Close

Istefada

تحميل كتاِب نابليون بونابرت الإمبراطور والمنظر الاستراتيجي لحروب الجيل الثالث PDF رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب نابليون بونابرت الإمبراطور والمنظر الاستراتيجي لحروب الجيل الثالث PDF برابط مباشر مجاناً

وصف نابليون بونابرت الإمبراطور والمنظر الاستراتيجي لحروب الجيل الثالث PDF

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
يعد نابليون بونابرت أحد أشهرِ الشخصيّات في التاريخ الأوروبيّ، فقد كانَ عسكريّاً في الجيش الفرنسيّ، وزعيماً سياسيّاً معنيّاً بالشؤون الأوروبية منذ عام 1799م وحتى عام 1815م، ويقال بأنه من المساهمين في ظهور الحضارة الغربيّة الحديثة، وتنوير الشعوب الأوروبيّة التي كانت خاضعة للأنظمة الاستبداديّة والإقطاعيّة؛ إذ لعبَ دوراً أساسيّاً ومهمّاً في الفترة التي تبعت الثورة الفرنسيّة، وأُطلقَ عليه لقب الامبراطور نابليون الأوّل ومنظر حروب الجيل الثالث.
علاوة علي أنه يعد أيضا أول قائد فرنسي يتوج بتاج الإمبراطورية الفرنسية في ديسمبر عام 1804 ، وهو أول فرنسى أيضا يحمل لقب الإمبراطور منذ ألف عام، وفى مراسم التتويج سلم البابا “بيوس السابع” نابليون التاج الذى وضعه فاتح أوروبا البالغ من العمر 35 عامًا على رأسه، ويعد نابليون بونابرت أحد أعظم الاستراتيجيين العسكريين فى التاريخ، وقد ارتقى بسرعة فى صفوف الجيش الثوري الفرنسي في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر، وبحلول عام 1799، كانت فرنسا فى حالة حرب مع معظم دول أوروبا، وعاد نابليون إلى الوطن من حملته على مصر لتولى زمام الحكومة الفرنسية وإنقاذ أمته من الانهيار، وذلك بعد أن أصبح القنصل الأول فى فبراير 1800، أعاد تنظيم جيوشه وهزم النمسا، فى عام 1802، أسس قانون نابليون، وهو نظام جديد للقانون الفرنسي، وفى عام 1804 أسس الإمبراطورية الفرنسية، وبحلول عام 1807م، امتدت إمبراطورية نابليون من نهر إلبه في الشمال، ونزولاً عبر إيطاليا فى الجنوب، ومن جبال البرانس إلى الساحل الدلماسى، وذلك ابتداءً من عام 1812 بدأ نابليون يواجه الهزائم في مسيرته العسكرية، حيث عانى جراء غزو كارثي لروسيا، وخسر في إسبانيا أمام دوق ويلينجتون في حرب شبه الجزيرة، وفى أوائل عام 1815 أسس جيشًا كبيرًا جديدًا حقق نجاحًا مؤقتًا قبل هزيمته الساحقة في معركة واترلو فى 18 يونيو 1815، تم نفى نابليون بعد ذلك إلى جزيرة سانت هيلانة قبالة سواحل أفريقيا، حيث كان يعيش تحت الإقامة الجبرية مع عدد قليل من أتباعه.
وقد رقي نابليون بونابرت لرتبة جنرال وهو في الرابعة والعشرين من عمره، ثم قائدا عاما للجيش داخل فرنسا وهو في السادسة والعشرين، لقد كان صعود نابليون سريعا ومذهلا. كان المحرك الرئيسي في انقلاب 18 برومير من العام الثامن (9 نوفمبر/تشرين الثاني 1799)، وحاز السلطة بالاستيلاء على منصب القنصل الأول قبل أن يستحوذ عليها تماما بإعلانه نفسه قنصلا “مدى الحياة”، ثم قام بتتويج نفسه إمبراطورا للفرنسيين في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1804.
وكانَ نابليون يمتلك عدّة صفات مكنته من حُكم فرنسا خلال فترةٍ قصيرةٍ، كما تمكنَ من غزوِ معظم الدول الأوروبيّة، بالإضافة إلى استغلال المواقف الإيجابيّة التي حدثت في حياته لمصلحته الخاصّة، ومن أهمّ هذه الصفات:
