فرع تأخير المأمور به هل يكون قضاء
فائدة العبادة التي تقع قبل الوقت وتكون أداء
مسألة من غلب على ظنه عدم البقاء
التكليف
مسألة التكليف حسن في العقول
مسألة التكليف هل يكون معتبرا بالأصلح
المكلف
فرع تكليف من أحيي بعد موته
فروع الانشغال عن الصلاة بلعب الشطرنج
تكليف السكران
التكليف حالة الإكراه على قسمين
مسألة التكليف بالفعل الذي ينتفي شرط وقوعه عند وقته
مسألة المعدوم الذي تعلق العلم بوجوده مأمور
مسألة لا يشترط في المكلف الحرية
مسألة دخول الذكور في الإناث في الخطاب
مسألة تكليف الجن
الركن الرابع المكلف به
جواز تكليف المحال
وقوع التكلف بالمحال
التكليف بما علم الله أنه لا يقع
مسألة ثبوت الوجوب في الذمة لا يشترط فيه الإمكان
مسألة خطاب الكفار بفروع الشريعة
التنبيه الأول استحالة مخاطبة الكافر بإنشاء فرع على الصحة
التنبيه الثاني هل يخاطب الكافر بالفروع
التنبيه الثالث استثناء بعض الصور من تكليف الكفار بفروع الشريعة
التنبيه الرابع سقوط حق الله تعالى عن الكافر إذا أسلم
التنبيه الخامس جريان الخلاف في خطاب التكليف
التنبيه السادس حصول الشرط الشرعي هل هو شرط في التكليف
التنبيه السابع الإمكان المشترط في التكليف هل يشترط فيه أن يكون ناجزا
التنبيه الحادي عشر قرب الكفار
جنون الكافر قبل البلوغ يرفع عنه القلم
مسألة التكليف هل يتوجه حال مباشرة الفعل أو قبلها
تقدم الأمر على وقت المأمور به
مسألة النيابة في العبادات البدنية
فصل في الأعذار المسقطة للتكليف
مباحث الكتاب
تعريف القرآن
الإعجاز في قراءة كلام الله
إنزال القرآن بلغة العرب
الألفاظ غير العربية في القرآن
مسألة المحكم والمتشابه
مسألة ورود المهمل في القرآن
مسألة لا زائد في القرآن
مسألة دلالة الكلام على خلاف ظاهره
بقاء المجمل في القرآن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
مسألة النص والظاهر
مسألة القراءات السبع
مسألة ليست القراءات اختيارية
مسألة البسملة في القرآن
مسألة في القراءة الشاذة
مباحث اللغة
مسألة المفردات موضوعة
المثنى والمجموع
الموضوع له
مسألة وضع اللفظ المشهور في معنى خفي جدا
معنى التوقيف
الأسماء التي علمها الله آدم
فائدة أسماء الله توقيفية
مسألة لسان العرب أوسع الألسنة
مسألة الاحتجاج باللغة العربية
مسألة ثبوت اللغة بالقياس
مسألة تغيير الألفاظ اللغوية
ثبوت الاسم الشرعي بالاجتهاد
المناسبة في الوضع
تقسيم الألفاظ تقسيم الدلالة
دلالة المطابقة والتضمن والالتزام
أقسام اللازم
الملازمة الذهنية شرط في الدلالة الالتزامية
دلالة المطابقة لفظية
دلالة المطابقة قد تنفك عن التضمن
دلالة المطابقة لا تحتاج إلى نية
دلالة الاستدعاء
انقسام المفرد باعتبار أنواعه
الكلي والجزئي
الطبيعي والمنطقي والعقلي
الفرق بين الكلي والكل
أقسام الكلي
الفرق بين العرضي اللازم والذاتي
الجزئي
الفرق بين علم الجنس وعلم الشخص واسم الجنس
فصل في نسبة الأسماء إلى المسميات
تقسيم اللفظ المركب
أقسام الكلام باعتبار ما يترتب عليه من المعنى
خاتمة في أمرين يتعين الاهتمام بهما
مباحث الاشتقاق
حد الاشتقاق
فائدة الاشتقاق
تقسيم الاشتقاق
أركان الاشتقاق
أقسام الاشتقاق
مذهب الكوفيين والبصريين في اشتقاق الأفعال من المصادر
مسألة شرط صدق المشتق صدق المشتق منه
مسألة الاشتقاق من المعنى القائم بالشيء
مسألة دلالة الأسماء المشتقة
مباحث الترادف
مسألة هل وقع في القرآن ترادف
مسألة في سبب الترادف
مسألة الترادف خلاف الأصل
مسألة اللغات ما عدا العربية سواء
مسألة ترادف الحد والمحدود
مسألة الإتباع
مسألة التأكيد واقع في اللغة
هل التأكيد حقيقة أم مجاز
مسألة التأكيد على خلاف الأصل
أقسام التأكيد
