Close

Istefada

تحميل كتاِب معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي دراسة تحليلية مقارنة في الفترة من 2005- 2007 رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي دراسة تحليلية مقارنة في الفترة من 2005- 2007 برابط مباشر مجاناً

وصف معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي دراسة تحليلية مقارنة في الفترة من 2005- 2007

باحث دكتوراه فى التصميم والاخراج الصحفى جامعة المنصورةتتناول هذه الدراسة موضوعا ً بعنوان ” معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي : دراسة تحليلية مقارنة في الفترة (2005-2007) بالتطبيق على الواشنطن بوست والهيرالدتريبيون والنيوزويك ”

وتكتسب الدراسة الحالية أهمية خاصة لعدد من الاعتبارات المهمة ، من بينها : احتلال قضيـة الإصلاح السياسي مكـان الصـدارة في الجدل الدائر على الساحة السياسية العربية و الدوليـة ، وذلك لما له من دور بالغ في إقامة ديمقراطية حقيقية ، أضف إلى ذلك أن الإصلاح السياسي ضرورة حتمية يفرضها الواقع الحالي للشعوب العربية ، باعتباره الأساس لمعالجة الأزمات الداخلية والخارجية للدولة العربية المعاصرة ، وتحقيق النهضة والتنمية الشاملة .

وتستهدف هذه الدراسة الكشف عن أبعاد و كيفية معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي ، بالإضافة إلى تحديد أوجه الاتفاق والاختلاف في المعالجات الخاصة بالصحف الأمريكية موضع الدراسة .

و تتحدد مشكلة البحث في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي : ما أبرز سمات وملامح معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي خلال الفترة (2005-2007) .

ويتم تناول الدراسة في ضوء نظرية تحليل الأطر الخبرية ، وذلك بالاعتماد على منهجي المسح الإعلامي ، والمنهج المقارن ، وباستخدام أداة تحليل المحتوى ، لإجراء الدراسة التحليلية على عينة من الصحف الأمريكية ، والتي تمثلت في صحف الواشنطن بوست والهيرالدتريبيون و النيوزويك .

وقد تم تقسيم الدراسة إلى بابين رئيسيين ، يضم كل منهما ثلاثة فصول ، حيث تناول الباب الأول الإطار المعرفي للدراسة ، والذي اشتمل على الفصول التالية :

الفصل الأول : وهو خاص بالإطار المنهجي للدراسة ، وقد تضمن على مشكلة الدراسة وأهميتها ، واستعراض للدراسات السابقة ، وبيان مدى الاستفادة منها ، وتلا ذلك الإطار النظري للدراسة ، ثم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ، والمفاهيم الأساسية للدراسة ، ونوع ومنهج الدراسة ، بالإضافة إلى مجتمع و عينة الدراسة ، والمناهج المستخدمة .

في حين تناول الفصل الثاني النظام الصحفي في الولايات المتحدة الأمريكية ، والذي تم تقسيمه إلى أربعة مباحث ، هي :

المبحث الأول : الأساس النظري والدستوري لحرية الصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و المبحث الثاني : القذف والتشهير والحق في الخصوصية في التشريع الأمريكي ، والمبحث الثالث : الحق في الحصول على المعلومات وحماية الآداب من المواد الفاحشة ، والمبحث الرابع : ملكية وسائل الإعلام والقيود المفروضة عليها .

أما الفصل الثالث فهو خاص بقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي ، وتم تقسيمه إلى أربعة مباحث ، تناول كل مبحث منه قضية ، على النحو التالي :

المبحث الأول : قضية التحول الديمقراطي ، والمبحث الثاني : قضية المشاركة السياسية ، والمبحث الثالث : قضية احترام حقوق الإنسان ، و المبحث الرابع : قضية تفعيل المجتمع المدني .

كما تناول الباب الثاني نتائج الدراسة التحليلية المقارنة ، والذي احتوى على ثلاثة فصول رئيسية ، تمثلت في :

الفصل الرابع : تحليل المحتوى لقضايا الإصلاح السياسي ، و الفصل الخامس : قضايا الإصلاح السياسي في ضوء نظرية الأطر الخبرية ، بينما جاء الفصل السادس والأخير لعرض الخاتمة ونتائج الدراسة التحليلية .

مؤلف:
قسم: قسم غير محدد
اللغة: العربية
الصفحات: 444
حجم الملف: 5.39 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 11 أكتوبر 2011

قراءة وتنزيل معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي دراسة تحليلية مقارنة في الفترة من 2005- 2007 من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.