تنزيل وتحميل كتاِب الإستغاثة في الرد على البكري ت: السهيلي ط المنهاج pdf برابط مباشر مجاناً
وصف الإستغاثة في الرد على البكري ت: السهيلي ط المنهاج pdf
مقدمة التحقيق
مقدمة الطبعة الثانية
مقدمة الطبعة الأولى
القسم الأول: الدراسة
الباب الأول: في ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية وترجمة البكري
الفصل الأول: ترجمة مختصرة لشيخ الإسلام ابن تيمية
* ترجمة موجزة للمؤلف
اسمه ونسبه ومولده ونشأته
* مكانته ومنزلته
* جهاده وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر
* محنته وسجونه
* مؤلفاته ورسائله
* وفاته
الفصل الثاني: ترجمة البكري وموقفه من شيخ الإسلام ابن تيمية
1 – اسمه ونسبه ومولده
2 – شيوخه وآثاره العلمية
3 – مذهبه الفقهي
4 – عقيدة البكري
5 – طريقة البكري الصوفية
6 – منهج البكري في التكفير
7 – مواقفه مع شيخ الإسلام ابن تيمية
8 – موقف البكري مع السلطان (الملك الناصر محمد بن قلاوون)
9 – وفاته وشعره
الباب الثاني: دراسة الكتاب
الفصل الأول: الاستغاثة أقسامها وحكمها
الاستغاثة
أقسام الاستغاثة
الاستغاثة المشروعة
الاستغاثة الممنوعة
الفصل الثاني: الكتب المؤلفة في موضوع الاستغاثة
* القسم الأول: الكتب المؤلفة في الاستغاثة بالله -تعالى-
* من المؤلفات في هذا القسم
* القسم الثاني: الانحراف في مسألة الاستغاثة
* القسم الثالث: ردود أهل السنة والجماعة
الفصل الثالث: عنوان الكتاب ونسبته للمؤلف
* نسبة الكتاب إلى المؤلف
الفصل الرابع: منهج المؤلف في الكتاب
1 – الشمولية في الرد
2 – وضوح الهدف والغاية
3 – ثبات المنهج والثقة به
4 – الأمانة العلمية والصدق
5 – العدل والانصاف
6 – المقارنة والتحليل
7 – الاستطراد والتكرار
القسم الثاني: تحقيق الكتاب
الباب الأول
الفصل الأول: وصف النسخ الخطية للكتاب
* النسخة الأولى
* النسخة الثانية ورمزها (ف)
*النسخة الثالثة ورمزها (د)
* النسخة الرابعة ورمزها (ح)
* تاريخ تأليف الكتاب
الفصل الثاني: منهج تحقيق الكتاب والتعليق عليه
(1) تحقيق النص
(2) عزو الأحاديث والآثار
(3) توثيق الأقوال والمسائل والآراء الفقهية
(4) التراجم والتعريفات
(5) المصادر والمراجع
(6) الرموز والمصطلحات
الباب الثاني: كتاب تلخيص الاستغاثة لابن كثير
الفصل الأول: كتاب تلخيص الاستغاثة
الفصل الثاني: نسبة التلخيص لابن كثير
الفصل الثالث: منهج ابن كثير في التلخيص
الفصل الرابع: الموضوعات التي انفرد بها التلخيص أو أطال فيها
* أولا: الموضوعات التي انفرد التلخيص بذكرها
* ثانيا: الموضوعاث التي أطال الملخص فيها
الفصل الخامس: الموضوعات التي فقدت من الكتاب الأصل أو جاءت مختصرة فيه
1 – رأي ابن تيمية في البكري
2 – وصف ابن تيمية لرد البكري عليه
3 – سبب رد ابن تيمية على البكري
4 – استدلال البكري بحديث آدم في الرد على ابن تيمية
* رد ابن تيمية
5 – كذب البكري في تكثير رواة حديث توسل آدم
6 – الأحاديث الواردة في كتابة نبوة النبي – صلى الله عليه وسلم –
7 – الأحاديث الموضوعة
8 – دعوى البكري في توسل الأنبياء بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
9 – أمثلة لما ورد عن أنبياء بني إسرائيل
10 – استدلال البكري بقصة الامام مالك مع أبي جعفر المنصور
* رد ابن تيمية
11 – استدلال البكري بحديث الكوة
* رد ابن تيمية
12 – استدلال القبورية بحديث الأعمى
13 – استدلال القبورية بسماع الميت
14 – صور السؤال وحكم كل صورة