مباحث المشترك
مسألة العلم بكون اللفظ مشتركا
مسألة في حقيقة وقوع المشترك
مسألة المشترك خلاف الغالب
مسألة اللفظ المشترك
مسألة المشترك له مفهومان فصاعدا
مسألة تجرد المشترك من القرينة
اقتران القرينة بالمشترك
مسألة في حكم المشترك بالنسبة إلى معنييه أو معانيه
تنبيه الخلاف في حمل المشترك على معانيه
استعمال اللفظ في حقيقته ومجازه
مسألة اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين
مباحث الحقيقة والمجاز
مسألة وجوب العمل بالحقيقة
أقسام الحقيقة
أقسام الحقيقة الشرعية
المعرب واقع في السنة أيضا
أقسام الفعل
المجاز
فصل اختلفوا في أن المجاز موضوع أم لا
مسألة المجاز في القرآن
مسألة عن إنكار وقوع المجاز
مسألة في السبب الداعي إلى المجاز
مسألة المجاز خلاف الأصل
مسألة المجاز يحتاج إلى العلاقة أو القرينة
التجوز بالمجاز عن المجاز
مسألة يجيء المجاز بمراتب
فصل في سرد أنواع علاقات المجاز
النوع الأول السببية
العلاقة الثانية المسببية
العلاقة الثالثة المشابهة
العلاقة الرابعة التضاد
العلاقة الخامسة الكلية
العلاقة السادسة الجزئية
العلاقة السابعة إطلاق ما بالفعل على ما بالقوة
العلاقة الثامنة المجاورة
العلاقة التاسعة اعتبار ما كان عليه
العلاقة العاشرة اعتبار ما يئول إليه
العلاقة الحادية عشرة المجاز بالزيادة
العلاقة الثانية عشرة المجاز بالنقصان
العلاقة الثالثة عشرة التعليق الحاصل بين المصدر واسم المفعول أو الفاعل
العلاقة الرابعة عشرة إطلاق اسم اللازم على الملزوم
العلاقة السادسة عشرة تسمية الحال باسم المحل
العلاقة الثامنة عشرة إطلاق المنكر وإرادة المعرف
العلاقة العشرون إطلاق المعرف باللام وإرادة الجنس
العلاقة الحادية والعشرون إطلاق النكرة وإرادة الجنس
العلاقة الثانية والعشرون إطلاق اسم المقيد على المطلق
العلاقة الرابعة والعشرون تسمية البدل باسم المبدل منه
العلاقة الخامسة والعشرون عكسه كتسمية الأداء بالقضاء
العلاقة السادسة والعشرون القلب
العلاقة السابعة والعشرون التشبيه
العلاقة الثامنة والعشرون قلب التشبيه
العلاقة التاسعة والعشرون الكناية
العلاقة الثلاثون التعريض
العلاقة الحادية والثلاثون الانقطاع من الجنس
العلاقة الثانية والثلاثون ورود المدح في صورة الذم وعكسه
العلاقة الثالثة والثلاثون ورود الأمر بصيغة الخبر وعكسه
العلاقة الرابعة والثلاثون ورود الواجب أو المحال في صورة الممكن
العلاقة الخامسة والثلاثون التقدم والتأخر
العلاقة السادسة والثلاثون إضافة الشيء إلى ما ليس له
العلاقة السابعة والثلاثون الإخبار عن الشيء ووصفه لغيره
العلاقة الثامنة والثلاثون تجاهل العارف
مسألة يقع المجاز في المفردات والتركيب
تعريف المجاز
وجود المجاز
مسألة المجاز قد يكون بالأصالة أو التبعية
مسألة الحقيقة لا تستلزم المجاز
مسألة هل يتجوز بالمجاز عن المجاز
مسألة المجاز فرع للحقيقة
مسألة العبرة بالحقيقة
تعدد وجوه المجاز
الواسطة بين الحقيقة والمجاز
فصل في الحقيقة
فصل في ذكر تعارض ما يخل بالفهم
فصل في الترجيحات بين أفراد المجاز
فصل في الصريح والكناية والتعريض
أدوات المعاني
الفاء من أدوات المعاني
الباء من أدوات المعاني
اللام من أدوات المعاني
من أدوات المعاني إن
أو من أدوات المعاني
لو حرف امتناع لامتناع من أدوات المعاني
لولا من أدوات المعاني
من لابتداء الغاية من أدوات المعاني
الـ تكون حرفا إذا دخلت على الجامد وتكون اسما إذا دخلت على المشتق
في للوعاء
عن معناها المجاوزة للشيء والانصراف إلى غيره
لن تنصب المضارع وتخلصه للاستقبال
لا تأتي مزيدة وغير مزيدة
من أدوات المعاني مع
من أدوات المعاني بل
من أدوات المعاني من وما
