Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب الامام الحسين عليه السلام في الشعر العراقي الحديث pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب الامام الحسين عليه السلام في الشعر العراقي الحديث pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الامام الحسين عليه السلام في الشعر العراقي الحديث pdf

 
قول المؤلف في مقدمته:”..ولما كان الكتاب دراسة في موضوع مراثي الإمام الحسين (عليه السلام ) وفنِّها فقد قسم على بابين سبقهما تمهيد في فقرتين، ضمت الأولى تعريفاً للرثاء في اللغة والاصطلاح، فيما ضمت الثانية تتبعاً لتط ور رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) عبر عصور الأدب العربي وصولاً لحقبة الدراسة.
أما بابا الكتاب، فقد كان كل واحد منهما يشتمل على فصلين ، خصص الباب الأول منها للدراسة الموضوعية ، فكان الفصل الأول منه يبحث في الاتجاهات العامة لهذه المراثي ، وخصائص كل اتجاه ، والمحاور الموضوعية التي دارت حولها مراثي هذه الحقبة.
وتناول الفصل الثاني الوظائف النفسية و الاجتماعية والأخلاقية والسياسية في مراثي الإمام الحسين (عليه السلام).
أما الباب الثاني فقد خصص للدراسة الفنية ، وجاء الفصل الأول منه لبحثالبناء الهيكلي للمرثية الحسينية ، ومعالجة وحدات ذلك البناء (المقدمة والتخلص والخاتمة)، وكان الفصل الثاني من هذا الباب مخصصًا لدراسة اللغة الشعرية، بمكوناتها (الألفاظ، الصياغة، الإيقاع).
وكانت الخاتمة ملخصاً لأهم النقاط التي برّزها الكتاب ، وقد أشفعت بملحق ضم تراجم شعراء المراثي العراقيين وجده المؤلف مكملاً لموضوعه ،محققًا في الوقت نفسه إفادة القارئ الكريم.
وقد انصب عمل المؤلف على تشخيص الظواهر البارزة ، ثم محاولة تفسيرها وتعليلها ، استناداً إلى نصوص المراثي نفسها ، فكان المنهج التحليليه والمنهج المتبع، مع الإفادة من المناهج البحثية الأخرى ، مع التأكيد في مفاصل الكتاب كله على إبراز طابع الجدَّة في تناول المسائل المطروحة ، وفي تبويب وترتيب تلك المسائل محاولاً أن يكون الكتاب منسجماً عنوانه.”

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 271
حجم الملف: 3.41 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل الامام الحسين عليه السلام في الشعر العراقي الحديث pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.