15 – أحاديث زيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – كلها موضوعة
16 – مراتب بدعة سؤال الموتى
17 – دعاء صفة من صفات الله
18 – سبب ضلال القبورية وأصل شبهتهم
19 – أهمية التوحيد
20 – استعداء البكري للدولة
21 – مدح البكري لكتاب المؤلف الصارم المسلول
22 – رد على البكري على استشهاد ابن تيمية بحديث لا يستغاث بي
* رد ابن تيمية
فصل [1]
الرد على كلام البكري في منزلة المقربين
الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في أخص وصف للرب تعالى
متابعة الأشاعرة للجهمية في زعمهم أن العبد ليس بفاعل
مذهب جمهور أهل السنة أن العبد فاعل حقيقة
مذهب السلف أن الفعل غير المفعول
أخص وصف للرب ليس هو صفة واحدة
عودة لكلام البكري في منزلة المقربين
خلق الله للفاعل وفعله ليس فيه تشريف
عدم تفريق البكري ومن شابهه بين ما خلق الله وقدره وما أمر به
الرسول – صلى الله عليه وسلم – مبلغ لأمر الله ونهيه ولا يقوم مقام الرب ولا يفعل فعله
الاستدلال بتميز فعل الموكل عن فعل وكيله، على تميز فعل الخالق عن فعل خلقه
زعم الحلولية أن الله تعالى استخلف آدم في الأرض يقوم مقامه ورد المؤلف
استخلاف المخلوق لمخلوق لعجزه وجهله، والله تعالى عليم قدير
العبد يستخلف ربه في سفره وغيبته
معاني الاستخلاف في نصوص من الكتاب والسنة
الرب تعالى يمتنع في حقه لص بحانه أن يقيم مقامه من يفعل مثل فعله
إبطال استشهاد البكري والحاولية بقوله تعالى: {وما رميت}
اتفاق المسلمين على أفعال العباد لا تنفي عنهم، وتنسب للرب تعالى
إجماع السلف على أن الخلق غير اليخلوق ونقل ذلك عنهم
أصناف من يصفون الله ببعض المخلوقات وغلطهم
الصنف الأول: الجهمية من المعتزلة وغيرهم وغلطهم في الصفات
الصنف الثاني: الجهمية الجبرية وغلطهم في القدر
مذهب سلف الأمة ومن وافقهم: أن الله لا يوصف بمخلوقاته
الحلولية يصفون الله تعالى ببعض أفعال العباد
رد استشهاد البكري بحديث “عبدى جعت”
شرح حديث الأولياء
المثال العلمي
الرد على كلام البكري في شهود القيومية (الربوبية)
غلط البكري وشيوخه وأمثاله في التفريق بين توحيد الربوبية والإلهية
غاية التحقيق عند البكري وأمثاله الإقرار بتوحيد الربوبية الذي أقر به عباد الأصنام
إقرار مشركي العرب بتوحيد الربوبية والقدر
ظن البكري وأمثاله أن من شهد الربوبية سقط عنه الملام مثل (الخضر)
نهاية سلوكهم لا يحبون ما أحب الله، ولا يبغضون ما أبغضه
متابعتهم لشياطين الإنس والجن، والكفار
التوحيد المنجي: شهادة أن لا إله إلا الله
أقوال لأهل وحدة الوجود
سيد المقربين محمد – صلى الله عليه وسلم – يفرق بين ما أحب الله وأبغضه مع شهوده للقيومية
تفريق الأنبياء والرسل بل وعامة بني آدم بين المأمور به والمنهي عنه
الرد على زعم البكري أن أفعال الرسول – صلى الله عليه وسلم – هي أفعال الله في الحقيقة
اللوازم التي تلزم البكري وأمثاله
مشابهتهم للنصارى وميلهم لهم
الرد على تفسير البكري لحديث “لا يستغاث بي”
تفسير البكري الاستغاثة بالتوسل
ظن بعض شيوخ الصوفية أن الله تعالى مع التتار في غزوهم لبلاد المسلمين
نفي فعل العبد لا يجوز حتى عند الجبرية
شرح حديث “ما أنا حملتكم”
زعم البكري أن حديث “لا يستغاث بي” حث للاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
المطلوب من النبي – صلى الله عليه وسلم – تارة يقدر عليه، وتارة لا يقدر عليه
يلزم البكري أنه ينبغي سؤال الناس