من أدوات المعاني بلى
من أدوات المعاني لكن
من أدوات المعاني لكن
من أدوات المعاني على للاستعلاء
من أدوات المعاني عند
من أدوات المعاني إذا
من أدوات المعاني غير
من أدوات المعاني كيف
من أدوات المعاني كل
من أدوات المعاني كلما
من أدوات المعاني بعد
من أدوات المعاني إلى
من أدوات المعاني حتى
مسألة حتى العاطفة هل تقتضي الترتيب
من أدوات المعاني إذن
من أدوات المعاني متى
من أدوات المعاني إلا
من أدوات المعاني ثم
من أدوات المعاني إنما
من أدوات المعاني أنما
قواعد نافعة الأولى حروف الجر
الثانية المقصود من علم العربية
الثالثة الأفعال باعتبار تعليقها بمفعولاتها على الاستيعاب وعدمه
الرابعة الأفعال الماضية تفيد بالوضع أمرا
الخامسة النسبة المنفية إذا قيدت بحال
الأمر
المبحث الثاني في مدلول الأمر
هل يعتبر في الأمر العلو أو الاستعلاء
مسألة اعتراض على حد الأمر
الثانية إرادة صرف الصيغة من غير جهة الأمر إلى جهة الأمر
الثالثة الأمر هل هو حقيقة في الطلب النفسي مجاز في العبادة
المبحث الثالث صيغة الأمر
تنبيهان الأول هل للأمر صيغة
الثاني المراد بصيغة افعل
ما قام الدليل على عدم وجوبه هل يسمى أمرا
الثالثة ورود صيغة الخبر والمراد بها الأمر
مسألة إذا دل الأمر على انتفاء الوجوب فهل يحمل على الندب
مسألة إذا دل الدليل على انتفاء الوجوب وحمل على الندب فهل هو مأمور به حقيقة أو مجازا
مسألة إذا دل الدليل على انتفاء الوجوب وحمل على الإباحة
مسألة إذا دل الدليل على أنه لم يرد به الوجوب فهل يجوز الاحتجاج به
في وجوب اعتقاد الوجوب قبل البحث
تقديم الأمر على الفعل بزمان الاعتقاد
مسألة تقديم الأمر على وقت الفعل
مسألة قول الصحابي أمرنا رسول الله
مسألة الأمر بالشيء هل يقتضي الجواز
مسألة الأمر يقتضي الصحة وهل يقتضيها شرعا أو لغة
مسألة ورود صيغة الأمر بعد الحظر هل تفيد الوجوب
مسألة النهي الوارد بعد الإباحة
مسألة الأمر عقيب الاستئذان
مسألة ورود الأمر مقيدا بمرة أو بتكرار
مسألة الأمر المعلق بشرط أو صفة أو وقت
مسألة إذا تكرر لفظ الأمر
مسألة تصريح الأمر بالفعل في أي وقت شاء
مسألة الأمر المعلق بالفاء
مسألة ورد الخطاب بفعل عبادة في وقت معين فخرج الوقت ولم يفعل
مسألة فوات الامتثال بالأمر
مسألة احتياج الإجزاء إلى دليل
مسألة تعليق الأمر بمعين
مسألة الأمر بالأمر بالشيء
مسألة الأمر بالإتمام
مسألة إيجاب الله على رسوله شيئا
مسألة الآمر هل يدخل تحت الأمر
مسألة الأمر بالصفة
مسألة ورود الأمر بإيجاد الفعل
مسألة الأمر بالشيء هل هو نهي عن ضده
النهي عن الشيء إن كان له أضداد
النهي
من صيغ النهي التحريم
يجيء النفي في معنى النهي
مسألة مفارقة الأمر للنهي في الدوام والتكرار
مسألة إذا قلنا النهي للتحريم فتقدم صيغة الأمر هل يغيره
مسألة النهي يقتضي الكف على الفور
مسألة النهي عن واحد لا بعينه
مسألة الاختلاف في معنى لا تقم
مسألة المكلف به في النهي
مسألة النهي عن متعدد
مسألة اقتضاء النهي للفساد
النهي في المعاملات يدل على الفساد
النهي الذي للتنزيه لا يقتضي الفساد
خاتمة ما يمتاز به الأمر عن النهي
مباحث العام
الفرق بين العموم والعام
الفرق بين عموم الشمول وعموم الصلاحية
تفاوت صيغ الأعم
ما يدخله العموم وما لا يدخله
مسألة في عموم المجاز
مسألة القائلون ليس للعموم صيغة تخصه
مسألة مدلول الصيغة العامة ليس أمرا كليا
مسألة دلالة العموم على الأفراد هل هي قطعية
مسألة العام في الأشخاص هل هو عام في الأحوال والأزمنة
مسألة هل يجوز أن يبلغ المكلف اللفظ العام ولا يبلغه المخصص
مسألة هل يجب العمل بالعام قبل البحث عن مخصص
العمل بالعام قبل البحث عن مخصص
