Close

Istefada

تحميل كتاِب هدي الخولي أيقونة الفلسفة اليونانية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب هدي الخولي أيقونة الفلسفة اليونانية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف هدي الخولي أيقونة الفلسفة اليونانية pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
في حياة الأمم والشعوب أفراداً يتميزون عن غيرهم بحيوية الفعل، وبالقدرة علي التضحية، وقد عرفت مصرنا الحبيبة نماذج رائعة من هذا النوع من النساء اللاتي شكلوا طلائع الإحساس العميق بضرورة التغيير، وتمتعوا بقدرة كبيرة علي الاستنارة، وكانت الأستاذة الدكتورة هدي الخولي (أستاذ الفلسفة اليونانية بكلية الآداب – جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية) واحدة من هؤلاء وبداية للطلائع القليلة الواعية التي هاجرت من الوطن إلي اليونان لطلب العلم، وأدركت – منذ وقت مبكر – الفارق الهائل الذي يفصل مصر عن العالم، واكتشفت حالة السبات التاريخي الذي عاشت تحت تأثيرها أجيال متعاقبة من المصريين، معتقدة أن الذي تلاقيه من عناء وتخلف إنما هو الوضع الطبيعي لكل البشر .
وهدي الخولي (مع حفظ الألقاب) من جيلي حيث درسنا معاً بالسنة التمهيدية للماجستير في عام 1989م بكلية الآداب – جامعة القاهرة، وكانت آنذاك معيدة بقسم الفلسفة، ثم بعد ذلك استكملت دراستها العليا في اليونان، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة اليونانية من جامعة أثينا، ثم عملت في بعض الجامعات اليونانية مدرسةً للفلسفة؛ وبعد ذلك عادت إلى جامعة القاهرة، وهي الآن أستاذ للفلسفة اليونانية ورئيس قسم الفلسفة بالجامعة الأم وهي جامعة القاهرة ؛ حيث كانت مناطق تخصصها هي الفلسفة اليونانية بفروعها الهيلينية والهلنستية، كما شاركت في عضوية عدد من الجمعيات الفلسفية الدولية نذكر منها: الجمعية الفلسفية البريطانية British Philosophical Association (BPA) وجمعيه بريطانيا للاهوت والفلسفة Center of Theology and Philosophy University of Nottingham والجمعية الفلسفية اليونانية، وقد انتخبت هدي الخولي مؤخرًا عضوًا كاملاً بالأكاديمية الدولية للفلسفة بباريس، وكانت أول عضو مصري منذ تأسيس الأكاديمية 1937 Membre titulaires d’Institut International de Philosophie.
ولهدي الخولي دراسات متخصصة منشورة باليونانية والإنجليزية والفرنسية إلى جانب مؤلفاتها باللغة العربية، حيث نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر : جدل الثابت والمتغير في الفلسفة اليونانية 2014، والفلسفة كعلم دراسة الموت 2014، وفلسفة التعليم 2015، ومقدمة في الفلسفة الهلنستية والرومانية 2015، وهلم جرا.
وفي تلك الكتابات نجحت هدي الخولي في خلق لغة خاصة بها للتعبير عن دقائق أفكارها ومنعرجات مسائلها ومسافات حلولها بعبارات شفافة رقراقة، لا تشويش فيها، إلا ما كان من بعض التشقيقات الاصطلاحية التي يصعب علي المرء مجاراتها ببادئ الرأي ؛ ولقد استطاعت هدي الخولي أن تكتب بلغة فلسفية متصالحة مع ذاتها ومع واقعها التاريخي ؛ لغة منسجمة رقراقة قوية مبتكرة بعيدة عن الانغلاق، ولكنها لا تفرط عن مقتضيات الصناعة الفلسفية، وقد تخلت كتابتها عن الطابع الدعوي وسلكت مسلك الاستنباط السلس والجدل السيال. ليس هذا فقد برهنت هدي الخولي في تلك الكتابات علي أن تمتلك قدرة كبيرة علي توليد الأفكار وربطها وانتقادها وتحويل أي موضوع في مجري الحياة العادية إلي موضوع فلسفي عميق.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 28
حجم الملف: 3.46 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 16 سبتمبر 2021

قراءة وتنزيل هدي الخولي أيقونة الفلسفة اليونانية pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.