Close

Istefada

تحميل كتاِب مشكلات الحضارة وجهة العالم الإسلامي مالك بن نبي pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مشكلات الحضارة وجهة العالم الإسلامي مالك بن نبي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مشكلات الحضارة وجهة العالم الإسلامي مالك بن نبي pdf

من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين.
ولد في 5 ذي القعدة 1323 هـ الموافق لـ فاتح جانفي سنة 1905 م بمدينة قسنطينة شرق الجزائر، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة.
فكان والده موظفا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية.
والابتدائية بالمدرسة الفرنسية.
وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع.
سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه.
وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة أفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده.
وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية، أعاد الكرة سنة 1930م بالسفر لفرنسا ولكن هذه كانت رحلة علمية.
حاول أولا الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية، إلا أنه لم يكن يسمح في ذلك الوقت للجزائريين أمثاله بمزاولة مثل هذه الدراسات.
فتركت هذه الممارسات تأثيرا كبيرا في نفسه.
فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) للتخرج كمساعد مهندس، ممّا يجعل موضوعه تقنياً خالصاً، أي بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي أو السياسي.
انغمس مالك بن نبي في الدراسة وفي الحياة الفكرية، واختار الإقامة في فرنسا وتزوج من فرنسية ثم شرع يؤلف الكتب في قضايا العالم الإسلامي، فأصدر كتابه الظاهرة القرآنية في سنة 1946 ثم شروط النهضة في 1948، الذي طرح فيه مفهوم القابلية للاستعمار ووجهة العالم الإسلامي 1954، أما كتابه مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي فيعتبر من أهم ما كتب بالعربية في القرن العشرين.‏ انتقل إلى القاهرة بعد إعلان الثورة المسلحة في الجزائر سنة 1954م وهناك حظي باحترام كبير، فكتب فكرة الإفريقية الآسيوية 1956.
وتوالت أعماله الجادة.
وبعد استقلال الجزائر عاد إلى أرض الوطن، فعين مديراً للتعليم العالي الذي كان محصوراً في جامعة الجزائر المركزية، حتى استقال سنة‏ 1967 متفرغاً للكتابة، بادئاً هذه المرحلة بكتابة مذكراته، بعنوان عام مذكرات شاهد القرن.
تحلَّى مالك ابن نبيّ بثقافة منهجيَّة، استطاع بواسطتها أن يضع يده على أهم قضايا العالم المتخلِّف، فألف سلسلة كتب تحت عنوان ” مشكلات الحضارة” بدأها بباريس ثم تتابعت حلقاتها في مصر فالجزائر، وهي (مرتبة ترتيبا هجائيا): بين الرشاد والتيه 1972.
تأملات 1961.
دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين (محاضرة ألقيت في 1972).
شروط النهضة 1948.
الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959.
الظاهرة القرآنية 1946.
الفكرة الإفريقية الآسيوية 1956.
فكرة كومنولث إسلامي 1958.
في مهبِّ المعركة 1962.
القضايا الكبرى.
مذكرات شاهد للقرن _الطفل 1965.
مذكرات شاهد للقرن _الطالب 1970.
المسلم في عالم الاقتصاد 1972.
مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي 1970.
إن ثقافة المفكر مالك بن نبي كانت ثقافة علمية فلسفية واجتماعية واسعة الأرجاء، ولم تكن ثقافته تلك تقتصر على ساحة الفكر، ولكنها نضجت بحرارة المأساة التي كانت تعيش فيها الجزائر، مأساة الاستعمار والاستعلاء والسلب، واستعمال أرفع النظريات العلمية لأحط الغايات وأخسّ الأهداف.

لقد تجمعت في قلبه ونفسه، في عاطفته وشعره، في عقله وتفكيره، مآسي أولئك الملايين من البشر، الذين يعيشون على أرض الجزائر ضحايا لمدينة القرن العشرين، وأمثلة بارزة لانحطاط أهدافها وغاياتها… وإنك حين تقرأ هذا الكتاب تشعر أنك لست تقرأ كتاباً، ولكنك تعيش مأساة أمة، وتعيش معها خلال عشرة قرون أو أكثر، وتمر بعقد قصتها خلال هذه القرون.

إن مسرح المأساة والبلاد الذي تمثل عليه هو العالم الإسلامي بمجموعه، لا يحص المؤلف فيه بلداً دون بلد، بل يبحث مشكلته المشتركة، يستعرض تاريخها منذ ظهور الإسلام، والمراحل التي مرت بها، ثم يقف بنا طويلاً في العقد الأساسية في المرحلة الحاضرة من مراحل الإنسانية، ويوسع حينئذ مسرح المأساة ليرينا إياها في صورتها العالية ويقفنا على مأساة الإنسانية التي تمثل مسرح العالم، في جانبها الأوروبي الأمريكي، وفي جانبها الإسلامي، بل يرينا من بعيد وجهها الهندوكي البوذي؛ كل ذلك ليدلنا على المخرج وعلى حلّ العقدة بنور يسلطه على المجتمع الإسلامي، وعلى هذه الرقعة من العالم التي تمتد من مراكش إلى أندونيسيا.

إن طريقة المؤلف في كتابه هذا لا تقوم على سرد التفاصيل والحوادث، بل على تحليل عميق، أعانه عليه ثقافة قوية واطلاع واسع لمراحل التاريخ، وسير المدنية وتطورها.أين انحمله

مؤلف:
قسم: الفقه الإسلامي
اللغة: العربية
الصفحات: 317
حجم الملف: 1.96 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 09 مايو 2018

قراءة وتنزيل مشكلات الحضارة وجهة العالم الإسلامي مالك بن نبي pdf من موقع مكتبه إستفادة.




Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.