التمسك بالعام ابتداء من غير طلب المخصص يحتمل معنيين
تفريع تأخير البيان عن وقت الخطاب إلى وقت الحاجة
المذاهب في المدة التي يجب فيها البحث عن مخصص
مثار الخلاف في وجوب البحث عن مخصص أمران
هل يؤول القول بوجوب البحث في المخصص إلى القول بالوقوف في صيغ العموم
تقسيم الصيرفي العام إلى قسمين
البحث عن مخصص عند ضيق الوقت
مسألة الصورة النادرة هل تدخل تحت العموم
مسألة هل يدخل في العموم ما يمنع دليل العقل من دخوله
مسألة هل يدخل في العموم الصور غير المقصودة
فصل في تقسيم صيغ العموم
الصيغة الأولى كل
اللفظ الثاني جميع
اللفظ الثالث سائر
الرابع والخامس والسادس والسابع معشر ومعاشر وعامة وكافة وقاطبة
الثامن والتاسع من وما الشرطيتين أو الاستفهاميتين
العاشر أي
الحادي عشر إلى آخر الخامس عشر متى وأين وحيث وكيف وإذا الشرطية
السادس عشر إلى آخر العشرين مهما وأنى وأيان وإذ ما وأي حين وكم
الحادي والعشرون الأسماء الموصولة
الثاني والعشرون الألف واللام
الجمع إذا دخلت عليه الألف واللام
ما يفيده جمع السلامة وجمع التكسير
ما يدل عليه جمع الجمع
فائدة أل إذا دخلت على الجمع
اسم الجمع إذا دخلته الألف واللام
أقل ما يدل عليه لفظ الطائفة
اسم الجنس إذا أدخلت عليه الألف واللام
الثالث والعشرون الإضافة
فرع كان له أربع زوجات فقال زوجتي طالق
تنبيه البعض ونحوه من الجزء والنصف والثلث إذا أضيف لا يقتضي العموم
الرابع والعشرون النكرة في سياق النفي
السادسة النكرة في سياق النفي إذا كانت جمعا
السابعة إن كانت النكرة مثبتة لم تعم
الثامنة مما يتفرع على أن النكرة المنفية للعموم نفي المساواة بين الشيئين
التاسعة إذا وقع الفعل في سياق النفي أو الشرط
مسألة إفادة المصدر العموم
فصل في ذكر مراتب الصيغ
مسألة الجمع المنكر
مسألة ضمير الجمع
مسألة الجمع المنكر محمول على أقل الجمع
تنبيهات محل الخلاف في مسألة أقل الجمع
فصل في العموم المعنوي ويشتمل على مسائل
الأولى المفرد المحلى بالألف واللام إذا جعلناه للعموم
الثانية إذا علق الشارع حكما في واقعة على علة تقتضي التعدي إلى غير تلك الواقعة
المسألة الثالثة ترك الاستفصال في وقائع الأحوال مع قيام الاحتمال
المسألة الرابعة المقتضى هل هو عام أم لا
المسألة الخامسة حذف المعمول يشعر بالتعميم
المسألة السادسة المفهوم هل له عموم أم لا
تنبيه المفهوم يكون عاما إذا كان المنطوق جزئيا
المسألة السابعة المشترك إذا تجرد عن القرائن
المسألة الثامنة في عموم الفعل المثبت إذا كان له جهات
صيغ الفعل المثبت الذي له أكثر من احتمال
قول الراوي كان يفعل كذا هل يقتضي التكرار أم لا
مسألة في عموم مثل قوله خذ من أموالهم صدقة
فصل في اشتمال العموم على بعض من يشكل تناوله
الألفاظ الدالة على الجمع بالنسبة إلى دلالتها على المذكر والمؤنث
المسألة الثانية في دخول العبيد والإماء تحت الخطاب باللفظ العام
المسألة الثالثة دخول الكافر في الخطاب الصالح له وللمؤمنين إذا ورد مطلقا
المسألة الرابعة الخطاب بيا أهل الكتاب لا يشمل الأمة إلا بدليل منفصل
المسألة الخامسة الخطاب ب يا أيها المؤمنون هل يشمل الكفار
مسألة قد يجيء الخطاب بيا أيها الناس للمشركين خاصة
المسألة السادسة خطاب المواجهة هل يشمل المعدومين
المسألة السابعة هل خطاب الله رسوله بلفظ يختص به يشمل أمته
المسألة الثامنة الخطاب للأمة إن اختص بهم لا يدخل الرسول تحته
المسألة التاسعة الخطاب الخاص بواحد هل يشمل غيره
تنبيه تطبيبه هل يفيد التعميم
المسألة العاشرة دخول المخاطب في عموم خطابه
مسألة دخول المخاطب في عموم أمر المخاطب له
فصل في القرائن التي يظن أنها صارفة للفظ عن العموم وفيه مسائل
