Close

Istefada

تحميل كتاِب 749253 رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب 749253 برابط مباشر مجاناً

وصف 749253

باحث اقتصادي مصري من مواليد الجيزة عام 1988، تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 2009، حصل دبلوم الاقتصاد الدولي من جامعة حلوان، كما حصل على دبلوم الدراسات العربية العليا (تخصص اقتصاد) وماجستير الاقتصاد من معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية عام 2017. وهو عضو بالجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع.
يتركز اهتمامه البحثي في قضايا التخلف الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والبيئة والاقتصاد الدولي والمالية العامة.
تعد قضية تلوث المياه العذبة إحدى القضايا البيئية الهامة، حيث تتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض التي يكون بعضها قابلاً للعلاج مثل أمراض الجهاز الهضمي والكبد، وبعضها مُزمن كأمراض الكلى المُزمنة، والبعض الآخر منها قاتل كالأمراض السرطانية. بالإضافة إلى ما ينتج عن تلوث المياه من خسائر اقتصادية ضخمة تتمثل في تكلفة معالجة تلك المياه الملوثة حتى تصبح أمنة وصالحة للاستخدامات المختلفة، وكذلك التكلفة الاقتصادية لتلف وندرة الموارد المائية واستنزافها. بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية للمرض والوفاة سواء الناتجة عن انخفاض إنتاجية العامل أو عدم قدرته على العمل نهائياً في بعض الأحيان أو الوفاة، أو تلك التكاليف التي يتحملها المريض أو تتحملها الدولة من ميزانيتها العامة لعلاج تلك الأمراض. ويركز الكتاب على التكلفة التي تتحملها الدولة لعلاج الأمراض الناجمة عن تلوث المياه في مصر وتونس، وما ينتج عنها من خسائر تثقل كاهل الاقتصاد وتحد من قدرته على النمو، وتشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة.
يتكون الكتاب من بابين؛ يحتوي كل باب منهما على أربعة فصول، يتناول الباب الأول الآثار الاقتصادية والصحية لتلوث المياه من الناحية النظرية، حيث يناقش مفهوم وأنواع ومصادر تلوث المياه العذبة، وتقييم الآثار الاقتصادية لتلوث المياه، والعلاقة بين تلوث المياه والتنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة والتنمية البشرية. كما يدرس الإنفاق العام على الصحة ومدى تأثره بظاهرة تلوث المياه، وذلك من خلال تحديد الأنواع المختلفة للإنفاق على الصحة، ورصد تطور حجم الإنفاق العام على الصحة على الصعيد العالمي، وأهمية هذا الإنفاق من الناحية الاقتصادية وغير الاقتصادية، بالإضافة إلى تحليل العوامل المختلفة المؤثرة على حجم الإنفاق العام على الصحة. وكذلك كفاءة الإنفاق العام على الصحة، أضف إلى ذلك تحليل تكاليف علاج الأمراض الناجمة عن تلوث المياه مثل أمراض الكلى، والكبد، والجهاز الهضمي، وحالات التسمم وغيرها من الأمراض، وكذلك تحليل مدى الارتباط بين تلوث المياه والإنفاق العام على الصحة.
بينما يتناول الباب الثاني الآثار الاقتصادية والصحية لتلوث المياه من الناحية التطبيقية على مصر وتونس، حيث يحلل أسباب ومصادر تلوث مياه العذبة في مصر وتونس. كما يحلل الآثار الاقتصادية لتلوث المياه في مصر وتونس؛ من خلال تقدير التكلفة الاقتصادية للمرض والوفاة الناجمين عن الإصابة بأمراض تلوث المياه، وتكلفة معالجة المياه الملوثة، وتكلفة تدهور نوعية المياه واللجوء إلى مصادر بديلة، بالإضافة إلى تحليل التكلفة الاقتصادية لندرة الموارد المائية واستنزافها، وأخيراً حساب الناتج المحلي الإجمالي المعدل بيئياً في مصر وتونس؛ بالتركيز على الجانب المتعلق بتلوث المياه العذبة. علاوة على دراسة تطور وكفاءة الإنفاق العام على الصحة في مصر وتونس، وتحليل تكلفة علاج الأمراض الناجمة عن تلوث المياه، ومن ثم تقدير الأثر المباشر وغير المباشر لهذه التكلفة على حجم الإنفاق العام على الصحة في البلدين.

مؤلف:
قسم: الإقتصاد والمال
اللغة: العربية
الناشر: يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار: 02 يوليو 2022
الصفحات: 207

قراءة وتنزيل 749253 من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.