أولا: كان نابليون منذ صغرهِ قارئاً في التاريخ، والعلوم، والفلسفة، والكلاسيكيّات القديمة مثل قيصر والإسكندر الأكبر، فقد كانت قناعته أنّ السعيَ لاكتساب المعرفةِ باستمرار تساعده على إنجازِ مهمّاته في المستقبلِ بشكلٍ أفضل، فمثلاً عندما كانَ يخطط لحملةٍ عسكريّة على منطقةٍ ما كانَ يقرأ عن تاريخِ البلدِ وجغرافيّتها حتى يكونَ مستعداً لما سيواجهه فيها.
ثانيا: كانَ يمتلكُ مهارةً استراتيجيّة وتكتيكيّة مكنته كقائد عسكريّ من تحقيق العديد من الانتصاراتٍ في حملاته العسكريّة في أوروبا، فمن أصلِ 60 معركةٍ خاضها في حياته لم يخسر سوى في سبع معاركٍ منها، كما كان قادراً على تنظيم موارده سواءً على الصعيد العسكريّ أو الماليّ، فعلى الصعيد العسكريّ كانَ نابليون يتفقد أدقّ التحضيرات التي تؤهل جيشه ليخوضَ معركةً ناجحة، حتى أنّه كانَ يهتمّ بنوعيةِ الأحذيةِ التي سيرتديها جيشه لتكونَ مريحةً ولا تعيقهم في المعركة، أمّا على الصعيد الماليّ فلم يكن نابليون يقبل أن يدفعَ فواتيرَ كبيرةٍ لبناءِ قصورِ الإمبراطوريّة، وكانَ يراجعُ الحساباتِ الماليّة باستمرار.
ثالثا: كان قادراً على التعاملِ مع أكثرِ من موضوعٍ بنفسِ الوقتِ، حتى في أصعبِ الحملاتِ العسكريّة، وغالباً ما كانَ يقومُ بذلكَ دون حاجته لوقتٍ للتفكيرِ في الموضوعِ الآخر، وكانت المصلحة العامة من أولوياته في فترة حكمه؛ حيث أولى اهتماماً بحلّ قضايا الدولةِ الفرنسيّة وتحقيقِ استقرارها، فوضعَ قانوناً تشريعيّاً فرنسيّاً يعدّ أساس القانون الفرنسيّ الحاليّ، كما اهتمّ بمشاريع الدولةِ فكفلَ للمقاولين والعساكرِ حصولهم على رواتبهم دونَ تأخير، واستطاعَ السيطرةَ على العصاباتِ التي انتشرت بعدَ الثورةِ الفرنسيّة في بعض أجزاء البلاد. كانَ قادراً على تشكيلِ الرأي العام من خلال خطابته الشعبيّة التي كانت تأخذ المنحنى الشعبيّ لأغراضه الخاصّة.
رابعا: امتلكَ نابليون شخصيّةً شعبيّة تكوّنت بفعل صفاته السابقة التي لمعت مع ظهورِ شخصيّتهِ في فرنسا، وكانت هذه الكاريزما مؤثّرةً على الشعبِ والجيشِ الفرنسيّ، ففي المعارك كانَت شخصيّته دائماً ما تُكسبُ جنوده الثقةَ بقوتهم.
وبشكل سريع، أظهر الجنرال بونابرت البالغ من العمر 27 عاما دهاء عسكريا غير مسبوق بالحرب المستعرة بإيطاليا، ومنذ البداية، ألحق نابليون بونابرت هزيمة بجيوش البيودمونت (Piedmont)، حليفة النمسا، بمعارك ميليسيمو (Millesimo) وموندوفي (Mondovi) مجبرا بذلك ملك البيودمونت فكتور أميديوس الثالث (Victor Amadeus III) على القبول بمعاهدة السلام وتسليم مناطق السافوا (Savoie) ونيس لفرنسا.
ويوم العاشر من شهر أيار/مايو 1796، هزم بونابرت النمساويين بمعركة لودي (Lodi) قبل أن يوجه لهم صفعة ثانية بعد ثلاثة أشهر بمعركة كاستيغليون (Castiglione) يوم 5 آب/أغسطس. وبفضل ذلك، أجبر هذا الجنرال الشاب النمساويين على التراجع نحو أركول (Arcole) قبل أن يتمكن من فتح الطريق نحو مناطق التيرول (Tyrol) النمساوية عقب انتصار عسكري آخر بمعركة ريفولي (Rivoli) يوم 14 يناير 1797.
وفي خضم هذه الحملة ضد النمسا، سمحت جمهورية البندقية، المحايدة، للقوات الفرنسية بعبور أراضيها لمواجهة النمساويين. إلى ذلك، لم يكتف الفرنسيون بالمرور عبر أراضي البندقية واتجهوا بالتزامن مع ذلك لمساندة اليعاقبة (Jacobin) بالمدينة عن طريق تحريضهم على الثورة. وأمام هذا الوضع، أمر مجلس شيوخ البندقية بالإستعداد للحرب.