المسألة الأولى الخارج على جهة المدح أو الذم
المسألة الثانية صحة دعوى العموم فيما جاء من الشارع ابتداء
الخطاب الوارد على سبب لواقعة وقعت
إذا كان سبب الواقعة شرطا فهل يعم الخطاب الوارد على تلك الواقعة
تحقيق مرادهم بالسبب
المسألة الثالثة ذكر بعض أفراد العام الموافق له في الحكم لا يقتضي التخصيص
ذكر بعض أفراد العام هل يخصص العام
مسألة إذا ذكر العام وعطف عليه بعض أفراده مما حق العموم أن يتناوله
المسألة الرابعة المعطوف إذا كان خاصا لا يوجب التخصيص المذكور في المعطوف عليه
مسألة لفظ العام إذا كان معطوفا على عموم قبله وأمكن استعمال كل واحد منهما في نفسه
المسألة الخامسة إذا ورد اللفظ العام ثم ورد عقيبه تقييد بشرط أو غيره
مسألة إذا كان أول الكلام خاصا وآخره بصيغة العموم
مسألة إذا ذكر العام ثم ذكر بعض أفراده بقيد أو شرط
مباحث الخاص والخصوص والتخصيص
تعريف الخاص والخصوص والفرق بينهما
تعريف المخصص
تعريف التخصيص
الفرق بين التخصيص والنسخ
مسألة الحكم إذا علق بعده هل يكون تعليقه بما دونه نسخا أو تخصيصا
مسألة الخطاب في العموم والخصوص على أربعة أوجه
فائدة عمومات القرآن مخصوصة في الأكثر
فصل في الفرق بين العام المخصوص والعام الذي أريد به الخصوص
فصل فيما يجوز تخصيصه
مسألة العموم المؤكد بكل ونحوها هل يدخله التخصيص
مسألة في الغاية التي ينتهي إليها التخصيص
مسألة العام إذا خص هل يكون حقيقة في الباقي
مسألة العام إذا خص فإما أن يخص بمبهم أو معين
فصل في تعريف المخصص
أقسام المخصص
الأول الاستثناء في المخصص
مسألة الاستثناء لا يصح إلا من مستثنى منه عام أو من عدد شائع
مسألة الاستثناء من الجنس ومن غير الجنس
مسألة شروط صحة الاستثناء
مسألة وجود الاستثناء في لغة العرب
المذاهب في تقدير دلالة الاستثناء
مسألة هل يعمل الاستثناء بطريق المعارضة أو البيان
تنبيه جعل الاستثناء من المخصصات المتصلة
مسألة الاستثناء من الإثبات نفي ومن النفي إثبات
مسألة الاستثناء من التحريم إباحة
مسألة الاستثناء من الاستثناء
مسألة الاستثناء الوارد بعد جمل متعاطفة يمكن عوده لجمعها ولبعضها
الاستثناء المتوسط
مسألة إذا تعددت الجمل وجاء بعدها ضمير جمع
مسألة وقع بعد المستثنى منه والمستثنى جملة تصلح صفة لكل منهما
المخصص الثاني الشرط
هل للشرط دلالة في جانب الإثبات
مسألة ينقسم الشرط إلى أربعة أقسام
الفرق بين الشرط والسبب والمانع
المسألة الثانية في صيغته الشرط
المسألة الثالثة من حق الشرط أن لا يدخل إلا على المنتظر
المسألة الرابعة من أحكام الشرط إخراج ما لولاه علم إخراجه
المسألة الخامسة الشرط والمشروط قد يتحدان
المسألة السادسة تأخير الشرط عن المشروط في اللفظ
المسألة السابعة قد يرد الكلام عريا عن الشرط مع كونه مرادا فيه
الشرط مخصص للأحوال لا للأعيان
المسألة التاسعة وجوب اتصال الشرط في الكلام
المسألة العاشرة الجمل المتعاطفة إذا تعقبها شرط
حكم الشرط إذا تقدم على المعطوف
الفرق بين الشرط والاستثناء
دخول الشرط على الشرط
المسألة الثالثة عشرة المشروط هل يجب أن يحصل آخر جزء من الشرط أو عقبه
المسألة الرابعة عشرة لا يلزم في الشرط وجوابه أن يكون اللزوم بينهما ضروريا بالعقل
المسألة الخامسة عشرة الحكم هو الجزاء وحده والشرط قيد بمنزلة الظرف والحال
الثالث التخصيص بالصفة
مسألة توسط الوصف بين الجمل
مسألة فائدة الصفة
الرابع التخصيص بالغاية
التخصيص بالبدل
التخصيص بالحال
التخصيص بالظرفين والجار والمجرور
مسألة المميز إذا ورد على شيئين وأمكن أن يكون مميزا لكل واحد منهما وأن يكون مميزا للمجموع
مسألة الجملتين المتصلتين إذا أمكن إفراد كل واحد بلفظها وحكمها
مسألة الحكم في الضمير إذا اتصل بأحد الأجناس مع العطف
