Close

Istefada

تحميل كتاِب مصطفى عبد الخالق الطبيب البارع والإداري المُلهم pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مصطفى عبد الخالق الطبيب البارع والإداري المُلهم pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مصطفى عبد الخالق الطبيب البارع والإداري المُلهم pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةيعد علم الطب من أشرف العلوم بعد علوم الشريعة، وأنفعها بعد العلوم المتلقاه عن الوحي؛ ففيه خير للأمة، وإنقاذ لحياة البشر، وإعادة لصحة المريض، وغير ذلك من المنافع العظيمة، وتعلمه فرض كفاية، حتى روى ابن أبي حاتم الرازي في (آداب الشافعي ومناقبه) عنه، أنه قال: إنما العلم علمان: علم الدين، وعلم الدنيا، فالعلم الذي للدين هو: الفقه، والعلم الذي للدنيا هو: الطب. وروى عنه أيضًا: لا تسكنن بلدًا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك، ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.
كما يُعدُّ علم الطب من أوسع مجالات العلوم الحياتية التي كان لقدماء المصريين فيها إسهامات بارزة على مدار عصور حضارتهم الزاهرة، وكانت تلك الإسهامات على نحو غير مسبوق شمولاً وتميُّزًا وتصحيحًا للمسار؛ حتى ليُخيَّل للمطَّلع على هذه الإسهامات الخالدة كأن لم يكن طبٌّ قبل الحضارة المصرية القديمة.
وبعد ذلك تعددت تخصصات وفروع مجال الطب ، وظهر قسم خاص بطب النساء ، فقديما لم يكن هناك طبيب متخصص في فحص النساء أو توليدهن ، فكانت تصاب المرأة بآلام في أعضاء حساسة ولا تعرف سببها ، أو مثلا يتأخر حملها ولا يوجد من يفحصها ليتعرف علو سبب عدم الإنجاب ، أما عن حالة الولادة ، فقديما عندما تشعر المرأة بآلام ويحدث ما يسمي بالمخاض ، فتأتي امرأة معروفة في هذه المنطقة أنها مسؤولة عن مساعدة النساء في الولادة ، وسادت هذه الطريقة لسنوات طوال ، حتي أنعم الله علينا بالأفكار الجديدة والبحث والتجارب وتطور علم الحياة فأصبح لدينا أطباء عظماء لفحص النساء وتوليدهن علي أحدث المبتكرات الحديثة في الطب.
ومن هؤلاء الأطباء العظماء أستاذنا الكبير الأستاذ الدكتور “مصطفى عبد الخالق عبد اللاه” – أستاذ طب النساء والتوليد ورئيس جامعة سوهاج ، فهو يعد واحدا من كبار الأساتذة في جامعاتنا المصرية والذين يتخذون من الفيلسوف ابن سينا نموذجا في الجمع بين التميز العلمي والعمل الإداري البارع ؛ ففي مجال طب النساء والتوليد استطاع الدكتور مصطفى عبد الخالق ببحوثه ومؤلفاته وانجازاته أن ينقلوا البحث في طب النساء والتوليد من مجرد التعريف العام به، أو الحديث الخطابي عنه – إلي مستوي دراسته دراسة موضوعية، تحليلية – مقارنة.
فالدكتور مصطفى عبد الخالق أحد كبار المتخصصين في طب النساء والتوليد ولديه خبرة واسعة في علاج الأورام النسائية، وجراحة النساء ، وطب المسالك البولية عند النساء، وأمراض الغدد الصماء التناسلية، والعقم، وطب التوليد، والأمومة، والأجنة، ولديه أيضا خبرة في إجراء العمليات الجراحية المتخصصة للأجنة، وجميع أساليب جراحة أمراض النساء، بما في ذلك العمليات الجراحية طفيفة التوغل التي يمكن أن تقلل من الألم، وتقلل من مدة الإقامة في المستشفى وتقصر وقت الشفاء.
كذلك يتميز الدكتور مصطفى عبد الخالق في مجال أمراض النساء بأنه أيضا يعد من أوائل رواد علم وظائف الأعضاء الأنثوية ، والخصوبة، والحمل، ووسائل منع الحمل ، وانقطاع الحيض (غياب الّدورة الّشهرية ) ، وعسر الّطمث (آلام في الّدورة الّشهرية)، والعقم ، استئصال الرحم.. وما إلى ذلك وابتكار طرق جديدة لتشخيص أمراض الجهاز التناسلي وعلاجها.

مؤلف:
قسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الصفحات: 22
حجم الملف: 415.17 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 13 فبراير 2022

قراءة وتنزيل مصطفى عبد الخالق الطبيب البارع والإداري المُلهم pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.