وقائع للاتحادية وأهل وحدة ال إجود في سؤال غير الله تعالى
نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن سؤال المخلوقين لغير ضرورة
مدح النبي – صلى الله عليه وسلم – لمن لا يسأله
شفاعة النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم القيامة
استغاثة الصحابة وتوسلهم بالنبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته وحضوره فيما يقدر عليه
الاستغاثة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه إلا الله ليست من الأسباب المشروعة
أمثلة المطالب ليست عند النبي – صلى الله عليه وسلم – حياته
فهم الصحابة – رضي الله عنهم – لحديث “لا يستغاث بي”
رد احتجاج البكري بحديث “من نزلت به فاقة”
الخلاف بين العلماء في سؤال الناس عند الضرورة
السبب المشروع لا ينافي التوكل
سؤال النبي – صلى الله عليه وسلم – والاستغاثة به فيما لا يقدر أذى وعدوان عليه
فصل [2]
زعم البكري أن الله ينفي ما أثبته، ويثبت ما نفاه
بيان كذب البكري وظلمه وجهله
إيراد جواب المؤلف الذي رد عليه البكري (رسالة الاستغاثة)
شفاعة النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم القيامة وإذكار بعض الفرق لها
من أنكر ما ثبت بالتواتر والإجماع فهو كافر
توسل واستشفاع الصحابة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته وحضوره فيما يقدر عليه
إطلاق اسم المغيث على الرب تعالى
الاستغاثة بالرسول – صلى الله عليه وسلم – فيما يقدر عليه في حياته وحضوره لا ينكرها إلا ضال
الاستغاثة والاستنصار منها ما لا يصلح إلا بالله، ومنها ما يصلح للمخلوق
رمي البكري للمؤلف بالإلحاد
بيان المؤلف أنه لا ينفي الاستغاثة والاستعانة عن الخلق مطلقا
تنزيه كلام الله تعالى عن التناقض
بعض مقولات الغلاة في النبي – صلى الله عليه وسلم -، وفي شيوخهم
النصر المنقى ليس هو النصر المثبت
أقوال الناس في الأعمال المتولدة
النصر الذي لا يقدر عليه إلا الله
المؤثر التام وعلاقته بالأثر
الهداية المثبتة ليست هي الهداية المنفية
العلم الحاصل في القلب وعلاقته بالاستدلال والنظر
بيان الفرق بين المثبت والمنفي في بعض النصوص
رد احتجاج البكري باللغة
نفي الجهم للأسباب والحكمة ومتابعة الأشاعرة له
نزاع الناس في الأسباب والحكمة
البكري لم يتصور صحيحا، ولا عبر فصيحا
الاستغاثة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه ليست من الأسباب والحكمة
سؤال الميت والغائب حرام نبيا أو غيره
كراهة العلماء لدعاء الرجل لنفسه عند قبر النبي – صلى الله عليه وسلم –
أمثلة من الأقوال الباطلة في الاستغاثة بغير الله تعالى
إحداث المشاهد والسفر إليها بعد القرون الثلاثة
توسل الصحابة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – كان بدعائه، وهذا تعذر بعد موته – صلى الله عليه وسلم –
حرمة التوسل بالميت أو بجاهه أو حرمته
إيذاء الميت بسؤاله
مفاسد سؤال الميت
فصل [3]
الرد على زعم البكري أن تخصيص النبي بنفي الاستغاثة به تنقص له
عدم تخصيص المؤلف النبي – صلى الله عليه وسلم – بالذكر
ذكر الملائكة والأنبياء لتحقيق العموم وأمثلة ذلك في الكتاب والسنة
من غلا في طائفة ذكر له من هو أعلى منها وأمثلة ذلك
الاستغاثة المنفية نوعان: بالميت، وفيما لا يقدر عليه إلا الله
نفي الربوبية عن المخلوق ليس فيه تنقص له
تجويز البكري الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – والصالحين في كل ما يستغاث بالله فيه