مسألة إذا ذكر حكم وعقب بشرط ثم ذكر بعده إشارة هل تعود للشرط أو للأصل
التخصيص بالأدلة المتصلة وهي ثلاثة
التخصيص بدليل العقل
الثاني التخصيص بدليل الحس
الثالث التخصيص بالدليل السمعي وفيه مباحث
البحث الأول في تخصيص المقطوع بالمقطوع
البحث الثاني في تخصيص المقطوع بالمظنون وفيه مسائل
الأولى تخصيص عموم الكتاب بخبر الواحد
الثانية يجوز تخصيص السنة المتواترة بخبر الواحد
الثالثة تخصيص عموم الكتاب والسنة المتواترة بالقياس
البحث الثالث في تخصيص المظنون بالقطع
مسألة يجوز تخصيص عموم خبر الواحد بالقياس
مسألة منع بعض الحنابلة الإجماع بخبر الواحد في التخصيص
مسألة هل يترك العموم لأجل السياق
الفرق بين التخصيص بالقرائن والتخصيص بالسبب
مسألة يجوز تخصيص العموم بالمفهوم
مسألة التخصيص بفعل الرسول عليه الصلاة والسلام على القول بأنه شرع لأمته
مسألة تقرير النبي صلى الله عليه وسلم واحدا من المكلفين على خلاف مقتضى العام
مسألة الخطاب إذا علم خصوصه ولم يدر ما خصه كيف يعمل به
فصل فيما ظن أنه من مخصصات العموم
التخصيص بقول الصحابي
تخصيص الحديث بمذهب راويه من الصحابة
مسألة في تخصيص العموم بالسبب
مسألة تخصيص العموم بقضايا الأعيان
مسألة تخصيص بعض الأفراد إذا كان هو الأعظم الأشرف
خاتمة ليس من المخصصات عطف العام على الخاص
القول في بناء العام على الخاص
مسألة تعارض المفسر والمجمل
المطلق والمقيد
المطلق قسمان
مسألة ورود الخطاب مطلقا في موضع ومقيدا في موضع
حمل المطلق على المقيد إذا اختلفا في السبب دون الحكم
شروط حمل المطلق على المقيد عند الشافعية
مسألة اللفظ المطلق إذا تطرق إليه التقييد
خاتمة المقيد لا يحمل على المطلق
الظاهر والمؤول
مسألة الظاهر دليل شرعي
مسألة الظاهر قسمان
فصل فيما يدخله التأويل
فصل في شروط التأويل
مسألة إنما الصدقات
مسألة تأويل الحنابلة قوله صلى الله عليه وسلم فاقدروا له على الضيق
مسألة تأول حديث من ملك ذا رحم محرم عتق على الأصول والفصول خاصة
مباحث المجمل
مسألة المجمل واقع في الكتاب والسنة على الأصح
مسألة حكم المجمل
تنبيه حمل المجمل على جميع معانيه المتنافية
مسألة الإجمال إما أن يكون في حال الإفراد أو التركيب
مسألة حرف النفي قد يدخل على الماهية
مسألة المقدر في مثل قوله رفع عن أمتي الخطأ
مسألة لفظ الشارع إذا دار بين مدلولين
مسألة الذي له مسمى شرعي هل هو مجمل
مسألة ما له مسمى عرفي وشرعي علام يحمل عند الإطلاق
مسألة إذا تردد اللفظ بين المسمى العرفي واللغوي أيهما يقدم
البيان والمبين
فصل في مراتب البيان للأحكام
مسألة البيان الواجب على الرسول صلى الله عليه وسلم
فصل في المبين
المسألة الأولى البيان يجوز بالقول والخلاف في وقوعه بالفعل
تنبيه هل يجري خلاف الفعل في الكتابة والإشارة
المسألة الثانية البيان بالترك
المسألة الثالثة البيان بالتقرير
المسألة الرابعة ما المبين القول أم الفعل
المسألة الخامسة بيان القرآن بالقرآن
المسألة السادسة لا يجب أن يكون البيان كالمبين في القوة
المسألة السابعة لا يجب أن يكون البيان كالمبين في الحكم
المسألة الثامنة هل يجوز أن يتقدم المبين على المجمل
المسألة التاسعة قد يكون البيان منفصلا
المسألة العاشرة إذا صدر من الرسول صلى الله عليه وسلم فعل واقع موقع البيان في مكان أو زمان
المسألة الحادية عشرة كل ما يحتاج إلى تأخير البيان من عام وغيره حالان
فائدة خبر الواحد إذا ورد متأخرا عن عموم الكتاب
تفريع التدريج بالبيان
مسألة هل يجوز للرسول صلى الله عليه وسلم تأخير تبليغ ما أوحي إليه من الأحكام إلى وقت الحاجة
مسألة حيث وجب البيان والإسماع