وخلافا لما كانت عليه منذ قرون عندما أذلت العثمانيين بمعركة ليبانت (Lepanto)، فقدت جمهورية البندقية أواخر القرن الثامن عشر بريقها العسكري حيث كان جيشها منهكا وغير قادر للتصدي للفرنسيين أو لثورة محتملة قد تهز المنطقة.
ومع سقوط منتوفا (Mantua) في قبضتهم مطلع شباط/فبراير 1797، أعلن الفرنسيون بشكل رسمي دعمهم لأي ثورة قد تندلع على أراضي البندقية. ويوم 13 آذار/مارس، شهدت مناطق بريشا (Brescia) وبرغامو (Bergamo) تمردا شعبيا. ومع تواصل وجود الشعور المؤيد للبندقية بالمنطقة، تدخلت فرنسا بشكل رسمي وقدمت الدعم للثوار مانحة إياهم كمية هامة من العتاد العسكري.
وفي يوم 25 أبريل، هدد نابليون بونابرت بالتدخل عسكريا ضد البندقية في حال رفض مجلس الشيوخ الاستقالة. وأمام هذا الوضع، قبل المجلس بشروط نابليون واستقال وبعدها بأيام تنحى لودوفيكو مانين (Ludovico Manin)، آخر دوق بتاريخ البندقية، عن الحكم واضعا بذلك حدا لوجود جمهورية البندقية التي حافظت على استقلالها لنحو 1100 عام.
ومع فرضه لإتفاقية كامبو فورميو (Campo Formio) على النمساويين يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر 1797، وافق نابليون بونابرت بشكل رسمي على تفكيك البندقية واقتسام أراضيها مع الإمبراطورية النمساوية.
ومن جهة أخرى فقد شكّل الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812 نقطة تحول في حظوظ بونابرت، حيث أصيب الجيش الفرنسي خلال الحملة بأضرار وخسائر بشرية ومادية جسيمة، لم تُمكن نابليون من النهوض به مرة أخرى بعد ذلك وفي عام 1813، هزمت قوّات الائتلاف السادس الجيش الفرنسي في معركة الأمم؛ وفي السنة اللاحقة اجتاحت هذه القوّات فرنسا ودخلت العاصمة باريس، وأجبرت نابليون على التنازل عن العرش، ونفوه إلى جزيرة ألبا. هرب بونابرت من منفاه بعد أقل من سنة، وعاد ليتربع على عرش فرنسا، وحاول مقاومة الحلفاء واستعادة مجده السابق، لكنهم هزموه شر هزيمة في معركة واترلو خلال شهر يونيو من عام 1815 واستسلم بونابرت بعد ذلك للبريطانيين الذين نفوه إلى جزيرة القديسة هيلانة، المستعمرة البريطانية حيث أمضى السنوات الست الأخيرة من حياته.
وفي 1796، تزوج نابليون بونابرت من جوزفين دي بوهارنيز (1763 1814)، ارملة تكبره بست سنوات كان لديها اثنين من الاطفال المراهقين، وبعد اكثر من عقد من الزمان، وفي عام 1809 بعد ان لم ينجب نابليون بونابرت من جوزفين، الغى زواجهما حتى يتمكن من العثور على زوجة جديدة ويقوم بانجاب وريث لامبراطوريته وبالفعل تزوج في عام 1810 ماري لويز (17911847)، ابنة امبراطور النمسا، وفي العام التالي، انجبت له ابنهما، نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت (18111832)، الذي اصبح يعرف باسم نابليون الثاني وتم اعطاؤه لقب ملك روما ، وبالاضافة الى ابنه من ماري لويز، كان لنابليون بونابرت العديد من الاطفال الغير شرعيين.

مؤلف:
قسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الصفحات: 26
حجم الملف: 3.07 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 01 يونيو 2022

قراءة وتنزيل نابليون بونابرت الإمبراطور والمنظر الاستراتيجي لحروب الجيل الثالث PDF من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.