تحريم العلماء السؤال بحق الأنبياء
اختلاف العلماء في انعقاد القسم به – صلى الله عليه وسلم – على قولين
مذهب الجمهور أنه لا تنعقد اليمين بمخلوق
سبب خطأ البكري في الاستغاثة
بعض حكايات غلاة الصوفية في الاستغاثة بشيوخهم
حكايات كفرية يزعمون أنها من حقائق العارفين وأسرار أولياء الله
إجماع علماء مصر على موافقة ابن تيمية في رسالة الاستغاثة
مناظرة المؤلف للمبتدعة وانتصار الحق
طريقة أهل البدع الجهل والظلم
أمثلة لتكفير أهل البدع لمخالفيهم
طريقة أهل السنة والجماعة العلم والعدل والرحمة
شرطا قبول العمل: الإخلاص والمتابعة
التكفير حق لله، وشروط تكفير المعين
موقف المؤلف من تكفير الجهمية من الحلولية والنفاة
عدم مقابلة المؤلف للبكري بمثل جهله وتكفيره
رد شيخ البكري عليه وبيانه لجهله وضلاله
الاستغاثة بالحي فيما يقدر عليه قد تكون سببا وقد لا تكون
جهل البكري وهواه أوقعه في الكذب
لا يوجد دليل على أن الطلب من النبي – صلى الله عليه وسلم – ميتا كالطلب منه حيا
رد احتجاج القبورية بحديث الأعمى
رد احتجاج القبورية بحديث توسل آدم
رد احتجاج القبورية بحكاية المنصور مع الإمام مالك
رد احتجاج القبورية بفتح الكوة على قبر النبي – صلى الله عليه وسلم –
الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته وفيما يقدر عليه لا ينازع فيه أحد
المنفي الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – بعد الموت، أو فيما لا يقدر عليه إلا الله
بيان المؤلف في “الصارم المسلول” أن التوحيد والإيمان بالرسل متلازمان
التوسل بالرسول – صلى الله عليه وسلم – هو بالإيمان به وطاعته أو دعائه وشفاعته
الشفاعة عند الفلاسفة وأخذهم عن الصابئة
نقل من أخذ عن الفلاسفة كالغزالي مذهبهم في الشفاعة
رأي الفلاسفة في الشفاعة مبني على أن الله ليس بفاعل مختار
الفلاسفة يجيزون عبادة الكواكب والأصنام
تعظيم البكري وأمثاله للأنبياء تعظيم ربوبية، لا لكونهم رسل الله
مقارنة بين القدرية والفلاسفة
مذهب أهل السنة في القدرة وعلاقتها بالمقدور
مقارنة بين الموحدين والمشركين في الشفاعة
النهي عن اتخاذ القبور مساجد
أحق البقاع بدعاء الله فيها المشاعر والمساجد
النهي عن الذبح عند القبر
لعن الذين يتخذون القبور مساجد
نهي الصحابة – رضي الله عنه – عن اتخاذ آثار الأنبياء مساجد
زيارة القبور للدعاء للميت
أقوال المفسرين في الوسيلة
إثبات صفة الساق للرب تعالى
الاستعاذة لا تصح بمخلوق وأدلة ذلك
الثناء على الله -عزوجل – شعرا
تمثل النبي – صلى الله عليه وسلم – بالشعر وجواز إنشاده
صلاة القبورية إلى القبور وحجهم إليها وغلوهم في ذلك
تخويف القبورية للموحدين
صد القبورية عن دين الله الحق الذي بعث به رسله
مقارنة بين بيوت المقابر وبيوت الشرك
لعن اليهود والنصارى لاتخاذهم القبور مساجد
حكم الصلاة في الكنيسة
مناظرة الشهرستاني للصابئة في الروحانيات وتقصيره فيها
رسائل أخوان الصفا فيها جمع بين الحنفية والصابئة
أبو حامد والرازي ممن أدخل في دين الحنفاء من دين المشركين
متابعة طوائف من هذه الأمة للأمم السابقة ومنهم الصابئة المشركين
الفلاسفة مذاهب شتى، وهم جهال بالإلهيات
النقل عن أهل الكتاب، وأشهر النقلة
العبيديون ملاحدة خلطوا مذاهب الفلاسفة والمجوس بأقوال الرافضة
غلاة الرافضة كالنصيرية والإسماعيلية أكفر من اليهود والنصارى
تنقص غلاة المشركين للرسل عليهم السلام