مسألة إذا تعارض دليلان وأحدهما بيان في شيء مجمل في آخر والآخر كذلك
المفهوم
تنبيه هل المفهوم مستفاد من دلالة العقل أو من اللفظ
المفهوم إما أن يلزم عن مفرد أو مركب
مفهوم الموافقة
ينقسم مفهوم الموافقة إلى قطعي
دلالة النص على مفهوم الموافقة هل هي لفظية أو قياسية
تنبيهات الأول هل يجوز النسخ بمفهوم الموافقة
الثاني القول بمفهوم الموافقة من حيث الجملة
الثالث الحكم بنقيض مفهوم الموافقة
الثاني مفهوم المخالفة
أقسام مفهوم المخالفة
فصل اختلف المثبتون لمفهوم المخالفة في مواضع
الأول هل مفهوم المخالفة دليل من حيث اللفظ أو الشرع
الثاني تحقيق مقتضى مفهوم المخالفة
الثالث مفهوم المخالفة ظاهر لا يرتقي إلى القطع
الرابع إذا دل دليل على إخراج صورة من صور مفهوم المخالفة فهل يسقط بالكلية
الخامس هل يجب العمل بمفهوم المخالفة قبل البحث عما يوافقه أو يخالفه
فصل شروط مفهوم المخالفة العائدة إلى المسكوت عنه
شروط مفهوم المخالفة العائدة للمذكور
فصل في أنواع المفهوم
النوع الأول مفهوم اللقب
تعليق الحكم بالاسم
النوع الثاني مفهوم الصفة
الصفة على قسمين
صورة مفهوم الصفة
تنبيهات الأول الاقتصار على الصفة والجمع بينها وبين الاسم
الثاني اقترن بالحكم المعلق بالصفة حكم مطلق
الثالث إنكار مفهوم الصفة ليس على إطلاقه
الرابع أصل وضع الصفة أن تجيء للتخصيص في النكرات
النوع الثالث مفهوم العلة
تنبيه فهم العلة من إضافة الحكم إلى الوصف المناسب
النوع الرابع مفهوم الشرط
تنبيهات الأول الشرط من انعقاد السبب
الثاني انتفاء الحكم قبل وجود الشرط
الثالث هل الدال على الانتفاء صيغة الشرط أو البقاء على الأصل
فائدة المنكرين لمفهوم الشرط
النوع الخامس مفهوم العدد
تنبيه الأول محل الخلاف فيما لم يقصد به التكثير
النوع السادس مفهوم الحال
النوع السابع مفهوم الزمان
النوع الثامن مفهوم المكان
تنبيه مفهوم ظرفي الزمان والمكان راجع إلى الصفة
النوع التاسع مفهوم الغاية ومد الحكم بإلى وحتى
تنبيه فسروا الغاية بمد الحكم بإلى وحتى
النوع العاشر مفهوم الاستثناء
النوع الحادي عشر مفهوم الحصر
مفهوم الحصر هل يفيد بالمنطوق أو المفهوم
المبتدأ إذا كان معرفة والخبر نكرة هل يفيد الحصر
مسألة في اللام الجنسية
مسألة إفادة ضمير الفصل بين المبتدأ والخبر الحصر
مسألة تقديم المعمولات على عواملها
مسألة إفادة لام التعريف في الخبر الحصر
مسألة التعليل بالمناسبة
كتاب النسخ
تعريف النسخ
تنبيه الفرق بين التخصيص والنسخ
فصل في أركان النسخ
مسألة النسخ لا يستلزم البداء
مسألة النسخ جائز عقلا وواقع شرعا
مسألة نسخ الحكم وإن لم يقترن به إعلام
مسألة لا يتحقق النسخ إلا مع التعارض
مسألة المنسوخ
مسألة اعتقاد الأمر بالشيء قبل ورود الناسخ
مسألة نسخ النسخ
مسألة شريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ناسخة لجميع الشرائع
فصل في بيان الحكمة في نسخ الشرائع
فصل في شروط النسخ
نسخ الحكم المعلق بالتأبيد
مسألة في وقت النسخ
النسخ قبل الفعل على أقسام
القسم الأول النسخ قبل علم المكلف بوجوبه
القسم الثاني النسخ بعد علم بعض المكلفين بوجوبه
القسم الثالث أن يعلم المكلف بوجوب النسخ عليه لكن لم يدخل وقته
القسم الرابع أن يدخل وقت المأمور به لكن ينسخ قبل فعله
القسم الخامس أن يدخل وقته فيشرع في فعله لكنه ينسخ قبل تمامه
القسم السادس أن يقع النسخ بعد خروج الوقت قبل فعله
مسألة نسخ الحكم إلى غير بدل
فصل النسخ ببدل
مسألة دخول النسخ في جميع الأحكام الشرعية
مسألة نسخ المقرون بكلمة التأبيد
مسألة في نسخ الأخبار
نسخ الخبر الذي بمعنى الأمر والنهي
النسخ في الوعد والوعيد
الرابع هل يرد النسخ في الدعاء
مسألة نسخ جميع القرآن ممتنع