مقارنة بين موقف الموحدين والمشركين من الرسل عليهم السلام
تعذيب الباطنية في قبورهم واستنتاج المؤلف لذلك
كذب كثير من المشاهد مثل رأس الحسين بالقاهرة
حضور الشياطين ومعاونتها للقبورية عند مشاهدهم
فصل [4]
كلام البكري في تبديع ابن تيمية
بيان الابتداع في الدين، وأن البكري أعظمهم بدعة
موافقة العلماء للمؤلف
فصل [5]
كلام البكري في تكفير من نفى الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
افتراء البكري على المؤلف في أنه خص النبي – صلى الله عليه وسلم – بالنفي
تخصيص النبي – صلى الله عليه وسلم – بالذكر تعظيم له
الاستغاثة المطلقة لا تصح إلا بالله
المنفي عن المخلوق هي الاستغاثة الكاملة
رد دعوى البكري في تكفير من نفى الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
الفهم الفاسد للمتكلم والمصنف لا يضره
النهي عن الاستغاثة الممنوعة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – لا يقتضي نقصا به – صلى الله عليه وسلم –
جهل البكري وظلمه
إثبات المؤلف لشفاعة النبي – صلى الله عليه وسلم – والتوسل المشروع
ما دليل القبورية على جعل الطالب من المخلوق طالبا من الله
حال القبورية في الاستغاثة بشيوخهم
قول البكري وأمثاله من القبورية هو من جنس قول النصارى
زعم القبورية أن شيوخهم يدبرون العالم بالخلق والرزق
الإيمان بالنبي – صلى الله عليه وسلم -، وطاعته هو الوسيلة إلى سعادة الدنيا والآخرة
ليس كل من نفى وصفا من أوصاف الكمال عن النبي – صلى الله عليه وسلم – يكفر وأمثلة ذلك
الكمال المطلق الذي لا غاية فوقه لله تبارك وتعالى
نفى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن نفسه الضر والنفع
من أسماء الله تعالى المعطي المانع الضار النافع
من زعم أنه ليس للنبي – صلى الله عليه وسلم – دعاء مستجاب ولا شفاعة مقبولة أن طاعته تنفع ومعصيته لا تضر فهذا كفر صريح
فصل [6]
كلام البكري في سوء العبارة في حق النبي – صلى الله عليه وسلم – وتكفيره للمؤلف
موضع النزاع ليس فيه سوء عبارة
سوء العبارة في حق الله أعظم كفرا وأدلة ذلك
الإساءة الحقيقة للنبي – صلى الله عليه وسلم – من البكري وأمثاله
بيان التوحيد من أجل الأمور وأدلة ذلك
تعليم النبي – صلى الله عليه وسلم – أصحابه تجريد التوحيد
توعبد الله من جعل القرآن قول البشر
هل علم النبي – صلى الله عليه وسلم – براءة عائشة قبل نزول الوحي
النزاع في دخول من طلقها النبي – صلى الله عليه وسلم – أو مات قبل الدخول بها في المؤمنين
عدم إمكانية تحديد سوء العبارة
إجماع الأمةءمملى عدم تكفير المخطئ
الذين رفعوا أصواتهم فوقى صوت النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يكفروا
فصل [7]
كلام البكري في الاستخفاف بالنبي – صلى الله عليه وسلم –
الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر
القبورية أولى بالدخول في الأستهزاء بالله وآياته ورسوله
المشركون يسفهون الأنبياء وأتباعهم لأجل التوحيد
الفرق بين الحب في الله والحب مع الله
استهزاء القبورية بتوحيد الله وعبادته ونماذج من أقوالهم وأعمالهم
تعمير القبورية للمشاهد وتعطيل المساجد
خضوعهم عندا القبور وحضور قلوبهم، وغفلتهم في المساجد
عمدة القبورية حكايات كاذبة
كذب القبورية عند الحلف بالله، وصدقهم عند الحلف بشيوخهم
أدلة القبورية ذقل غير مصدق عن قائل غير معصوم
جعل البكري الاستغاثة نوعا واحدا وبيان أقسامها
فصل [8]