فصل في وجوه النسخ في القرآن
مسألة نسخ المتواتر بالآحاد
مسألة نسخ القرآن بالسنة
مسألة نسخ السنة بالقرآن
مسألة ورود السنة بيانا لمجمل الكتاب
مسألة نسخ كل واحد من القول والفعل بالآخر
مسألة الإجماع لا ينسخ ولا ينسخ به
مسألة القياس لا ينسخ ولا ينسخ به
المسألة الثانية الحكم الثابت بالقياس نسخ أصله يوجب نسخه
مسألة في نسخ المفهوم
نسخ مفهوم الموافقة والنسخ به
زوال الحكم لزوال سببه لا يكون نسخا
مسألة في الزيادة على النص هل تكون نسخا لحكم النسخ
مسألة النقصان من العبادة هل هو نسخ لها
دعوى ابن الحاج أن النسخ يرد على الحكم لا على العبادة
فصل في دلائل النسخ
مسألة إذا لم يعلم الناسخ من المنسوخ بوجه من الوجوه
خاتمة أمور لا يثبت بها النسخ
مباحث السنة
مسألة السنة المستقلة بتشريع الأحكام
مسألة السنن عند الشافعي ثلاثة أقسام
مسألة حاجة الكتاب إلى السنة
القسم الأول من أقسام السنة الأقوال
القسم الثاني من أقسام السنة الأفعال
العصمة من الصغائر
معنى العصمة
مسألة وقوع النسيان من النبي
عصمة الملائكة
هل يجوز أن يخلع الله نبيا من النبوة
جواز الإغماء على الأنبياء
وقوع المحرم والمكروه من النبي
شرط إلحاق فعل النبي بقوله
أقسام الأفعال
الثاني ما لا يتعلق بالعبادات ووضح فيه أمر الجبلة
الثالث ما احتمل أن يخرج عن الجبلية إلى التشريع
الرابع ما علم اختصاصه به
الخامس ما يفعله لانتظار الوحي
السادس ما يفعله مع غيره عقوبة
السابع ما يفعله مع غيره
الثامن الفعل المجرد
مسألة حكم التأسي بالرسول في فعله
الطرق التي بها تعرف جهة الفعل من كونه واجبا ومندوبا ومباحا من فعل النبي
مسألة ما فعله الرسول مرة واحدة
مسألة دخول الزمان والمكان فيما وقع من الأفعال للبيان
مسألة قول النبي وفعله الموافقان للقرآن هل هما بيان للقرآن أو بيان حكم مبتدأ
مسألة طرق إثبات فعل النبي
مسألة يحصل بفعل النبي جميع أنواع البيان
فصل في تعارض الفعلين
التعارض بين القول والفعل
القسم الثالث التقرير
شروط حجية التقرير
صور التقرير
أحكام سكوت النبي
القسم الرابع ما هم به الرسول
القسم الخامس الإشارة
القسم السادس الكتابة
القسم السابع الترك
الكلام في الأخبار
الموطن الأول مدلول الخبر
حد الخبر
مسألة تعريف الكذب
تنبيهات الأول الخبر موضوع لهما أي الصدق والكذب
الثاني الكذب الخبر المخالف للمخبر عنه ماضيا كان أو مستقبلا
الثالث الخبر ما يحتمل الصدق والكذب هل هو خاص بالكلام الذي له خارج عن كلام النفس
الموطن الثاني صدق الخبر وكذبه بماذا يكونان
أقام المدعي بينة ثم قال هي كذب
الموطن الثالث انحصار الخبر في ذي الصدق والكذب
الموطن الرابع في مدلول الخبر
الموطن الخامس مورد الصدق والكذب
الموطن السادس يقع الخبر الموجب به موقع الأمر وبالعكس
الموطن السابع في الفرق بين الخبر وبين الإنشاء
أقسام الإنشاء
الموطن الثامن في تقسيمات الخبر
المتواتر
شروط المتواتر التي ترجع إلى السامعين
الأول التواتر يدل على الصدق
الثانية التواتر يفيد العلم اليقيني
الثالثة العلم المتواتر ضروري لا نظري ولا حاجة معه إلى كسب
الرابعة ثبت وقوع العلم عنه وأنه ضروري أي المتواتر
الخامسة العلم المتواتر عادي لا عقلي
السادسة خبر التواتر لا يولد العلم
السابعة أخبر واحد بحضرة خلق كثير لا يجوز عليهم التواطؤ على الكذب ولم يكذبوه
ا?

مؤلف: محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي بدر الدين
قسم: الفقه الإسلامي
اللغة: العربية
الصفحات: 495
حجم الملف: 103.9 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل البحر المحيط في أصول الفقه pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.