زعم البكري جوب قتل المؤلف لأنه سب الرسول – صلى الله عليه وسلم – نفيه الاستغاثة به
إثبات المؤلف نقل البكري من كتابه “الصارم المسلول”
فصل [9]
زعم البكري أن نفي الاستغاثة بالرسول – صلى الله عليه وسلم – تنقص له
بيان تنقص البكري للرسول – صلى الله عليه وسلم –
حديث الحجر الأسود
الرد على البكري في رميه للمؤلف بالزندقة
جهود المؤلف في الذب عن الدين
موقف البكري مع السلطان وتعليق المؤلف
نصر الله للمؤلف على خصومه القبورية
تشابه تقابل أهل السنة مع أهل البدعة، بتقابل المؤمنين والكفار
حكايات في مسخ بعض عباد القبور خنزيرا
فصل [10]
كلام البكري في الاحتياط لجنابه – صلى الله عليه وسلم –
إثبات المؤلف أنه منقول من كتابه “الصارم المسلول”
وجوب الحجر على البكري وأمثاله في الفتوى
فصل [11]
كلام البكري في تعليل نفي النبي – صلى الله عليه وسلم – للاستغاثة عنه
تجهيل المؤلف للبكري في الاستدلال
وجوب وصف الرسول – صلى الله عليه وسلم – بما وصف به نفسه
مشابهة أقوال البكري لأقوال النصارى
رد دعوى البكري في عدم وصف الرسول بما وصف به نفسه
تشبيه تكفير البكري للمؤلف بتكفير الرافضة لأبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم –
رد دعوى البكري في صدور عبارة موهمة من النبي – صلى الله عليه وسلم –
الألفاظ التي تعلق عليها الأحكام هي ألفاظ الكتاب والسنة
فصل [12]
كلام البكري في مخاطبات الأنبياء فيما بينهم
عدم دلالة كلام البكري على موضع النزاع
ما ثبت في حق النبي – صلى الله عليه وسلم – من الأحكام ثبت في حق الأمة ما لم يخصه
أمثلة للأحكام التي خص الله بها نبيه – صلى الله عليه وسلم –
وجوب الإخبار بما أخبر به النبي – صلى الله عليه وسلم – عن نفسه
إجماع الأمة على منع الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه وسلم – وغيره من الأنبياء بعد موتهم
ما يسوغ للأنبياء قد يسوغ لغيرهم
النزاع في جواز وقوع الذنب من الأنبياء
شرح بعض ألفاظ حديث محاجة آدم وموسى عليه السلام
الكلام على المعاريض
حكم المعاريض في الكلام
المعاريض في أحاديث الأنبياء إبراهيم ويوسف عليهما السلام
العلم: نقل مصدق أو بحث محقق
مقصود علم أصول الفقه
لغلبة الجهل وقلة العلم لم يمكن تكفير المتأخرين
الخلاف حول رسم كلمة (يبين)
استغاثة القبورية بالقبور أثناء غزو التتار لدمشق
إخلاص الدين لله سبب للنصر على التتر
الكلام على حديث حجاج آدم وموسى عليهما السلام
حكاية بين الجنيد وأصط به في الفرق الثاني
محنة الصوفية سنة 275 هـ
خلاف الصوفية في الفرق الذي بعد الجمع
اضطراب الصوفية في الفرق الثاني
الصواب مع الجنيد وأصحابه
التفريق بين المأمور به والمنهي عنه فرض على كل مسلم
أصل الغلط عدم إثبات الإرادة الشرعية
مذهب القدرية والجهمية والجبرية في الإرادة
الذين لا يثبتون إلا المشيئة العامة لا يقولون بالفرق الثاني
عودة للكلام على حديث المحاجة
وجوب التسليم لله عند المصائب
الجنيد أفقه الصوفية وأعلمهم
الخاتمة
فهرس المصادر والمراجع
-أ-
-ب-
-ت-
-ج-
-ح-
-خ-
-د-
-ذ-
-ر-
-س-
-ش-
-ص-
-ض-
-ط-
-ع-
-غ-
-ف-
-ق-
-ك-
-ل-
-م-
-ن-
-هـ-
-و-
-ي-
مؤلف: | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين |
قسم: | الرد على الصوفية |
اللغة: | العربية |
الصفحات: | 510 |
حجم الملف: | 10.95 ميجا بايت |
نوع الملف: |
قراءة وتنزيل الإستغاثة في الرد على البكري ت: السهيلي ط المنهاج pdf من موقع مكتبه إستفادة.